وصف و معنى و تعريف كلمة متوا:


متوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح متوا في معاجم اللغة العربية:



متوا

جذر [توا]

  1. مَتا : (فعل)
    • مَتَا مَتْوًا
    • مَتَا الحبْلَ وغيرَه: مدَّه
    • مَتَا فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها
    • مَتَا في الأرض: جدَّ وأسرع
  2. مَتْو : (اسم)
    • مَتْو : مصدر مَتا
  3. مَتَّ : (فعل)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة :انتسب، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ: نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  4. تَويَ: (فعل)
    • تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً
    • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
    • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ


  5. اِلتَوَى: (فعل)
    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
    • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
    • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
    • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
    • اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
    • اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
    • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
    • الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
  6. تَأَوَّى: (فعل)
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى
    • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
    • تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى
  7. تَوي: (اسم)
    • وَلَدٌ تَوِيٌ لاَ مَحالَةَ : هالِكٌ
  8. تآوَى: (فعل)
    • تَآوَوْا : أَوَى بعضُهم إلى بعض
  9. تَأَوَّنَ: (فعل)
    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث
  10. تَأْوِيَة: (اسم)


    • تَأْوِيَة : مصدر أَوَّى
  11. أَتْواء: (اسم)
    • أَتْواء : جمع تَّوُّ
  12. تاوَنَ: (فعل)
    • تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً
  13. فَتوَى: (اسم)
    • الجمع : فَتَاوٍ ، الْفَتَاوِي ، فَتَاوَى
    • الفَتْوَى : الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى
    • ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي
  14. فيتو: (اسم)
    • الفِيتُو : حقُّ المنع، وهو الآن يقترن بالحقّ الذي خوَّله ميثاقُ الأُمم المتحدة كلاًّ من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأَمن، في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور
  15. مَتواة: (اسم)
    • الجمع : مَتاوٍ
    • المَتْوَاةُ : المَهْلكة
    • المَتْوَاةُ: سبب الهلاك
  16. التوى عن الأمر:


    • تثاقل عنه ''التوى عن العمل الجادّ''.
  17. تَوِيَ الإِنْسانُ:
    • هَلَكَ. تَوِيَ الحَيوانُ.
  18. اِلْتَوَى الأمْرُ:
    • صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ.
  19. اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ:
    • الْتَفَّ، اِنْثَنَى.
  20. اِلْتَوَى الحَدِيدُ:
    • اِعْوَجَّ.
  21. اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ:
    • اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ.
  22. الْتَوَى لَوِيَّةً:


    • اتخذها.
  23. التوى الحبْل:
    • انفتل وانثنى.
  24. تَأَوَّى الجُرْحُ:
    • أَوَى.
  25. تَأَوَّى المكانَ وإليه:
    • أَوَى.
,
  1. متا
    • "مَتَوْت في الأَرض كمَطَوْت.
      ومَتَوْت الحبلَ وغيرَه مَتْواً ومَتَيْتُه: مَدَدْتُه؛ قال امرؤ القيس: فأَتَتْه الوَحْشُ وارِدةً،فتَمَتَّى النَّزْعَ من يَسَرِهْ فكأَنه في الأَصل فَتَمَتَّتَ فقلبت إِحدى التاءَات ياء، والأَصل فيه مَتَّ بمعنى مَطَّ ومدّ بالدال.
      والتَّمَتِّي في نَزْع القوس: مَدُّ الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَمْتى الرجلُ إِذا امتدَّ رزقُه وكثر.
      ويقال: أَمْتى إِذا طال عمرُه، وأَمْتى إِذا مشَى مِشْية قبيحة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التوى

    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه :-
      التوى الحَبْلُ وغيرُه انفتل وانثنى.
      • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت :-وقع فالتوت رِجْله:-
      • اتَّبع طُرقًا مُلتوية: لجأ إلى الخداع لتحقيق غرضه.
      التوى عليه الأمرُ: صعُب وعسُر :-التوت عليَّ حاجتي.
      التوى عن الأمرِ:
      1 - تثاقل عنه :-التوى عن العمل الجادّ.
      2 - حاد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِلتَوَى
    • إلتوى - التواء
      1- إلتوى الشيء : انعطف، انفتل، انثنى. 2- إلتوى الرمل أو نحوه : اعوج. 3- إلتوى الأمر : صعب واشتد. 4- إلتوى عليه الأمر : صعب عليه فلم يهتد إلى الصواب. 5- إلتوى : عن الأمر : تثاقل، إمتنع، أحجم. 6- إلتوى : «لوية»، وهي ما بقي وخبىء من الطعام : اتخذها وخبأها.

    المعجم: الرائد

  4. الْتَوَى
    • الْتَوَى الشيءُ: انفتل وانْثنى.
      و الْتَوَى انعطف.
      و الْتَوَى الرملُ.
      وغيره: اعوَجَّ.
      و الْتَوَى الأمرُ: عَسُرَ.
      ويقال: الْتَوَتْ عليَّ حاجتي.
      و الْتَوَى عن الأمر: تثاقل.
      و الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِلْتَوَى
    • [ل و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَوَى، يَلْتَوِي، مصدر اِلْتِواءٌ.
      1. :-اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ :-: الْتَفَّ، اِنْثَنَى.
      2. :-اِلْتَوَى الحَدِيدُ :-: اِعْوَجَّ.
      3. :-اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ.
      4. :-اِلْتَوَى الأمْرُ :-: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ.
      5. :-اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ :- : تَثاقَلَ.


    المعجم: الغني

  6. تَأَوَّى
    • تأوى - تأويا
      1- تأوى القوم : أوى بعضهم إلى بعضهم الآخر وانضموا. 2- تأوى الجرح : قرب شفاؤه. 3- تأوى المكان أو إليه : نزله.

    المعجم: الرائد

  7. تَوِيَ
    • [ت و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً.
      1. :-تَوِيَ المالُ :- : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ.
      2. :-تَوِيَ الإِنْسانُ :- : هَلَكَ. :-تَوِيَ الحَيوانُ.

    المعجم: الغني

  8. تَوي
    • توي - يتوى ، توى
      1-توي أو الحيوان : هلك، مات

    المعجم: الرائد

  9. تآوَى
    • تآوى - تآويا
      1-تآوى القوم : أوى بعضهم إلى بعضهم الآخر وانضموا

    المعجم: الرائد

  10. تَوِيَ
    • تَوِيَ المالُ تَوِيَ َ تَوًى: ذهب فلم يُرْجَ.
      و تَوِيَ الإنسانُ: هلك.
      فهو تَوٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَأَوَّن
    • تأون - تأونا
      1- تأون في الأمر : تلبث، تمهل. 2- تأون البطن : امتلأ. 3- تأونت الحامل : عظم بطنها.

    المعجم: الرائد

  12. فَتوَى
    • فتوى
      1- فتوى : ما أفتى به العالم وأجاب عنه من المسائل الشرعية أو نحوها، جمع : فتاو وفتاوى. 2- فتوى : «دار الفتوى» : مكان عمل المفتي.

    المعجم: الرائد

  13. تَأَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ.
      و تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَأَوَّى
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى.
      وـ الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت.
      و تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَوِيٌ
    • [ت و ي]. :-وَلَدٌ تَوِيٌ لاَ مَحالَةَ :- : هالِكٌ.

    المعجم: الغني

  16. التوى عن الأمر
    • تثاقل عنه :-التوى عن العمل الجادّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. التِّوَى
    • التِّوَى .
      سِمَة في الفخذ أَو العنق كهيئة الصليب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تاوَنَ
    • تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً.
      (انظر: تأْن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَآوَوْا
    • تَآوَوْا : أَوَى بعضُهم إلى بعض.
      يقال : تألَّبوا عليّ وتَآوَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَتْوَى
    • جمع: فَتَاوٍ، الْفَتَاوِي، فَتَاوَى. [ف ت و].
      1. :-أَصْدَرَ الْمُفْتِي فَتْوَى :- : مَا يُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي أَوِ الْعَالِمُ بِعُلُومِ الدِّينِ وَفِي قَضَايَا الشَّرْعِ لِيُبَيِّنَ الْحُكْمَ الصَّحِيحَ.
      2. :-دَارُ الْفَتْوَى :- : مَقَرُّ الْمُفْتِي.

    المعجم: الغني

  21. فَتْوى
    • فَتْوى :-
      جمع فتاوَى وفتاوٍ: (فق، قن) جواب عمَّا يُشْكِل من المسائل الشرعيّة أو القانونيّة :-قدّم المحامي فتاوي قانونيّة لموكله:-
      • دار الفتوى: مقر عمل المفتي وأعوانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. فِيتو
    • فِيتو :-
      (القانون) حق النقض الذي منحه ميثاق الأمم المتحدة لكل من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، يسمح لهم بوقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرارات مجلس الأمن :-تهدد أمريكا باستخدام الفيتو ضد أي قرار يُدين إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تاوي
    • تاوي
      1-نسبة إلى حرف «التاءلإ

    المعجم: الرائد

  24. فيتو
    • فيتو
      1-حق النقض ( : أنظر نقض)

    المعجم: الرائد

  25. مَتواة
    • متواة
      1-ما يسبب الهلاك والضياع، جمع : متاو

    المعجم: الرائد



معنى متوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوًّا [مفرد]: 1- قاصدًا، لا يوقفه شيء "عاد توًّا إلى بيته". 2- فورًا، الآن، في الحال دون إبطاء "وصلت الطائرةُ توًّا إلى المطار- جاء في التَّوِّ واللحظة"| لتوِّه: لم يمض وقت طويل عليه.
لسان العرب
التَّوُّ الفَرْد وفي الحديث الاسْتِجْمارُ تَوٌّ والسعي تَوٌّ والطواف تَوٌّ التوُّ الفرد يريد أَنه يرمي الجمار في الحج فَرْداً وهي سبع حصيات ويطوف سبعاً ويسعى سبعاً وقيل أَراد بفردية الطواف والسعي أَن الواجب منهما مرَّة واحدة لا تُثَنَّى ولا تُكرَّر سواء كان المحرم مُفرِداً أَو قارناً وقيل أَراد بالاستجمار الاستنجاء والسنَّة أَن يستنجيَ بثلاثٍ والأَول أَولى لاقترانه بالطواف والسعي وأَلْف تَوٌّ تامٌّ فَرْدٌ والتَّوُّ الحَبْلُ يُفتل طاقة واحدة لا يُجعل له قُوىً مُبْرَمة والجمع أَتْواء وجاء تَوّاً أَي فَرْداً وقيل هو إِذا جاء قاصداً لا يُعَرِّجه شيء فإِن أَقام ببعض الطريق فليس بِتَوٍّ هذا قول أَبي عبيد وأَتْوَى الرجلُ إِذا جاء تَوّاً وحْده وأَزْوَى إِذا جاء معه آخرُ والعرب تقول لكل مُفرَد تَوٌّ ولكل زوج زَوٌّ ويقال وَجَّهَ فلان من خَيْله بأَلْفٍ تَوٍّ والتَّوُّ أَلف من الخيل يعني بأَلف رجل أَي بأَلف واحد وتقول مضت تَوَّةٌ من الليل والنهار أَي ساعة قال مُلَيح فَفاضَتْ دُموعي تَوَّةً ثم لم تَفِضْ عَليَّ وقد كادت لها العين تَمْرَحُ وفي حديث الشعبي فما مضت إِلاَّ تَوَّةٌ حتى قام الأَحَنفُ من مجلسه أَي ساعة واحدة والتَّوَّة الساعة من الزمان وفي الحديث أَن الاستنجاء بِتَوٍّ أَي بفرد ووتر من الحجارة وأَنها لا تُشفع وإِذا عقدت عقداً بإدارة لرباط مرّة قلت عقدته بتَوٍّ واحدٍ وأَنشد جارية ليست من الوَخْشَنِّ لا تعقِدُ المِنْطَقَ بالمَتْنَنِّ إِلاَّ بِتوٍّ واحدٍ أَو تَنِّ أَي نصف تَوٍّ والنون في تَنٍّ زائدة والأَصل فيها تا خففها من تَوٍّ فإِن قلت على أَصلها تَوْ خفيفةً مثل لَوْ جاز غير أَن الاسم إِذا جاءت في آخره واو بعد فتحة حملت على الأَلف وإِنما يحسن في لَوْ لأَنها حرف أَداة وليست باسم ولو حذفت من يوم الميم وحدها وتركت الواو والياء وأَنت تريد إِسكان الواو ثم تجعل ذلك اسماً تجريه بالتنوين وغير التنوين في لغة من يقول هذا حَا حَا مرفوعاً لقلت في محذوف يوم يَوْ وكذلك لوم ولوح ومنعهم أَن يقولوا في لَوْلا لأَن لو أُسست هكذا ولم تجعل اسماً كاللوح وإِذا أَردت نداء قلت يا لَوُّ أَقبل فيمن يقول يا حارُ لأَن نعتَه باللَّوِّ بالتشديد تقوية لِلَوْ ولو كان اسمه حوّاً ثم أَردت حذف أَحد الواوين منه قلت يا حا أَقبل بقيت الواو أَلفاً بعد الفتحة وليس في جميع الأَشياء واو معلقة بعد فتحة إِلاَّ أَن يجعل اسماً والتَّوُّ الفارغ من شُغْلِ الدنيا وشغل الآخرة والتَّوُّ البِناء المنصوب قال الأَخطل يصف تسنُّمَ القبر ولَحْدَه وقد كُنتُ فيما قد بَنى ليَ حافِري أَعاليَهُ توّاً وأَسْفَلَه لَْحْدَا جاء في الشعر دحلا وهو بمعنى لحد فأَدَّاه ابن الأَعرابي بالمعنى والتَّوَى مقصور الهلاك وفي الصحاح هلاك المال والتَّوَى ذهاب مال لا يُرْجى وأَتْواه غيرهُ تَوِيَ المال بالكسر يَتْوَى تَوىً فهو تَوٍ ذهب فلم يرج وحكى الفارسي أَن طَيّئاً تقول تَوَى قال ابن سيده وأُراه على ما حكاه سيبويه من قولهم بَقَى ورَضَى ونَهَى وأَتْواه الله أَذهبه وأَتْوَى فلانٌ مالَه ذهب به وهذا مال تَوٍ على فَعِلٍ وفي حديث أَبي بكر وقد ذكر من يُدْعَى من أَبواب الجنة فقال ذلك الذي لا تَوَى عليه أَي لا ضَياع ولا خَسارة وهو من التَّوَى الهلاك والعرب تقول الشُّحّ مَتْواةٌ تقول إِذا مَنَعْتَ المال من حقه أَذهبه الله في غير حقه والتَّوِيُّ المقيم قال إِذا صَوَّتَ الأَصداءُ يوماً أَجابها صدىً وتَوِيٌّ بالفَلاة غَريبُ قال ابن سيده هكذا أَنشده ابن الأَعرابي قال والثاء أَعرف والتِّوَاء من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ كهيئة الصليب طويل يأْخذ الخَدَّ كلَّه عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي النضر التِّواءُ سِمَة في الفَخِذِ والعنق فأَما في العنق فأَن يُبْدَأَ به من اللِّهْزِمة ويُحْدَر حِذاء العنق خَطّاً من هذا الجانب وخَطّاً من هذا الجانب ثم يجمع بين طرفيهما من أَسفلَ لا من فوقُ وإِذا كان في الفخذ فهو خط في عَرْضِها يقال منه بعير مَتْوِيٌّ وقد تَوَيْتُه تَيّاً وإِبل متواةٌ وبعير به تِواءٌ وتِواءانِ وثلاثة أَتْوِيَةٍ قال ابن الأَعرابي التِّوَاءُ يكون في موضع اللَّحاظ إِلاَّ أَنه منخفض يُعْطَف إِلى ناحية الخدّ قليلاً ويكون في باطن الخد كالتُّؤْثُورِ قال والأُثْرةُ والتُّؤْثُور في باطن الخد والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: