وصف و معنى و تعريف كلمة مجثا:


مجثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح مجثا في معاجم اللغة العربية:



مجثا

جذر [جثا]

  1. مِجَثّة : (اسم)
    • الجمع : مجثّات و مَجاثّ : مِجَثّ
    • المِجَثَّة : المِجْثاث، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  2. جَثّ : (اسم)
    • مصدر جَثَّ
    • جَثُّ العَسَلِ : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ
    • الجَثُّ : الشَّمَع
  3. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  4. جُثّ : (اسم)
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة


  5. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
  6. إِجْثاء : (اسم)
    • إجْثاء : مصدر أَجثى
  7. إِجثاء : (اسم)
    • مصدر أجثى
  8. مُجْثي : (اسم)
    • مُجْثي : فاعل من أَجثى
  9. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  10. مُجثى : (اسم)


    • مُجثى : اسم المفعول من أَجثى
  11. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  12. مُجْثٍ : (اسم)
    • مُجْثٍ : فاعل من أَجثى
  13. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  14. مِجَثّ : (اسم)
    • الجمع : مَجاثّ
    • مِجثَّة، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  15. اِنجَثَّ : (فعل)
    • انْجَثَّ : انقطع
    • انْجَثَّ انقلع
  16. أَنْجَاث : (اسم)


    • أَنْجَاث : جمع نُجثَ
  17. اِجتثَّ : (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  18. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  19. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  20. مَجاثّ : (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّة
  21. مَجاثّ : (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّ
  22. مِجَثّ : (اسم)


    • مِجَثّ : جمع مِجَثّة
  23. جَواثٍ : (اسم)
    • جَواثٍ : جمع جاثية
  24. جَئِثَ : (فعل)
    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  25. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
,
  1. الجَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَثُّ: القَطْعُ، أو انْتِزاعُ الشَجَرِ من أصْلِهِ،
      ـ جُثُّ: ما أشْرَفَ من الأرضِ حتى يكون كأَكَمَةٍ صغيرَةٍ، وخِرْشاءُ العَسَلِ، ومَيِّتُ الجَرادِ، وغِلافُ الثَّمَرَةِ، والشَّمَعُ، أو كُلُّ قَذًى خالَطَ العَسَلَ من أجْنِحَةِ النَّحْلِ.
      ـ مِجَثَّةُ ومِجْثاتُ: ما جُثَّ به الجَثيثُ، وهو: ما غُرِسَ مِن فِراخِ النَّخْلِ.
      ـ جُثَّةُ الإِنْسَانِ: شخْصُه،
      ـ جِثَّةُ: البَلاءُ.
      ـ جَثَّ: فَزِعَ، وضَرَبَ،
      ـ جَثَّ النَّحْلُ: رَفَعَتْ دَوِيَّها.
      ـ تَجَثْجَثَ الشعْرُ: كَثُرَ،
      ـ تَجَثْجَثَ الطائرُ: انْتَفَضَ.
      ـ جَثْجاثُ: نَباتٌ،
      ـ جَثْجاثُ من الشَّعَرِ: الكثيرُ، كالجُثَاجِثِ.
      ـ جَثْجَثَ البَرْقُ: سَلْسَلَ.
      ـ بَحْرُ المُجْتَثِّ: وزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعلاتن فاعلاتن.
  2. جثا (المعجم لسان العرب)


    • "جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.
      ويقال: جَثَا فلان على ركبتيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا،عنْدَ الصِّياحِ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب؟

      ‏قال: أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب.
      وأَجْثاه غيرُه.
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً: مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ؛ ومنه قوله تعالى: ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً، وجِثِيّاً أَيضاً، بكسر الجيم، لما بعدها من الكسر.
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب.
      وفي حديث ابن عمر: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ، بتشديد الياء، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه؛ ومنه حديث علي، رصوان الله عليه: أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل.
      ابن سيده: وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها.
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً، إذا قام على أَطراف أَصابعه، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل، وأَما ابن جني فقال: ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان.
      والجاثي: القاعد.
      وفي التنزيل العزيز: وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً؛ قال مجاهد: مُستوفِزينَ على الرُّكَب.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه؛ وقال عديّ يمدح النعمان: عَالِمٌ بالذي يكونُ، نَقِيُّ الصدر، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل: أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم، وقيل: الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له.
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة، ثلاث لغات: حجارة من تراب متجمع كالقبر، وقيل: هي الحجارة المجموعة.
      والجثْوة: القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب.
      التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة.
      وفي حديث عامر: رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة.
      وفي الحديث الآخر: فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب، ويجمع الجميع جُثىً، بالضم والكسر.
      وجِثَى الحَرَم: ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله «ما اجتمع فيه من حجارة الجمار» هذه عبارة الجوهري، وقال الصاغاني في التكملة: الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح).
      وفي الحديث: ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم.
      وفي الحديث: من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار؛ هي جمع جُثْوة، بالضم، وهي الشيء المجموع.
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها.
      وفي الحديث: فلان من جُثَى جهنم؛ قال أَبو عبيد: له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً،بالتخفيف، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم، بتشديد الياء، فهو جمع الجاثي.
      قال الله تعالى: ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير: تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد.
      وجُثْوة كلّ إنسان: جسده: والجُثْوة: البدن والوسط؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي: والعَنْبَرُ جُثْوَتُها، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها.
      ابن شميل: يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ.
      وجُثْوَة الرجل: جسدُه، والجمع الجُثَى؛

      وأَنشد: يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر؟

      ‏قال: والقبر جُثْوَة، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة.
      والجُثْوة: التراب المجتمع.
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة: لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة.
      الفراء: جَذْوة من النار وجَثْوة، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال.
      وسورة الجاثية: التي تلي الدخان.
      "
  3. جثث (المعجم لسان العرب)
    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "


معنى مجثا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
جثَا يَجثُو، اجْثُ، جَثْوًا وجُثُوًّا، فهو جاثٍ • جثَا الشَّخصُ: جلس على ركبتيه "أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً}".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ جَثْواً، وجُثُوًّا: جلس على ركبتيه، أو قام على أطراف أصابعه. فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز: ( وتَرَى كُلَّ أُمَّة جَاثِية ). ( ج ) جِثِيّ، وجُثِىّ. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ لنُحْضِرَنَّهُم حَوْلَ جَهَنَّم جِثِيًّا ) وقُرِئ: ( جُثِيًّا ). وـ الإبلَ ونحوها جَثْواً: جمعها.أجْثاه: جعله يَجْثو.جاثَى: فلانٌ فلاناً: جثا أحدُهما إلى صاحبه. وجاثى رُكبتَه إلى ركبته: جَثَوَا متلاصقين.جَثَاه: أجثاه.تَجَاثَوْا: مُجَاثَاة، وجِثاء ( مصدران على غير فعلهما ): جثا بعضهم لبعض في الخصومة.الجَثَاء: الشخص. وـ الجزاء. وـ القَدْر والزُّهاء. يقال: عددهم جَثَاء مائة.الجُثَاء: الجَثَاء.الجَُِثْوة: الكُومة من تراب وغيره. وـ القبر. وـ الجثَّة. وـ الجَُِذْوة. ( ج ) جُثًى، وجِثًى.
مختار الصحاح
ج ث ا : جَثَا على ركبتيه يجثي جُثِيَّاً ويجثو جُثُوًّا وقوم جُثِيُّ مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا } بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء
الصحاح في اللغة
الجُثْوَةُ والجَثْوَةُ والجِثْوَةُ، ثلاث لغات: الحجارةُ المجموعةُ. وجُثي الحَرَمِ بالضم، وجِثي الحَرَمِ أيضاً بالكسر: ما اجتمع فيه من حِجارة الجمار. وجَثا على ركبتيه يَجْثو ويَجْثي جُثِيَّاً وجُثُوّا، وأجْثَاهُ غيره. وقومُ جُثيٌّ أيضاً، مثل جلس جلوساً وقومٌ جلوسٌ. ومنه قوله تعالى: "ونَذَرُ الظالمينَ فيها جُثِيَّا" و"جِثِيّا" أيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر. وجاثَيْتُهُ ركبتي إلى ركبته. وتَجاثَوْا على الرُكَب.
لسان العرب
جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً على فعول فيهما جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها ويقال جَثَا فلان على ركبتيه أَنشد ابن الأَعرابي إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا عنْدَ الصِّياحِ جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَبِ قال أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب وأَجْثاه غيرُه وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ ومنه قوله تعالى ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً وجِثِيّاً أَيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب وفي حديث ابن عمر إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ بتشديد الياء جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه ومنه حديث علي رصوان الله عليه أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل ابن سيده وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً إذا قام على أَطراف أَصابعه وعدَّه أَبو عبيدة في البدل وأَما ابن جني فقال ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان والجاثي القاعد وفي التنزيل العزيز وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً قال مجاهد مُستوفِزينَ على الرُّكَب قال أَبو معاذ المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه وقال عديّ يمدح النعمان عَالِمٌ بالذي يكونُ نَقِيُّ الص در عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم وقيل الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة ثلاث لغات حجارة من تراب متجمع كالقبر وقيل هي الحجارة المجموعة والجثْوة القبر سمي بذلك وقيل هي الرِّبْوة الصغيرة وقيل هي الكُومةُ من التراب التهذيب الجُثَى أَتْربة مجموعة واحدته جُثْوة وفي حديث عامر رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة وفي الحديث الآخر فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب ويجمع الجميع جُثىً بالضم والكسر وجِثَى الحَرَم ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار ( * قوله « ما اجتمع فيه من حجارة الجمار » هذه عبارة الجوهري وقال الصاغاني في التكملة الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح ) وفي الحديث ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم وفي الحديث من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار هي جمع جُثْوة بالضم وهي الشيء المجموع وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها وفي الحديث فلان من جُثَى جهنم قال أَبو عبيد له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً بالتخفيف ومن رواه من جُثِيِّ جهنم بتشديد الياء فهو جمع الجاثي قال الله تعالى ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد وجُثْوة كلّ إنسان جسده والجُثْوة البدن والوسط عن ابن الأَعرابي ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي والعَنْبَرُ جُثْوَتُها يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها ابن شميل يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ وجُثْوَة الرجل جسدُه والجمع الجُثَى وأَنشد يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُرِ قال والقبر جُثْوَة وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة والجُثْوة التراب المجتمع والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة الفراء جَذْوة من النار وجَثْوة وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال وسورة الجاثية التي تلي الدخان
الرائد
* جثا يجثو: جثوا وجثوا. (جثو) 1-جلس على ركبتيه. 2-قام على أطراف أصابعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: