-
يَقَظَةُ
- ـ يَقَظَةُ : نَقيضُ النَّوْمِ ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً ، وقد اسْتَيْقَظَ . ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ ، ج : أيْقاظٌ ، وهي يَقْظَى ، ج : يَقاظَى .
ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ : صَوَّتَ .
ـ أبو اليَقْظانِ : صحابيٌّ ، وتابعيٌّ ، والدِّيكُ .
ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه : نَبَّهَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أيقظ
- أيقظ - إيقاظا
1 - أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه . 2 - أيقظه : حذره . 3 - أيقظ الشيء : أثاره .
المعجم: الرائد
-
أيقظَ
- أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
• أيقظه
1 - أفاقه ، جعله يستيقظ :- أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب .
2 - نبَّهه ، وحذّره .
• أيقظ الشَّيءَ : أثاره ، وهيّجه :- أيقظ الفتنةَ ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا ، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استيقظََ
- استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ ( للمتعدِّي ) :-
• استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :- استيقظ من نومه ، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : من سهر الليل نام النهار .
• استيقظَ الشَّخصُ / استيقظ الشَّخصُ للأمر : تيقَّظ وتنبّه :- استيقظ من غفلته .
• استيقظت ذِكرياتُه : تجدّدت ، عادت إلى الظهور :- استيقظت آلامُه / أحقادُه / أحلامُه .
• استيقظ الشَّخصَ :
1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :- استيقظ المعلِّمُ تلميذَه .
2 - نبّهه من النوم :- استيقظه رنين الجرس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتيقاظٌ
- [ ي ق ظ ]. ( مصدر اِسْتَيْقَظَ ). :- حاوَلَ اسْتيقاظَهُ :-: جَعْلُهُ يَصْحو مِنَ النَّوْمِ ، إِيقاظُهُ .
المعجم: الغني
-
اليَقُظُ
- اليَقُظُ اليَقُظُ رجلٌ يَقُظٌ : ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه . والجمع : أيقاظٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اليقظ
المعجم: معجم الاصوات
-
اليقظ
المعجم: معجم الاصوات
-
إِستَيقَظ
- إستيقظ - استيقاظا
1 - إستيقظ من نومه : صحا وانتبه منه . 2 - إستيقظ : للأمر : تنبه له . 3 - إستيقظه : نبهه من نومه .
المعجم: الرائد
-
أيقظ الشّيء
- أثاره ، وهيّجه :- أيقظ الفتنةَ - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ - أيقظ حديثُه فينا شجونًا - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [ مثل أجنبيّ ]
المعجم: عربي عامة
-
استيقظ الشّخص
- صَحَا وفاق من نومه :- استيقظ من نومه - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [ مثل أجنبيّ ]
المعجم: عربي عامة
-
استيقظ الشّخص
- طلب يقَظَتَه وانتباهه :- استيقظ المعلِّمُ تلميذَه .
المعجم: عربي عامة
-
استيقظ الشّخص / استيقظ الشّخص للأمر
- تيقَّظ وتنبّه :- استيقظ من غفلته .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَيْقَظَ
- اسْتَيْقَظَ : تيقَّظ .
يقال : استيقظ من نومه وغيره ، وإِلى كذا .
و اسْتَيْقَظَ فلاناً ونحوَه : أَيقظه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَيْقَظَ
- [ ي ق ظ ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَظْتُ ، أَسْتَيْقِظُ ، اِسْتَيْقِظْ ، مصدر اِسْتيقاظٌ .
1 . :- اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً :-: صَحا مِنْ نَوْمِهِ .
2 . :- اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ :-: أَيْقَظَهُ .
3 . :- اسْتَيْقِظْ مِنْ نَوْمِكَ أَيُّها الغافِلُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ لِمَنْ لاَ يَنْتَبِهُ لِما يَجْري حَوالَيْهِ أَوْ مَنْ يَسْهو كَثيراً .
4 . :- يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ :-: يَنْتَبِهُ .
5 . :- اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ :- : تَنَبَّهَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
أَيْقَظَ
- [ ي ق ظ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَيْقَظْتُ ، أُوقِظُ ، يُوقِظُ ، أيْقِظْ ، مصدر إِيقَاظٌ .
1 . :- أيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يَقُومُ مِنَ النَّوْمِ . :- لاَ تُوقِظْهُ إذَا كَانَ مُسْتَغْرِقاً فِي نَوْمِهِ .
2 . :- أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ :- : جَعَلَهُ يَعِي ، يَتَحَفَّزُ .
3 . :- أيْقَظَ الحَمِيَّةَ :- : أثَارَهَا . :- يُوقِظُ فِي نَفْسِهِ عَوَاطِفَ نَبِيلَةً .
المعجم: الغني
-
أيقظُ
- أيقظُ :-
اسم تفضيل من يقِظَ : أكثر انتباهًا :- ما رأيت أيقظ منه : ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَيْقَظَهُ
- أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه : نبّهَه وفَطَّنَه .
و أَيْقَظَهُ حذَّره .
و أَيْقَظَهُ أَثارَه وهَيَّجَه .
ومنه : أَيقظ الغُبارَ أَو الفِتنةَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يقظ
- " اليَقَظةُ : نَقِيضُ النوْم ، والفِعل استَيْقَظَ ، والنعت يَقْظانُ ، والتأْنيث يَقْظى ، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ .
ابن سيده : قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه ؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري : إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً ، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ ، وهو الانْتباه من النوم .
وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ ، وهو يَقْظان .
ورجل يَقِظ ويَقُظ : كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر ، والجمع أَيْقاظ ، وأَمّا سيبويه فقال : لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات ، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير ، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ ، قال ابن بري : جمع يَقِظٍ أَيقاظ ، وجمع يَقْظان يِقاظ ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى . غيره : والاسم اليَقَظَةُ ، قال عمر بن عبد العزيز : ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً ، جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ ، راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً ، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً .
ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ : رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة ، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ .
ورجل يَقْظانُ : كيقِظ ، والأُنثى يَقْظى ، والجمع يِقاظٌ .
وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه ، وقد يقَّظْتُه .
ويقال : يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً ، فهو يقظان .
الليث : يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه .
وأَيقظت الغُبار : أَثرته ، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً .
واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ : صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق ؛ قال طُرَيْح : نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها ، وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان : اسْمانِ .
التهذيب : ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش .
ويقَظة : اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر ؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم : جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً ، وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ ، وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً ، حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ "
المعجم: لسان العرب