وصف و معنى و تعريف كلمة متينة:


متينة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح متينة في معاجم اللغة العربية:



متينة

جذر [تين]

  1. مَتيَنة: (اسم)
    • المَتْيَنَةُ : المتانة
  2. مَتَنَ: (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  3. مَتُنَ: (فعل)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  4. مَتين: (اسم)
    • الجمع : مِتَانٌ
    • جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
    • حَبْل مَتِين : قَوِيّ، صَلْب
    • رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ
    • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة
    • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه


  5. مَتِين: (اسم)
    • مَتِين : فاعل من مَتُنَ
  6. تَين : (اسم)
    • اسم إشارة، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتين
  7. تين : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ
    • التِّينُ الشَّوْكِيُّ : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ
    • التِّين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات
  8. مَتَّنَ: (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  9. مَتْن: (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  10. مَتْن: (اسم)


    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  11. مَتن: (اسم)
    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ :ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه
  12. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن
  13. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
  14. اِمتَنَّ: (فعل)
    • امتنَّ على / امتنَّ لـ يمتن ، امْتَنِنْ / امْتَنَّ ، امتنانًا ، فهو مُمْتَنّ ، والمفعول مُمتنّ عليه
    • اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِما صَنَعَ: عَدَّدَ لَهُ ما قَدَّمَهُ مِنَ الخَيْرِ
    • اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِهَدِيَّةٍ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِهَا
    • اِمْتَنَّ صاحِبَهُ : بَلَغَ مَمْنُونَهُ، أَيْ أَقْصى ما عِنْدَهُ
    • لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر
    • امتنَّ له: شكره أنا ممتنٌّ لك،
  15. مُمْتَنّ: (اسم)
    • مُمْتَنّ : فاعل من إِمتَنَّ
  16. مُمتَّن: (اسم)


    • مُمتَّن : اسم المفعول من مَتَّنَ
  17. مُمتِّن: (اسم)
    • مُمتِّن : فاعل من مَتَّنَ
  18. مُمتنّ: (اسم)
    • مُمتنّ : اسم المفعول من إِمتَنَّ
  19. ماتَنَ: (فعل)
    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  20. أَمتَنَ: (فعل)
    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ
  21. تَماتَنَ: (فعل)
    • تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه
  22. ماتِن: (اسم)


    • الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح
  23. تَمتين: (اسم)
    • مصدر مَتَّنَ
    • تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً
    • يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها
  24. مَتانة: (اسم)
    • أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين
    • مصدر متُنَ
    • مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ
    • (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها
  25. تمتين: (اسم)
    • تمتين : مصدر مَتَّنَ
,
  1. المَتْيَنَةُ
    • المَتْيَنَةُ : المتانة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تين

    • "التِّينُ: الذي يُؤكل، وفي المحكم: والتينُ شجر البَلَس، وقيل: هو البَلَس نفْسُه، واحدته تِينة؛ قال أَبو حنيفة: أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة، وهو كثير بأَرض العرب، قال: وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة، وهم أَهلُ تينٍ، قال: التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح، قال: وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه، وقد يُكسَّر على التِّين.
      والتينةُ: الدُّبُرُ.
      والتين: جبَل بالشأْم؛ وقال أَبو حنيفة: هو جبل في بلاد غَطَفان، وليس قول من، قال هو جبل بالشأْم بشيء، لأَنه‏ ليس ‏بالشأْم جبل يقال له التِّين، ثم، قال: وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال: صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ،يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما.
      وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله: تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين،أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين.
      والتِّينةُ: مُوَيهة في أَصل هذا الجبل؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء.
      وقوله عز وجل: والتين والزيتون؛ قيل: التين دِمَشق، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس، وقيل: التين والزيتون جَبَلان، وقيل: جَبَلان بالشأْم، وقيل: مَسجِدان بالشام، وقيل: التين والزيتون هو الذي نَعرفه.
      قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا وزَيتونكم؛ قال الفراء: وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم، وكان صاحبَ تفسير، قال: التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان، والزيتونُ جبال الشأْم.
      وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء.
      والتِّينانُ: الذئبُ؛ قال الأَخطل: يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب.
      وقيل: جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ.
      وفي حديث ابن مسعود: تانِ كالمرّتانِ؛ قال أَبو موسى: هكذا ورد في الرواية، وهو خطأٌ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ، والصواب أَن يقال: تانِكَ المرَّتانِ، وتَصِل الكافَ بالنون،وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما، ويقول كالمرَّتَيْن، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن، والكافُ فيها للتشبيه.
      جأْن: الجُؤنة: سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. متن
    • "المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً.
      ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه.
      ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ.
      والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع.
      أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف.
      ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها.
      وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ.
      ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة.
      والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ.
      والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام.
      ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ.
      يقال: مَتِّنْها تمتِيناً.
      ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول.
      وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين.
      يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه.
      والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب.
      الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من، قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه.
      التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به.
      ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه.
      والمَتْنُ: الوَتر.
      ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه،وقيل: ضربه به ضرباً شديداً.
      وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة.
      ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب.
      ووَتَرٌ مَتِين: شديد.
      وشيء متين: صُلْب.
      وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة،وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ.
      والقوّة: اقْتدارٌ.
      والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ.
      ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ.
      قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو.
      والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية.
      وسير مُماتِنٌ: بعيد.
      وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً.
      ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع.
      وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع.
      ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب.
      وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك.
      ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ.
      الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها.
      أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن.
      والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا.
      وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة.
      وماتَنه: ماطَله.
      الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير.
      ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا ‏عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة.
      قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا).
      في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي،ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام.
      ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَتْنُ
    • ـ مَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، كالمَتْنَةِ،
      ـ مَتْنُ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ.
      ـ مَتُنَ: صَلُبَ.
      ـ مَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ.
      ـ مَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها،
      ـ مَتَنَ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، كأمْتَنَهُ،
      ـ مَتَنَ به: سار به يومَهُ أجمعَ،
      ـ مَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
      ـ تَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، كالتِّمْتانِ. ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
      ـ مُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. امتنَّ
    • امتنَّ على / امتنَّ لـ يمتن ، امْتَنِنْ / امْتَنَّ ، امتنانًا ، فهو مُمْتَنّ ، والمفعول مُمتنّ عليه :-
      امتنَّ عليه بمال أنعم عليه به من غير تعب، جاد به عليه :-امتنَّ عليه بجائزة كبيرة.
      امتنَّ عليه بما قدَّم له: آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها :-امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه، - امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له.
      امتنَّ له: شكره :-أنا ممتنٌّ لك، - لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَتَنَ
    • [م ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ.
      1. :-مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ.
      2. :-مَتَنَ الْجِلْدَ :- : مَدَّهُ.
      3. :-مَتَنَ بِهِ :- : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع.
      4. :-مَتَنَ الشَّاهِدُ :- : حَلَفَ.
      5. :-مَتَنَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَ مَتْنَهُ.

    المعجم: الغني

  7. مَتْنٌ
    • جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مصدر مَتَنَ)
      1. :-مَتْنُ الإِنْسَانِ :- : ظَهْرُهُ.
      2. :-مَتْنُ الأَرْضِ :- : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.
      3. :-مَتْنُ الكِتَابِ :- : نَصُّهُ.
      4. :-مَتْنُ اللُّغَةِ :- : مُفْرَدَاتهَا. :-يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).
      5. :-سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ :- : عَلَى ظَهْرِهَا. :-عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ.

    المعجم: الغني

  8. مَتْن
    • مَتْن :-
      جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.
      مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.
      متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها.
      متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
      • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. متَّنَ
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن :-
      متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَتَنَ
    • مَتَنَ بالمكان مَتَنَ ُ مَتْنًا: أقام.
      و مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ.
      و مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ.
      و مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه.
      و مَتَنَ فلانًا: ضرَب مَتْنَه.
      و مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. متُنَ
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين :-
      متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. متن
    • متن - يمتن ، متونا
      1- متن بالمكان : أقام به. 2- متنه بالسوط : ضربه بشدة. 3- متن الشيء : مده. 4- متن : ذهب في الأرض. 5- متن به : سار ومضى به يومهاجمع. 6- متن : حلف، أقسم.

    المعجم: الرائد

  13. المَتْنُ
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث].
      ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.
      ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي .
      ويقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.
      و المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَتُنَ
    • مَتُنَ الشيءُ مَتُنَ ُ مَتَانةٌ: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ.
      فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ.
      يقال: حبلٌ متين، ورأيٌ متين. والجمع : مِتَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَتَّنَ
    • [م ت ن]. (فعل: رباعي متعد). مَتَّنْتُ، أُمَتِّنُ، مَتِّنْ، مصدر تَمْتِينٌ.
      1. :-مَتَّنَ الْحَبْلَ :- : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً.
      2. :-مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ :- : قَوَّاهَا.
      3. :-مَتَّنَ البِنَاءَ :- : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.

    المعجم: الغني

  16. مَتنة
    • متنة - ج، متون ومتان
      1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب. 2- متنة : «متنة الظهر» : جنبته، ناحيته.

    المعجم: الرائد

  17. متن
    • متن - تمتينا
      1- متن الشيء : جعله متينا صلبا. 2- متن الخيمة : أجاد مد حبالها. 3- متن الدلو : أحكمها. 4- متن الطعام : قواه بالأفاويه.

    المعجم: الرائد

  18. متين
    • متين :-
      جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
      • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة.
      المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِمتَنّ
    • إمتن - امتنانا
      1- إمتن عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير. 2- إمتن عليه بكذا : أنعم عليه به. 3- إمتنه بلغ «ممنونه»، وهو أقصى ما عنده.

    المعجم: الرائد

  20. مَتُنَ
    • [م ت ن ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَتُنَ، يَمْتُنُ، مصدر مَتَانَةٌ.
      1. :-مَتُنَ الْحَبْلُ :- : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ.
      2. :-مَتُنَ الرَّأْيُ :- : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.

    المعجم: الغني

  21. اِمْتَنَّ
    • [م ن ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِمْتَنَّ، يَمْتَنُّ ، مصدر اِمْتِنانٌ.
      1. :-اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِما صَنَعَ :-: عَدَّدَ لَهُ ما قَدَّمَهُ مِنَ الخَيْرِ.
      2. :-اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِهَدِيَّةٍ :- : أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِهَا.
      3. :-اِمْتَنَّ صاحِبَهُ :- : بَلَغَ مَمْنُونَهُ، أَيْ أَقْصى ما عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  22. مَتِينٌ
    • جمع: مِتَانٌ. [م ت ن].
      1. :-شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ :- : قَوِيٍّ، صَلْبٍ. :-وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.
      3. :-رَأْيٌ مَتِينٌ :- : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.

    المعجم: الغني

  23. أمتن
    • أمتن - إمتانا
      1-أمتنه : ضرب «متنه»، أي ظهره

    المعجم: الرائد

  24. مَتين
    • متين - ج، متان
      1- متين : شديد صلب قوي : «حبل متين». 2- متين من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  25. متّن الشّيء
    • صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ- متّن أواصرَ الصّداقة بينهما- سعى لتمتين العلاقات بين البلدين- متّن الخيمةَ

    المعجم: عربي عامة



معنى متينة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تينٌ** - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ! ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ.  "أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ". 2. "التِّينُ الشَّوْكِيُّ" :  يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إتْيان [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
مختار الصحاح
ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان
لسان العرب
التِّينُ الذي يُؤكل وفي المحكم والتينُ شجر البَلَس وقيل هو البَلَس نفْسُه واحدته تِينة قال أَبو حنيفة أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة وهو كثير بأَرض العرب قال وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة وهم أَهلُ تينٍ قال التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح قال وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه وقد يُكسَّر على التِّين والتينةُ الدُّبُرُ والتين جبَل بالشأْم وقال أَبو حنيفة هو جبل في بلاد غَطَفان وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء لأَنه ليس بالشأْم جبل يقال له التِّين ثم قال وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين والتِّينةُ مُوَيهة في أَصل هذا الجبل هكذا حكاه أَبو حنيفة مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء وقوله عز وجل والتين والزيتون قيل التين دِمَشق والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس وقيل التين والزيتون جَبَلان وقيل جَبَلان بالشأْم وقيل مَسجِدان بالشام وقيل التين والزيتون هو الذي نَعرفه قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيتونكم قال الفراء وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم وكان صاحبَ تفسير قال التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان والزيتونُ جبال الشأْم وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء والتِّينانُ الذئبُ قال الأَخطل يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب وقيل جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ وفي حديث ابن مسعود تانِ كالمرّتانِ قال أَبو موسى هكذا ورد في الرواية وهو خطأٌ والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ والصواب أَن يقال تانِكَ المرَّتانِ وتَصِل الكافَ بالنون وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ويقول كالمرَّتَيْن ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن والكافُ فيها للتشبيه
الرائد
* تين. 1-شجر له ثمر حلو كثير الأنواع، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى. 2-«التين»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: