وصف و معنى و تعريف كلمة مجازفتانا:


مجازفتانا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مجازفتانا في معاجم اللغة العربية:



مجازفتانا

جذر [جزف]



معنى مجازفتانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******جَزَفَ** - [ج ز ف]. (ف: ثلا. لازمتع.م. بحرف).** جَزَفْتُ**،** أَجْزِفُ**،** اِجْزِفْ**، مص. جَزْفٌ. 1. "جَزَفَ لَهُ فِي الكَيْلِ" : أَكْثَرَ. 2. "جَزَفَ البِضَاعةَ" : بَاعَهَا وَاشْتَرَاهَا بِغَيْرِ وَزْنٍ وَلاَ كَيْلٍ.


معجم الغني
**جَزْفٌ** - [ج ز ف]. (مص. جَزَفَ)."أَخَذَ القَمْحَ أَوْ غَيْرَهُ جَزْفاً" : أَيْ أَخَذَهُ دُونَ كَيْلٍ أَوْ وَزْنٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جُزاف [مفرد]: شيءُ لا يُعلم كيلُه أو وزنُه عند البيع والشِّراء "اشتراه جُزافًا- كال له المديح جُزافًا- باع غلَّة البستان بمبلغٍ جُزاف"| ألقى الكلامَ جُزَافًا: ألقاه على عواهنه بغير تبصُّر أو قاعدة. II جِزاف [مفرد]:

1- مصدر جازفَ بـ/ جازفَ في. 2- جُزاف؛ شيء لا يُعلم كيله أو وزنه عند البيع أو الشراء "اشتراه جِزافًا- كال له المديح جِزافًا"| ألقى الكلام جِزافًا: ألقاه على عواهنه بغير تبصُّر أو قاعدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جازفَ بـ/ جازفَ في يجازف، مُجازَفةً وجِزافًا، فهو مُجازِف، والمفعول مُجازَف به • جازف بثروته: خاطر بها "جازف بمبلغ كبير في مشروعه الجديد- يمتاز بروح المجازفة- جازف بحياته/ بنفسه: خاطر بها". • جازف الشَّخْصُ في الأمر: غامر بدون تثبُّت من نتائجه "جازف في استثمار ماله كُلِّه". • جازف في كلامه: أرسله إرسالاً على غير رويّة، تكلّم به دون تبصُّر| جِزَافًا: جُزافًا، بدون تبصُّر ولا رويَّة.


المعجم الوسيط
له في الكيل ونحوه ـِ جَزْفاً: أكثر.جَازَف: باع الشيء لا يُعلم كيلُه أو وزنه. وـ بنفسه: خاطر بها. وـ في كلامه: أرسله إرسالاً على غير روِيَّة.اجْتَزَف الشيءَ: اشتراه جُزافاً.الجُزَاف: الشيء لا يُعلم كيله أو وزنه.الجُِزَافة: الجُزاف.الجِزْفَة: القطعة من الشيء. يقال: جِزْفَة من النَّعَم، وجزفة من الشَّعْر.
مختار الصحاح
ج ز ف : الجَزْفُ بوزن الضرب أخذ الشيء مُجَازَفُةً و جِزَافاً فارسي معرب


الصحاح في اللغة
الجَزَفُ: أخذُ الشيءِ مُجازَفةً وجِزافاً، فارسيٌّ معرّب.


تاج العروس

الْجُزَافُ والجُزَافَةُ مُثَلَّثَتَيْنِ واقْتَصَرَ الصَّاغَانيُّ علَى ضَمِّهما كذلِكَ الْمُجَازَفَةُ : هو الْحَدْسُ والتَّخْمِينُ وقال الجَوْهَرِيُّ : الأَخْذُ بالحَدْسِ في البَيْعِ والشِّرَاءِ قال الجَوْهَرِيُّ : فَارِسِيُّ مُعَرَّبٌ وأَصلُه كَزَاف بالفَتْحِ يقولون : لاف وكَزافِ يُرِيدُون به التَّزَيُّدُ في الكلامِ بِالْحَدْسِ وقيل : هو في البَيْعِ والشِّراءِ : ما كان بِلا وَزْنٍ ولا كَيْلٍ وهو يَرْجِعُ إِلَى المُسَاهَلَةِ

وَبَيْعٌ جَزُافٌ مُثَلَّثَةٌ وَجَزِيفٌ كأَمِيرٍ : أَي مجهولُ القَدْرِ مَكِيلا كان أَو مَوْزُوناً وفي الحَدِيث : ( ابْتَاعُوا الطَّعَامَ جُزَافاً )

وقال صَخْرُ الغَيِّ :

فَأَقْبَلَ مِنْهُ طِوَالُ الذْرَى ... كَأَنَّ عَلَيْهِنَّ بَيْعاً جَزِيفَا أرادَ : طَعَاماً بِيعَ جُزَافاً بغَيْرِ كَيْلٍ يَصِفُ سَحَاباً

قال شيخُنَا : سَمِعْنَا مِن كثيرٍ من شُيوخِنا تَثْلِيثَ الجِزافِ وقالَ جَماعةٌ : الأَفْصَحُ فيه الكسرُ واقْتَصَرَ ابنُ الضِّياءِ في المَشْرَع عَلى الضَّمِّ قال : وقِياسُه الكَسْرُ لو بُنِي على الكسرِ وفي الجَمْهَرَةِ أَنَّ أَصلَهُ الكَسْرَةُ وقال بعضُ شُيوخِ شُيُوخِنَا : تَثْلِيثُ جِيم جَزُاف مِن الجِزَافِ . وعندي أَنَّه كلُّه من الكلامِ الذي لا فائدةَ له ولا سِيَّمَا وكلُّهُم مُصَرِّحون بأَنَّهُ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ فكيف يكونُ فَارِسِيّاً ويكون مَصْدَراً ويَكُونُ جَارِيا على الفِعْلِ ويكونُ فيه القِيَاسُ هذا كلُّه يُنافِي بَعْضُه بَعْضاً فتَأَمَّلْ انتهى

قلتُ : وهو كَلامٌ نَفِيسٌ جِداً وكأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَّبُوه تُنُوسِيَ أَصْلُهُ فَبَنَوْ منه فِعْلاً واشْتَقُّو منه وأَجُرُوْ فيه القِيَاسَ كما يُفِيدُه نَصُّ الجَوْهَرِيُّ وابنِ درَيْدٍ وأَبي عمروٍ . قال العُزَيْزِيُّ : المِجْزَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : شَبَكَةٌ يُصَادُ بِها السَّمَكُ

قال وكَشَدَّادٍ : الصَّيَّادُ

قال غيرُه : الجَزُوفُ مِن الْحَوَامِلِ كصَبُورٍ : الْمُتَجَاوِزَةُ حَدَّ وِلاَدَتِهَا . يُقَال : جِزْفَةٌ من النَّعَمِ بالكَسْرِ أَي قِطْعَةٌ منها وكذا جِزْفَة من الشِّعَرِ . قال أَبو عُمْروٍ : اجْتَزَفَ الشَّيْءَ اجْتِزَافاً : اشْتَرَاهُ جُزَافاً . قال غيرُه : تَجَزَّفَ فيه : أَي تَنَفَّذَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَزْفُ : الأَخْذُ بالكَثْرَةِ وجَزَفَ له في الكَيْلِ أَكْثَرَ كذا في الجَمْهَرَةِ وفي الصِّحاحِ : الجَزْفُ : أَخْذُ الشَّيْءِ مًجازَفة وجِزَفاً وفي النِّهَايَةِ : الجَزْفُ : المجُهولُ القَدْرِ مَكِيلاً كان أَو مَوْزُناً . انتهى

والمُجَازَفَةُ : المُخَاطَرَةُ يُقَال : جَازَفَ بنَفْسِهِ إِذا خَاطَرَ بها وكذلكَ الجِزْفُ بالكَسْرِ يَرْجِعث إِلَى المُسَاهَلَةِ كأَنَّهُ سَاهَلَ بها وهو مَجَازٌ

وبَيْعٌ مُجْتَزَفٌ : جَزِيفٌ



لسان العرب
الجَزْفُ الأَخذُ بالكثرة وجَزَفَ له في الكيْل أَكثر الجوهري الجَزْفُ أَخْذ الشيء مُجازفةً وجِزافاً فارسي مُعَرَّب وفي الحديث ابْتاعُوا الطعامَ جِزافاً الجِزافُ والجَزْفُ المَجْهولُ القَدْر مَكِيلاً كان أَو مَوْزوناً والجُزاف ( * قوله « والجزاف إلخ » في القاموس والجزاف والجزافة مثلثتين ) والجِزاف والجُزافةُ والجِزافةُ بيعك الشيء واشْتِراؤكَه بلا وزن ولا كيل وهو يرجع إلى المُساهلةِ وهو دخيل تقول بِعْتُه بالجُزافِ والجُزافةِ والقياس جِزافٌ وقولُ صخْر الغَيّ فأقْبَلَ منه طِوالُ الذُّرى كأَنَّ عليهنَّ بَيْعاً جَزِيفا أَراد طعاماً بِيعَ جِزافاً بغير كَيْل يَصِفُ سَحاباً أَبو عمرو اجْتَزَفْتُ الشيءَ اجْتِزافاً إذا شَرَيْتَه جِزافاً واللّه أَعلم
الرائد
* جزف يجزف ويجزف: جزفا. 1-له في الكيل: أكثر. 2-الشيء: باعه أو اشتراه بغير وزن ولا كيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: