وصف و معنى و تعريف كلمة مجار:


مجار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح مجار في معاجم اللغة العربية:



مجار

جذر [جار]

  1. مَجار: (اسم)
    • مَجَارٍ، الْمَجَارِي
    • جمع مَجْرىً
    • مَجَارِي السُّفُنِ : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ
    • مَجَارِي الأَنْهَارِ: رَوَافِدُهَا
    • مَجَارِي المِيَاهِ : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ
    • مَجَارِي التَّنَفُّسِ : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ
    • عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً
  2. مُجار: (اسم)
    • مُجار : اسم المفعول من أَجارَ
  3. مُجارٍ: (اسم)
    • مُجارٍ : فاعل من جارَى
  4. مَجَارٍ: (اسم)
    • مَجَارٍ : جمع مَجرى


  5. عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا:
    • عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً.
  6. مَجَارِي الأَنْهَارِ:
    • رَوَافِدُهَا.
  7. مَجَارِي التَّنَفُّسِ:
    • مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ.
  8. مَجَارِي السُّفُنِ:
    • الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ.
  9. مَجَارِي المِيَاهِ:
    • القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ.
  10. مَجِرَ: (فعل)


    • مَجِرَ مَجَرًا
    • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
    • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  11. مَجَر: (اسم)
    • المَجَرُ : عِيارٌ ذهبيّ، نُسب إِلى بلاد المجر، وشاع استعمالُه في تقويم حليّ النساء، وكانت قيمته ثمانية عشر قيراطًا، أى ثلاثة أرباع مثقال
  12. مَجر: (اسم)
    • المَجْرُ : الكثير من كل شيء
    • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  13. مُجَرٍّ: (اسم)
    • مُجَرٍّ : فاعل من جَرَّى
  14. مُجْرٍ: (اسم)
    • مُجْرٍ : فاعل من أَجْرَى
  15. مِجَرّ: (اسم)
    • المِجَرّ : ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض
  16. أَمجَرَ: (فعل)


    • أَمْجَرَتِ الشاةُ : مَجِرَت
  17. مُمجِر: (اسم)
    • المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد
    • المُمْجِرُ: الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة
    • المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج
  18. أَمجَر: (اسم)
    • الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم
  19. سَمجَرَ: (فعل)
    • سَمْجَرَ اللبَنَ: مزَجَهُ بالماءِ
  20. ميجَرة: (اسم)
    • المِيجَرَةُ : المِيجَر، شِبْهُ المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء
  21. المُمْجِرُ النَّاقةُ:
    • جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج.
  22. المُمْجِرُ من النِّسَاء:


    • التي تضع اثنين في بطن واحد.
  23. مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن:
    • تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ.
  24. مَجِرَت الشاةُ:
    • عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت.
  25. خارج المجَرَّة:
    • متعلِّق بالفضاء.
,
  1. مَجار (المعجم الرائد)
    • مجار -
      1- مجار : مسايل الأنهار. 2- مجار : أقنية المياه. 3- مجار من الكلام : أواخره. 4- مجار من الأمور : أحوالها.
  2. مَجَار (المعجم الرائد)


    • مجار
      1-حبل يشد به الجمل في وسط ذراعه
  3. مَجَارٍ (المعجم الغني)
    • جمع مَجْرىً. [ج ر ي].
      1. :-مَجَارِي السُّفُنِ :- : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ.
      2. :-مَجَارِي الأَنْهَارِ :-: رَوَافِدُهَا.
      3. :-مَجَارِي المِيَاهِ :- : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ.
      4. :-مَجَارِي التَّنَفُّسِ :- : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ.
      5. :-عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا :- : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً.
  4. مَجْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجْرُ: ما في بُطونِ الحَوامِلِ من الإِبِلِ والغَنَمِ، وأن يُشْتَرَى ما في بُطونِها، وأن يُشْتَرَى البعيرُ بما في بَطْنِ الناقةِ،
      ـ مَجَرُ: لُغَيَّةٌ أو لَحْنٌ، والرِّبا، والعَقْلُ، والكثيرُ من كُلِّ شيءٍ، والجَيْشُ العظيمُ، والقِمارُ، والمُحاقَلَةُ، والمُزابَنَةُ، والعَطَشُ.
      ـ شاةٌ مَجْرَةٌ: مَهْزولَةٌ.
      ـ أمْجَرَ في البَيْعِ وماجَرَهُ مُماجَرَةً ومِجاراً: راباهُ.
      ـ مَجَرُ: تَمَلُّؤُ البَطنِ من الماءِ ولم يَرْوَ، وأن يَعْظُمَ ولَدُ الشاةِ في بَطْنِها، كالإِمْجَارِ.
      ـ مِمْجارُ: المُعْتادَةُ لها.
      ـ مِجارُ: العِقالُ.
      ـ ذُو مَجْرٍ: موضع بناحيةِ السَّوارِقِيَّةِ.
      ـ مَاجَرَ: بلد بينَ ضَرايَ وآزاقَ.
      ـ سَنَةٌ مُمْجِرَةٌ: يُمْجِرُ فيها المالُ.
      ـ امرأةٌ مُمْجِرٌ: مُتْئِمٌ.
      ـ أمْجَرَهُ اللَّبَنَ: أوجَرَهُ.
  5. مجر (المعجم لسان العرب)
    • "المَجْرُ: ما في بُطون الحوامل من الإِبل والغنم؛ والمَجْرُ: أَن يُشْتَرَى ما في بطونها، وقيل: هو أَن يشترى البعير بما في بطن الناقة؛ وقد أَمْجَرَ في البيع ومَاجَرَ مُمَاجَرَةً ومِجَاراً.
      الجوهري: والمَجْرُ أَن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة.
      وفي الحديث: أَنه نَهى عن المَجْرِ أَي عن بيع المَجْرِ، وهو ما في البطون كنهيه عن الملاقيح، ويجوز أَن يكون سُمِّي بَيعُ المَجْرِ مَجْراً اتساعاً ومجازاً، وكان من بِياعاتِ الجاهلية.
      وقال أَبو زيد: المَجْرُ أَن يُبَاع البعير أَو غيره بما في بطن الناقة، يقال منه: أَمْجَرْتُ في البيع إِمْجَاراً مُمَاجَرَةً، ولا يقال لما في البطن مَجْرٌ إِلا إِذا أَثْقَلَتِ الحامِلُ، فالمَجْرُ اسم للحَمْلِ الذي في بطن الناقة، وحَمْلُ الذي في بطنها حَبَلُ الحَبَلَةِ.
      ومَجِرَ من الماء واللَّبَنِ مَجَراً، فهو مَجِرٌ: تَمَلأَ ولم يَرْوَ،وزعم يعقوب أَن ميمه بدل من نون نَجِرَ، وزعم اللحياني أَن ميمه بدل من باء بَجِرَ.
      ويقال: مَجِرَ ونَجِرَ إِذا عَطِشَ فأَكثر من الشرب فلم يَرْوَ، لأَنهم يبدلون الميم من النون، مثل نَخَجْتُ الدَّلْوَ ومَخَجْتُ.
      ومَجِرَتِ الشاة مَجَراً وأَمْجَرَتْ وهي مُمْجِر إِذا عَظُمَ ولدها في بطنها فَهُزِلَتْ وثَقُلَت ولن تطق على القيام حتى تقام؛

      قال: تَعْوِي كِلابُ الحَيِّ مِنْ عُوَائها،وتَحْمِلُ المُمْجِرَ في كِسائها فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْجَارٌ.
      والإِمْجارُ في النُّوق مثلُه في الشاء؛ عن ابن الأَعرابي.غيره:والمَجَرُ، بالتحريك، الاسم من قولك أَمجرت الشاة، فهي مُمْجِرٌ، وهو أَن يعظم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولة لا تقدر على النهوض.
      ويقال: شاة مَجْرَةٌ، بالتسكين؛ عن يعقوب، ومنه قيل للجيش العظيم مَجْرٌ لِثِقَلِه وضِخَمِه.
      والمَجَرُ: انتفاخ البطن من حَبَلٍ أَو حَبَنٍ؛ يقال: مَجِرَ بطنها وأَمْجَرَ، فهي مَجِرَةٌ ومُمْجِرٌ.
      والإِمْجَارُ: أَن تَلْقَحَ الناقةُ والشاة فتَمْرَضَ أَو تَحْدَبَ فلا تقدر أَن تمشي وربما شق بطنها فأُخرج ما فيه لِيُرَبُّوه.
      والمَجَرُ: أَن يعظم بطن الشاة الحامل فَتُهْزَلَ؛‏

      يقال: ‏شاة مُمْجِرٌ وغَنَمٌ مَمَاجِرُ.
      قال الأَزهري: وقد صح أَن بطنَ النعجة المَجِرَ (* كذا بياض بالأصل المنقول من مسودة المؤلف)‏.
      ‏ شيء على حدة وأَنه يدخل في البيوع الفاسدة، وأَن المَجَرَ شيء آخر، وهو انتفاخ بطن النعجة إِذا هزلت.
      وفي حديث الخليل، عليه السلام: فيلتفت إِلى أَبيه وقد مسخه الله ضِبْعَاناً أَمْجَرَ؛ الأَمْجَرُ: العظيمُ البطنِ المهزولُ الجسم.
      ابن شميل: المُمْجِرُ الشاةُ التي يصيبها مرض أَو هُزال وتعسر عليها الولادة.
      قال: وأَما المَجْرُ فهو بيع ما في بطنها.
      وناقة مُمْجِرٌ إِذا جازت وقتها في النِّتَاج؛

      وأَنشد: ونَتَجُوها بَعْدَ طُولِ إِمْجَار وأَنشد شمر لبعض الأَعراب: أَمْجَرْتَ إِرْباءً ببيعٍ غالِ،مُحَرَّمٍ عليك، لا حَلالِ أَعْطَيْتَ كَبْشاً وارِم الطِّحَالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصَالِ وعاجلاً بآجِلِ السِّخَالِ،في حَلَقِ الأَرْحامِ ذي الأَقْفَالِ حَتَّى يُنَتَّجْنَ مِنَ المَبَالِ،ثُمَّتَ يُفْطَمْنَ على إِمْهَالِ؛ والمَجْرُ بَيْعُ اللَّحْمِ بالأَحْبالِ،لحُومِ جُزْرٍ غَثَّةٍ هِزَالِ فَطائِم الأَغْنامِ والآبالِ،أَلعَيْنَ بالضِّمَارِ ذي الآجالِ والشِّفَّ بالناقص لا تُبالي والمِجَارُ: العِقَالُ، والأَعْرَفُ الهِجَارُ.
      وجَيْشٌ مَجْرٌ: كثيرٌ جدّاً.
      الأَصمعي: المَجْرُ، بالتسكين، الجيش العظيم المجتمع.
      وما له مَجْرٌ أَي ما له عَقْلٌ.
      وجعل ابن قتيبة تفسير نهيه عن المَجْرِ غَلَطاً، وذهب بالمجْر إِلى الولد يعظم في بطن الشاة، قال الأَزهري: والصواب ما فسر أَبو زيد.
      أَبو عبيدة: المَجْرُ ما في بطن الناقة، قال: والثاني حَبَلُ الحَبَلَةِ، والثالث الغَمِيسُ؛ قال أَبو العباس: وأَبو عبيدة ثقة.
      وقال القتيبي: هو المَجَرُ، بفتح الجيم؛ قال ابن الأَثير: وقد أُخذ عليه لأَن المَجَرَ داء في الشاء وهو أَن يعظم بطن الشاة الحامل فتهزل وربما رَمَتْ بولدها، وقد مجَرَتْ وأَمْجَرَتْ.
      وفي الحديث: كلُّ مَجْرٍ حَرَامٌ؛

      قال: أَلَمْ تَكُ مَجْراً لا تَحِلُّ لِمُسْلِمٍ،نهاه أَمِيرُ المِصْرِ عَنْهُ وعامِلُهْ؟ ابن الأَعرابي: المَجْرُ الولد الذي في بطن الحامل.
      والمَجْرُ: الرِّبا.
      والمَجْرُ: القِمَارُ.
      والمُحاقَلَةُ والمُزابَنَةُ يقال لهما: مَجْر.
      قال الأَزهري: فهؤلاء الأثمة أَجمعوا في تفسير المجر، بسكون الجيم، على شيء واحد إِلا ما زاد ابن الأَعرابي على أَنه وافقهم على أَن المجر ما في بطن الحامل وزاد عليهم أَن المجر الربا.
      وأَما المَجَرُ فإِن المنذريَّ أَخبر عن أَبي العباس أَنه أَنشده: أَبْقَى لَنا اللهُ وتَقْعِيرَ المَجَر؟

      ‏قال: والتقعير أَن يسقط (* قوله« يسقط» أي حملها لغير تمام.) فيذهب.
      الجوهري: وسئل ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأْن فقال: مالُ صِدْقٍ قَرْيَةٌ لا حُمَّى (* قوله« حمى» كذا ضبط بنسخة من الصحاح يظن بها الصحة،ويحتمل كسر الحاء وفتح الميم ) بها إِذا أَفلتت من مَجَرَتَيها؛ يعني من المَجَرِ في الدهر الشديد والنشر، وهو أَن تنتشر بالليل فتأْتي عليها السباع،فسماهما مَجَرَتَيْنِ كما يقال القمران والعمران، وفي نسخة بُنْدارٍ: حَزَّتَيْها.
      وفي حديث أَبي هريرة: الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمثالها والصومُ لي وأَنا أَجْزي به، يَذَرُ طَعامَه وشرابه مِجَرايَ أَي من أَجلي، وأَصله مِنْ جَرَّايَ، فحذف النون وخفف الكلمة؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يرد هذا في حديث أَبي هريرة.
      "
  6. أَمجَر (المعجم الرائد)
    • أمجر - إمجارا
      1- أمجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت. 2- أمجره في البيع : باعه بثمن غال.


  7. مَجر (المعجم الرائد)
    • مجر - يمجر ، مجرا
      1- مجر من الماء أو نحوه : امتلأ بطنه ولم يرو. 2- مجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت وثقلت.
  8. المُمْجِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد.
      و المُمْجِرُ الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة.
      و المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج.
  9. أَمْجَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْجَرَتِ الشاةُ : مَجِرَت.
  10. المَجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَرُ : عِيارٌ ذهبيّ، نُسب إِلى بلاد المجر، وشاع استعمالُه في تقويم حليّ النساء، وكانت قيمته ثمانية عشر قيراطًا، أى ثلاثة أرباع مثقال .
  11. المَجْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْرُ : الكثير من كل شيء.
      و المَجْرُ الجيشُ العظيم.
  12. المِيجَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيجَرَةُ : المِيجَر.
  13. مَجِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن مَجِرَ َ مَجَرًا: تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ.
      و مَجِرَ الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت.
  14. أَمجَر (المعجم الرائد)
    • أمجر
      1-عظيم البطن مهزول الجسم، جمع : مجر، مؤنث مجراء
  15. مُمجِر (المعجم الرائد)
    • ممجر
      1- «إمرأة ممجر» : تضع اثنين في بطن واحد، جمع : مماجر.
  16. مجر (المعجم الرائد)
    • مجر - يمجر ، مجرا
      1-عطش
  17. مجر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ج ر: المَجْرُ كالفجر أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث {أنه نهى عليه السلام عن المجر}
  18. الأَمْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم.
  19. المِجَرّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَرّ : ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض.
  20. المَجَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَرَّةُ : مجمُوعة كبيرةٌ من الأجرام السماوية تتراءى من الأرض كوشاح أبيض يعترض السماء.
      ويسميها العامة :- سكة التَّبَّانة.
      ويسمى في اللغات الأوريية: :- الطريقَ اللَّبَنِيَّ :-، وعرفها العربُ من القِدَمِ نجوماً فكَنُّوْها: :- أمَّ النجوم.
  21. المِيجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيجَرُ : شِبْهُ المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.
  22. سَمْجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْجَرَ اللبَنَ: مزَجَهُ بالماءِ.
  23. مجر (المعجم الرائد)
    • مجر
      1-خيط غليظ يطوق به الدولاب فيدور بواسطته
  24. سَمْجَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْجَرَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.
  25. الجَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَرُّ: الجَذْبُ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ، كالجِرارِ،
      ـ عينُ الجَرِّ: بلد بالشامِ،
      ـ جَرُّ: أصْلُ الجَبَلِ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ، والصَّوابُ: الجُراصِلُ: الجَبَلُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ، والزَّبيلُ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى، كالانْجِرارِ فيهما، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ، كالإِجْرارِ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ، أو أربعينَ يوماً، وهي جَرورٌ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ.
      ـ جِرَّةُ: هَيْئَةُ الجَرِّ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ.
      ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ: قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ.
      ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ: أعْرابِيَّةٌ.
      ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ: خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ.
      ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ: صحابِيٌّ،
      ـ جَرَّةُ: الخُبْزَةُ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ.
      ـ جِرِّيُّ: سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ، وليسَ عليه فُصوصُ.
      ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ جارَّةُ: الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها، والطريقُ إلى الماءِ.
      ـ جَريرُ: حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ، والزِّمامُ.
      ـ مَجَرُّ: الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ، وبالهاءِ: بابُ السَّماءِ، أو شَرَجُها.
      ـ مَجَرُّ الكَبْشِ: موضع بمِنًى.
      ـ جَريرَةُ: الذَّنْبُ، والجِنايَةُ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً، يَجُرُّها، والفتح، جَرّاً.
      ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ، ومن جَرَّائِكَ، ومن جَريرَتِكَ: من أجْلِكَ.
      ـ حارٌّ جارٌّ: إتباعٌ.
      ـ جَرْجارُ: نَبْتٌ،
      ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ: الكثيرُ الصَّوْتِ، كالجِرْجِرِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ،
      ـ جَرْجَارَةُ: الرَّحَى.
      ـ جَراجِرُ: الضَخامُ من الإِبِلِ، واحِدُها: الجُرْجورُ،
      ـ جُراجِرُ: الصَّخَّابُ منها، والكثيرُ الشُّرْبِ، والماءُ المُصَوِّتُ.
      ـ جَرْجَرُ: ما يُداسُ به الكُدْسُ، وهو من حَديد، والفُولُ.
      ـ أَجَرَّانِ: الجِنُّ والإِنْسُ.
      ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ: يَمْنَعُ القِيادَ،
      ـ بِئْرٌ جَرورٌ: بعيدَةٌ،
      ـ امرأةٌ جَرورَةٌ: مُقْعَدَةٌ.
      ـ جارُورُ: نَهْرُ السَّيْلِ.
      ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ: ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها.
      ـ جَرَّارَةُ: عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ.
      ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ: بَقْلَةٌ معروفةٌ.
      ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ: تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ،
      ـ أجَرَّهُ الدَّينَ: أخَّرَه له،
      ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ: تابَعَها،
      ـ أجَرَّ فلاناً: طَعَنَه، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه.
      ـ مُجِرُّ: سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ.
      ـ ذو المَجَرِّ: سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب.
      ـ جَرْجَرَةُ: صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّجَرْجُرِ.
      ـ تَجَرْجُرُ: أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً.
      ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ: صَوَّتَ.
      ـ جَرْجَرَهُ: سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ.
      ـ انْجَرَّ: انْجَذَبَ.
      ـ جارَّه: ماطَلَه، أو حاباهُ.
      ـ اسْتَجْرَرْتُ له: أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له.
      ـ جُرْجورُ: الجماعةُ،
      ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ: الكَريمةُ.
      ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ: كامِلَةٌ،
      ـ أبو جَريرٍ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ: صَحابِيُّونَ.


معنى مجار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَارَ** \- [ج و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جُرْتُ**،** أَجُورُ**، مص. جَوْرٌ. 1. "جَارَ الرَّجُلُ" : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ. 2. "جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ" : ظَلَمَهُمْ. "يَجُورُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ". 3. "جَارَ عَنِ الطَّريِقِ" : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ.
معجم الغني
**جَارَّ** \- [ج ر ر]. (ف: ربا. متعد).** جَارَرْتُ**،** أُجَارُّ**، مص. مُجَارَّةٌ. "جَارَّ صَاحِبَهُ" : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ".!** لاَ تَـجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّه**ُ! (حديث).
معجم الغني
**جَارٌ**، ةٌ - ج:** جِيرَانٌ**،** جَارَاتٌ**. [ج و ر]. 1. "يُعَامِلُ الجَارَ مُعَامَلَةً طَيِّبَةً" : مَنْ يَسْكُنُ جَنْبَ مَنْزِلكِ، أَوْ يَجْلِسُ بِجَانِبِ مَقْعَدِكَ، الْمُجَاوِرُ لَكَ. " اِسْأَلْ عَنِ الجَارِ قَبْلَ الدَّارِ". (مَثَلٌ) "كَانَتْ جَارَتَهُ فِي الحَارَةِ" "إِيَّاكِ أَعْنِي وَاسْمَعِي يَا جَارَةُ". 2. "وَجَدَهُ جَاراً" : مُجِيراً وَمُغِيثاً.
معجم الغني
**جَارٍ**،** الجَارِي** \- [ج ر ي]. (فَا. من جَرَى). 1. "نَهْرٌ جَارٍ فِي كُلِّ السَّنَةِ" : لاَيَجِفُّ مِنَ الْمَاءِ. 2. "حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ" : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ. "اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ". (التَّوْحِيدِيُّ) "صَدَقَةٌ جَارِيةٌ". 3. "صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ" : سَائِلَةٌ. 4. "فِي الشَّهْرِ الجَارِي" : الحَالِي، الحَاضِرُ الَّذي لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ. 5. "الحِسَابُ الجَارِي" : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجارَ/ استجارَ بـ يستجير، استَجِرْ، استجارةً، فهو مُستجير، والمفعول مُستجار • استجار فلانًا: سأله أن يؤمّنه ويحفظه، أو أن يوفِّر له الأمنَ والحماية "{وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ}"| كالمستجير من الرَّمضاء بالنَّار [مثل]: يُضرب لمن يَفِرُّ من شرٍّ فيقع فيما هو شرٌّ منه. • استجار بالله: استغاث به والتجأ إليه "استجار بالنَّجدة لإطفاء النّيران".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجارة [مفرد]: مصدر استجارَ/ استجارَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِجارة [مفرد]: 1- مصدر تجَرَ. 2- حرفة التاجِر "اتفاقيَّة التجارة الحرّة- وزارة التجارة- {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ}". 3- تحريك المال بالبيع والشراء لغرض الرِّبح "{قُلْ مَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ مِنَ اللهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ}". 4- ما يُتّجر فيه "جاء ليبيع تجارته في المدينة". • مجلس التِّجارة: (جر) مجلس المصرفيِّين ورجال الأعمال لتعزيز المصالح التجاريَّة المشتركة. • التِّجارة البينيَّة: (جر) تجارة تقوم على تبادل الصادرات والواردات بين الدول "تحرص الدَّولة على دعم التجارة البينيّة مع الدول العربيّة والأجنبيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جار [مفرد]: ج جِيران وجِيرة: 1- مَنْ يجاوركَ السَّكن "جارك القريب ولا أخوك البعيد- الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]- *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*- خَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]- {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى}"| إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يُضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا آخر. 2- مجير، ناصر، حليف "{وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ}". II جارٍ [مفرد]: 1- اسم فاعل من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ. 2- مستمرّ، لم ينتهِ بعدُ "دراسة جارية- جاري التنفيذ"| الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر. • ثمنٌ جارٍ: (قص) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب. • حسابٌ جارٍ: (قص) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه. III جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في يَجُور، جُرْ، جَوْرًا، فهو جائر، والمفعول مجورٌ عليه • جار على أرض أخيه: تعدَّى عليها وانتهكها "إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس". • جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف "جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة". • جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ "سلطانٌ جائر". IV جارّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من جَرَّ| لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه. 2- (نح) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( ج ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( ج ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( ج ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( ج ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( ج ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( ج ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
الرائد
* جار يجور: جورا. (جور) 1-طلب أن يجار ويغاث. 2-عن الشيء: مال عنه وعدل. 3-عليه في الأمر: ظلمه. 4-عن الطريق: لم يعرف فيه وجه الهدى.
الرائد
* جار مجارة. (جرر) 1-ه: ماطله. 2-أجل.
الرائد
* جار. ج جيران وجيرة وجوار وأجوار. 1-مجاور في سكنه أو نحوه. 2-مجير مغيث. 3-مستجير مستغيث.
الرائد
* جار (الجاري). 1-فا. 2-من الأنهار: الذي لا يجف. 3-من الحسابات: ما يقيد ويدون من ديون العملاء ونحوها في سجلات التجار. 4-نوع من الخط التركي. 5-حاضر: «الشهر الجاري».
الرائد
* جار النهر. نبات يكون في الماء.
الرائد
* مجار (المجاري). (جري) 1-مسايل الأنهار. 2-أقنية المياه. 3-من الكلام: أواخره. 4-من الأمور: أحوالها.
الرائد
* مجار. حبل يشد به الجمل في وسط ذراعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: