-
هيأ
- "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
والهَيْئَةُ: الشارةُ.
فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ
ويروى: يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟
قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
هَيْئَةُ
- ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه.
ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ.
ـ تَهايؤُوا: تَوافَقُوا.
ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً: اشْتَاقَ،
ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، كتَهَيَّأَ له.
ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً: أصْلَحَه.
ـ مُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه.
ـ هَيْءُ وهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ.
ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ.
ـ يَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
هَيْئة
- هَيْئة :-
جمع هَيْئات (لغير المصدر) وهَيَئات (لغير المصدر):
1 - مصدر هاءَ/ هاءَ لـ.
2 - حال الشَّيء وكيفيّته وشكله وصورته :-هيئة حسنة، - {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} :-
• كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم.
3 - منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ :-الهيئة البرلمانية، - هيئة تحرير المجلة، - هيئة الأمم المتحدة:-
• الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة، - الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها، - هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى.
• علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض.
• الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها.
• هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة.
• هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل.
• اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة.
• الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.
• الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هيَّأَ
- هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ :-
• هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :-تهيئة المُناخ الفكريّ.
• هيَّأ فُرَصَ العمل: يسَّرها :- {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .
• هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له :-هيّأتِ الدولةُ المدارسَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَيْئَةٌ
- جمع: ـات. [هـ ي أ]. (مصدر هَاءَ، هَيِءَ، هَيُؤَ).
1. :-هَيْئَةُ الرَّجُلِ :- : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، حَالُهُ وَطَبِيعَتُهُ. المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي. (قرآن) :-هَيْئَةٌ حَزِينَةٌ :- :-هَيْئَةٌ جَمِيلَةٌ.
2. :-الْهَيْئَةُ :- : مُنَظَّمَةٌ أَوْ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَهُمْ هَدَفٌ أَوْ عَمَلٌ مُعَيَّنٌ فِي مَجَالٍ مَّا: :-هَيْئَةُ التَّدْرِيسِ. :-هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ. :-هَيْئَةُ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ. :-هَيْئَةٌ سِيَاسِيَّةٌ. :-الْهَيْئَةُ الاسْتِشَارِيَّةُ. :-هَيْئَةُ الْمُوَظَّفِينَ. :-هَيْئَةُ الْمَحْكَمَةِ.
3. :-عِلْمُ الْهَيْئَةِ :- : عِلْمٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ، أَيْ عِلْمُ الْفَلَكِ.
المعجم: الغني
-
هَيَّأَ
- [هـ ي أ]. (فعل: رباعي متعد). هَيَّأْتُ، أُهَيِّءُ، هَيِّءْ، مصدر تَهْيِئَةٌ.
1. :-هَيَّأَ الْحَفْلَةَ :- : أَعَدَّهَا. :-تُهَيِّءُ الطَّعَامَ :- :-هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ :- :-هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ.
2. :-هَيَّأَ أَمْرَهُ :- : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. الكهف آية 10 وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً. (قرآن).
المعجم: الغني
-
هَيَّأَ
- هَيَّأَ فلانٌ الأَمرَ تهيئةً، وتَهْييئًا: أَصلحه.
و هَيَّأَ يسَّره.
وفي التنزيل العزيز.
الكهف آية 10وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) ) .
و هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ.
يقال: هَيَّأَ المصنعَ لبدء الإنتاج، وهَيَّأَ الطَّعام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هيأ
- ه ي أ: الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه {هِئْتُ لك} و هَيَّأَهُ أصلحه
المعجم: مختار الصحاح
-
هَيَّا هَيَّا
- هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ.
يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مهاياة
- من هايأ مهايأة، ومهاياة (مخففة) وهي لغة; بمعنى الموافقة. واصطلاحا; القسمة بالمهاياة هي القسمة بحسب الوقت، فلو كان لثلاثة مثلا دار مشتركة بينهم بالسوية وأرادوا تقسيم منفعتها بالمهاياة، فيسكن كل واحد منهم مدة بحسب الاتفاق مداورة بينهم.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
هَايَأ
- هايأ - مهايأة
1- هايأه في الأمر أو عليه : وافقه. 2- هايأه في دار كذا : سكنها هذا مدة وذاك مدة.
المعجم: الرائد
-
هيَّأ
- هيأ - تهيئة وتهييئا
1-هيأه اوالشيء : أعده وأصلحه
المعجم: الرائد
-
الهيئات الاستشارية
- هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة.
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
الهيئات الاستشارية
- هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة
(مصطلحات عمل)
المعجم: عربي عامة
-
هَيَّانُ
- هَيَّانُ هَيَّانُ يقال: ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟ ويقال: هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهْييءٌ
- [هـ ي أ]. (مصدر هَيَّأَ). :-تَهْيِيءُ الدَّرْسِ :- : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ. :-تَهْيِيءُ الطَّعامِ :- :-تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ.
المعجم: الغني
-
هَيَّا
- هَيَّا :-
1 - اسم فعل أمر بمعنى: أسرع :-هيَّا إلى الجهاد، - جَفَّ سِحْرُ الحياة يا قلبي البا ... كي فهيَّا نجرِّب الموتَ هيَّا.
2 - اسم فعل أمر بمعنى: أقبل :- {وَقَالَتْ هَيَّا لَك} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هيا
- "هَيا: من حروفِ النَّداء، وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ؛ قال الشاعر: فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً،ويقولُ من طَرَبٍ: هَيا رَبَّا"
المعجم: لسان العرب
-
هيئة الأسواق والأوراق المالية
- وكالة اتّحادية أمريكية أسّست بمقتضى قانون الاوراق المالية لعام 1934 من أجل تنفيذ هذا القانون وقانون الاوراق المالية لعام 1933. تتكوّن هذه الهيئة من خمسة مفوّضين يعينهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لمدّة خمس سنوات. حذت حذو الولايات المتحدة دول عربية عديدة قامت بإنشاء هيئات مماثلة منها الأردنّ ومصر ولبنان وسلطنة عُمان. فقد أنشأت المملكة الأردنية الهاشمية هيئة الأوراق المالية وهي هيئة رسمية ذات شخصية اعتبارية وتتمتّع باستقلال مالي وإداري وترتبط برئيس الوزراء مباشرة. من أهدافها توفير المناخ الملائم لتحقيق سلامة التعامل في الأوراق المالية وتنظيم وتطوير ومراقبة سوق الأوراق المالية وسوق رأس المال في البلاد وحماية حملة الأوراق المالية والمستثمرين فيها والجمهور من الغشّ والخداع ، وتعني بالانجليزية: Securities and Exchange Commission
المعجم: مالية
-
الهيئات الاجتماعيّة الخاصّة
- هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.
المعجم: عربي عامة
-
تهيئة
- (انتقال الخدمة) هو مصطلح عام يستخدم ليدل على مجموعة من عناصر التهيئة التي تعمل معاً لتوصيل خدمة تكنولوجيا معلومات، أو جزء ذي قيمة من خدمة تكنولوجيا معلومات. و التهيئة تستخدم أيضاً لتدل على ضبط الخصائص لواحد أو أكثر من عناصر التهيئة.---(المجال:حاسوب)
المعجم: عربي عامة
-
هَيَا
- هَيَا من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا.
وهَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَيَّا
- : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: :-هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ. :-فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا. (الحريري).
المعجم: الغني
-
هَيَا
- هَيَا :-
حرف لمناداة البعيد مكانا أو منزلة وأصله أيا :-هيا فاعل الخير أبشرْ، - *فقال هَيَا ربّاه ضَيْفٌ ولا قِرًى*.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَهَايَأ
- تهايأ - تهايؤا
1-تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه
المعجم: الرائد