وصف و معنى و تعريف كلمة متورع:


متورع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح متورع في معاجم اللغة العربية:



متورع

جذر [تور]

  1. مُتورَّع: (اسم)
    • مُتورَّع : اسم المفعول من تَوَرَّعَ
  2. مُتورِّع: (اسم)
    • مُتورِّع : فاعل من تَوَرَّعَ
  3. وَرَع: (اسم)
    • الجمع : أوراع
    • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
    • جَبَان ضعيف
    • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
    • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار
  4. وَرَعَ: (فعل)
    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ


  5. وَرَعَ: (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  6. وَرُعَ: (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  7. وَرِعَ: (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  8. وَرَّعَ: (فعل)
    • وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ
    • وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه
    • وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين / أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك
    • وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها
    • وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه
    • ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب
  9. وَرِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن
    • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  10. وَرِع: (اسم)


    • وَرِع : فاعل من وَرُعَ
  11. وَرع: (اسم)
    • مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن
  12. تَوَرَّعَ: (فعل)
    • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه
    • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر :تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه
  13. أوراع: (اسم)
    • أوراع : جمع وَرَع
  14. أَورَعَ: (فعل)
    • أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ
    • أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ: كَفَّهُ، مَنَعَهُ
    • أوْرَعَ بَيْنَهُمَا : حَجَزَ بَيْنَهُما
    • أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
  15. موروع: (اسم)
    • موروع : اسم المفعول من وَرَعَ
  16. إِيرَاع: (اسم)


    • إيرَاع : مصدر أَورَعَ
  17. تَوَرُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَرَّعَ
    • التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ
  18. تورُّع: (اسم)
    • تورُّع : مصدر تَوَرَّعَ
  19. تَوْرِيع: (اسم)
    • تَوْرِيع : مصدر وَرَّعَ
  20. تَوريع: (اسم)
    • مصدر وَرَّعَ
    • حَاوَلَ تَوْرِيعَ صَاحِبِهِ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : كَفُّهُ عَنْهَا
  21. وَرْعَة: (اسم)
    • وَرْعَة : مصدر وَرَعَ
  22. مُوَارَعَة: (اسم)


    • مُوَارَعَة : مصدر وارَعَ
  23. الورع: (مصطلحات)
    • ترك المعاصي والابتعاد عن الشبهات خوف الوقوع في الحرام. (فقهية)
  24. ورع الشّخْص:
    • ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى ''ورِع الشَّيخ- جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك''.
  25. ورع الشّخْص:
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى ''وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع''.
,
  1. ورع
    • "الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
      والوَرِعُ،بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعاً ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
      ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ.
      وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف عن المباح والحلال.
      الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
      يقال: قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
      يقال: وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
      وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
      وفي حديث ابن عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
      وفي حديث قيس بن عاصم: فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي،وسنذكره بعدها.
      والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
      قال ابن السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
      يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكنة الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِعُ وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغة كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
      وحكى ابن دُريد: رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز: لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ،ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان؟

      ‏قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
      ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره.
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
      وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومنه تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَى النجوم.
      وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً.
      وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد: وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه، قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديثه الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ.
      وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى.
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي: وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ.
      والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد: فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام،نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه.
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب.
      والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
      وفي الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رضي الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قال حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي،إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ

      ويروى: ‏يُوازِعُه.
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
      والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ: ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ،وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
      والوَرِيعةُ: موضع؛ قال جرير: أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ؟ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ: يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَرَعُ

    • ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
      ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
      ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
      ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
      ـ وَرِعَ: كَفَّ.
      ـ وَريعُ: الكافُّ،
      ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
      ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
      ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه،
      ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
      ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
      ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرَعَ
    • وَرَعَ وَرَعَ َ (يَرَعُ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَةً : تحرّج وتوقَّى عن المحارم ؛ ثم استُعير للكفّ عن الحلالِ المباح .
      فهو وَرِعٌ .
      و وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً : جَبُنَ.
      و وَرَعَ صَغُر.
      و وَرَعَ ضَعُف .
      فهو وَرَعٌ. والجمع : أَوراعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ورَعَ
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ورُعَ
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر
      1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ورِعَ
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع :-
      ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ورع
    • ورع - يرع ، ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا
      1- ورع : ضعف. 2- ورع : جبن. 3- ورع : صغر.

    المعجم: الرائد

  8. تورَّعَ
    • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه :-
      تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه :-تورَّع من أكل الحرام، - يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَرَّعَ
    • [و ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ.
      1. :-وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : كَفَّهُ عَنْهَا.
      2. :-وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ :- : رَدَّهَا.
      3. :-وَرَّعَ الفَرَسَ :- : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ.
      4. :-وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : حَجَزَ.
      5. :-مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا :- : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ.

    المعجم: الغني

  10. وَرع
    • ورع - يرع ويورع ، ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة
      1-إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات

    المعجم: الرائد

  11. أوْرَعَ
    • [و ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ.
      1. :-أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ :-: كَفَّهُ، مَنَعَهُ.
      2. :-أوْرَعَ بَيْنَهُمَا :- : حَجَزَ بَيْنَهُما.
      3. :-أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ :-: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  12. وَرَعٌ
    • جمع: أَوْرَاعٌ. [و ر ع]. (مصدر وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي وَرَعٍ :- : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ. :-ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ. (الجاحظ).
      2. :-مَا لَهُ أَوْرَاعٌ :- : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ.

    المعجم: الغني

  13. وَرَع
    • وَرَع :-
      جمع أوراع (لغير المصدر):
      1 - مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن.
      2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع:-
      • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ورع
    • و ر ع: الوَرِعُ بكسر الراء التقي وقد وَرِعَ يرع رِعَةً بكسر الراء في الثلاثة و تَوَرَّعَ من كذا أي تحَرَّج و ورَّعه تَوْرِيعاً أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه {وَرِّع اللص ولا تَرَاعه} أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَرِعَ
    • وَرِعَ وَرِعَ َ (يَرِعُ ، ويَوْرَعُ) وَرَعاً ، ورِعَةً: صار وَرِعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَرَّعَ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ .
      و وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه .
      وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين //.
      أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ.
      بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك .
      و وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها.
      و وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه.
      ويقال : ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَوَرَّعَ
    • [و ر ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَرَّعْتُ، أتَوَرَّعُ، تَوَرَّعْ، مصدر تَوَرُّعٌ. :-تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : تَعَفَّفَ، تَجَنَّبَ، تَحَرَّجَ. :-تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ.

    المعجم: الغني

  18. وَرِع
    • وَرِع :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. وَرُعَ
    • وَرُعَ وَرُعَ ُ (يَورُع) وُروعاً، ووَراعةً ُ: وَرَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَورَع
    • أورع - إيراعا
      1- أورعه عن الشيء : كفه، منعه. 2- أورع بين الشيئين : حجز بينهما. 3- أورع بين القوم : أصلح بينهم.

    المعجم: الرائد

  21. وَرُعَ
    • [و ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرُعْتُ، أَوْرُعُ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ. ن. وَرَعَ.

    المعجم: الغني

  22. وَرَعَ
    • [و ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَرَعْتُ، أَرَعُ، رَعْ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ.
      1. :-وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ :- : رَدَّهَا.
      2. :-وَرَعَ الشَّيْخُ :- : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.

    المعجم: الغني

  23. ورع الشّخْص
    • ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ- جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.

    المعجم: عربي عامة

  24. ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الأمر
    • ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.

    المعجم: عربي عامة

  25. ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الإثم
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.

    المعجم: عربي عامة



معنى متورع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكثر من التّدهّن والتنعم.( الوَرَانِيَةُ ): الاسْت.( وَرْنَةُ ): اسم شهر ذي القعدة في الجاهلية.
الصحاح في اللغة
التَوْرُ: إناءٌ يشرب فيه. والتَوْرُ: الرسولُ بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْرُ فيما بَيْنَنا مُـعْـمَـلُ   يَرْضى به المَأْتيُّ والمُرْسِلُ وفلانٌ يُتارُ على أن يُؤْخَذَ، أي يُدارُ على أن يؤخذ.
تاج العروس

التَّوْرُ : الجَرَيانُ قيل : ومنه سُمِّيَ التَّوْرُ للإناء لأنَّه يُتَعَاوَرُ به ويُرَدَّدُ كما حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ في الأساس أي فهو من معنَى الجَرَيانِ . التَّوْرُ : الرَّسُولُ بين القومِ عربيُّ صَحِيحٌ قال :

والتَّوْرُ فِيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ ... يَرْضَى به المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ . قيل : ومنه سُمَّيَ التَّوْرُ للإناءِ

التَّوْرُ : إناءٌ صغيرٌ وعليه اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساس قيل : هو عربيٌّ وقيل : دَخِيلٌ . وفي التَّهْذِيب التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ يُشْرَبُ فيه مُذَكَّرٌ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ : " أنَّهَا صَنَعَتْ حَيْساً في تَوْرٍ " هو إناءٌ من صُفْرٍ كالإجّانَةِ وقد يُتَوَضَّأُ منه

قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ومررتُ ببابِ العُمْرَةِ على امرأة تقولُ لجارَتِها : أعِيرينِي تُوَيْرَتَكِ

التَّوْرَةُ بهاءٍ : الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشّاقِ قالَه ابن الأعرابيِّ . والتَّارَةُ : الحِينُ والمَرَّةُ ألفُهَا واوٌ . ج تاراتٌ وتِيَرٌ قال : يَقُومُ تارَاتٍ ويَمْشِي تِيَرَا . وقال ابن الأعرابيّ : تَأْرَةٌ مهموزٌ فلما كَثُرَ استعمالُهم لها تَرَكُوا هَمْزَها قال أَبو منصورٍ : وقال غيرُه : جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة

قال : ومنه يقال : أَتارَه : أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ أَي أدامَ النَّظَرَ إليه تارةً بعد تارةٍ

وأتَرْتُ إليه النَّظَرَ والرَّمْيَ أُتِيرُ إتارَةً فهو مُتَارٌ ومنه قولُ الشاعر :

" يَظَلُّ كأنَّه فَرَأٌ مُتَارُ

وأَتْأَرْتُه بالهمزِ أي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه كذا في التَّهْذِيب . وتاراءُ بالمدِّ : ع بالشَّأْم قُرْبَ تَبُوكَ ومنه مسجدُ تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المدينةِ وتَبُوكَ ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ

وتَارَانُ : جَزِيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ في حُدُودِ مِصرَ يسكُنُهَا بنو حُدّانَ

قولُهم : يا تاراتِ فُلانٍ حَكَاه أبو عَمْرٍو ولم يُفَسِّرْه وأَنشدَ قولَ حَسّانَ :

لَتَسْمَعُنًّ وَشِيكاً في دِيَارِكُمُ ... اللهُ أَكْبَرُ يا تَاراتِ عُثْمانَا . قال ابن سِيدَه : وعندي أنه مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ وإن كان غيرَ مُوازَن به

وتِيرَ الرجلُ : أُصِيبَ التّارُ منه هكذا جاءَ على صِيغَةِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وتُورَانُ بالضمّ : اسمٌ لجميعِ ما وراءَ النَّهْرِ ويُقَال لِمَلِكَهَا : تُورانْ شاهْ كما يقال لمُقَابِله من دِيَار العَجَمِ : إيرانُ بالكسر ولِمَلِكِهَا : إيرانْ شاهْ . تُورانُ : ة بحَرّانَ منها أبو محمّد سعدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ الحَرَّانِيُّ التُّورانِيُّ له شِعرٌ حَسَنٌ سَمِعَ منه أبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ وعاش بعدَه إلى سنة ثمانين وخمسمائة ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ ومحمّدُ بنُ أحمدَ القَزّازُ بنُ التُّورانِيِّ ويقال في اسم القَرْيَةِ أيضاً : تُور تُوُفيَ سنةَ 705 ، رَوَى عن بان الجُمّيزيِّ وابن المنى وأَخَذَ عنه الذَّهَبِيُّ

وغُبُّ تُورانَ بالضمّ : ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ من بلاد السَّنْد

عن ابن الأعرابيّ : التائِرُ : المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ

ومّما يُستدرَكُ عليه : عن أبي عَمْروٍ : فُلانٌ يُتَارُ على أن يُؤْخَذَ أي يُدارَ على أنْ يُؤْخَذَ وأنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ :

لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي ... فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ يُتارُ . ويُرْوَى : مُتَارٌ وقد تقدَّم

وفي الأساس : تور : فَعَلَه تارةَ أي مَرَّةً بعد أُخْرَى . وهذه شَرُّ تاراتِكَ . وتاوَرْتُه : عاوَدْتُه . وتارانُ : اسمُ ابنِ لُقْمَانَ الذي ذُكِرَ في القُرْآن فيما ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه ونقلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
التَّوْرُ من الأَواني مذكر قيل هو عربي وقيل دخيل الأَزهري التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه وفي حديث أُم سليم أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه ومنه حديث سلمان لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء والتَّوْرُ الرسول بين القوم عربي صحيح قال والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح يرضى به المأْتيُّ والمرسل ابن الأَعرابي التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق والتَّارَةُ الحين والمَرَّة أَلفها واو جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ قال يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج ضَرْباً إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها قال أَبو منصور وقال غيره جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة قال ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ وأَتَرْتُ الشيءَ جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى ويُبِيرُ ويروى ويُبِين كل ذلك عن اللحياني التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال بهمز الأَلفين غير ممدودة ثم قال ومن ترك الهمز قال أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة فهو مُتَارٌ ومنه قول الشاعر يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور أَبو عمرو فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى مُتارُ وحكي يا تارات فلان ولم يفسره وأَنشد قول حسان لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ اللهُ أَكْبرُ يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به وتِيرَ الرجلُ أُصيب التَّارُ منه هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله قال ابن هَرْمَةَ حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ شَهْمٌ إِذا تِيرَ مانِعُ وتارَاءُ من مساجد سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتبوك ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي وأَظنه نسبه إلى ابن سيده قوله وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ فَمِنْهما أَمُوتُ وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها
الرائد
* تور تتويرا. فعل الشيء مرة بعد مرة.
الرائد
* تور. ج أتوار. 1-مص. تار يتور. 2-رسول بين القوم. 3-إناء يشرب فيه، غيبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: