"ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه. وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ. الليث: ماث يُمِيثُمَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً. وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه. وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث. كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك. وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ،وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا،فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول. ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه. الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه. وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه. وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء. والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ. وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت. والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة. والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه. ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله. ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛
وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ،إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ. والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش. أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ. ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها،عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها"
مَيْثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِوالامْتياثِ. ـ مَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، الجمع: مِيثٌ، وموضع بالشام. ـ ذُو المِيثِ: موضع بعقيقِ المدينةِ. ـ امْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ، ـ امْتاثَ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ. ـ مَيِّثُ: اللَّيِّنُ. ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ. ـ مُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.
مثن(المعجم لسان العرب)
"المَثانة: مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة. ومَثِنَ، بالكسر، مَثَناً، فهو مَثِنٌ وأَمْثَنُ، والأُنثى مَثْناء: اشتكى مَثانته، ومُثِنَمَثْناً، فهو مَمْثُون ومَثِين كذلك. وفي حديث عمّار بن ياسر: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون؛ قال الكسائي وغيره: الممثون الذي يشتكي مَثانته، وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول داخل الجوف،يقال منه: رجل مَثِنٌ وممْثُون، فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن. ومَثِنَ الرجل، بالكسر، فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله. قال ابن بري: يقال في فعله مَثِنَومُثِنَ، فمن، قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ، ومن، قال مُثِن فالاسم منه مَمْثُون. ابن سيده: المَثنُ وجع المَثانة، وهو أَيضاً أَن لا يستمسك البولُ فيها. أَبو زيد: الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته، والمرأَة مَثْناء، ممدود. ابن الأَعرابي: يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو المثانة أَيضاً؛
وأَنشد: وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ،لها كلُّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع. قال الأَزهري: هذا لفظه، قال: والمَثانة عند عوام الناس موضع البول، وهي عنده موضع الولد من الأُنثى. والمَثِنُ: الذي يَحْبِسُ بولَه. وقالت امرأَة من العرب لزوجها: إِنك لمَثِنٌ خبيث، قيل لها: وما المَثِنُ؟، قالت: الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته، قال: والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول. أَبو بكر الأَنباري: المَثْناءُ، بالمد، المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها. ومَثَنه يَمْثُنه، بالضم (* قوله «ومثنه يمثنه بالضم» نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً). مَثْناً ومُثُوناً: أَصابَ مَثانته. الأَزهري: ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال الأَزهري: أَظنه مَتَنْتُه مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن، والله أَعلم. "
مث - يمث ، مثا 1- مث العظم : سال ما فيه. 2- مث الزق أو الإناء : رشح، تحلب منه الماء ونحوه. 3- مث : عرق. 4- مث : يده : مسحها بمنديل أو غيره. 5- مث : شاربه : أصابه دسم فمسحه بيده. 6- مث الجرح : نفى عنه قيحه ومادته الفاسدة. 7- مث الحديث : بثه.
مثن(المعجم الرائد)
مثن - يمثن ، مثنا 1- مثن : كان لا يمسك بوله في «مثانته»، أي مبولته. 2- مثن : إشتكى مثانته.
مثن(المعجم مختار الصحاح)
م ث ن: المَثَانةُ موضع البول و المَمْثُونُ الذي يشتكي مثانته وهو في حديث عمار رضي الله تعالى عنه
انْمَاثَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْمَاثَ الشئُ فى المَاءِ : اختلط وذاب .
تَمَيَّثَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَيَّثَ فلانٌ: ذَلَّ واسترخى. و تَمَيَّثَ الأرضُ: سُقِيت فلانت وبَرَدَتْ.
مَثِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَثِنَمَثِنَ َ مَثَنًا: كان لا يمسك بولَهُ في مثانته. و مَثِنَ اشتكى مثانتَهُ. فهو مَثِنٌ، وأمْثَنُ، وهي مَثْنَاءُ.
مَثَّ(المعجم المعجم الوسيط)
مَثَّ الرَّجلُ مَثَّ ُ مَثًّا: عَرِق. و مَثَّ رُئِي على جلده مِثلُ الدُّهْن. و مَثَّ السِّقاءُ: رشَح. و مَثَّ العظمُ: سال ما فيه من الوَدَك. و مَثَّ يدَه وأصابعه بالمنديل ونحوه: مَسحَها. و مَثَّ شاربَه: أَصابه دسَمٌ فمسحَه بيده وبقى أثر الدَّسَم يُرى عليه. و مَثَّ الجرْحَ: نفى عنه صَديدَهُ وغثيثَتَه.
ديسقوريدوس في الرابعة: يومالاآ وقد يسمى خامالاآ ومن الناس من يسميه بوروس أحني ويسمى أيضاً قسطرون والدواء المعروف المسمى بأفنديوس قوقس، وهو ثمرة هذا النبات وإنما يلتقط من هذا النبات ثمرته والقوم الذين يقال لهم أربواس يسمون هذه الثمرة أطبوليوس ومن الناس من يسميه ليقوس ومعناه الكتاني
تَمَيَّث(المعجم الرائد)
تميث - تميثا 1- تميث : ذل واسترخى. 2- تميث الشيء في الماء : ذاب فيه. 3- تميثت الأرض : أصابها المطر فلانت. 4- تميثت الحرارة : خفت
مَيَّث(المعجم الرائد)
ميث - تمييثا 1- ميث الشيء في الماء : أذابه فيه. 2- ميثه : ذلـله
مَيِّث(المعجم الرائد)
ميث 1-لين : «عيش ميث»
مثن(المعجم الرائد)
مثن 1-الذي لا يمسك بوله في «مثانته»، أي مبولته
مَثَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَثَّ النِّحْيُ: رَشَحَ، كمَثْمَثَ، ـ مَثَّ اليَدَ: مَسَحَها، ـ مَثَّ الشَّارِبَ: أطْعَمَهُ دَسَماً، ـ مَثَّ الجُرْحَ: نَفى عنه غَثيثَتَهُ. ـ مَثْمَثَ: أشْبَعَ الفَتيلَةَ بالدُّهْنِ، وخَلَّطَ، وتَعْتَعَ، وحَرَّكَ، وغَطَّ في الماءِ. ـ مِثْماثُ: المَصْدَرُ، ـ مَثْماثُ: الاسْمُ. ـ مَثْمِثُوا بِنا: كَلَثْلِثُوا.
مَثَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَثَنَهُ يَمْثِنُهُ ويَمْثُنُه: أصابَ ـ مَثَانَتَه، وهي مَوْضِعُ الوَلَدِ، أو موضِعُ البَوْلِ. ـ مَثَنَ، فهو أمْثَنُ: لا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه، وهي مَثْناءُ. ـ رجلٌ مَثِنٌ، ومَمْثونٌ: يَشْتَكِي مَثَانَتَه. ـ مَثَنَه بالأمْرِ: غَتَّهُ به. ـ مَثَنُ: البُظورُ.
معنى مثتن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الصحاح في اللغة
ثتِنَ
اللحمُ
بالكسر:
أَنْتَنَ مثل
ثَنِتَ. يقال
منه: ثَتِنَتْ
لِئتُه.
Advertisements
لسان العرب
التهذيب ثَتِنَ
ثَتَناً إذا أَنْتَنَ مثل ثَنِتَ قال الشاعر وثَتِنٌ لَثاتُه تِئْبابةٌ تثْبايةٌ
أَي يأْبى كلَّ شيء ويقال ثَتِنَتْ لِثَتُه قال الراجز لَمَّا رأَتْ أَنْيابَه
مُثَلَّمَهْ ولِثةً قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمهْ