وصف و معنى و تعريف كلمة مج:


مج: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) .




معنى و شرح مج في معاجم اللغة العربية:



مج

جذر [مج]

  1. مجَّ: (فعل)
    • مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج
    • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه :لفَظه، رمى به وألقى مجَّ العصيرَ لحموضته،
    • مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به
    • كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه،
    • كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن،
    • مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها
  2. مَجَّ: (فعل)
    • مَجَّ مَجَجًا
    • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم : استرخيا
  3. مَجّ: (اسم)
    • مَجّ : مصدر مجَّ
  4. مجّ الشّراب من فمه:
    • لفَظه، رمى به وألقى ''مجَّ العصيرَ لحموضته- مجّتِ النّحلةُ العسَلَ.


  5. مَجَّ الشَّرَابَ مِنْ فَمِهِ أَوْ بِهِ:
    • رَمَى بِهِ.
  6. ماجَ : (فعل)
    • ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج
    • مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ
    • مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا
    • مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ
    • مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ
    • مَاجَ النَّاسُ :دخل بعضُهم في بعض
  7. مَجَج : (اسم)
    • مَجَج : مصدر مَجَّ
  8. مَمْجوج : (اسم)
    • مَمْجوج : اسم المفعول من مجَّ
  9. ماجّ : (اسم)
    • ماجّ : فاعل من مجَّ
  10. كلامٌ تمجُّه الأسماعُ :


    • تستكرهه وترفضه، تأباه.
  11. كلامٌ ممجوج:
    • مستقبحٌ مستهجن.
  12. مجَّتِ الشّمسُ ريقَها :
    • نشرت نورَها.
  13. مجّتِ النّحلةُ العسَلَ :
    • رمَتْ به.
  14. أمْج : (اسم)
    • أمْج : مصدر أَمَجَ
  15. مَجَانٍ : (اسم)
    • مَجَانٍ : جمع مَجنى
  16. مَجَانُّ : (اسم)


    • مَجَانُّ : جمع مِجَنّ
  17. مَجَجَة : (اسم)
    • مَجَجَة : جمع مَاجُّ
  18. مَجَّجَ : (فعل)
    • مَجَّجَ العنبُ: طاب وصار حُلْوًا
  19. مَجّاج : (اسم)
    • المَجَّاجُ : الكثيرُ المَجِّ للشراب وغيره
  20. مَجّان : (اسم)
    • رَجُلٌ مَجَّانٌ: كَثِيرُ الْمُجُونِ وَالعَبَثِ
    • مَجَّاناً : بِلاَ مُقَابِلٍ، بِلاَ ثَمَنٍ
    • المَجَّانُ : إِعطاءُ الشيء بلا ثمن ولامقابل، أَخَذَ الشيءَ مَجَّانًا: بلا بَدَل
    • المَجَّانُ: الكثيرُ الكافي
  21. مَجانّ : (اسم)
    • مَجانّ : جمع مَجَنّة
  22. مُجَّاج : (اسم)


    • مُجَّاج : جمع مَاجُّ
  23. مُجَّان : (اسم)
    • مُجَّان : جمع ماجِن
  24. مُجاء : (اسم)
    • مُجاء : اسم المفعول من أَجاءَ
  25. مُجاج : (اسم)
    • المُجَاجُ :: مَا يَقْذِفُهُ الإِنْسَانُ مِنْ رِيقٍ أَوْ مُخَاطٍ مِنْ فَمِهِ
    • مُجَاجُ العِنَبِ : عَصِيرُهُ
    • مُجَاجُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
    • ومُجَاج المُزْن: المَطَرُ
,
  1. مجَّ
    • مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج :-
      مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه لفَظه، رمى به وألقى :-مجَّ العصيرَ لحموضته، - مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به:-
      • كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه، - كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن، - مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مَجَّ

    • [م ج ج]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَجَجْتُ، أَمُجُّ، مُجَّ، مصدر مَجٌّ.
      1. :-مَجَّ الشَّرَابَ مِنْ فَمِهِ أَوْ بِهِ :- : رَمَى بِهِ.
      2. :-كَلاَمٌ تَمُجُّهُ الأَسْمَاعُ :- : تَسْتَكْرِهُهُ.

    المعجم: الغني

  3. مَجَّ
    • مَجَّ الماءَ أَو الشَّرابَ مِنْ فيه، ومَجَّ به مَجَّ ُ مَجًّا: لَفَظَهُ.
      ويقال: كلامُ تَمُجُّه الأَسماعُ، ومجَّت النَّحلُ العسلَ، ومجَّت الشمسُ ريقَها، والنبات يَمُجُّ النَّدى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَجَّ
    • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم مَجَّ َ مَجَجًا: استرخيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَجّ
    • مَجّ :-
      مصدر مجَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مج
    • مج - يمج ، مجا
      1-مج الشراب أو الريق أو نحوهما، أو به، من فمه : قذفه، رمى به

    المعجم: الرائد

  7. مجج
    • "مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً ومَجَّ به: رَماه؛ قال رَبيعةُ بن الجَحْدَرِ الهُذَليّ: وطَعْنةِ خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّةٍ يَمُجُّ بها عِرْقٌ، من الجَوْفِ، قالِسُ أَراد يَمُجُّ بدَمِها؛ وخصَّ بعضهم به الماءَ؛ قال الشاعر: ويَدْعُو بِبَرْدِ الماءِ، وهو بَلاؤُه،وإِنْ ما سَقَوْه الماءَ، مَجَّ وغَرْغَرا هذا يصف رجلاً به الكَلَبُ، والكَلِبُ إِذا نظر إِلى الماء تَخَيَّل له فيه ما يَكْرَهُه فلم يشربه.
      ومَجَّ بريقه يَمُجُّه إِذا لفَظَه.
      وانْمَجَّتْ نقطة من القلم: تَرَشَّشَتْ.
      وشيخ ماجٌّ: يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيعُ حَبْسَه من كُثْره.
      وما بقي في الإِناء إِلاَّ مَجَّةٌ أَي قَدْرُ ما يُمَجُّ.
      والمُجاجُ: ما مَجَّه من فيه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ من الدَّلْوِ حُسْوةَ ماء، فمجَّها في بئر ففاضَت بالماء الرَّواءِ.
      شمر: مَجَّ الماءَ من الفمِ صَبَّه من فمه قريباً أَو بعيداً، وقد مَجَّه؛ وكذلك إِذا مَجَّ لُعابَه، وقيل: لا يكون مَجّاً حتى يُباعِدَ به.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في المَضْمضةِ للصائم: لا يَمُجُّه ولكن يشرَبُه، فإِنَّ أَوَّلَه خَيْرُه؛ أَراد المَضْمَضة عند الإِفطار أَي لا يُلقيه من فيه فيذهب خُلُوفُه، ومنه حديث أَنس: فمَجَّه في فيه؛ وفي حديث محمود بن الربيع: عَقَلْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مَجَّةً مَجَّها في بئر لنا.
      والأَرضُ إِذا كانت رَيَّا من الندى، فهي تمجُّ الماء مَجّاً.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: الأذُنُ مَجَّاجةٌ وللنَّفْسِ حَمْضَةٌ؛ معناه أَن للنفس شَهْوَةً في استماعِ العلم والأُذنُ لا تَعِي ما تَسْمَعُ، ولكنها تلقيه نسياناً، كما يُمَجُّ الشيءُ من الفم.
      والمُجاجةُ: الريق الذي تمجه من فيك.
      ومُجاجةُ الشيءِ: عُصارَتُه.
      ومُجاجُ الجَرادِ: لُعابُه.
      ومُجاجُ فمِ الجارية: رِيقُها.
      ومُجاجُ العنب: ما سالَ من عصيره.
      ويقال لما سالَ من أَفواهِ الدَّبَى: مُجاجٌ؛ قال الشاعر: وماء قَديم عَهْدُه، وكأَنَّه مُجاجُ الدَّبَى، لاقَتْ بهاجِرةٍ دَبَى (* قوله «وماء قديم إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً.
      وقوله: «وفي رواية إلخ» كذا فيه أَيضاً.) وفي رواية: لاقت به جِرة دَبَى.
      ومُجاجُ النحلِ: عَسَلُها، وقد مَجَّتْه تَمُجُّه؛

      قال: ولا ما تَمُجُّ النَّحْلُ من مُتَمَنِّعٍ،فقد ذُقْتُه مُسْتَطْرَفاً وصَفا لِيا وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يأْكُلُ القِثَّاءَ بالمُجاجِ أَي بالعَسَلِ، لأَن النحل تمُجُّه.
      الرياشي: المَجاجُ العُرْجُونُ؛

      وأَنشد: بِقابِلٍ لَفَّتْ على المَجاج؟

      ‏قال: القابِلُ الفَسِيلُ؛ قال: هكذا قُرئَتْ، بفتح الميم، قال: ولا أَدري أَهو صحيح أَم لا؟ ويقال للمطر: مُجاجُ المُزْنِ، وللعَسلِ: مُجاجُ النَّحْلِ، ابن سيده: ومُجاجُ المُزْنِ مَطَرُه.
      والماجُّ من الناسِ والإِبل: الذي لا يستطيعُ أَن يُمْسِكَ رِيقَه من الكِبَر.
      والماجُّ: الأَحمقُ الذي يَسيلُ لُعابُه؛ يقال: أَحمق ماجٌّ للذي يسيل لعابه؛ وقيل: هو الأَحمق مع هَرَمٍ، وجمع الماجِّ من الإِبلِ مَجَجةٌ، وجمع الماجِّ من الناس ماجُّونَ، كلاهما عن ابن الأَعرابي، والأُنثى منهما بالهاء.
      والماجُّ: البعير الذي قد أَسَنَّ وسالَ لُعابه.
      والماجُّ: الناقة التي تَكْبَرُ حتى تَمُجَّ الماءَ من حَلْقِها.
      أَبو عمرو: المَجَجُ بُلوغُ العِنَبِ.
      وفي الحديث: لا تَبِعِ العِنَبَ حتى يَظْهَرَ مَجَجُه أَي بُلوغُه.
      مَجَّجَ العِنَبُ يُمَجِّجُ (* قوله «مجج العنب يمجج» هذا الضبط وجد بنسخة من النهاية يظن بها الصحة، ومقتضى ضبط القاموس المجج، بفتحتين، أن يكون فعله من باب تعب.
      قوله «والمجاج حب» ضبط في الأصل مجاج، بضم الميم.) إِذا طابَ وصار حُلْواً.
      وفي حديث الخُدْرِيِّ: لا يَصْلُحُ السلَفُ في العنب والزيتون وأَشباهِ ذلك حتى يُمَجِّجَ؛ ومنه حديث الدَّجال: يُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ ثم يُمَجِّجُ.
      والمَجَجُ: اسْترخاءُ الشِّدْقينِ نحو ما يَعْرضُ للشيخ إِذا هَرِمَ.
      وفي الحديث: أَنه رأَى في الكعبةِ صورةَ إِبراهيم، فقال: مُروا المُجَّاجَ يُمَجْمِجُون عليه؛ المُجّاجُ جمع ماجٍّ، وهو الرجلُ الهَرِمُ الذي يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيع حَبْسَه.
      والمَجْمَجَةُ: تَغْييرُ الكِتابِ وإِفْسادُه عما كُتِبَ.
      وفي بعض الكتب: مروا المَجّاجَ، بفتح الميم، أَي مُروا الكاتب يُسَوِّدُه، سمِّي به لأَنَّ قلمه يَمُجُّ المِدادَ.
      والمَجُّ والمُجاجُ: حَبٌّ كالعَدَسِ إِلا أَنه أَشدّ استدارةً منه.
      قال الأَزهري: هذه الحبة التي يقال لها الماشُ، والعرب تسميه الخُلَّر والزِّنَّ.
      أَبو حنيفة: المَجَّةُ حَمْضَةٌ تُشْبِهُ الطَّحْماءَ غير أَنها أَلطف وأَصغر.
      والمُجُّ: سيف من سُيوفِ العرب،ذكره ابن الكلبي.
      والمُجُّ: فَرْخُ الحَمامِ كالبُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك ولا أَعرف صحته.
      وأَمَجَّ الفَرَسُ: جَرى جَرْياً شديداً؛

      قال: كأَنَّما يَسْتَضْرِمانِ العَرْفَجا،فَوْقَ الجُلاذِيِّ إِذا ما أَمْجَجا أَراد: أَمَجَّ، فأَظهر التضعيف للضرورة.
      الأَصمعي: إِذا بَدأَ الفَرَسُ يَعدو قبل أَن يَضْطَرِمَ جَرْيُه، قيل: أَمَجَّ إِمْجاجاً.
      ابن الأَعرابي: المُجُجُ السُّكارى، والمُجُجُ: النَّحْل.
      وأَمَجَّ الرجلُ إِذا ذهبَ في البِلادِ.
      وأَمَجَّ إِلى بلدِ كذا: انْطَلَقَ.
      ومَجْمَجَ الكِتابَ: خَلَّطَه وأَفسَدَه.
      الليث: المَجْمَجَةُ تَخْليطُ الكِتابِ وإِفْسادُه بالقلم.
      ومَجْمَجْتُ الكِتابَ إِذا ثَبَّجْتَه ولم تُبَيِّنِ الحروفَ.
      ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبرِه: لم يبينه.
      ولَحْمٌ مُمَجْمَجٌ: كثير.
      وكَفَلٌ مُتَمَجْمِجٌ: رَجْراجٌ (* قوله «وكفل متمجمع: رجراج إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: وكفل ممجمج كمسلسل مرتج وقد تمجمج.) إِذا كان يَرْتَجُّ من النَّعْمةِ؛

      وأَنشد: وكَفَلٍ رَيَّانَ قد تَمَجْمَجا

      ويقال للرجل إِذا كان مُسْتَرْخِياً رَهِلاً: مَجْماجٌ؛ قال أَبو وجْزَةَ: طالَتْ عَلَيْهِنَّ طُولاً غَيرَ مَجْماجِ ورجلٌ مَجْماجٌ كَبَجْباجٍ: كثيرُ اللحم غليظه.
      وقال شجاع السُّلَمِيُّ: مَجْمَجَ بي وبَجْبَجَ إِذا ذهَبَ بك في الكلام مَذهَباً على غير الاستِقامة وردّكَ من حال إِلى حال.
      ابن الأَعرابي: مَجَّ وبَجَّ، بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. مجّ الشّراب ونحوه من فمه
    • لفَظه، رمى به وألقى :-مجَّ العصيرَ لحموضته- مجّتِ النّحلةُ العسَلَ

    المعجم: عربي عامة

  9. مج
    • مج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مج
    • مج
      1-نقط العسل على الحجارة

    المعجم: الرائد

  11. مجّ
    • مج - يمج ، مججا
      1-شدقه : استرخى

    المعجم: الرائد

  12. مَجَّ
    • ـ مَجَّ الشَّرابَ من فِيهِ: رَماهُ.
      ـ انْمَجَّتْ نُقْطَةٌ من القَلَمِ: تَرَشَّشَتْ.
      ـ ماجُّ: من يَسيلُ لُعابُهُ كِبَراً وهَرَماً، والناقةُ الكبيرةُ.
      ـ مُجَاجٌ: الرِّيقُ تَرْمِيهِ من فِيكَ، والعَسَلُ، وقد يُقالُ له: مُجاجُ النَّحْلِ.
      ـ مُجاجُ المُزْنِ: المَطَرُ.
      ـ خَبَزَ مُجاجاً: خَبَزَ الذُّرَةَ،
      ـ مَجَاجٌ: العُرْجُونُ.
      ـ مَجْمَجَ في خَبَرِهِ: ام يُبَينْهُ والكتابَ ثَبَّجَهُ وام يُبَيِّنْ حروفَهُ وبِفُلانٍ: ذَهَبَ في الكلامِ معه مَذْهَباً غيرَ مُسْتَقِيمٍ، فرَدَّهُ من حالٍ إلى حالٍ.
      ـ أمَجَّ الفَرَسُ: بَدَأ بالجَرْيِ قبلَ أن يَضْطَرِمَ،
      ـ أمَجَّ زيدٌ: ذَهَبَ في البِلادِ،
      ـ أمَجَّ العُودُ: جَرى فيه الماءُ.
      ـ مُجُجُ: السُّكارى، والنَّحْلُ،
      ـ مَجَجُ: اسْتِرْخاءُ الشِّدْقَيْنِ، وإدْراكُ العِنَبِ ونُضْجُهُ.
      ـ مَجْماجُ: المُسْتَرْخِي.
      ـ كَفَلٌ مُمَجْمَجٌ: مُرْتَجٌّ، وقد تَمَجْمَجَ.
      ـ مَجَّجَ تَمْجِيجاً: إذا أرادَكَ بالعَيْبِ.
      ـ مَجُّ: حَبُّ المَاشِ،
      ـ مُجُّ: نقط العسلِ على الحِجارةِ.
      ـ آجوجُ ويَمْجُوج: لُغتانِ في: يأجوجَ ومأجوجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. ماجَ
    • ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج :-
      • ماج البحرُ ثار، ارتفع ماؤُه وهاج واضطربت أمواجُه :-ماجتِ الفتنةُ: ثارت.
      • ماج القومُ:
      1 - اختلفت أمورُهم واضطربت، وازدحموا لكثرتهم :-ماجتِ الجماهيرُ: تحرّكت بشكل متموّج أو صاخب، - ما إن علموا بازدياد الأسعار حتى هاجوا وماجوا.
      2 - دخل بعضُهم في بعض :- {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجَّ** - [م ج ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَجَجْتُ**،** أَمُجُّ**،** مُجَّ**، مص. مَجٌّ. 1. "مَجَّ الشَّرَابَ مِنْ فَمِهِ أَوْ بِهِ" : رَمَى بِهِ. 2. "كَلاَمٌ تَمُجُّهُ الأَسْمَاعُ" : تَسْتَكْرِهُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مج مججت ، يمج ، امجح / مج ، مجا ، فهو ماج ، والمفعول ممجوج• مج الشراب ونحوه من فمه : لفظه ، رمى به وألقى مج العصير لحموضته - مجت النحلة العسل : رمت به ° كلام تمجه الأسماع : تستكرهه وترفضه ، تأباه - كلام ممجوج : مستقبح مستهجن - مجت الشمس ريقها : نشرت نورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مج [ مفرد ] : مصدر مج .
الرائد
* مج يمج: مجا. الشراب أو الريق أو نحوهما، أو به، من فمه: قذفه، رمى به.
الرائد
* مج يمج: مججا. شدقه: استرخى.
الرائد
* مج. 1-مص. مج يمج. 2-حب الماش.
الرائد
* مج. نقط العسل على الحجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: