وصف و معنى و تعريف كلمة متلمظ:


متلمظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح متلمظ في معاجم اللغة العربية:



متلمظ

جذر [تلم]

  1. مُتَلَمّظ: (اسم)
    • المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ
  2. مُتلمِّظ: (اسم)
    • مُتلمِّظ : فاعل من تَلَمَّظَ
  3. تَلَمَّظَ: (فعل)
    • تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ
    • تَلَمَّظَ فلانٌ : لَمَظ
    • ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ : ما ذقتُ شيئاً
    • تَلَمَّظَ بِذِكره : عابَه
    • تَلَمَّظَت الحيّةُ : أَخرجت لسانها
  4. لَمَظَ: (فعل)

    • لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ
    • لَمَظَ فلانٌ : تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق
    • لَمَظَ الماءَ : ذاقه بطَرَفِ لسانِه
    • لمَظ الشّخصُ : أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه
  5. لَمْظ: (اسم)
    • لَمْظ : مصدر لَمَظَ
  6. لمَّظَ: (فعل)
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ
    • لمَّظه الطعامَ : أذاقه إيّاه
    • لَمَّظَهُ فلاناً من حقه : أَعطاه شيئاً قليلاً منه
,
  1. لَمَظَ
    • ـ لَمَظَ : تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ : لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه ، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ ، كتَلَمَّظَ في الكلِّ ،
      ـ لَمَظَ فلاناً مِنْ حَقِّه : أعْطاه ، كلَمَّظَ .
      ـ مالَهُ لَماظٌ : شيءٌ يَذُوقُه .
      ـ شَرِبَهُ لَماظاً : ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه .
      ـ مَلامِظُكَ : ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ .
      ـ ألْمَظَه : جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه ،
      ـ ألْمَظَ عليه : مَلأَهُ غَيْظاً .
      ـ ألْمِظِي نَسْجَكِ : صَفِّقِي .
      ـ لُمْظَةُ : بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى ، كاللَّمَظِ ، والفرسُ ألْمَظُ ، فإن كانت في العُلْيا ، فأرْثَمُ ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ ، والنُّقْطةُ من البَياضِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ : أخْرجَتْ لِسانَها .
      ـ مُتَلَمَّظُ : المُتَبَسَّمُ .
      ـ قَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ : وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ .
      ـ الْتَمَظَهُ : طَرَحَه في فَمِه سريعاً ،
      ـ الْتَمَظَ بِحَقِّه : ذَهَبَ ،
      ـ الْتَمَظَ بالشيءِ : الْتَفَّ ،
      ـ الْتَمَظَ بِشَفَتَيْه : ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما .
      ـ الْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً : صارَ ألْمَظَ .
      ـ تِلِمَّاظُ : مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ ،
      ـ تِلِمَّاظَةُ : الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُتلمِّظ
    • متلمظ
      1 - متبسم ، فم ، شفتان


    المعجم: الرائد

  3. المُتَلَمًّظُ
    • المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ .
      يقال : إنَّه لحسَنُ المُتَلَمَّظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تلمَّظَ
    • تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ :-
      تلمَّظ الشَّخصُ
      1 - لمَظ ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم
      تلمّظ بذكره : عابه .
      2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لمظ
    • " التَّلمُّظ والتمطُّق : التذَوُّقُ .
      واللمْظ والتلمُّظُ : الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل ، وقيل : هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق ، وقيل : هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه ، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ .
      والتمطُّق بالشفَتين : أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما ، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان : لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت ، ويسمى ذلك اللُّماظة ، واللُّماظة ، بالضم : ما يَبقى في الفم من الطعام ؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا : لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل ؛

      وأَنشد : لُماظة أَيام .
      والإِلْماظُ الطعْن الضعيف ؛ قال رؤبة : يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ .
      ويقال : لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه .
      الجوهري : لمَظَ يَلمُظُ ، بالضم ، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه ، وكذلك التلمُّظُ .
      وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل .
      وما ذُقت لَماظاً ، بالفتح .
      وفي حديث التحْنِيكِ : فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر ، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به .
      ولَمَّظْناه : ذوَّقْناه ولَمَّجْناه .
      والتمَظَ الشيءَ : أَكله .
      ومَلامِظُ الإِنسان : ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به .
      ولَمَظ الماءَ : ذاقَه بطَرف لسانه ، وشرب الماء لَماظاً : ذاقه بطرَف لسانه .
      وأَلمَظَه : جعل الماء على شفته ؛ قال الراجز فاستعاره للطعن : يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله « يحميه » كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم ، وتقدم يحذيه طعناً ، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته .) أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه .
      واللَّمَظُ واللُّمْظةُ : بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة ، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة ؛ والفرس أَلْمَظُ ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ ، والفرس أَرْثَمُ ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً .
      ابن سيده : اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها ، وقيل : اللُّمظة البياض على الشفتين فقط .
      واللُّمْظة : كالنُّكْتة من البياض ، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة .
      وفي الحديث : النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء ، والإِيمانُ لُمظة بيضاء ، كلما ازْداد ازْدادتْ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب ، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة ، قال الأَصمعي : قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض ؛ ومنه قيل : فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض .
      ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه .
      ويقال للمرأَة : أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه .
      وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه .
      لمعظ : أَبو زيد : اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة : وهو الشَّرِهُ الحَريص .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَمَظَ
    • ـ لَمَظَ : تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ : لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه ، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ ، كتَلَمَّظَ في الكلِّ ،
      ـ لَمَظَ فلاناً مِنْ حَقِّه : أعْطاه ، كلَمَّظَ .
      ـ مالَهُ لَماظٌ : شيءٌ يَذُوقُه .
      ـ شَرِبَهُ لَماظاً : ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه .
      ـ مَلامِظُكَ : ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ .
      ـ ألْمَظَه : جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه ،
      ـ ألْمَظَ عليه : مَلأَهُ غَيْظاً .
      ـ ألْمِظِي نَسْجَكِ : صَفِّقِي .
      ـ لُمْظَةُ : بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى ، كاللَّمَظِ ، والفرسُ ألْمَظُ ، فإن كانت في العُلْيا ، فأرْثَمُ ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ ، والنُّقْطةُ من البَياضِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ : أخْرجَتْ لِسانَها .
      ـ مُتَلَمَّظُ : المُتَبَسَّمُ .
      ـ قَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ : وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ .
      ـ الْتَمَظَهُ : طَرَحَه في فَمِه سريعاً ،
      ـ الْتَمَظَ بِحَقِّه : ذَهَبَ ،
      ـ الْتَمَظَ بالشيءِ : الْتَفَّ ،
      ـ الْتَمَظَ بِشَفَتَيْه : ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما .
      ـ الْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً : صارَ ألْمَظَ .
      ـ تِلِمَّاظُ : مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ ،
      ـ تِلِمَّاظَةُ : الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّلمُّظ
    • صوت اللسان عند اللعق

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الْتَمَظَ
    • الْتَمَظَ بشفتيه : ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما .
      و الْتَمَظَ بالشيء : التفَّ .
      و الْتَمَظَ الشيءَ : أَكله .
      و الْتَمَظَ طَرَحَه في فمه سريعاً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لمَّظ
    • لمظ - تلميظا
      1 - لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه . 2 - لمظه الشيء : أذاقه إياه .

    المعجم: الرائد

  5. لمَّظَ
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ :-
      • لمَّظه الطعامَ أذاقه إيّاه :- لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على المائدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ألمظ
    • ألمظ
      1 - الفرس الذي في شفته السفلى بياض ، جمع : لمظ ، مؤنث لمظاء

    المعجم: الرائد



  7. أَلْمَظَهُ
    • أَلْمَظَهُ : جعل الماءَ على شَفَتِه .
      و أَلْمَظَهُ فلاناً على فلان : ملأَه غيظاً عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَلمَظ
    • ألمظ - إلماظا
      1 - ألمظه بلل شفته بالماء . 2 - ألمظه : طعنه طعنا خفيفا . 3 - ألمظه عليه : ملأه غضبا عليه . 4 - ألمظ الجمل بذنبه : أدخله بين رجليه . 5 - ألمظ القوس : شد وترها .

    المعجم: الرائد

  9. تلمّظ الشّخص
    • لمَظ ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم ° تلمّظ بذكره

    المعجم: عربي عامة

  10. تَلَمَّظَ


    • تَلَمَّظَ فلانٌ : لَمَظ .
      ويقال : ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ : ما ذقتُ شيئاً .
      و تَلَمَّظَ بِذِكره : عابَه .
      و تَلَمَّظَ الحيّةُ : أَخرجت لسانها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تلمَّظ
    • تلمظ - تلمظا
      1 - تلمظ : تذوق . 2 - تلمظ : تتبع بلسانه « اللماظة »، وهي بقية الطعام في الفم . 3 - تلمظ بذكره : عابه . 4 - تلمظت الحية : أخرجت لسانها .

    المعجم: الرائد

  12. تلمَّظَ
    • تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ :-
      تلمَّظ الشَّخصُ
      1 - لمَظ ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم
      تلمّظ بذكره : عابه .
      2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لمظ
    • " التَّلمُّظ والتمطُّق : التذَوُّقُ .
      واللمْظ والتلمُّظُ : الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل ، وقيل : هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق ، وقيل : هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه ، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ .
      والتمطُّق بالشفَتين : أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما ، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان : لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت ، ويسمى ذلك اللُّماظة ، واللُّماظة ، بالضم : ما يَبقى في الفم من الطعام ؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا : لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل ؛

      وأَنشد : لُماظة أَيام .
      والإِلْماظُ الطعْن الضعيف ؛ قال رؤبة : يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ .
      ويقال : لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه .
      الجوهري : لمَظَ يَلمُظُ ، بالضم ، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه ، وكذلك التلمُّظُ .
      وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل .
      وما ذُقت لَماظاً ، بالفتح .
      وفي حديث التحْنِيكِ : فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر ، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به .
      ولَمَّظْناه : ذوَّقْناه ولَمَّجْناه .
      والتمَظَ الشيءَ : أَكله .
      ومَلامِظُ الإِنسان : ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به .
      ولَمَظ الماءَ : ذاقَه بطَرف لسانه ، وشرب الماء لَماظاً : ذاقه بطرَف لسانه .
      وأَلمَظَه : جعل الماء على شفته ؛ قال الراجز فاستعاره للطعن : يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله « يحميه » كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم ، وتقدم يحذيه طعناً ، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته .) أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه .
      واللَّمَظُ واللُّمْظةُ : بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة ، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة ؛ والفرس أَلْمَظُ ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ ، والفرس أَرْثَمُ ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً .
      ابن سيده : اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها ، وقيل : اللُّمظة البياض على الشفتين فقط .
      واللُّمْظة : كالنُّكْتة من البياض ، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة .
      وفي الحديث : النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء ، والإِيمانُ لُمظة بيضاء ، كلما ازْداد ازْدادتْ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب ، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة ، قال الأَصمعي : قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض ؛ ومنه قيل : فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض .
      ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه .
      ويقال للمرأَة : أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه .
      وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه .
      لمعظ : أَبو زيد : اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة : وهو الشَّرِهُ الحَريص .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متلمظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَمٌ** - ج:** أَتْلامٌ**. [ت ل م]. "تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ" : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ، أُخْدودٌ، تِلاَمٌ.
معجم الغني
**تِلْمٌ**- ج:** تِلامٌ**. [ث ل م]. 1. : الحَرَّاثُ. 2. : أكّارٌ. 3. : الصَّائِغُ. 4. : تِلْميذُ الصَّائِغِ. 5. : مِنْفاخُ الصَّائِغِ الطَّويلُ.
المعجم الوسيط
كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث. ( ج ) تُلُمٌ.التَّلَمُ: التِّلام. ( ج ) أَتْلام.التِّلْم: الحرّاث. و ـ الأَكَّار. و ـ الصائغ. و ـ منفاخُ الصائغِ الطويلُ. و ـ تلميذ الصائغ. (ج) تِلام.
لسان العرب
التَّلَمُ مشَقُّ الكِراب في الأَرض بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر وقيل كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض والجمع أَتْلامٌ وهو التِّلامُ والجمع تُلُم وقيل التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض وجمعها التُّلُم واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها قال ابن بري التِّلَم خَطُّ الحارث وجمعه أَتْلامٌ والعَنَفَةُ ما بين الخَطَّين والسَّخْلُ الخَطُّ بلغة نَجْران والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ واحدهم تِلْم وقيل التِّلام بالكسر الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه والتَّلامُ بالفتح التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف وأَنشد كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلامِ قال يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ قال أَبو منصور أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة وقيل غِلْمان الصاغة يقال هو بالكسر يُقْرأُ ( * قوله « يقرأ » في التكملة يروى وهو أنسب بما بعده ) بإثبات الياء في القافية ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ فمن رواه التَّلامِي بفتح التاء وإثبات الياء أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة قال هكذا رواه أَبو عمرو وقال حذف الذال من آخرها كقول الآخر لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي ووَخْرٌ من أَرانِيها ( * قوله « تتمره » هكذا في الأَصل والذي في التكملة متمرة ) أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها ومن رواه بأَيدي التِّلامْ بكسر التاء فإن أَبا سعيد قال التِّلْم الغُلام قال وكل غلامٍ تِلْم تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ والجمع التِّلام ابن الأَعرابي التِّلامُ الصاغة والتِّلامُ الأَكَرَةُ قال أبو منصور قال الليث إن بعضهم قال التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها قال وهذا باطل ما قاله أَحدٌ والحَماليِجُ قال شمر هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال واحدها حُمْلوج شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها الجوهري التَّلامي التلاميذ سقطت منه الذال قال ابن بري وقد جاء التَّجَلام بفتح التاء في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم وهم الصاغة
الرائد
* تلم. ما يشقه المحراث أو نحوه في الأرض، ج أتلام.
الرائد
* تلم. ج تلام. 1-حراث، فلاح. 2-صائغ. 3-تلميذ الصائغ. 4-منفاخ الصائغ الطويل.
الرائد
* متلمظ. (لمظ) متبسم، فم، شفتان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: