وصف و معنى و تعريف كلمة متقد:


متقد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح متقد في معاجم اللغة العربية:



متقد

جذر [تقد]

  1. مُتَّقِد: (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّقَدَ
    • ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ
    • نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ
  2. مُتَّقِد: (اسم)
    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ
  3. حُبٌّ مُتَّقِدٌ:
    • حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ.
  4. ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ:
    • مُتَلَأْلِئٌ.


  5. نَارٌ مُتَّقِدَةٌ:
    • مُشْتَعِلَةٌ.
  6. وَقَد: (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  7. وَقَدَ: (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  8. وَقْد: (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  9. وَقَّدَ: (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  10. اِتَّقدَ: (فعل)


    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
    • اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
    • اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
    • اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
    • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
  11. اِتِّقاد: (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  12. اِستَوقَدَ: (فعل)
    • استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد - للمتعدِّي
    • اِسْتَوْقَدَ النَّارَ : أَوْقَدَها
    • اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
  13. أَوقَدَ: (فعل)
    • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد
    • أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها
    • أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه: دُعاءٌ عليه، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه
    • يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها
  14. تَوَقَّدَ: (فعل)
    • توقَّدَ يتوقَّد ، توقُّدًا ، فهو مُتوقِّد
    • تَوَقَّدَتْ نَارُ الْمَوْقِدِ : اِشْتَعَلَتْ
    • تَوَقَّدَ النَّارَ: أشْعَلَهَا
    • تَوَقَّدَتِ الكَوَاكِبُ : أضَاءَتْ، تَلأْلأَت
    • توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ
    • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً
    • متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك
  15. مَوقِد: (اسم)
    • الجمع : مواقِدُ
    • المَوْقِدُ : اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار
    • مَوْقِدُ الغَازِ : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ
    • مَوْقِدَةُ البَيْتِ : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ
  16. مُوَقَّد: (اسم)


    • مُوَقَّد : اسم المفعول من وَقَّدَ
  17. مُوقَد: (اسم)
    • مُوقَد : اسم المفعول من أَوقَدَ
  18. مُوقِد: (اسم)
    • مُوقِد : فاعل من أَوقَدَ
  19. تَوَقُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّدَ
    • تَوَقُّدُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا
    • تَوَقُّدُ الذِّهْنِ : تَنَبُّهُهُ، صَيْرُهُ ذَكِيّاً، نَابِهاً
    • تَوَقُّدُهُ نَاراً : إِشْعَالُهُ النَّارَ
    • تَوَقُّدُ الكَواكِبِ : تَلأْلُؤُهَا
  20. إِيقاد: (اسم)
    • إِيقاد : مصدر أَوقَدَ
  21. توقُّد: (اسم)
    • توقُّد : مصدر تَوَقَّدَ
  22. مُتَوَقِّد: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَوَقَّدَ
    • نَارٌ مُتَوَقِّدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • لَهُ ذِهْنٌ مُتَوَقِّدٌ : حَاضِرُ البَدِيهَةِ، مُتَوَهِّجٌ
  23. مُتوقِّد: (اسم)
    • مُتوقِّد : فاعل من تَوَقَّدَ
  24. مواقِدُ: (اسم)
    • مواقِدُ : جمع مَوقِد
  25. مُسْتوقَد: (اسم)
    • مُسْتوقَد : اسم المفعول من اِستَوقَدَ
,
  1. مُتَّقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ق د]. (فاعل مِن اِتَّقَدَ).
      1. :-ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ :- : مُتَلَأْلِئٌ.
      2. :-نَارٌ مُتَّقِدَةٌ :- : مُشْتَعِلَةٌ.
      3. :-حُبٌّ مُتَّقِدٌ :- : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ.
  2. مُتَّقِد (المعجم الرائد)


    • متقد -
      1-متقد : أسد.
  3. وقد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقُودُ: الحطَب.
      يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
      الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ.
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم.
      الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
      والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد.
      والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
      الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب.
      قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
      وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر.
      الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
      ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة.
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
      والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
      والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ.
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
      وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ.
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ.
      ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
      وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛

      قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
      ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
      والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
      وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
      قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
      قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
      والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟

      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه.
      قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
      "
  4. وَقَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.
  5. توقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توقَّدَ يتوقَّد ، توقُّدًا ، فهو مُتوقِّد :-
      توقَّدت النَّارُ مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت :-توقّدت نار الحرب.
      توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ :-توقّدت الأنوار يومَ العيد، - كان نجم الشاعر متوقّدًا، - {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] :-
      توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً :-توقَّد ذكاءُ فلان، - كان متوقِّد القلب:-? ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك.
  6. وقد (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق د: وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ {النار ذات الوُقُود} بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ


  7. تَوَقَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَوَقَّدْتُ، أتَوَقَّدُ، تَوَقَّدْ، مصدر تَوَقُّدٌ.
      1. :-تَوَقَّدَتْ نَارُ الْمَوْقِدِ :- : اِشْتَعَلَتْ. :-يَتَوَقَّدُ لَهِيبُ الشَّوْقِ وَتَتَضَرَّمُ نَارُ الرَّجَاءِ.
      2. :-تَوَقَّدَ النَّارَ :-: أشْعَلَهَا.
      3. :-يَتَوَقَّدُ ذِهْنُهُ فِي حِصَّةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ :- : يَتَنَبَّهُ، يَصِيرُ ذَكِيّاً نَابِهاً. :-تَتَوقَّدُ ذَكَاءً وَتَسِيلُ رِقَّةً....
      4. :-تَوَقَّدَتِ الكَوَاكِبُ :- : أضَاءَتْ، تَلأْلأَتْ. :-وَجَدَهُ كياقوتَةٍ فِي دُرَّةٍ تَتَوقَّدُ.
  8. اتَّقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد :-
      اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
      اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا، - اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط.
      اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ :-تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة.
  9. استوقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) :-
      استوقدتِ النَّارُ وقَدتْ؛ اشتعلت.
      استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها :-استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها، - {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} .
  10. أوقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد :-
      أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها :-أوقد القومُ نار الحرب، - {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ} :-
      أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه، - يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.
  11. وقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد (للمتعدِّي) ، والمفعول مُوَقَّد :-
      وقَّد النَّارَ أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها.
      وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها :- {كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ وَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] .
  12. وقَدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَدَتِ النارُ وقَدَتِ ِ (تَقِدُ) وَقْدًا، ووُقودًا، وقِدَةً، ووقَدَانًا: اشتعلت.
      و وقَدَتِ الشَّيءُ تلأْلأَ.
      ويقال: وقَدَتْ بك زِنادي: أَي نَجَحَ أَمري بك، وهو دعاءٌ.
  13. وقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد :-
      وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن] :-
      وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
      وقَد الشَّيءُ: تلالأ :-وقدت النُّجوم.
  14. وَقَد (المعجم الرائد)
    • وقد - يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة
      1- وقد الشيء : تلألأ. 2- وقدت النار : اشتعلت.
  15. الوَقَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقَّادُ : وصفٌ للمبالغة.
      و الوَقَّادُ مَن يُوقِدُ النار.
      و الوَقَّادُ مَن يقدّم الوَقودَ إِلى القاطرة ونحوها .
      و الوَقَّادُ مَن يُشعِلُ المصابيحَ .
      ويقال: قلبٌ وقَّادٌ: سريعُ التَّوقُّدِ في النَّشَاط.
      والمضَاء الحادّ.
      ورجلٌ وَقَّادٌ: ظريفٌ ماضٍ.
  16. اِسْتَوْقَدَ (المعجم الغني)
    • [و ق د]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَوْقَدْتُ، أَسْتَوْقِدُ، اِسْتَوْقِدْ، مصدر اِسْتيقادٌ.
      1. :-اِسْتَوْقَدَ النَّارَ :- : أَوْقَدَها.
      2. :-اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ.
  17. مَوْقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاقِدُ. [و ق د].
      1. :-نَارُ الْمَوْقِدِ :- : مَوْضِعُ احْتِرَاقِ النَّارِ.
      2. :-مَوْقِدُ الغَازِ :- : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ. :-مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ.
      3. :-مَوْقِدَةُ البَيْتِ :- : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ.
  18. مَوقِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوقِد :-
      جمع مواقِدُ:
      1 - اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار.
      2 - أداة تُوقد فيها النَّار بالفحم أو الغاز أو النّفط أو الكهرباء أو نحو ذلك، ويُستعمل للتَّسخين والطَّبخ وغيرهما :-مَوْقِدِ الغاز/ الكهرباء، - مواقِدُ كهربائيّة.
  19. وَقْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقْدَة :-
      جمع وَقَدات ووَقْدات: اسم مرَّة من وقَدَ.
      وَقْدَة الحرّ: شدّته :-يعملون في وقْدة الصّيف، - طبخَتهم وَقْدةُ الصّيف.
  20. توقَّد (المعجم الرائد)
    • توقد - توقدا
      1- توقدت النار : اشتعلت. 2- توقد الكوكب : تلألأ، لمع. 3- توقد النار : أشعلها. 4- توقد : صار نشيطا لامعا : «توقد ذهنه».
  21. تَوَقَّدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّدَتِ النارُ: اتَّقَدت.
      و تَوَقَّدَتِ الكوكبُ: تلأْلأَ.
      ويقال: توقَّد فلانٌ: نَشِطَ وظَرُفَ ولَمَعَ و تَوَقَّدَتِ فلانٌ النارَ: أَشعلها.
  22. اِتَّقَدَ (المعجم الغني)
    • [و ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِتَّقَدَتْ، تَتَّقِدُ، مصدر اِتِّقَاد.
      1. :-اِتَّقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ.
      2. :-اِتَّقَدَ حَمَاسَةً لَمَّا انتصَرَ عَلَى عَدُوِّهِ :- : زَادَتْ حَمَاسَتُهُ نَشَاطًا.
      3. :-اِتَّقَدَ غَضَباً :-: اِشْتَعَلَ غَضَباً. :-اِتَّقَدَتْ غَيْرَةً.
  23. أَوْقَدَ (المعجم الغني)
    • [و ق د]. (فعل: رباعي متعد). أوْقَدْتُ، أُوْقِدُ، أَوْقِدْ، مصدر إيقَادٌ. :-أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أشْعَلَهَا. :-أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ.
  24. وَقَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ق د]. (فعل: رباعي متعد). وَقَّدْتُ، أُوَقِّدُ، وَقِّدْ، مصدر تَوْقِيدٌ. :-وَقَّدَ النَّارَ :- : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا.
  25. إِتَّقد (المعجم الرائد)
    • إتقد - اتقادا
      1- إتقدت النار : اشتعلت. 2- إتقد : صار نشيطا لامعا : اتقد ذهنه .


معنى متقد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّقدَ يتّقد، اتّقادًا، فهو مُتَّقِد • اتَّقدتِ النَّارُ: وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت| اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط. • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ "تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة".
الصحاح في اللغة
التِقْدَةُ: بكسر التاء: الكُزْبرة.
تاج العروس

التِّقْدَةُ بالكسْر وتفتح مع كسر القاف الأَخيرة عن الهَرويّ : الكُزْبَرَةُ واالكَرَوْيَاءُ حكَاه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ ذكرَه بعد ذِكْرِه التِّقْدة بمعنى الكُزْبَرَة وصَوّبها الأَزهَرِيّ . وذَكَره الأَزهريّ في النُّون أَيضاً فقال : والنِّقْدَة : الكَرَوْيَاءُ . ومما يستدرك عليه : التُّقَيِّدَةُ مَوضعٌ في باديَةِ اليَمامة

لسان العرب
ابن سيده التِّقْدَةُ بكسر التاء والتَّقْدَةُ الأَخيرة عن الهروي الكُسْبَرَةُ والتقدة الكَرَوْياءُ وفي حديث عطاء وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ وقيل الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف وقال ابن دريد هي التِّقْرِدَةُ وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ والتَّقِيدَةُ موضع
الرائد
* متقد (المتقدي). (قيد) 1-فا. 2-أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: