تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :- • تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ : خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس ، قام بنزهة :- تنزّه مع أولاده / أصدقائه ، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه . • تنزَّه عن القُبْحِ : تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا ، - متنزِّه عن الحرام . • تنزَّه المؤمنُ عن بوله : ( الفقه ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نزه
" النُّزْهَةُ : معروفة . والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ . ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ . الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر . ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه . وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء . والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ . ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا
ويروى : إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف . وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه . وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ . ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ . ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها . ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح . والنَّزاهةُ : البعد عن السوء . وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ . وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها . الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه . والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون . الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء . وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي . وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه . قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ . ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ . ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء . وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد . وفلان نزِيهٌ أَي بعيد . وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا . وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ . ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف . "
المعجم: لسان العرب
معنى متنزه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
متنزه [ مفرد ] : اسم مكان من تنزه / تنزه عن : حديقة ، بستان ؛ مكان التنزه متنزه الأطفال في الحدائق والملاهي .