المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا
مُتَّكِئ : (اسم)
مُتَّكِئ : فاعل من إِتَّكأَ
كاَيِّن : (اسم)
اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،
كَيتَ : (فعل)
كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
قال: كَيِّت جَهازَكَ، إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً،إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، وإِن شئت كسرت التاء، وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة؛ حكاها سيبويه. قال الليث: تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، قال؛ وهذه التاء في الأَصل هاء، مثل ذَيْتَ، وأَصلها كَيَّه وَذيَّه، بالتشديد، فصارت تاء في الوصل. وفي الحديث: بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ: نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، قال ابن الأَثير: هي كناية عن الأَمر، نحو كذا وكذا. وفي النوادر: كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه،بمعنى واحدٍ. "
كَيَّتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَيَّتَ الوعاءَ تَكْييتاً: حَشاهُ، ـ كَيَّتَ الجِهازَ: يَسَّرَه. ـ أَكْياتُ: الأَكياسُ. ـ كَيْتَ وكَيْتَ، وكَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، والتاء فيهما هاءٌ في الأَصْلِ.
معنى متكأي في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
تكأَ ذكره الأَزهريُّ ها هنا وتبعه صاحبُ اللسانِ وسيأْتي في وَكَأَ إن شاء الله تعالى
لسان العرب
ذكر الأَزهري
هنا ما سنذكره في وكأَ وقال هو أَيضاً إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ