وصف و معنى و تعريف كلمة متفل:


متفل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح متفل في معاجم اللغة العربية:



متفل

جذر [تفل]

  1. مُتفلٍّ: (اسم)
    • مُتفلٍّ : فاعل من تَفَلَّى
  2. تَفِلَ: (فعل)
    • تَفِلَ تَفَلاً
    • تَفِلَ : تغيَّرت رائحته
  3. تفَلَ: (فعل)
    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول - للمتعدِّي
    • تفَلَ الشَّخصُ: تفَّ، بصَق
    • تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له
    • تَفَلَ في أذنه: ناجاه
  4. أَتْفَلَ: (فعل)
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه


  5. مُتفلّي: (اسم)
    • مُتفلّي : فاعل من تَفَلَّى
  6. تَفَلَّى : (فعل)
    • تفلَّى يتفَلَّى ، تَفَلَّ ، تفلّيًا ، فهو مُتفلٍّ
    • تَفَلَّى فلانٌ: نقَّى شعره ونحوه من القمل ونحوه
    • تفلَّى الطَّائرُ: احتكَّ بنقر منقاره بين ريشه
  7. فَلَتَ : (فعل)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا وفلتان، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه
    • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
    • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  8. فَلَّتَ : (فعل)
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت
    • فَلَّتَهُ :أفلته؛ خلَّصه
  9. فَلْت : (اسم)
    • فَلْت : مصدر فَلَتَ
  10. فُلَت : (اسم)


    • الفُلَتُ من الخيل: السريعُ النشيط الحديدُ الفؤاد
  11. التفل: (اسم)
    • صوت المناجاة
  12. تَفَل: (اسم)
    • تَفَل : مصدر تَفِلَ
  13. تَفَلّ: (اسم)
    • مصدر تَفَلَّى
    • تَفَلِّي الثَّوْبِ: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ
  14. تَفل: (اسم)
    • مصدر تَفَلَ
    • رَمَى بِالتَّفْلِ : بِالبُصَاقِ
  15. تُفل: (اسم)
    • التُّفْل : تُفال؛ بُصاق
  16. تِفل: (اسم)


    • التِّفْل : القليل
    • ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً
  17. متفول: (اسم)
    • متفول : اسم المفعول من تفَلَ
  18. تُفال: (اسم)
    • التُّفَال : البُصاق
    • التُّفَال: الزَّبَد
    • تفال :تِفافة بُصاق من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال
    • مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل
  19. متافِلُ: (اسم)
    • متافِلُ : جمع مَتفَلة
  20. تَتفُلُّ: (اسم)
    • التُّتْفُل : الثَّعلب أَو جروه
  21. تافِل: (اسم)
    • تافِل : فاعل من تفَلَ
  22. مَتفَلة: (اسم)


    • الجمع : متافِلُ
    • مِتفَلة، مَتفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه
  23. تَفأَّلَ: (فعل)
    • تَفأَّلَ به : مطاوع فأَّلَهُ
  24. تفلّي: (اسم)
    • تفلّي : مصدر تَفَلَّى
  25. تفَلّي: (اسم)
    • مصدر تَفَلَّى
    • تَفَلِّي الثَّوْبِ: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ
,
  1. تفلَّى
    • تفلَّى يتفَلَّى ، تَفَلَّ ، تفلّيًا ، فهو مُتفلٍّ :-
      • تفلَّى فلانٌ نقَّى شعره أو ثوبه من القُمَّل ونحوه.
      • تفلَّى الطَّائرُ: احتكَّ بنقر منقاره بين ريشه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فلت

    • "أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه.
      وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى؛ وأَفْلَتَه غيرُه.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها.
      التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِكَ وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
      ومنه الحديث: فأَنا آخُذُ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً.
      ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
      يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَتَ منه.
      والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً.
      يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي،جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه.
      قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني.
      ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه.
      وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ،ولا يقال: مُفْلِتٌ.
      وفي الحديث عن أَبي موسى:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ثم قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
      قوله: لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
      وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع.
      والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم.
      والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
      وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
      التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
      ورجل فَلَتانٌ: نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
      ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ.
      وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح: إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ،أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً،كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
      يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
      والفَلْتة: الأَمر يقع من غير إِحكام.
      وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى اللهُ شَرَّها.
      قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن‏ ليس ‏لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة؛ قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ: كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ،وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد؟

      ‏قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
      زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
      وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
      قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكثر الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم،بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب،وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
      والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ من الشهر.
      وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ،ففاتَه.
      قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها: الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة،يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛

      وأَنشد: والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ،كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا،صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قومٌ الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وهم غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة،تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت: بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
      وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه.
      الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه.
      وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً.
      ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ، واللافِتُ، والفاتِلُ.
      يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف.
      والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ.
      وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها؟ فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
      يقال: افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه.
      وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له.
      ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها،يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثاني منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة.
      وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
      وثوب فَلوت: لا ينضم طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك: عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
      قال أَبو عبيد: أَراد أَنها صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
      ابن الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
      وفي الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال: بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ.
      وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَى الأَمْر دونَه.
      والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة.
      وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تفل
    • "تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر: مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي.
      والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث.
      الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ.
      وفي الحديث: فتَفَل فيه،هو من ذلك.
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته.
      والتَّفَل: ترك الطيِّب.
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛ الأَخيرة على النسب.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد: التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها،تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز: يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا،وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟، قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛ التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ.
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل: الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ،وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ؟

      ‏قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً.
      والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تَفَلَ
    • ـ تَفَلَ يَتْفُلُ ويَتْفِلُ: بَصَقَ.
      ـ تُفْلُ وتُفالُ: البُصاقُ، والزَّبَدُ.
      ـ تَفِلَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ، وهو تَفِلٌ، وهي تَفِلَةٌ ومِتْفَالٌ، وقد أتْفَلَهُ.
      ـ تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ: الثَّعْلَبُ، أو جَـرْوُه، وهي: تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ.
      ـ تَتْفُلُ: ما يَبِسَ منَ العُشْبِ، أو شَجَرٌ، أو نَباتٌ أخْضَر فيه خُطْبَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تفَلَ
    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول (للمتعدِّي) :-
      تفَلَ الشَّخصُ تفَّ، بصَق.
      تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له :-تفَل الدَّواء المُرَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تفَل
    • تفل - يتفل ويتفل ، تفلا
      1- تفل بصق. 2- تفل الماء : رمى به من فمه كراهة له.

    المعجم: الرائد

  7. تَفَلَ
    • تَفَلَ تَفَلَ ُ تَفْلاً: بَصَقَ.
      و تَفَلَ في أذنه: ناجاه.
      و تَفَلَ الماءَ: مَجَّه كراهةً له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفِلَ
    • تَفِلَ تَفِلَ َ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته.
      ويقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه.
      فهو تَفِلٌ، وهو، وهي أَيضاً مِتْفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَلَ
    • [ت ف ل].(فعل: ثلاثي لازم متعد). تَفَلَ، يَتْفِلُ، مصدر تَفْلٌ.
      1. :-تَفَلَ الْمَرِيضُ :- : بَصَقَ.
      2. :-تَفَلَ الْمَاءَ :- : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  10. أَتْفَل
    • أتفل - إتفالا
      1-أتفله : غير رائحته وصيرها منتنة.

    المعجم: الرائد

  11. تفل
    • تفل - يتفل ، تفلا
      1-تغيرت رائحته وفسدت

    المعجم: الرائد

  12. تفل
    • ت ف ل: التَّفْلُ شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تَفَلَ من باب ضرب ونصر

    المعجم: مختار الصحاح

  13. التُّفَال
    • التُّفَال : البُصاق.
      و التُّفَال الزَّبَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التُّفْل
    • التُّفْل : التُّفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّفْل
    • التِّفْل : القليل.
      يقال: ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَتْفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه. والجمع : متافِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَتفلّ
    • تتفل - و تتفل و تتفل
      1-ثعلب

    المعجم: الرائد

  18. تُفال
    • تفال
      1- تفال بصاق. 2- تفال : زبد.

    المعجم: الرائد

  19. مَتفَلة
    • متفلة
      1-متفلة إناء يبصق فيه، جمع : متافل

    المعجم: الرائد

  20. أَتْفَلَهُ
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَفْلٌ
    • [ت ف ل]. (مصدر تَفَلَ). :-رَمَى بِالتَّفْلِ :- : بِالبُصَاقِ.

    المعجم: الغني

  22. مِتْفَلَةٌ
    • جمع: مَتَافِلُ. [ت ف ل]. :-بَصَقَ فِي الْمِتْفَلَةِ :- : إنَاءٌ مُخَصَّصٌ لِلْبَصْقِ، المِبْصَقَةُ.

    المعجم: الغني

  23. تَفْل
    • تَفْل :-
      مصدر تفَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تُفْل
    • تُفْل :-
      تُفال؛ بُصاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تُفال
    • تُفال :-
      1 - تِفافة، بُصاق :-من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال.
      2 - مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى متفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَفْلٌ** - [ت ف ل]. (مص. تَفَلَ). "رَمَى بِالتَّفْلِ" : بِالبُصَاقِ.
معجم الغني
**تَفَلَ** - [ت ف ل].(ف: ثلا. لازمتع).** تَفَلَ**،** يَتْفِلُ**، مص. تَفْلٌ. 1. "تَفَلَ الْمَرِيضُ" : بَصَقَ. 2. "تَفَلَ الْمَاءَ" : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.
معجم الغني
**تَفَلٍّ**،** التَّفَلِّي** - [ف ل ي]. (مص. تَفَلَّى). "تَفَلِّي الثَّوْبِ": تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ.
المعجم الوسيط
ـِ تَفْلاً: بَصَق. و ـ في أذنه: ناجاه. و ـ الماءَ: مَجَّه كراهةً له.تَفِلَ ـَ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته. ويقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه. فهو تَفِلٌ، وهو وهي أَيضاً مِتْفال.أَتْفَلَهُ: غيّر رائحتَه.(التُّتْفُل ـ التَّتْفُل): الثَّعلب أَو جَروه.التُّفَال: البصاق. و ـ الزَّبَد.التُّفْل: التُّفال.التِّفْل: القليل. يُقال: ما أَصاب منه إلا تِفْلاً: طفيفاً.المَتْفَلة: الوِعاء يبصق فيه. ( ج ) متافِلُ.
مختار الصحاح
ت ف ل : التَّفْلُ شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تَفَلَ من باب ضرب ونصر
الصحاح في اللغة
التَفْلُ: شبيهٌ بالبَزْقِ، وهو أقلُّ منه. وقد تَفَلَ يَتْفَلُ وَيَتْفُلُ. ورجلٌ تَفِلٌ، أي غير متطيِّبٍ، بَيِّنَ التَفَلِ. والمرأةُ مِتْفالٌ. وأَتْفَلَهُ غيره. قال اليزيديّ: التَتْفُلُ والتُتْفُلُ: ولدُ الثعلبِ، والتاء زائدة.
تاج العروس

تَفَلَ الرَّاقِي يَتْفُلُ وَيَتْفِلُ مِن حَدّ نَصَر وضَرَب تَفْلاً : بَصَقَ وقِيل : أَوَّلُه البَزْقُ ثم التَّفْلُ ثم النَّفْثُ ثم النَّفْخُ والتَّفْلُ شَبِيهٌ بالبَزْق وهو أَقَل أمنه . والتفْلُ والتُّفالُ بضَمِّهما . وكَسْرُهما من لُغةِ العامَّة : البُصاقُ أو شَبِيهٌ به . تُفْلُ البَحرِ وتُفالُه : الزَّبَدُ وتَفِلَ الرَّجلُ كفَرِحَ تَفَلاً محرَّكةً : تَرَك الطِّيبَ فتَغَيَّرت رائحتُه وهو تَفِلٌ ككَتِفٍ وهي تَفِلَةٌ ومنه الحديث : " لا تَمْنَعُوا إماءَ اللَّهِ مَساجِدَ اللَّهِ ولْيَخْرُجْنَ إذا خَرَجْنَ تَفِلاتٍ " أي تَارِكاتٍ للطِّيب أي لِيَخْرُجْنَ بمَنْزِلة التَّفِلاتِ وهُنّ المُنْتِناتُ الرِّيحِ . امرأةٌ مِتْفالٌ كذلك وهذه على النَّسَب قال امرُؤ القَيس :

إذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها مِن ثِيابِها ... تَمِيلُ علَيهِ هَوْنَةً غَيْرَ مِتْفالِ وقد أتْفَلَه غيرُه ومنه حديثُ علي رضي اللّه تعالى عنه لِرجُلٍ رآه نائماً في الشَّمس : " قُمْ عَنْها فإنّها مَجْفَرَةٌ تُتْفِلُ الرِّيحَ وتُبلِي الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الداءَ الدَّفِينَ " وأنشدوا :

" يا ابْنَ التي تَصَيَّدُ الوِبارا

" وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا ومِن سَجَعات الأساس : لَو مَسَّ صُوارَ المِسكِ ببَنانِه لأَتْفَلَ رَيَّاهُ بِصُنانِه . والتَّتْفُلُ كتَنْضُبٍ أي بفتح الأوّل وضَمّ الثالث وقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ وهذه عن الفَرّاء يُلْحَقُ بنَظائِره ؛ لأنَّه قليل . وجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وجُنْدَبٍ وهذه عن اليَزِيدِيّ وسُكَّرٍ وهذه عن الأزهريّ فهي لُغاتٌ سبعة وزاد بعضُهم بفتح الأول مع كسر الثالث وبضَمّ الأول مع كسر الثالث فصار الجميعُ تسعةً : الثَّعْلَبُ أو جَرْوُه . قال الأزهريُّ : سمعتُ غيرَ واحدٍ من الأعراب يقولون : تُفَّلٌ على فُعَّل للثَّعْلب قال : وأنشدوني بيتَ امرئَ القَيس :

لَهُ أَيْطَلَا ظَبيٍ وساقَا نَعامَةٍ ... وغارَةُ سِرْحانٍ وتَقْرِيبُ تُفَّلِ قال : والرِّوايةُ المشهورة : تَتْفُلِ . وهي بِهاءٍ قال شيخُنا : واتَّفق أئمّة اللغةِ والصَّرفِ قاطبةً أن التاءَ الأُولى في أوله زائدةٌ على ما عُرِف في الأوزان الصَّرفيّة انتهى . قلت : وفيه نَظَرٌ ظاهرٌ فتأمَّلْ . التَّنْفُلُ كتَنْضُبٍ مُقتضاه أنه بالنون كما هو ظاهِرُ سياقِه والصَّواب أنه بتاءين فإنّ كُراعاً قال : ليس في الكلام اسمٌ توالت فيه تاءان غيرُه : ما يَبِس من العُشْبِ أو شَجَرٌ يُسمِّيه أهلُ الحِجاز : مُشْطَ الذِّئب . أو نَباتٌ مِثلُ الإِصْبَع أَخضَرُ فيه أي في خُضْرته خُطْبَةٌ قال أبو النَّجْم :

" حتَّى إذا ما أبيضَّ جَروُ التَّتْفُلِ ومما يستدرك عليه : التَّفَلُ مُحَرَّكةً : البُصاقُ عن ابن أبي الحَدِيد . وقَومٌ سَفِلَةٌ تَفِلَةٌ . والشَّمسُ مَتْفَلَةٌ . وذاق ماءَ البَحْرِ فَتَفَله : أي مَجَّهُ كراهةً له قال ذو الرمَة :

ومِنْ جَوفِ ماءٍ عَرمَضُ الحَوْلٍ فَوْقَهُ ... متَى يَحْسُ منه مائِحُ القَوْمِ يَتْفُلِ والمَتْفَلَةُ : المَبزَقَةُ . وقال ابنُ شُمَيْل : ما أصاب فُلانٌ مِن فُلانٍ إِلَّا تِفْلاً طَفِيفاً : أي قَلِيلاً

لسان العرب
تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً بَصَق قال الشاعر مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي والتُّفْل والتُّفَال البُصاق والزَّبَد ونحوُهما والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث الجوهري التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ وفي الحديث فتَفَل فيه هو من ذلك وتَفِل الشيءُ تَفَلاً تغَيَّرت رائحته والتَّفَل ترك الطيِّب رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل وامرأَة تَفِلة ومِتْفال الأَخيرة على النسب وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب قال أَبو عبيد التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح قال امرؤ القيس إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره قال الراجز يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ ؟ قال الشَّعِثُ التَّفِل التَّفِل الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة وفي حديث عليّ كرم الله وجهه قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل الثَّعْلبُ وقيل جرْوُه والتاء زائدة والأُنثى من كل ذلك بالهاء وبيت امرئ القيس له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُل قال لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب قال أَبو منصور وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً والتَّتْفُل نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ وقيل هو شَجَر قال كراع ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره
الرائد
* تفل يتفل ويتفل: تفلا. 1-بصق. 2-الماء: رمى به من فمه كراهة له.
الرائد
* تفل يتفل: تفلا. تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* تفل. الذي تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* تفل. *ر.*©التفال©.
الرائد
* تفل. قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: