وصف و معنى و تعريف كلمة متوجهين:


متوجهين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح متوجهين في معاجم اللغة العربية:



متوجهين

جذر [توج]

  1. تَوَجَّهَ: (فعل)
    • توجَّهَ / توجَّهَ إلى يتوجّه ، توجُّهًا ، فهو مُتوجِّه ، والمفعول مُتوجَّه إليه
    • تَوَجَّهَ إلَى مَحَطَّةِ القِطَارِ : ذَهَبَ إلَيْهَا ، قَصَدَهَا
    • تَوَجَّهَ الشَّيْخُ : كَبِرَ
    • تَوَجَّهَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • توجَّه رأسًا : مباشرة
    • توجَّه إلى مديره بطلب إجازة : طلب تحقيقها
    • تَوَجَّهَ : أَقبل
    • تَوَجَّهَ جهةَ كذا : انطلق إليها
  2. مُتوجَّه: (اسم)
    • مُتوجَّه : اسم المفعول من تَوَجَّهَ
  3. مُتوجِّه: (اسم)
    • مُتوجِّه : فاعل من تَوَجَّهَ
,


  1. وَجْهُ
    • ـ وَجْهُ : معروف ، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ , ج : أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ ، ونَفْسُ الشيءِ ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ : أوَّلُهُ ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ : ما بَدا لَكَ منه ،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ : السَّبيلُ المَقْصودُ ، وسَيِّدُ القَوْمِ , ج : وُجوهٌ ، كالوَجِيهِ , ج : وُجَهَاءُ ، والجاهُ ، والجِهَةُ ، والقليلُ من الماءِ ، ووَجَهَاءُ ، والجِهَةُ ، والجُهَةُ والجِهَةُ .
      ـ وُجْهُ ، ووِجْهُ : الجانِبُ ، والناحِيَةُ .
      ـ ووَجَهَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ ، فهو مَوْجُوهٌ .
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً : أَرْسَلَهُ ، وشَرَّفَهُ ، كأَوْجَهَهُ ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ : صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً ،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ : غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ .
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك , وتِجاهَك وتَجاهَك : تِلْقاءَ وَجْهِكَ .
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً : قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ .
      ـ تَواجَها : تَقَابَلا .
      ـ مُوَجَّهَةٌ : ذُو الجاهِ ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ : ذُو الوَجْهَيْنِ ، كالوَجِيهَةِ ، ومَنْ له حَدَبَتانِ ، في ظَهْرِهِ ، وفي صَدْرِهِ .
      ـ تَوَجَّهَ : أقْبَلَ ، ط وانْهَزَمَ ، ووَلَّى ،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ : زُهاؤُهُ .
      ـ وَجِيهُ : ذُو الجاهِ , ج : وُجَهاءُ ، كالوَجُهِ ، وقد وجُهَ ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ ، كالوَجِيهَةِ ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ : الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ : التَّوْجِيهُ ، وفَرَسانِ معروفين .
      ـ أوْجَهَهُ : صادَفَهُ وجِيهاً .
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ : كالصَدَفِ ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ : الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه ، فإنْ كَسَرْتَه ، فَسِنادٌ .
      ـ تَجَهْتُ إليك ، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً : تَوَجَّهْتُ .
      ـ بَنو وجِيهَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أوْجَهَهُ : جَعَلَهُ وجِيهاً .
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ : صِرْتُ أوْجَهَ منك .
      ـ جِهةُ ، وجُهِةُ : الناحِيةُ ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ , ج : جِهاتٌ . ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ .
      ـ في مَثَلٍ : '' وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله ''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ : دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه . وأصْلُه في البِناءِ : إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه ، أَي : أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُنْجِيُّ
    • ـ التُنْجِيُّ : ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ .
      ـ تَوَّجُ : مأسَدَةٌ ، وقرية بِفارِسَ .
      ـ تَاجُ : الإِكْليلُ ، الجمع : تِيجانٌ ،
      ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ : أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ .
      ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ : ثاخَتْ .( وتاجَةُ ، في : ش ف ر )
      ـ تَاجيَّةُ : مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ .
      ـ ذُو التَّاجِ : أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ .
      ـ إمامٌ تائجٌ : ذُو تاجٍ .
      ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ : " بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوجَه
    • أوجه - إيجاها
      1 - أوجهه : جعله وجيها . 2 - أوجهه : وجده وجيها . 3 - أوجهه : رده .

    المعجم: الرائد



  4. أوْجَهُ
    • [ و ج هـ ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- هُوَ أوْجَهُ قَوْمِهِ :-: أكْثَرُهُمْ جَاهاً ، أفْضَلُهُمْ مَكَانَةً .

    المعجم: الغني

  5. أَوْجَهَ
    • [ و ج هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْجَهَ ، يُوْجِهُ ، مصدر إيجَاهٌ .
      1 . :- أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ :- : جَعَلَهُ وَجِيهاً .
      2 . :- أوْجَهَ جَارَهُ :- : رَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  6. أوجَهُ
    • أوجَهُ :-
      اسم تفضيل من وجَهَ ووجُهَ : أكثر إصابة ، وأعلى قدرًا ، وأعظم شرفا :- هو أوجه أسرته ، - هو أوجه أهل البلدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أوجه
    • أوجه
      1 - أوجه : أكثر جاها : « هو أوجه قومه ». 2 - أوجه : أجمل .


    المعجم: الرائد

  8. أوجه التّركيز
    • ( مع ) مصطلح يستخدمه معلمو الخدمة الاجتماعية مع طلابهم أثناء تلقينهم المعلومات والمهارات الخاصة التي تركز على جوهر الوظيفة بالنسبة للأخصائيّ الاجتماعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أوجه النقص في السوق
    • مثلاً عدم كفاءة تسعير الأوراق المالية أو سعر غير متوقّع لا يمكن تفسيره يعطي فرصة كسب عن طريق المراجحة . ، وتعني بالانجليزية : anomalies in the market

    المعجم: مالية

  10. اِتِّجَاهٌ
    • [ و ج هـ ]. ( مصدر اِتَّجَهَ ).
      1 . :- مَشَى فِي اِتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ :- : فِي وِجْهَةٍ مُعَاكِسَةٍ .
      2 . :- شَارِعٌ لَهُ اتجَاهٌ وَحِيدٌ :- : مَمَرٌّ وَحِيدٌ .
      3 . :- اِخْتَارَت اتِّجَاهًا عِلْمِيّاً يُنَاسِبُهَا :- : مَسَاراً .
      4 . :- لَهُ اتِّجَاهٌ سِيَاسِيٌّ مَعْرُوفٌ :- : مَيْلٌ ، اِسْتِجَابَةٌ لِمَوْقِفٍ . :- اِتِّجَاهَاتٌ مُخْتَلِفَةٌ .

    المعجم: الغني

  11. اتِّجاه
    • اتِّجاه :-
      جمع اتّجاهات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّجهَ إلى .
      2 - طريق وسبيل :- اتّجاه السّاحل :-
      • أُحاديّ الاتّجاه : ذو اتّجاه واحد ، - تختلط عليه الاتّجاهات : أي الطُّرق ، - ثُنائيّ الاتّجاه : طريق باتّجاهين ، - حوَّلَ اتِّجاهَه : غيّره .
      3 - تهيّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو موقف من المواقف تصحبه عادةً استجابة خاصّة ، ميل ، نزعة :- اتّجاه سياسيّ معتدل / فكريّ / مضادّ ، - اتّجاهات متطرفة ، - في جميع الاتّجاهات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. اتّجاه ثانوي
    • اتّجاه الحركة اليومية لسعر ورقة مالية خلافاً للحركات متوسّطة الأجل والأطول أجلاً . ، وتعني بالانجليزية : minority trend

    المعجم: مالية

  13. اتّجاه رئيسي
    • اتّجاه سوق أو حركة سعر يمتدّ لفترة طويلة تصل أحياناً إلى عدد من السنوات ، وتعني بالانجليزية : primary trend

    المعجم: مالية



  14. اتّجاه قوي
    • عندما تكون السوق قوية أو صامدة تميل أسعارها للارتفاع ، وتعني بالانجليزية : strong tone

    المعجم: مالية

  15. اتجاه سوق الطلبيات الصغيرة
    • مؤشّر سوق يقارن بين حجم طلبيات الشراء بكميّة صغيرة مع طلبيات البيع بهذه الكميّة . يعتقد بعض المحلّلين أن ارتفاع المبيعات بكميّات صغيرة يعني أن أسعار السوق تميل للارتفاع وأن ارتفاع المشتريات بهذه الكميّات يعني أن أسعار السوق تميل للانخفاض ، وتعني بالانجليزية : odd - lot trend

    المعجم: مالية

  16. مخالفة اتجاه السوق
    • التصرف بشكل معاكس لاتجاه غالبية المستثمرين ، وتعني بالانجليزية : bucking the trend

    المعجم: مالية

  17. اتجاه الحزب
    • المبادئ الرسمية لحزب وما وأرضية عمله .
      مصطلحات سياسية


    المعجم: عربي عامة

  18. إِتَّجَه
    • إتجه - اتجاها
      1 - إتجه اليه : قصد ، أقبل . 2 - إتجه لهرأي : سنح ، عرض .

    المعجم: الرائد

  19. تَوَجَّهَ
    • [ و ج هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَجَّهْتُ ، أَتَوَجَّهُ ، تَوَجَّهْ ، مصدر تَوَجُّهٌ .
      1 . :- تَوَجَّهَ إلَى مَحَطَّةِ القِطَارِ :- : ذَهَبَ إلَيْهَا ، قَصَدَهَا . :- لَمْ يَتَوَجَّهْ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ وَحْدَهُ :- : لَمْ يَتَّجِهْ .
      2 . :- تَوَجَّهَ جِهَةَ الْمَنَصَّةِ :- : اِنْطَلَقَ إلَيْهَا .
      3 . :- تَوَجَّهَ الشَّيْخُ :- : كَبِرَ .
      4 . :- تَوَجَّهَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ .

    المعجم: الغني

  20. تَوَجُّهٌ
    • [ و ج هـ ]. ( مصدر تَوجَّهَ ). :- التَّوَجُّهُ نَحْوَ البَابِ :-: السَّيْرُ نَحْوَ البَابِ .

    المعجم: الغني

  21. توجَّه
    • توجه - توجها
      1 - توجه اليه : ذهب ، أقبل . 2 - توجه الشيخ : كبر . 3 - توجه الجيش : انهزم . 4 - توجه الجهة : ذهب إليها .

    المعجم: الرائد

  22. اتجاه السوق
    • الحركة العامّة والطويلة الأجل لأثمان الأوراق المالية في السوق ، وتعني بالانجليزية : market trend

    المعجم: مالية

  23. توجّه إلى مديره بطلب إجازة
    • طلب تحقيقها :- توجّهت النقابة إلى الحكومة بطلبات معينة - توجّه الموظَّفون إلى الدَّولة بطلب زيادة الأجور .

    المعجم: عربي عامة

  24. توجّه جهة الأماكن المقدّسة / توجّه إلى الأماكن المقدّسة
    • مُطاوع وجَّهَ / وجَّهَ إلى

    المعجم: عربي عامة

  25. تَوَجَّهَ
    • تَوَجَّهَ : مطاوع وجَّهَه .
      و تَوَجَّهَ الجيشُ : انهزم .
      و تَوَجَّهَ الشيخُ : كَبِرَ .
      و تَوَجَّهَ إليه : ذَهَبَ .
      و تَوَجَّهَ أَقبل .
      و تَوَجَّهَ جهةَ كذا :.
      انطلق إليها .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى متوجهين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَّجَ** - [ت و ج]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّجْتُ**،** أُتَوِّجُ**،** تَوِّجْ**، مص. تَتْوِيجٌ. "تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ" : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. "وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ". (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّجَ يتتوَّج، تتوُّجًا، فهو مُتتوِّج • تتوَّج الشَّخصُ: مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ| تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها. • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
المعجم الوسيط
أَلْبَسهُ التَّاجَ. و ـ سَوَّدَهُ.تَتَوَّجَ: مطاع تَوَّجَهُ.التَّائِجُ: ذو التَّاج. ويقال: إِمامٌ تَائجٌ: ذو تاج (على النَّسب).التَّاجُ: ما يوضع على رُؤوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و ـ الإِكليلُ. (ج) تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.التاجيّ): الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.التُّوَيج (في علم البنات): الغلاف الداخلي للزهرة، وأَوراقه زاهية اللَّوْن عادة.التُّوَيْجِيَّةُ: القطعة الورقيَّة من تُوَيْج الزهرة.
مختار الصحاح
ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه
الصحاح في اللغة
التاجُ: الإِكليلُ. تقول: تَوَجَّهُ فَتَتَوَّجَ، أي ألبسه التاجَ فلبِسهُ. يقال: العمائم تيجان العرب.
تاج العروس

" تَوَّجُ كبَقَّم " وفي مُعَرَّبِ الجَوَ البِقىّ في التاءِ الفَوِقيّة : ولبعضهم : لم تَأْتِ أَسماءٌ بوزن فَعَّل للعرب غير : شَمَّر وبَقَّم وعَثَّر وبَذَّر وتَوَّج وخَوَّد وشَلَّم وخَضَّم . قال شيخنا : وصَرَّح ابن القطّاع وغيره بأَنّه ليس لهم اسم على فَعَّل غير هذه الأَسماءِ الثّمانية لا تاسعَ لها ؛ لأَنَّ هذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ " : مَأْسَدَةٌ " ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ :

" ومن دُونهِ أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي التّهذيب في ترجمة بقم تَوَّجُ على فَعَّل : موضِعٌ قال جَرِير :

" أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَا

" وافْتَحِلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا تَوَّجُ " : ة بفارِسَ " وفي نسخة إِشارة الدّال بدل الهاءِ . ومن سجعات الأَساس : خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِىّ وعلى يَدِه التَّوَّجِيُّ أَي الصَّقْرُ المنسوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ . " والّتاجُ : الإِكْلِيلُ " والقُصَّةُ والعِمَامَةُ والأَخيرُ على التّشبِيه " " ج تِيجَانٌ " وأَتْوَاجٌ والعرب تُسَمّى العَمَائِمَ التَّاجَ وفي الحديث " العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ " جمعُ تاجٍ وهو ما يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ أَراد أَن العَمَائِمَ للعربِ بمنزلة التِّيجَانِ للمُلُوكِ ؛ لأَنّهم أَكثرُ ما يكونُون في البَوادِى مكشوفِى الرُءوسِ أَو بالقَلانِس والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ والأَكالِيلُ : تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ . " وتَوَّجَهُ " أَي سَوَّدَهُ وعَمَّمَهُ " فتَتَوَّجَ : أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ " . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ . التَّاجُ " : دارٌ للمُعْتَضِدِ " بالله العَبّاسىّ " ببَغْدَادَ " أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِى بالله وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوِه السَّبْعِ . " وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ " لُغَة في " ثَاخَتْ " بالثَّاءِ والخَاءِ وسيأْتي في موضعه . " وتَاجَةُ " اسم امرأَةٍ قال :

يا ويحَ تاجَةَ ما هذا الَّذِي زَعَمَتْ ... أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي في ش ف ر " والتَّاجِيَّةُ : مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ " . التَّاجِيَّةُ " : نَهْرٌ بالكُوفَةِ " . " وذُو التّاجِ " : لقبُ جماعَةٍ منهم : " أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ولَقِيطُ بنُ مالكٍ وهَوْذَةُ بنُ عَلِيّ ومالِكُ بنُ خَالِدٍ " . " وإِمامٌ تائِجٌ " أي " ذُو تاجٍ " على النَّسَب ؛ لأَنّا لم نَسمَعْ له بفعل غيرِ متعدّ قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ :

" تَقَدُّمَ النّاسِ الإِمامُ التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ فقلب . وهذا كما يُقَال : رجلٌ دَارِعٌ : ذُو دِرْعٍ . والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ . " والمَتاوِجُ بالفَتْح " في قول جَنْدَلٍ " الرّاعى

" بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ أَي " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ "

ومما يستدرك عليه : التَّاجُ للفِضَّة ويقال : للصَّلِيجَةِ أَي السَّبِيكةِ من الفِضّةِ تَاجَةٌ وأَصلهُا تَازَه بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حديثاً . وبَنُو تاجٍ : قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال :

أَبَعْدَ بنى تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ ... فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ وتُوَيجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماءٌ . وتاجٌ " : موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ وهو المُرَاد في قول القَائِل :

رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى ... يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قالوا : والقُرْطُ بالضمّ : نَبَاتٌ مشهورٌ وهذا الأَخيرُ استدركه شيخُنا

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

لسان العرب
التَّاجُ معروف والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ويكون تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ ويقال تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ تاجٌ على التشبيه والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ وفي الحديث العمائمُ تِيجانُ العربِ جمع تاج وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ والأَكاليلُ تيجان ملوك العجم والتاجُ الإِكليلُ ابن سيده ورجلٌ تائجٌ ذو تاج على النَّسَبِ لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ فقلب والتاجُ الفضة ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة تاجةٌ وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً قال ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج وهذا كما يقال رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ أَسماء وتاجٌ وبنو تاجٍ قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ اسمُ امرأَة قال يا وَيْحَ تاجَةَ ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ اسمُ موضع وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا
الرائد
* توج تتويجا. 1-ه: ألبسه التاج. 2-ه: جعله سيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: