وصف و معنى و تعريف كلمة متلبث:


متلبث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح متلبث في معاجم اللغة العربية:



متلبث

جذر [تلب]

  1. مُتلبَّث: (اسم)
    • مُتلبَّث : اسم المفعول من تَلَبَّثَ
  2. مُتلبِّث: (اسم)
    • مُتلبِّث : فاعل من تَلَبَّثَ
  3. تَلَبَّثَ: (فعل)
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به
    • تَلَبَّثَ بالمكان: توقَّف وأَقام
    • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل،
  4. لَبِثَ: (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام


  5. لَبَّثَ: (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  6. لَبِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  7. لَبِث: (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  8. لَبْث: (اسم)
    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  9. لُبَث: (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  10. أَلْبَثَ: (فعل)


    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث
    • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر. ألبثه على باب مكتبه طويلاً
    • أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ
  11. لابثونَ: (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
  12. اِستَلبَثَ: (فعل)
    • اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه
    • اسْتَلْبَثَهُ فلانًا: طَلَبَ منه اللَّبْثَ
  13. لاَبِث: (اسم)
    • فاعل من لَبَثَ
    • ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ: مُقِيماً بِهِ
  14. لابث: (اسم)
    • لابث : فاعل من لَبِثَ
  15. تلبُّث: (اسم)
    • تلبُّث : مصدر تَلَبَّثَ
  16. تَلَبُّث: (اسم)


    • مصدر تَلَبَّثَ
    • التَّلَبُّثُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ بِهِ
  17. مُلبَث: (اسم)
    • مُلبَث : اسم المفعول من أَلْبَثَ
  18. مُلبِث: (اسم)
    • مُلبِث : فاعل من أَلْبَثَ
  19. مُلبَّث: (اسم)
    • مُلبَّث : اسم المفعول من لَبَّثَ
  20. مُلبِّث: (اسم)
    • مُلبِّث : فاعل من لَبَّثَ
  21. لَبائِثُ: (اسم)
    • لَبائِثُ : جمع لَّبيثة
  22. لُبثة: (اسم)


    • الجمع : لُبُثات و لُبْثات
    • اللُّبْثَةُ : وقُّف قصير يسير
  23. تَلبيث: (اسم)
    • مصدر لَبَّثَ
    • تَلْبِيثُهُ في غُرْفَةٍ مُجاوِرَةٍ : جَعْلُهُ يُقيمُ فيها
  24. تلبيث: (اسم)
    • تلبيث : مصدر لَبَّثَ
  25. لَبيثة: (اسم)
    • اللَّبِيثَةُ من الناس: الجماعةُ من قبائلَ شتى
,
  1. لَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ.
      ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ.
      ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ.
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.
      ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ.
      ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.
  2. لَبِث (المعجم الرائد)


    • لبث - يلبث ، لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة
      1- لبث بالمكان : مكث وأقام به. 2- لبث : «ما لبث أن فعل كذا» : أي ما أبطأ عن فعله.
  3. ألبثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :-
      ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :-ألبثه على باب مكتبه طويلاً.
  4. لبِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله.
      2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .
  5. لبَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث (للمتعدِّي) :-
      لبَّث فلانٌ انتظر، مكَث :- {لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .
      لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه.
  6. تلبَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به :-
      تلبَّث بالمكان مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام :-تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة، - تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها، - {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا} .
      تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه :-تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ] .


  7. لبث الشّخْص بالمكان/ لبث الشّخْص في المكان (المعجم عربي عامة)
    • مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :- ° ما لبِث أن فعَل كذا
  8. اسْتَلْبَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه.
      و اسْتَلْبَثَهُ فلانًا: طَلَبَ منه اللَّبْثَ.
  9. التِّلِبَاثي (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلِبَاثي : ( ) : توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد .
  10. اللَّبِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِيثَةُ من الناس: الجماعةُ من قبائلَ شتى.
  11. اللُّبْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّبْثَةُ : التوقُّف.
      يقال: لي على هذا الأَمر لُبْثةٌ.
  12. إِستَلبَث (المعجم الرائد)
    • إستلبث - استلباثا
      1-إستلبثه : وجد بطيئا
  13. أَلْبَث (المعجم الرائد)
    • ألبث - إلباثا
      1-ألبثه : جعله يلبث ويبقى مدة أطول
  14. لبث (المعجم الرائد)
    • لبث - تلبيثا
      1- لبثه بالمكان : جعله يمكث فيه ويقيم. 2- لبث : إنتظر.
  15. البَثْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَثْنَةُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ، البِتْنَةُ، والزُّبْدَةُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ البَثْنِيَّةُ: لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ, ج: بِثَنٌ.
      ـ البُثُنُ: الرِياضُ.
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ: صاحِبَةُ جَميلٍ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ: شاعِرٌ.
      ـ بَثْنُونُ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ: مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ.
  16. ألبث الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جعله ينتظر :-ألبثه على باب مكتبه طويلاً.
  17. البثّ (المعجم عربي عامة)
    • إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون ° أجهزة البثّ
  18. تلبّث بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لبَّثَ
  19. تلبّث في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه :-تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ].
  20. لبّث فلان (المعجم عربي عامة)
    • انتظر، مكَث :- {لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً} [ق].
  21. لبّث فلانا بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • ألبثه؛ جعله يقيم فيه.
  22. لبث (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ب ث: لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ {لَبِثِين فيها أحقابا}
  23. البَثِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ) .
  24. البَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَثُّ : الحال.
      و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه، فَيَبُثُّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 86إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .
      و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه.
  25. البَثْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات.
      و البَثْنَةُ الروضة.
      و البَثْنَةُ الزُّبدة.
      و البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة.
      ومُصَغَّرها (بُثَينة) .
      و البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه. والجمع : بِثانُ.


معنى متلبث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الخَسار. يُقال: تبّاً له وتَلْباً. ( إِتباع ).التَّوْلَبُ): وَلَدُ الأَتان من الحمار الوحشيّ إِذا استكمل الحَوْلَ. و ـ الجَحْشُ. ( ج ) تَوالِبُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
التَوْلَبُ: الجحش. ويقال للأتانِ أمُّ تولَبٍ. واتْلأَبَّ الأمرُ اتلِئْباباً: استقام؛ والاسم التُلأْبيبَةُ. واتْلأَبَّ الطريقُ، إذا امتدَّ واستوى. واتْلأَبَّ الحمارُ: أقام صدرَه ورأسَه. قال لبيد: فأورَدَها مَسْجورَةً تحت غابةٍ   من القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يحـومُ
تاج العروس

التَّلْبُ : الخَسَارُ عن الليث يقال : تَبًّا لَهُ وتَلْباً يُتْبِعُونَهُ التَّبَّ والمَتَالبُ : المَقَاتلُ

والتَّلِبُ ككَتف ضَبَطَه ابن مَاكُولاَ وسيأْتي في الثاء المثلّثة أَنه بكسر أَوله وسكون ثانية

والتِّلبُّ بكَسْرِ أَوَّله وثَانِيه وتشدِيدِ البَاءِ مثل فِلِزٍّ رَجُلٌ من بَنِي تَمِيمٍ كُنْيَتُه أَبُو هِلْقَامٍ وهو التِّلِبُّ ابنُ أَبي سُفْيَانَ اليَقظانِ بنِ ثَعْلَبَة صَحَابِيٌّ عَنبريّ وقد رَوَى عن النبيّ صلَّى الله عليه وسلم شيئاً هكذا في نسختنا وهو عبارةُ الخَطِيبِ في التاريخ وفي بعض النسخ : التِّلبُّ بنُ ثَعْلَبَةَ قَالَ في الإِصابَة : التِّلِبُّ بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ رَبِيعَةَ ابن عَطِيَّةَ بنِ أَخْيَفَ بنِ كَعْب بن العَنْبَرِ ابنِ عَمْرِو بن تَمِيم السُّلَمِيُّ العَنْبَرِيُّ قيلَ هو أَخُو زُبَيْب بنِ ثَعْلَبَةَ وقيل في نَسَبِهِ غيرُ ذلك لَهُ صُحْبَةٌ وأَحَادِيثُ رَوَى له أَبُو دَاوُود والنَّسَائِيُّ وابنُ مَاجَه وعنه ابنُهُ هلْقَامٌ وكان شُعْبَةُ يقولُه بالمُثَلَّثَةِ في أَوّله والأَوَّلُ أَصَحُّ قال أَحْمَدُ : وكَانَ في لسَانِ شُعْبَةَ لُثْغَةٌ وهذه النسخة هي الصوابُ لأَنه الذي في الاسْتِيعَابِ وأُسْد الغَابَة وغيرِهما

والتِّلبُّ كَفِلِزٍّ : ع نَقَلَه الصاغانيُّ وشَاعِرٌ عَنْبَرِيٌّ جَاهلِيٌّ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

" لاَهُمَّ إنْ كَانَ بَنُو عَمِيرَهْ

" رَهْطُ التِّلبِّ هؤُلاَ مَقْصُورَهْ

" قَدْ أجْمَعُوا لِغَدْرَةٍ مَشْهُورَهْ فَابْعَثْ عَلَيْهِمْ سَنَةً قَاشُورَهْ

" تَحْتَلِقُ المَالَ احْتلاَقَ النُّورَهْ أيْ خَلَصُوا فَلَمْ يُخَالطْهُمْ غَيْرُهُمْ من قَوْمهِم هَجَا رَهْطَ التِّلبِّ بسَبَبِه أَوْ هو أَي الشَّاعرُ كَكَتِفٍ أيْضاً مِثْل الصَّحَابِيِّ أَوْ هُمَا أَي الصَّحَابِيُّ والشَّاعرُ وَاحدٌ وصَوَّبَ الصَّاغَانِيُّ المُغَايَرَةَ بَيْنَهُمَا

والتَّوْلَبُ : وَلَدُ الأَتَان مِنَ الوَحْش إذا اسْتَكْمَلَ الحَوْلَ وفي الصَّحاح والتَّوْلَبُ : الجَحْشُ وحُكِي عن سيبويهِ أَنَّه مَصْروفٌ لأَنه فَوْعَلٌ ويقال للأَتَان : أُمُّ تَوْلَب وقد يُسْتَعَار للإِنْسَان قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَصفُ صَبِيًّا :

وذَاتُ هدْمٍ عارٍ نَوَاشرُهَا ... تُصْمتُ بالمَاءِ تَوْلَباً جَدعَا وإنَّمَا قُضيَ عَلَى تَائِه أَنَّهَا أَصْلٌ وَوَاوِه بِالزِّيَادَة لأَنَّ فَوْعَلاً في الكَلام أَكْثَرُ منْ تَفْعَل كَذَا في لسان العرب ونقلَ شيخُنَا عن السُّهيْليِّ بأَنَّ التاءَ بدَلٌ عنِ الوَاوِ وعَلَيْه فالصَّوَابُ ذكْرُه في ولب وسيأْتي

والنَّمرُ بنُ تَوْلَبِ بنِ أُقَيْش الشَّاعرُ مِنْ تَيْمِ الرِّبَابِ كَانَ جَاهليًّا ثم أَدْرَكَ الإِسْلاَمَ

واتْلأَبَّ الأَمْرُ عَلَى وَزْن افْعَلَلَّ اتْلِئْبَاباً والاسْمُ التُّلأْبِيبَةُ مثْلُ الطُّمَأْنينَةِ : اسْتَقَامَ وقِيلَ : انْتَصَبَ واتْلأَبَّ الحِمَارُ : أَقَامَ صَدْرَهُ ورَأْسَهُ قال لبِيد :

فأَوْرَدَها مَسْجُورةً تَحْتَ غَابَةٍ ... منَ القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يَحُومُ هذه الترجمةُ ذكرها الجوهريُّ في أَثْنَاءِ تلب وتَبِعه المُؤَلِّفُ وغَلَّطَه الشيخُ أَبُو مُحَمَّد بنُ بَرِّيّ في ذلك وقَالَ : حقُّ اتْلأَبَّ أَن يُذْكَرَ في فصْل تلأَب لأَنَّه رُباعِيٌّ والهمزةُ الأُولَى وَصْلٌ والثانيةُ أَصْلٌ ووزنُه افْعَلَلَّ مثلُ اطْمَأَنَّ كذا في لسان العرب

وفي الأَساس : مَرُّوا فاتْلأَبَّ بِهِمُ الطَّرِيقُ أَيِ اطَّرَدَ واسْتَقَامً وانْتَصَبَ وامْتَدَّ واتْلأَبَّ أَمْرُهُمْ وقِيَاسٌ مُتْلَئِبٌّ : مُطَّرِدٌ انتهى وذَكَر الأَزْهريُّ في الثُّلاَثيِّ الصَّحيح عنِ الأَصمعيِّ : المُتْلَئِبُّ : المُسْتَقِيمُ قَالَ : والمُسْلَحبُّ مثْلُه وقال الفَرَّاءُ : التُّلأْبِيبَةُ من اتْلأَبَّ إذَا امْتَدَّ والمُتْلَئِبُّ : الطَّرِيقُ المُمْتَدُّ

لسان العرب
التَوْلَبُ ولَدُ الأَتانِ من الوَحْشِ إِذا اسْتَكْمَل الحَوْلَ وفي الصحاح التَّوْلَبُ الجَحْشُ وحُكي عن سيبويه أَنه صروف لأَنه فَوْعَلٌ ويقال للأَتانِ أُمُّ تَوْلَبٍ وقد يُسْتَعارُ للإِنسانِ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف صبيّاً وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها ... تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِعَا وإِنما قُضِيَ على تائه أَنها أَصْلٌ وواوِه بالزيادة لأَن فَوْعَلاً في الكلام أَكثر من تَفْعَلُ الليث يقال تَبّاً لفلان وتَلْباً يُتْبِعونه التَّبَّ والمَتالِبُ المَقاتِلُ والتِّلِبُّ رَجل من بني العَنْبرِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لاهُمَّ ان كان بَنُو عَميرَهْ رَهْطُ التِّلِبِّ هَؤُلا مَقْصُورَهْ قد أَجْمَعُوا لِغَدْرةٍ مَشْهُورَهْ فابْعَثْ عليهم سَنةً قاشُورَهْ تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَهْ أَي أُخْلِصُوا فلم يُخالِطْهم غيرُهم من قومهم هَجا رَهْطَ التِّلِبِّ بسَبَبِه التهذيب التِّلِبُّ اسم رجلٍ من بني تميم وقد رَوى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم شيئاً
الرائد
* تلب. 1-خسارة. 2-هلاك.ح
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: