وصف و معنى و تعريف كلمة متنورا:


متنورا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح متنورا في معاجم اللغة العربية:



متنورا

جذر [تنر]

  1. تَنَوَّرَ النّارَ:
    • تَأَمَّلَهَا، بَصُرَ بِهَا، نَظَرَ إلَيْهَا.
  2. نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ:
    • أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا.
  3. نارت النار:
    • أضاءَت ''نار الصبحُ''.
  4. نارَ: (فعل)
    • نارَ يَنُور ، نُرْ ، نَوْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنُور - للمتعدِّي
    • نارَتِ النارُ: أضاءَت
    • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
    • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
    • نَارَ الْجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت، وقعت وانتشرت كثرت الدَّسائسُ فنارت الحربُ
    • نَارَ: أَشرقَ وحَسُنَ لونُهُ
    • نَارَ فلانًا وغيرَه: نَفَّرَهُ وأَفزَعَه
    • نَارَ من الشيءِ: نَفَرَ
    • نَارَ الشيءَ: جعل عليه علامة تميِّزُهُ
    • نَارَتِ الفِتْنَةُ : اِشْتَعَلَتْ، وَقَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ


  5. نارَ: (فعل)
    • نارَ يَنِير ، نِرْ ، نَيْرًا ونِيارَةً ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنِير
    • نارَ الثَّوبَ : جعل له نِيرًا أي صُورًا أو خُطوطًا
    • نارَ الثَّوبَ : ألحمه، جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيَّة)
  6. تَنَوَّرَ: (فعل)
    • تَنَوَّرْتُ، أتَنَوَّرُ، تَنَوَّرْ، مصدر تَنَوُّرٌ
    • تَنَوَّرَ الْمَكَانُ : أضَاءَ
    • تَنَوَّرَ البَيْتُ بِمَجِيئِكُمْ : اِسْتضَاءَ
    • تَنَوَّرَ النّارَ : تَأَمَّلَهَا، بَصُرَ بِهَا، نَظَرَ إلَيْهَا
    • تَنَوَّرَ الرَّجُلَ : نَظَرَ إلَيْهِ عِنْدَ النَّارِ مِنْ حَيْثُ لا يَرَاهُ
    • تَنَوَّرَ : تطلَّى بالنُّورة
  7. ناوَرَ: (فعل)
    • ناورَ يناور ، مُناورةً ، فهو مُنَاوِر ، والمفعول مُناوَر - للمتعدِّي
    • ناور خصمَه: تصرّف معه بحذق ومهارة
    • نَاوَرَ خَصْمَهُ : شَاتَمَهُ، سَابَّهُ
    • نَاوَرَتْ فَيَالِقُ الْجَيْشِ : أَيْ قَامَتْ بِمُنَاوَرَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ عَلَى سَبِيلِ التَّدْرِيبِ وَالتَّمَرُّنِ
  8. تَنّور: (اسم)
    • الجمع : تَنانِيرُ
    • التَّنُّور : الفُرن يخبز فيه:، والجمع تَنَانِيرُ
    • ينبوع المياه الملتهبة الكامنة في جوف الأرض
  9. أَنْوَار: (اسم)
    • أَنْوَار : جمع نَور
  10. نار: (اسم)


    • الجمع : نِيرَانٌ ، و أَنْوُر
    • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة
    • استضاء بناره: استشاره وأخذ برأيه،
    • بالحديد والنَّار: بقوة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة،
    • بين نارَيْن: بين أمرين كلاهما شرّ أو غير مقبول،
    • جَبَلُ النَّار: البركان،
    • شيخُ النّار: إبليس الملعون،
    • كان على نار/ جلس على نار: كان متلهفًا، متطلِّعًا، قلقًا،
    • لا تتراءى نارهما: لا يجتمعان،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة،
    • نار الحراسة: نار تبقى مشتعلة ليلاً لإعطاء إشارة مثلاً،
    • يلعب بالنَّار: يُخاطر
    • نار الله: جهنّم التي أوعدها الله عبادَه العاصين
    • نيران صديقة: (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود خطأ برصاص زملائهم
    • خطُّ النَّار: الموضع الأماميّ في ميدان القتال
    • نَارُ البَهِيمَةِ : عَلاَمَتُهَا، سِمَتُهَا
    • الانْتِظَارُ أَحَرُّ مِنَ النَّارِ : أَحَرُّ مِنَ الاِحْتِرَاقِ
    • أَطْلَقَ عَلَيْهِ النَّارَ : أَطْلَقَ عَلَيهِ رَصَاصَةً أَوْ قَذِيفَةً نِيرَانُ الْمِدْفَعِيَّةِ
    • تجدُّد إطلاق النار: تجدُّد الحرب،
    • اِتَّفَقُوا عَلَى وَقْفِ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَلَى وَقْفِ الْمَعَارِكِ
    • النَّارُ تَحْتَ الرَّمَادِ : أَيْ مُنْدَسَّةٌ تَحْتَ الرَّمَادِ، وَالْمَقْصُودُ عَدَمُ الانْخِدَاعِ بِظَوَاهِرِ الأَشْيَاءِ
    • لاَ دُخَانَ بِلاَ نَارٍ : أَيْ مَا مِنْ فِتْنَةٍ إِلاَّ وَرَاءهَا سَبَبٌ
    • صَبَّ الزَيْتَ في النَّارِ : أَيْ زَادَ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • نَارُ الغَضَبِ : سَوْرَةُ الغَضَبِ
  11. إِنْوَار: (اسم)
    • إنْوَار : مصدر أَنوَرَ
  12. تَنَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَنَوَّرَ
    • تَنَوُّرُ الْمَكانِ : إضَاءَتُهُ، اِسْتِضَاءَتُهُ
  13. تَنْوير: (اسم)
    • تَنْوير : مصدر نَوَّرَ
  14. مَناوِرُ: (اسم)
    • مَناوِرُ : جمع مَنارة
  15. مَناوِرُ: (اسم)
    • مَناوِرُ : جمع مَنوَر
  16. مُنَاوِر: (اسم)


    • مُنَاوِر : فاعل من ناوَرَ
  17. مُناوَر: (اسم)
    • مُناوَر : اسم المفعول من ناوَرَ
  18. مُناوِر: (اسم)
    • فاعل من نَاوَرَ
    • رَجُلٌ مُنَاوِرٌ : مَنْ يُنَاوِرُ بِالاحْتِيَالِ أو مَا شَابَهَ ذَلِك، مُخَاتِلٌ
  19. تَنوير: (اسم)
    • مصدر نَوَّرَ
    • تَنْوِيرُ البَيْتِ بِمَصَابِيحَ مُلَوَّنَةٍ : إضَاءَتُهُ
    • عَمِلَ عَلَى تَنْوِيرِ فِكْرِهِ : جَعْلِهِ مُتَنَوِّراً
    • حَرَكَةُ التَّنْوِيرِ : حَرَكَةٌ قَامَتْ بِأُورُوبَّا تَعْتَمِدُ فِكْرَةَ التَّقَدُّمِ وَإِعْمَالِ العَقْلِ فِي فَهْمِ وَاقِعِ الْمُجْتَمَعِ وَالتَّخَلِّي عَنْ أفْكَارِ الْمَاضِي
    • التنوِيرُ : وقتُ إِسفار الصبح
  20. أَنوَرَ: (فعل)
    • أنْوَرَ، يُنْوِرُ، مصدر إنْوَارٌ
    • أنْوَرَ النَّجْمُ : ظَهَرَ
  21. مُستَنير: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنَارَ
    • يَتَمَتَّعُ بِعَقْلٍ مُسْتَنِيرٍ : بِعَقْلٍ وَاعٍ نَافِذٍ
  22. مُستنِير: (اسم)


    • مُستنِير : فاعل من اِستَنارَ
  23. أَنْوُر: (اسم)
    • أَنْوُر : جمع نار
  24. الإنارة: (اسم)
    • صوت الصياح بالحيوان
  25. إِنارة: (اسم)
    • إنارة : مصدر أَنارَ
,
  1. نارت النار (المعجم عربي عامة)
    • أضاءَت :-نار الصبحُ.
  2. ناورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ناورَ يناور ، مُناورةً ، فهو مُنَاوِر ، والمفعول مُناوَر (للمتعدِّي) :-
      ناورت فِرَقُ الجيش
      1 - قاتل بعضُها بعضًا على سبيل التَّمثيل والتَّدريب.
      2 - تحرّكت حسب خطَّة حربيَّة :-أدَّى الجنودُ المناورةَ بمهارة فائقة.
      ناور خصمَه:
      1 - شاتَمَه :-ناور عَدُوَّه.
      2 - تصرّف معه بحذق ومهارة :-رجال السّياسة يحسنون المناورةَ.
  3. تَنُّورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَنُّورُ: الكانُونُ يُخْبَزُ فيه، وصانِعُهُ: تَنَّارٌ، ووجْهُ الأرضِ، وكُلُّ مَفْجَرِ ماءٍ، ومَحْفَلُ ماءِ الوادِي، وجَبَلٌ قُرْبَ المَصِيصَةِ.
      ـ ذاتُ التَّنانيرِ: عَقَبَةٌ بحِذاءِ زُبالَةَ.
      ـ تُنَيْنِيرُ العُلْيا، والسُّفْلَى: قَرْيَتانِ بالخابُورِ.
      ـ تَنِيرَةُ: قرية بالسَّوادِ.
  4. التّنوير (المعجم عربي عامة)
    • (سف) حركة فلسفيّة بدأت في القرن الثَّامن عشر تتميّز بفكرة التَّقدُّم وعدم الثِّقة بالتَّقاليد وبالتَّفاؤل والإيمان بالعقل والعلم والتَّجريب.
  5. الأَنْوَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْوَرُ : أفعلُ تفضيل من النُّور.
      ويقال.
      هذا أَنْوَرُ من ذاك: أَوضَحُ وأبْيَن.
      و الأَنْوَرُ الحَسَنُ المُشرِق اللَّون.
  6. التنوِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التنوِيرُ : وقتُ إِسفار الصبح.
      ويقال: صَلَّى الفَجْرَ في التَّنْوِير.


  7. التَّنُّور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنُّور : الفُرن يخبز فيه:، والجمع تَنَانِيرُ.
  8. المُنَاوَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَاوَرَةُ : عملِيّةٌ عسكريَّة بها فِرَقٌ من الجيش يقاتل بعضُها بعضًا على سبيل التدريب.
      و المُنَاوَرَةُ الخديعةُ .
  9. النَّئُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّئُورُ : دُخان الشَّحْم.
  10. النَّئُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّئُورُ من النِّسَاء: النَّفورُ من الرِّيبة.
      و النَّئُورُ النِّيلَجُ.
      و النَّئُورُ دُخَانُ الشَّحم.
  11. النَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة . والجمع : نِيرَانٌ، وأَنْوُر.
      ويقال استضاء بناره: استشارَه وأَخذ برأْيه.
      وأوقد نارَ الحرب: أَثارها وهيَّجَهَا.
  12. النُّورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّورَةُ : العلامةُ.
      و النُّورَةُ حَجر الكِلْس.
      و النُّورَةُ أَخْلاَطٌ من أَملاح الكالسيوم والباريون، تستعمل لإزالة الشَّعْر .
  13. نَارِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن و ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّارِ).
      1. :-سِلاَحٌ نَارِيٌّ :- : سِلاَحٌ يَقْذِفُ الرَّصَاصَ أَوِ القَذَائِفَ.
      2. :-خِطَابٌ نَارِيُّ اللَّهْجَةِ :- : شَدِيدٌ، عَنِيفُ اللَّهْجَةِ.
  14. نُورَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن و ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النُّورِ). :-كَلِمَاتٌ نُورَانِيَّةٌ :- : رَبَّانِيَّةٌ.
  15. مُسْتَنِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن و ر]. (فاعل مِن اِسْتَنَارَ). :-يَتَمَتَّعُ بِعَقْلٍ مُسْتَنِيرٍ :- : بِعَقْلٍ وَاعٍ نَافِذٍ.
  16. مُنَاوِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن و ر]. (فاعل من نَاوَرَ). :-رَجُلٌ مُنَاوِرٌ :- : مَنْ يُنَاوِرُ بِالاحْتِيَالِ أو مَا شَابَهَ ذَلِك، مُخَاتِلٌ.
  17. نارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نارَ يَنُور ، نُرْ ، نَوْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنُور (للمتعدِّي) :-
      نارَتِ النارُ أضاءَت :-نار الصبحُ.
      نارَ الزّهرُ: أشرق وحَسُن لونُه :-نار وجهُه.
      نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت، وقعت وانتشرت :-كثرت الدَّسائسُ فنارت الحربُ.
      نارَ السِّلعةَ: جعل عليها علامةً تميّزها.
  18. الإنارة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح بالحيوان
  19. بيت النـار (المعجم مصطلحات فقهية)
    • المكان التي تشعل فيه النيران كالفرن ونحوه، وتكره الصلاة فيه.
  20. ‏خزنة النار (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع خازن , وخزنة النار هم الملائكة الموكلون عليها , وهم حراسها وحفاظها من الملائكة‏
  21. ‏زحزح عن النار (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أبعد عن النار
  22. أَنوَر (المعجم الرائد)
    • أنور - إنوارا
      1-أنور الشيء : ظهر
  23. تَنَوُّر (المعجم الرائد)
    • تنور - ج، تنانير
      1- تنور : شبه فرن في الأرض، مستدير، يخبز فيه. 2- تنور : مسيل الماء، طريقه.
  24. مُناورة (المعجم الرائد)
    • مناورة - ج، مناورات
      1- مصدر ناور. 2- تستعمل اليوم للمداورات العسكرية القائمة على الحركات والتمارين والخطط العسكرية التي بها تتمرن الجيوش على القتال وعلى استعمال الأسلحة. وتستعمل للمداورات السياسية. 3- محاولة.
  25. نار (المعجم الرائد)
    • نار - ينور ، نورا ونوارا ونوارا
      1- نار من الشيء : : نفر منه «نار من الشك والتهمة». 2- نارت الفتنة : وقعت وانتشرت.


معنى متنورا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
صانع التَّنانير.التَّنُّور: الفُرن يخبز فيه: ( ج ) تَنَانِيرُ.
Advertisements
مختار الصحاح
ت ن ر : التَّنُّورُ الذي يخبز فيه وقوله تعالى طوفار التنور { قال علي رضي الله تعالى عنه وكرم الله وجهه هو وجه الأرض
الصحاح في اللغة
التَنُّورُ: الذي يُخبَزُ فيه. وقوله تعالى: "وفارَ التَنُّورُ". قال رضي الله عنه: هو وجهُ الأرض.
تاج العروس

التَّنُّورُ : نَوعٌ من الكَوانِينِ وفي الصّحاح : التَّنُّورُ : الكانُونُ الذي يُخْبَزُ فيه يقال : هو في جميع اللُّغَاتِ كذلك وقال اللَّيْثُ : التَّنُّورُ عَمَّتْ بكلِّ لسانٍ . قال أبو منصور : وهذا يَدُلُّ على أنّ الاسمَ في الأَصل أعْجَمِيٌّ فعَرَّبَتْهَا العربُ فصار عربيّاً على بناءِ فَعُّولٍ والدَّلِيلُ على ذلك أنّ أصلَ بنائِه تنر قال : ولا نعرفُه في كلام العربِ لأنه مُهْمَلٌ وهو نَظِيرُ ما دَخَلَ في كلامِ العربِ من كلامِ العَجَمِ مثلُ الدِّيباجِ والدِّينارِ والسُّنْدُسِ والإسْتَبْرَقِ وما أشبَهها ولمّا تكلَّمتْ بها العربُ صارت عربيَّةً

وفي الحديث : " قال لرجلٍ عليه ثوبٌ مُعَصْفَرٌ : لو أنّ ثَوْبَكَ في تَنُّورِ أهْلِكَ أو تحتَ قِدْرِهم كان خيراً " فذَهَب وأحرقَه . وقال ابن الأثِير : وإنما أرادَ أنَّكَ لَو صَرَفْتَ ثَمَنَه إلى دَقِيقٍ تَخْبِزُه أو حَطَبٍ تَطْبُخُ به كان خيراً لك كأنَّه كَرِهِ الثَّوْبَ المُعَصْفَرَ . وصانِعُه تَنّارٌ كشَدّادٍ

وقال أحمدُ بنُ يَحْيَى : التَّنُّورُ تَفْعُولٌ من النّار قال ابن سِيدَه : وهذا من الفَسَاد بحيثُ تراه وإنما هو أصْلٌ لم يُسْتَعْمَلْ إلاّ في هذا الحَرْف وبالزِّيادة

في التَّنْزِيلِ العَزِيز : " حتّى إذا جاءَ أَمْرُنَا وفارَ التَّنُّورُ " قال عليٌّ كَرَّم اللهُ وجهَه : هو وَجْهُ الأرضِ ومثلُه وَرَدَ عن بان عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنها وكلُّ مَفْجَرِ ماءٍ تنَوُّرٌ . وقال قَتَادَةُ : التَّنُّورُ أَعْلَى الأرضِ وأشرفُهَا وكان ذلك علامةً له وكان مُجاهدٌ يَذهبُ إلى أنّه تَنُّورُ الخابِزِ

التَّنُّورُ : مَحْفَلُ ماءِ الوادِي وتَنَانِيرُ الوادِي : مَحافِلُه وقال أبو إسحاق : أعْلَمَ اللهُ سُبحانَه وتعالَى أَن وَقتَ هلاكِهِم فَوْرُ التَّنُّورِ

وقيل : فيه أقوالٌ قيل : التَّنُّورُ وَجْهُ الأرضِ ويقال : أرادَ أنَّ الماءَ إذا فارَ مِن ناحِيَة مَسْجِدِ الكُوفَةِ وقيل إنّ الماءَ فارَ مِن تَنُّورِ الخابِزَةِ وقيل : التَّنُّورُ تَنْوِيرُ الصُّبْحِ

رُوِيَ عن ابن عَبّاسٍ قال : التَّنَّورُ : جَبَلٌ بالجَزِيرة قُرْبَ المَصِيصَةِ وهي عَيْنُ الوَرْدَةِ . واللهُ أعلمُ بما أرادَ وهذا الجَبَلُ يَجْرِي نَهرُ جَيْحَانَ تحتَه . ورُوِيَ عن عليٍّ رضيَ الله عنه أيضاً أنه قال : أي وطَلَعَ الفَجْرُ . يذهب إلى أنَّ التَّنُّورَ الصُّبْحُ . وقال الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ : قيل : هو في الآيةِ عَيْنُ ماءٍ معروفةٌ وقيل : هو المَخْبَزُ وافَقَتْ فيه لغةُ العَجَمِ لُغَةَ العربِ وجَزَمَ في المِصْباح نَقْلاً عن أَبي حاتِمٍ أنّه ليس بعربيٍّ صحيح

قال شيخُنَا : وأمّا ما ذَكَرُوه من كَوْنِ التَّنُّورِ من نارٍ أو نُورٍ وأن التاءَ زائدةٌ فهو باطِلٌ وقد أوضَح بيانَ غَلَطِه ابنُ عُصْفُورٍ في كتابه المُمْتِع وغيره وجَزَم بغَلَطِه الجماهير

وذاتُ التَّنَانِيرِ : عَقَبَةٌ بحِذاءِ زُبَالَةَ مّما يَلِي المَغْرِبَ منها قاله الأزهريٌّ وأنشدَ قولَ الرّاعِي :

فلمّا عَلاَ ذاتَ التَّنَانِيرِ غُدْوَةً ... تَكَشَّفَ عن بَرْقٍ قَلِيلٍ صَوَاعِقُهْ . وتُنَيْنِيرُ بالتَّصْغِير العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بالخابُور نقلَه الصّغانيُّ . وتَنيرَةُ كحَلِيمَةَ : ة بالسَّوادِ نقلَه الصّغانيُّ

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : أبو بكرٍ محمّدُ بنُ عليٍّ التَّنُّورِيُّ سَمِعَ أَبا الحَسَنِ المَلَطِيّ وأبا جعفرِ بنِ المسلمة وحدَّثَ بشيء يَسِيرٍ وذَكَرَه أبو الفَضْل بنُ ناصر فأثَنْىَ عليه . وأبو مُعاذٍ أحمدُ بنُ إبراهيم الجُرْجَانِيُّ التَّنُّورِيُّ ثِقَةٌ

لسان العرب
التَّنُّورُ نوع من الكوانين الجوهري التِّنُّورُ الذي يخبز فيه وفي الحديث قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ لو أَن ثَوْبَك في تَنُّورِ أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قَ دْرِهم كان خيراً فذهب فأَحرقه قال ابن الأَثير وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كان خيراً لك كأَنه كره الثوب المعصفر والتَّنُّور الذي يخبز فيه يقال هو في جميع اللغات كذلك وقال أَحمد بن يحيى التَّنُّور تَفْعُول من النار قال ابن سيده وهذا من الفساد بحيث تراه وإِنما هو أَصل لم يستعمل إِلاَّ في هذا الحرف وبالزيادة وصاحبه تَنَّارٌ والتَّنُّور وَجْهُ الأَرض فارسي معرَّب وقيل هو بكل لغة وفي التنزيل العزيز حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ قال علي كرم الله وجهه هو وجه الأَرض وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ قال أَبو إِسحق أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُ التَّنُّورِ وقيل في التنور أَقوال قيل التنور وجه الأَرض ويقال أَراد أَن الماء إِذا فار من ناحية مسجد الكوفة وقيل إِن الماء فار من تنور الخابزة وقيل أَيضاً إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح وروي عن ابن عباس التَّنُّورُ الذي بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ والله أَعلم بما أَراد قال الليث التنور عمت بكل لسان قال أَبو منصور وقول من قال إِن التنور عمت بكل لسان يدل على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنار فَعُّول والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر قال ولا نعرفه في كرم العرب لأَنه مهمل وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية وتنانير الوادي محافله قال الراعي فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُهْ وقيل ذات التنانير هنا موضع بعينه قال الأَزهري وذات التنانير عَقَبَةٌ بِحْذاء زُبَالة مما يلي المغرب منها
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: