وصف و معنى و تعريف كلمة متفقدون:


متفقدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح متفقدون في معاجم اللغة العربية:



متفقدون

جذر [تفق]

  1. تفَقّدَ : (فعل)
    • تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد
    • تفَقّدَ الشيءَ: تطلَّبَهُ عند غيْبته
    • تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ : بَحَثَتْ عَنْهُ
  2. متفقَّد : (اسم)
    • متفقَّد : اسم المفعول من تفَقّدَ
  3. متفقِّد : (اسم)
    • متفقِّد : فاعل من تفَقّدَ
,
  1. فقد (المعجم لسان العرب)


    • "فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه.
      والفاقِدُ من النساءِ: التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها.
      أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول؛

      وأَنشد الليث: كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات.
      قال: والعرب تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة.
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛

      وأَنشد الفارسي: إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ،ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَهَ الفعل.
      والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء.
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه، قال: من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً.غيره:أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه.
      وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛

      قال: فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ،ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه.
      وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته.
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابهم شَرٌّ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك.
      وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً.
      ويقال: أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ.
      ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه.
      والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل.
      ويقال: إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث.
      والفَقَدُ: نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة: ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ.
      ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.
      "
  2. فقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد :-
      فقَد الشيءَ
      1 - ضاع منه وغاب عنه :-فقَد الكتاب/ خاتم زواجه، - {نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ}: ضاع منَّا:-
      فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه، - فقَد الأمل: قنِط، يئس، - فقَد بصره: أُصيب بالعمى، - فقَد حياته: مات، توفِّي، - فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره، - فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع، - فقَد شعوره: غُشي عليه، - فقَد صبره: لم يستطع أن يصبر، نفِد صبره، - فقَد صديقه/ فقَد أهله: مات صديقُه.
      2 - خسِره وعدِمه :-فقد شهرته/ وظيفته/ حُظوَته، - فقد ماله في صفقة.
  3. فاقِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاقِد :-
      جمع فاقدون وفَواقِدُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من فقَدَ
      • بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة، - فاقد الإحساس: بليد، - فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة، - فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد، - فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين، - فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير.
      2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها، ويقال لها أيضًا فاقدة بالتاء المربوطة :-لا تتزوجن فاقدًا وتزوج مُطلقة.
      3 - (التجارة) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه :-كان الفاقد من البضاعة كبيرًا.
      4 - (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ.
      فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس.
  4. أفقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- {قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [قرآن] .• أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته :-أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله، - أفقده التَّدخينُ صحّته.
  5. فَقَدَ (المعجم الغني)

    • [ف ق د]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَدْتُ، أَفْقِدُ، مصدر فَقْدٌ، فُقْدَانٌ.
      1. :-فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ :- : خَسِرَهُ.
      2. :-فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ :- : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ.
      3. :-فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ :- : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ.
      4. :-فَقَدَ رُشْدَهُ :- : أَضَاعَهُ.
      5. :-فَقَدَ صَوَابَهُ :- : جُنَّ. :-فَقَدَ عَقْلَهُ.
      6. :-فَقَدَ صَبْرَهُ :- : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ. :-فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ. (مثل).
      7. :-فَقَدَ صَدِيقَهُ :- : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ.
  6. افتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده، أضاعه، خسِره :-افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر.
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :-افتقد أباه، - *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*.
  7. تفقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد :-
      تفقَّد الشَّيءَ
      1 - طلبه، تطلَّبه عند غيبته :- {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ} .
      2 - دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه :-تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة.
      تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها :-تفقَّد القائد جنوده، - تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين.
  8. فَقد (المعجم الرائد)
    • فقد - يفقد ، فقدا وفقودا وفقدانا وفقدانا
      1- فقده : غاب عنه وضاع منه «فقد ابنه». 2- فقد الشيء : أضاعه، خسره «فقد المال».
  9. فَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَدَ الشيءَ فَقَدَ ِ فَقْدًا، وفقْدَانًا: ضَاعَ منه.
      يقال: فَقَدَ الكتابَ.
      و فَقَدَ المالَ ونحوَه: خَسِرَه وعَدِمَهُ.
      ويقال: فَقَدَ الصّديقَ، وفقدت المرأَة زوجَها.
      فهو فَاقِد، والمفعول مَفقود، وفَقِيد.


  10. اِفْتَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي متعد). اِفْتَقَدْتُ، أفْتَقِدُ، مصدر اِفْتِقَادٌ.
      1. :-اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ، ضَيَّعَهُ، أفْقَدَهُ. :-اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ.
      2. :-جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ، يَبْحَثُ، يَتَعرَّفُ.
      3. :-اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ. :-وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ. (أبو فِراس).
  11. تَفَقَّدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي متعد). تَفَقَّدْتُ، أَتَفَقَّدُ، تَفَقَّدْ، مصدر تَفَقُّدٌ.
      1. :-تَفَقَّدَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ.
      2. :-تَفَقَّدَ الأَحْوَالَ :- : لاَحَظَهَا، رَاقَبَهَا وَتَمَعَّنَ فِيهَا. :-جَاءَ الطَّبِيبُ يَتَفَقَّدُ أَحْوَالَ الْمَرْضَى :- :-يَتَفَقَّدُ الرَّاعِي أَحْوَالَ الرَّعِيَّةِ.
      2. :-تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ :- : بَحَثَتْ عَنْهُ.
  12. فَقيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَقيد :-
      صفة ثابتة للمفعول من فقَدَ: مفقود؛ متوفَّى، ميِّت :-فقيد العلم/ الشباب، - أولاد الفقيد، - الفقيد الرَّاحل:-
      للفقيد الرحمة: عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات، - مات غير فقيد: غير مكترث لفقده.
  13. فُقِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود :-
      فُقِد الكتابُ ضاع.


  14. فَقيد (المعجم الرائد)
    • فقيد
      1- فقيد : مفقود. 2- فقيد : «مات غير فقيد» : أي غير مكترث لفقده. 3- فقيد : «الفقيد» الميت.
  15. أَفْقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (ف : رباعي متعد). أفْقَدَ، يُفْقِدُ، مصدر إفْقادٌ. :-أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ. :-ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ.
  16. تَفَاقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاقَدَ، يَتَفَاقَدُ،تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ. :-تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  17. فَقِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ق د ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-تَرَحَّمَ عَلَى رُوحِ الْفَقِيدِ :- : الْمَفْقُود، الْمُتَوَفَّى. :-فَقِيدُ الْعِلْمِ :- :-وَلَمَّا عَادُوا مِنَ الْمَقْبَرَةِ، اِجْتَمَعُوا فِي بَيْتِ الْفَقِيدِ يَطُوفُ بِمُخَيِّلاَتِهِمُ الْمَوْتُ. (حنا مينه).
      2. :-مَاتَ غَيْرَ فَقِيدٍ :- : غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لِفَقْدِهِ.
  18. فَاقِدٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ون، ات. [ف ق د]. (فاعل من فَقَدَ).
      1. :-سَقَطَ فَاقِدَ الشُّعُورِ :- : لاَ يَحِسُّ بِشَيْءٍ. :-جُثَثٌ فَاقِدَةُ الْحَرَكَةِ وَالْحَيَاةِ.
      2. :-فَاقِدُ الشَّيْءِ لاَ يُعْطِيهِ :- : أَيْ مَنْ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُعْطِيَهُ.
      3. :-فَاقِدُ الضَّمِيرِ :- : مَنْ لَيْسَ لَهُ ضَمِيرٌ، يَتَصَرَّفُ بِلاَ وَازِعٍ.
  19. مَفْقُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ق د]. (مفعول من فَقَدَ).
      1. :-صَارَ الْحَلِيبُ مَفْقُوداً :- : أَيْ غَيْرَ مَوْجُودٍ، لاَ أَثَرَ لَهُ.
      2. :-عَزِيزٌ مَفْقُودٌ :- : فَقِيدٌ. :-أَصْبَحَ مَفْقُودًا مَا كَانَ عَزِيزاً فَقْدُهُ.
  20. مَفْقود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَفْقود :-
      1 - اسم مفعول من فقَدَ
      • الحلقة المفقودة: عامل أو سبب يؤدِّي اختفاؤه إلى تعقيد أمرٍ ما أو التباسه.
      2 - ضالٌّ يُبحَث عنه :-طفل مفقود.
      3 - مجهول المصير :-جندي مفقود، - أسرى مفقودون.
  21. أَفْقَد (المعجم الرائد)
    • أفقد - إفقادا
      1-أفقده الشيء : جعله يفقده «أفقده صوابه»
  22. الفَقِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَقِيدُ : المَفْقُودُ.
      ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقيد: غَيرَ مُكْتَرثٍ لِفَقْده.
  23. فَقْدٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (مصدر فَقَدَ). :-فَقْدُ الْمَالِ :- : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ. :-فَقْدُ الإِحْسَاسِ :- :-فَقْدُ الْحُظْوَةِ :- :-إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى. (ع. الكواكبي).
  24. فَقْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَقْد :-
      مصدر فُقِدَ وفقَدَ.
      فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة.
  25. فِقْدان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِقْدان :-
      مصدر فُقِدَ وفقَدَ
      فقدان الإرادة: انعدام أو ضعف القدرة على اتّخاذ القرارات أو التّصرف بشكل مستقل.
      فقدان الذَّاكرة: ضياع كلِّيّ للذّاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث مُعيَّنة، فهي حالة يكون فيها المريض واعيًا ولكنّه لا يستطيع تذكُّر فترة المرض أو بعده.


معنى متفقدون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاقيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من اتِّفاق: موضوع يتفق طرفان عليه. 2- (قن) اتفاق رسميّ بين دول أو جماعات له هدف تشريعيّ أو اجتماعيّ أو سياسيّ "اتفاقيّة العمل/ النَّقد- اتفاقيّة ثنائيَّة/ تجاريّة". • اتفاقيّة العمل: مُعاهدة يَلْتزم كل طرف من أطرافها بأن يُنظّم حالة العمل والعُمّال في بلادهُ على نحو واحِد. • اتِّفاقيَّة الجات: (جر) اتفاقيّة إنشاء منظمة التجارة العالميّة، وتقضي بإلغاء الحواجز الجمركيّة بين الدول الأعضاء بها، سواء فيما يخصّ المواد التجاريّة أو ما يتصل بها مثل حقوق الملكية الفكرية، والتطبيق العالمي لها يتمّ خلال الفترة من 1995م- 2005م. • اتفاقيَّة دوليَّة: (سة) ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشُّئون كالتِّجارة والبريد والصِّحة وغيرها "اتّفاقيّة قضائيّة/ عسكريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاق [مفرد]: ج اتّفاقات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في| اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ- باتّفاق الآراء: بالإجماع- يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه. 2- (سة) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم "اتفاق سياسيّ/ مُلزم للطَّرفين- اتّفاق عدم الاعتداء". 3- (قن) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر "اتّفاق تجاريّ". • اتِّفاق ضمنيّ: (سة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في يتَّفق، اتِّفاقًا، فهو مُتَّفِق، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه • اتَّفق الأمرُ: وقع عَرَضًا وصُدْفة "اتَّفق أن التقيت به في الخارج"| كما اتَّفق: عَرضًا- كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان. • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا "اتفقت أقوالُ الشهود- اتفق مُرشَّحان ضد ثالث- اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى". • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه "اتَّفقت رغبته مع رغبتي- سياسة تتَّفق مع إرادة البلد- اتَّفق البائعُ مع المشتري". • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر "اتَّفقت أحزاب الأكثريّة". • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا "اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار- اتفق مع صديقه على موعد- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط".
تاج العروس

تِيفاقُ الكَعْبَةِ بالكَسْرِ أَهمَلَه الجَماعةُ هنا وَقد وَرَدَ في الحَديثِ : البَيْتُ المَعْمُورُ تِيفاقُ الكَعْبَةِ ورُوِى فيه الفتح أيضاً كما سيأتي للمصنف والاقتصار على الكسر قصور بمعنى تجاهها وحذائها وموضعه و ف ق فكأنه ذكره هنا مظنة أن التاء أصلية وليس كذلك



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: