وصف و معنى و تعريف كلمة متفرغ:


متفرغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و غين (غ) .




معنى و شرح متفرغ في معاجم اللغة العربية:



متفرغ

جذر [تفر]

  1. مُتَفَرِّغ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَرَّغَ
    • مُتَفَرِّغٌ عَنِ العَمَلِ : عَاطِلٌ
    • مُتَفَرِّغٌ لِلْعَمَلِ : مَنْ يُكَرِّسُ كُلَّ جُهْدِهِ لِلْعَمَلِ مُتَفَرِّغٌ لِلْبَحْثِ
  2. متفرَّغ: (اسم)
    • متفرَّغ : اسم المفعول من تَفَرَّغَ
  3. متفرِّغ: (اسم)
    • متفرِّغ : فاعل من تَفَرَّغَ
  4. عمل غير متفرّغ: (مصطلحات)

    • عمل جزء من الوقت . ( مالية )
  5. عمل متفرّغ: (مصطلحات)
    • عمل كلّ الوقت . ( مالية )
  6. تَفَرَّغَ: (فعل)
    • تفرَّغَ / تفرَّغَ لـ يتفرّغ ، تفرُّغًا ، فهو متفرِّغ ، والمفعول متفرَّغ له
    • تَفَرَّغ من الشُّغْل : تَخلَّى عنه
    • تَفَرَّغَ لِدُرُوسِهِ : خَصَّصَ كُلَّ وَقْتِهِ لَهَا ، أَعْطَى كُلَّ مَجْهُودِهِ
    • تَفَرَّغَ مُدَّةَ شَهْرٍ لإِنْجَازِ عَمَلِهِ : كَرَّسَ
    • أُستاذ غير متفرِّغ : أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتّدريس ويمكنه تولّي مناصب قياديّة ،
    • أُستاذ متفرِّغ : أستاذ جامعيّ يتفرَّغ للبحث والتّدريس ولا يتولَّي مناصب قياديّة
  7. فَرَغَ: (فعل)
    • فرَغَ / فرَغَ إلى / فرَغَ لـ / فرَغَ من يَفْرَغ ويَفرُغ ، فَراغًا وفُروغًا ، فهو فارغ وفَرِغ ، والمفعول مفروغ إليه
    • فرَغ الإناءُ : خلا ، : سنحاسبكم محاسبة المتفرّغ للأمر غير المنشغل عنكم بشيء ? لأفرغنّ لك : يقال في الوعيد
    • ويقال في الوعيد : لأفُرغَنَّ لك
    • انتظر بفارغ الصَّبر : بصبر كاد ينفد ، بجزع بحيث لم يعد يقوى على الاحتمال ،
    • قول فارغ / كلام فارغ : خالٍ من المحتوى ، لا قيمة له
    • فرَغ صبرُه : نفِد
  8. فَرُغَ: (فعل)
    • فَرُغَ ، يَفْرُغُ ، مصدر فَرَاغَةٌ فهو فَرِيغٌ ، وهي فَرِيغٌ ، وفَرِيغَةٌ
    • فَرُغَ الفَرَسُ : تَوَسَّعَ فِي سَيْرِهِ
    • فَرُغَتِ الطَّعْنَةُ : اِتَّسَعَتْ


  9. فَرِغ: (اسم)
    • إِنَاءٌ فَرِغٌ : فَارِغٌ ، خَالٍ
  10. فَرِغ: (اسم)
    • فَرِغ : فاعل من فَرَغَ
  11. فَرَّغَ: (فعل)
    • فرَّغَ يفرِّغ ، تفريغًا ، فهو مُفرِّغ ، والمفعول مُفرَّغ
    • فرَّغَ الشيءَ : أَخلاهُ
    • فرَّغَ ما في الوعاءِ : صَبَّه
    • فرَّغَ الحَجَرَ : نقره ، جوّفه
    • فرَّغ الشَّخصَ لعمل ما : جعله يخصِّص كلَّ وقته له
    • فرّغ مسدّسًا : أطلق ما فيه من رصاص ،
  12. فَرغ: (اسم)
    • الجمع : فُروغ
    • الفَرْغُ : مخرجُ الماء بين عَراقي الدلو
    • أصابته طعنة ذاتُ فَرْغ : واسعة يسيل دمُها
    • ذهَبَ دمه فَرْغًا : هَدَرًا لم يُطلَبْ به
  13. فُرُغ: (اسم)
    • إِنَاءٌ فُرُغٌ : مُفْرَغٌ ، خَالٍ
    • قَوْسٌ فُرُغٌ : بِغَيْرِ وَتَرٍ


  14. فُرْغ: (اسم)
    • فُرْغ : جمع أَفْرَغ
  15. فِرغ: (اسم)
    • ذَهَبَ دَمُهُ فِرْغاً : هَدَراً
  16. فرِغَ: (فعل)
    • فرِغَ من يَفرَغ ، فَراغًا وفُروغًا ، فهو فارغ ، والمفعول مفروغ منه
    • فرِغ من الأمر : خلا منه
,
  1. عمل متفرّغ
    • عمل كلّ الوقت ، وتعني بالانجليزية : full - time employment

    المعجم: مالية



  2. مُتَفَرِّغٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ف ر غ ]. ( فاعل مِنْ تَفَرَّغَ ).
      1 . :- مُتَفَرِّغٌ عَنِ العَمَلِ :- : عَاطِلٌ .
      2 . :- مُتَفَرِّغٌ لِلْعَمَلِ :- : مَنْ يُكَرِّسُ كُلَّ جُهْدِهِ لِلْعَمَلِ . :- مُتَفَرِّغٌ لِلْبَحْثِ .

    المعجم: الغني

  3. تفرَّغَ
    • تفرَّغَ / تفرَّغَ لـ يتفرّغ ، تفرُّغًا ، فهو متفرِّغ ، والمفعول متفرَّغ له :-
      تفرَّغ الشَّخصُ خلا من أيّ عمل .
      تفرَّغ لعمله : خصّص له كلَّ وقته ومجهوده :- تفرّغ للبحث العلمي / لدراسته / لإنجاز مُهمته :-
      • أُستاذ غير متفرِّغ : أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتّدريس ويمكنه تولّي مناصب قياديّة ، - أُستاذ متفرِّغ : أستاذ جامعيّ يتفرَّغ للبحث والتّدريس ولا يتولَّي مناصب قياديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فرغ
    • " الفَراغُ : الخَلاءُ ، فَرَغَ يَفْرَغُ ويَفْرُغُ فَراغاً وفُروغاً وفَرِغَ يَفْرَغُ .
      وفي التنزيل : وأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ موسى فارِغاً ، أَي خالياً من الصبر ، وقرئ فُرُغاً أَي مُفَرَّغاً .
      وفَرَّغَ المكانَ : أَخلاه ، وقد قرئ : حتى إِذا فُرِّغَ عن قلوبِهم ، وفسر : فَرَّغَ قلوبَهم من الفَزَعِ .
      وتَفْرِيغُ الظُّرُوفِ : إِخْلاؤها .
      وفَرَغْتُ من الشُّغُلِ أَفْرُغُ فُروغاً وفَراغاً وتَفَرَّغْتُ لكذا واستَفْرَغْتُ مَجْهُودِي في كذا أَي بذلتُه .
      يقال : اسْتَفْرَغَ فلان مَجْهُودَه إِذا لم يُبْق من جُهْدِه وطاقتِه شيئاً .
      وفَرَغَ الرجلُ : ماتَ مثل قَضَى ، على المثَل ، لأَن جسمه خَلا من رُوحِه .
      وإِناءٌ فُرُغٌ : مُفَرَّغٌ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ ، فإِنه يَصُوكُ على شَعَفةِ المَصادِ كأَنه قِرْشامٌ على فَرْغِ صَقْرٍ ؛ يَصُوك أَي يَلْزَمُ ، والمَصادُ الجبل ، والقِرْشامُ القُرادُ ، والفَرْغُ الإِناء الذي يكون فيه الصَّقْرُ ، وهو الدُّوشابُ .
      وقَوْسٌ فُرُغٌ وفِراغٌ : بغير وَتَرٍ ، وقيل : بغير سَهْمٍ .
      وناقة فِراغٌ : بغير سِمةٍ .
      والفِراغُ من الإِبل : الصَّفِيُّ الغَزِيرةُ الواسِعةُ جِرابِ الضَّرْعِ .
      والفَرْغُ : السَّعةُ والسَّيَلانُ .
      الأَصمعي : الفِراغُ حَوْضٌ من أَدَمٍ واسِعٌ ضَخْمٌ ؛ قال أَبو النجم : طافَ به جَنْبَيْ فِراغٍ عَثْجَل

      ويقال : عنى بالفِراغِ ضَرْعها أَنه قد جَفَّ ما فيه من اللَّبَن فَتَغَضَّنَ ؛ وقال امرؤُ القيس : ونَحَتْ له عن أَرزِ تالئة فِلْقٍ فِراغٍ مَعابِلٍ طُحْل أَراد بالفِراغِ ههنا نِصالاً عَرِضةً ، وأَراد بالأَرْزِ القَوْسَ نفسَها ، شبَّهها بالشجرة التي يقال لها الأَرْزةُ ، والمِعْبَلةُ : العَرِيضُ من النِّصالِ .
      وطَعْنةٌ فَرْغاءُ وذاتُ فَرْغٍ : واسِعةٌ يَسِيلُ دَمُها ، وكذلك ضَرْبة فرِيغةٌ وفَرِيغٌ .
      والطعنةُ الفَرْغاءُ : ذات الفَرْغ وهو السَّعةُ .
      وطرِيقٌ فرِيغٌ : واسِعٌ ، وقيل : هو الذي قد أُثِّرَ فيه لكثرة ما وُطِئَ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً ، أَبانَ بِذِي فَرِيغٍ مَخْرَفِ والفَرِيغُ : العرِيضُ ؛ قال الطرمّاح يصف سِهاماً : فِراغٌ عَوارِي اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائِبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ وقوله تعالى : سَنَفْرُغُ لكم أَيُّها الثَّقَلانِ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَي سَنَعْمِد ، واحتج بقول جرير : ولَمَّا اتَّقَى القَيْنُ العَراقيَ بِاسْتِه ، فَرَغْتُ إلى العَبْدِ المُقَيَّدِ في الحِجْل ؟

      ‏ قال : معنى فَرَغْتُ أَي عَمَدْتُ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : افْرُغْ إلى أَضْيافِك أَي اعْمِدْ واقْصِدْ ، ويجوز أَن يكون بمعنى التخَلّي والفَراغِ لتَتَوَفَّرَ على قِراهم والاشتِغالِ بهم .
      وسَهْمٌ فَرِيغٌ : حَدِيدٌ ؛ قال النَّمِر بن تَوْلَبٍ : فَرِيغَ الغِرارِ على قدره ، فَشَكَّ نَواهِقَه والفَما وسِكِّينٌ فَرِيغٌ كذلك ، وكذلك رجل فَرِيغٌ : حديد اللِّسانِ .
      وفرس فَرِيغٌ : واسِعُ المَشْي ، وقيل : جَوادٌ بِعِيدٌ الشَّحْوةِ ؛

      قال : ويَكادُ يَهْلِكُ في تَنُوفَتِه شأْوُ الفَرِيغِ ، وعَقْبُ ذي العَقْبِ وقد فَرُغَ الفرسُ فَراغَةً .
      وهِمْلاجٌ فَرِيغٌ : سريع أَيضاً ؛ عن كراع ، والمَعْنَيانِ مُقْتَرِبانِ .
      وفرس فَرِيغُ المَشْي : هِمْلاجٌ وَساعٌ .
      وفرس مُسْتَفْرِغٌ : لا يَدَّخِرُ من حُضْرِه شيئاً .
      ورجل فِراغٌ : سريع المشي واسعُ الخِطاءِ ، ودابّة فِراغُ السَّيْرِ كذلك .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار ، قال : حَمَلْنا رسولَ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، على حِمارٍ لنا قَطُوفٍ فنزل عنه فإِذا هو فِراغٌ لا يُسايَرُ أَي سَرِيعُ المَشْي واسعُ الخَطْوةِ (* قوله « الخطوة » كذا بالأَصل وشرح القاموس ، والذي في النهاية : سريع الخطو .).
      والإِفراغُ : الصَّبُّ .
      وفَرَغَ عليه الماءَ وأَفْرَغَه : صَبَّه ؛ حكى الأَوَّل ثعلب ؛

      وأَنشد : فَرَغْنَ الهَوى في القَلْبِ ، ثم سَقَيْنَه صُباباتِ ماءِ الحُزْنِ بالأَعْيُنِ النُّجْلِ وفي التنزيل : رَبَّنا أَفْرِغْ علينا صَبْراً ؛ أَي اصْبُبْ ، وقيل : أَي أَنْزِلْ علينا صبراً يشتمل علينا ، وهو على المثل .
      وافْتَرَغَ : أَفْرَغَ على نفسه الماء وصَبَّه عليه .
      وفَرِغَ الماءُ ، بالكسر ، يَفْرَغُ فَراغاً مثال سَمِعَ يَسْمَعُ سَماعاً أَي انْصَبَّ ، وأَفرغته أَنا .
      وفي حديث الغسل : كان يُفْرِغُ على رأْسِه ثلاث إفراغاتٍ ، وهي المرة الواحدة من الإِفراغِ .
      يقال : أَفْرَغْتُ الإِناءَ إِفرْاغاً وفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً إِذا قَلَبْتَ ما فيه .
      وأَفْرَغْتُ الدِّماءَ : أَرَقتُها .
      وُفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً أَي صببته .
      ويقال : ذَهَب دمُه فَرْغاً وفِرْغاً أَي باطِلاً هَدَراً لم يُطْلَبْ به ؛

      وأَنشد : فإنْ تَكُ أَذْوادٌ أُخِذْنَ ونِسْوةٌ ، فَلَنْ تَذْهَبُوا فَرْغاً بِقَتْلِ حِبالِ والفُراغة : ماء الرجل وهو النُّطْفةُ .
      وأَفْرَغَ عند الجماع : صَبَّ ماءَه .
      وأَفْرَغَ الذهبَ والفِضَّةَ وغيرهما من الجواهر الذائبة : صَبَّها في ، قالَبٍ .
      وحَلْقة مُفْرَغةٌ : مُصْمَتةُ الجَوانِب غيرُ مَقْطُوعةٍ .
      ودِرْهم مُفْرَغٌ : مَصْبُوب في ، قالب ليس بمضروب .
      والفَرْغُ : مَفْرَغُ الدَّلْو وهو خَرْقُه الذي يأْخذ الماء .
      ومَفْرَغُ الدلوِ : ما يلي مُقَدَّم الحَوْضِ .
      والمَفْرَغُ والفَرْغُ والثَّرْغُ : مَخْرَجُ الماء من بين عَراقي الدلو ، والجمع فُرُوغٌ وثُرُوغٌ .
      وفِراغُ الدلو : ناحِيَتها التي يُصَبُّ منها الماء ؛

      وأَنشد : تسْقي به ذات فِراغٍ عَثْجَلا وقال : كأَنَّ شِدْقَيْه ، إذا تَهَكَّما ، فَرْغانِ مِنْ غَرْبَيْن قَدْ تخَرَّم ؟

      ‏ قال : وفَرْغُه سَعةُ خَرْقِه ، ومن ذلك سمي الفَرْغانِ .
      والفَرْغُ : نجم من مَنازِلِ القمر ، وهما فَرْغانِ مَنزِلان في بُرْج الدلو : فَرْغُ الدلو المُقَدَّمُ ، وفرغ الدلو المُؤَخَّرُ ، وكل واحد منهما كَوْكَبانِ نَيّرانِ ، بين كل كوكبين قدر خمس أَذرع في رأْي العين .
      والفِراغُ : الإِناء بعينه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      التهذيب : وأَما الفِراغُ فكل إناءِ عند العرب فِراغٌ .
      والفَرْغانُ : الإِناءُ الواسِعُ .
      والفِراغُ : الأَوْدِية ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً ولا اشْتَقَّها .
      قال ابن بري : الفَرْغُ الأَرض المُجْدِبةُ ؛ قال مالك العليمي : أُنْجُ نجاءً من غَرِيمٍ مَكْبُولْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ واتَّقِ أَجْساداً بِفَرْغٍ مَجْهُولْ ويَزِيدُ بن مُفَرِّغ ، بكسر الراء : شاعرٌ من حِمْيَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متفرغ في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.


تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: