-
مَضَّهُ
- ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مضمضَ
- مضمضَ يمضمِض ، مَضْمَضةً ، فهو مُمضمِض ، والمفعول مُمضمَض :-
( انظر م ض م ض - مضمضَ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضمضَ
- مضمضَ يمضمِض ، مَضْمَضَةً ، فهو مُمضمِض ، والمفعول مُمضمَض :-
• مضمض الماءَ في فمِه حرَّكه وأداره فيه من دون أن يبلعه :- لابدّ من المضمضة عند الوضوء .• مضمض الإناءَ وغيرَه : مَصْمصه ، غسَله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تمضمَضَ
- تمضمَضَ بـ يتمضمَض ، تَمَضْمُضًا ، فهو مُتمضمِض ، والمفعول مُتمضمَض به :-
( انظر م ض م ض - تمضمَضَ بـ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تمضمَضَ
- تمضمَضَ بـ يتمضمض ، تَمَضْمُضًا ، فهو مُتمضمِض ، والمفعول مُتمضمَض به :-
• تمضمض بالماء في فمه مُطاوع مضمضَ : حرَّكه وأداره فيه من دون أن يبلعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَضمَض
- مضمض - مضمضة ومضماضا ومضماضا
1 - مضمض الماء في فمه : حركه وأداره فيه . 2 - مضمض الإناء أو الثوب أو غيرهما : غسله . 3 - مضمض النعاس في عينه : دب . 4 - مضمض : نام نوما طويلا .
المعجم: الرائد
-
مضمض الماء في فمه
- حرَّكه وأداره فيه من دون أن يبلعه :- لابدّ من المضمضة عند الوضوء .
المعجم: عربي عامة
-
مَضْمَضَ
- مَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دبّ .
و مَضْمَضَ فلانٌ : نام نوماً طويلاً .
ويقال : ما مضمضتُ عيني بنوم : ما نِمْتُ .
و مَضْمَضَ الماءَ في فمه : حرَّكه بالإِدارة فيه .
و مَضْمَضَ الإِناءَ وغيره : غسَله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَضْمَضَ
- [ م ض م ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). مَضْمَضْتُ ، أُمَضْمِضُ ، مَضْمِضْ ، مصدر مَضْمَضَةٌ . :- مَضْمَضَ الْمَاءَ فِي فَمِهِ :- : حَرَّكَهُ وَأَدَارَهُ فِيهِ ، مَصْمَصَهُ .
المعجم: الغني
-
تمضمض بالماء في فمه
المعجم: عربي عامة
-
تَمَضْمَضَ
- تَمَضْمَضَ بالماءِ في فيه : مضمضه .
و تَمَضْمَضَ النعاسُ في عينه : مضمضَ .
ويقال : تمضْمَضَتِ العينُ بالنُّعاس .
و تَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثره : هَرَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَضْمَضَ
- [ م ض م ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، م . بحرف ). تَمَضْمَضْتُ ، أَتَمَضْمَضُ ، تَمَضْمَضْ ، مصدر تَمَضْمُضٌ .
1 . :- تَمَضْمَضَ بِالماءِ في فَمِهِ :- : حَرَّكَهُ وَأَدارَهُ فيهِ .
2 . :- تَمَضْمَضَ النُّعاسُ في عَيْنَيْهِ :- : دَبَّ فيهِما .
3 . :- تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أَثَرِهِ :-: هَرَّ ، نَبَحَ .
المعجم: الغني
-
تَمَضْمُضٌ
- [ م ض م ض ]. ( مصدر تَمَضْمَضَ ).
1 . التَّمَضْمُضُ بِالماءِ في الفَمِ :- : تَحْريكُهُ وإِدارَتُهُ فيهِ .
2 . :- تَمَضْمُضُ النُّعاسِ في عَيْنَيْهِ :- : دَبَّ دَبِيبُهُ فيهِما .
المعجم: الغني
-
مَضْمَضَةٌ
- [ م ض م ض ]. ( مصدر مَضْمَضَ ).
1 . :- مَضْمَضَةُ الْمَاءِ فِي الفَمِ :- : تَحْرِيكُهُ بِإِداَرَتِهِ فِي الفَمِ .
2 . :- مَضْمَضَةُ الفَمِ :- : مُسْتَحْضَرٌ صَيْدَلِيٌّ سَائِلٌ يُمَضْمَضُ فِي الفَمِ لِتَطْهِيرِهِ أَوْ لِعِلاَجِهِ .
المعجم: الغني
-
مَضْمَضَة
- مَضْمَضَة :-
1 - مصدر مضمضَ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مستحضر دوائيّ سائل يُسْتبقى في الفم مدَّة ما لتطهيره أو لعلاجه :- دواء للمضمضة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضمضة
- مضمض يمضمض مضمضة ، وتمضمض أيضا ، وهو تحريك الماء في الفم ، وهو مستحب ثلاثا عند الوضوء وقبل غسل الوجه .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تمضمض
- وضع الماء في فيه ومجه وحركه بين شدقيه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مضمضة
- اغتراف الماء باليد ثم وضعه في الفم ومجه ثم إلقاؤه خارج الفم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تَمَضمَض
- تمضمض - تمضمضا
1 - تمضمض النعاس في عينه : دب فيها . 2 - تمضمض الكلب في أثره : هر ، نبح . 3 - تمضمض بالماء في فمه : حركه وأداره فيه
المعجم: الرائد
-
مَضمَضة
- مضمضة
1 - مصدر مضمض . 2 - صوت الحية ونحوها . 3 - تحريك الحية لسانها .
المعجم: الرائد
-
مضض
- " المَضُّ : الحُرْقةُ .
مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني : أَحْرَقَني وشقّ عليّ .
والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه ؛ وقال رؤبة (* قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل ، وعبارة القاموس مع شرحه : والمضماض ، بالكسر ، الحرقة ؛ قال رؤبة : من يتسخط .
مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ .
ومَضِضْتُ منه : أَلِمْتُ .
ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً : آلمَني وأَوْجَعَني ، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني ، وقدّم ثعلب أَمَضَّني ؛ قال ابن سيده : وكان من مضَى يقول مَضَّني ، بغير أَلف ، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه : أَحَكَّني ؛ قال ابن بري : شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ : يا نَفْسُ ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران ؟
قال : وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي : وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي ، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض : الغَسل .
والمَضَضُ : وجع المصيبة ، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه ، بالكسر ، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة .
ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها .
آلَمَها وأَحْرَقَها .
وكُحل مَضٌّ : يُمِضُّ العين ، ومَضِيضُه حُرْقَتُه ؛
وأَنشد : قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس : والمضاض كسحاب الاحتراق ، قال رؤبة : قد ذاق إلخ .) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق ، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ .
ومرأَةٌ مَضّةٌ : لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ : أَيّ الناس أَكرم ؟، قالت : البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة .
التهذيب : المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها .
أبو عبيدة : مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني ، وقال : أَمَضَّني كلام تميم .
ويقال : أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ ؛ قال رؤبة : فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ : اسم رجل .
وإِذا أَقر الرجل بحق قيل : مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت ، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً ، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها .
الليث : المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا ، وهو هِيجْ بالفارسية ؛
وأَنشد : سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ : مِضِّ ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : سألت هل وصل ؟) النَّغْضُ : التحريكُ .
قال الفراء : مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال : ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها .
الفراء : ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً .
الجوهري : مِضِّ ، بكسر الميم والضادِ ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة .
أَبو زيد : كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ ؛
وأَنشد : وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه ؛ وقيل : إِذا غَسلَه ، وتَمَضْمضَ في وضُوئه .
والمضمضةُ : تحريك الماء في الفم .
ومضمضَ الماءَ في فيه : حرَّكه ، وتَمَضْمَضَ به .
الليث : المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه .
ويقال : لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ، ويقال : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ .
ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها .
وفي الحديث : ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ .
قال ابن الأَثير : يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ .
ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دَبَّ ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه ؛ قال الراجز : وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا ، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طويلاً .
والمِضْماضُ : النومُ .
وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ .
وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً ، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه ، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ .
وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره .
هَرَّ .
وفي حديث الحسَن : خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً ؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا ، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة .
والمِضْماضُ : الرجل الخَفيفُ السريع ؛ قال أَبو النجم : يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً ، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي : مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض ، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً ، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً ، وضدّه من المياه القَطِيعُ ، وهو الصافي الزُّلالُ .
وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب : تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم .
"
المعجم: لسان العرب