وصف و معنى و تعريف كلمة مجداني:


مجداني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مجداني في معاجم اللغة العربية:



مجداني

جذر [جدا]

  1. مَجُدَ: (فعل)
    • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود - للمتعدِّي
    • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
    • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  2. مجُدَ: (فعل)
    • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجِيدٌ والجمع : أَمْجَادٌ
    • مجُد الشَّخصُ :مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف
  3. مجَّدَ: (فعل)
    • مجَّدَ يمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد
    • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ : عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه
    • مَجَّدَ العَطَاءَ : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ
    • مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ
  4. مَجْد: (اسم)
    • مَجْد : مصدر مَجُدَ


  5. مَجد: (اسم)
    • الجمع : أمجاد
    • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف
    • المَجْدُ :المكارمُ المأثورة عن الآباء
    • مصدر مجَدَ
    • ذُرْوَة المَجْد/ ذؤابةُ المَجْد: قمّته وأوجه،
    • نام على أمجاده: اكتفى بنجاح سابق، لم يعد يعمل شيئًا بعد نجاحه الأوّل،
    • هو مستدبر المجد مستقبله: هو دائمًا في شرف وعزّ
  6. مُجَدّ: (اسم)
    • مُجَدّ : اسم المفعول من أَجدَّ
  7. مُجِدّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ جَدَّ
    • طَالِبٌ مُجِدٌّ : مُجْتَهِدٌ
  8. مُجِدّ: (اسم)
    • مُجِدّ : فاعل من أَجدَّ
  9. مُجْدٍ: (اسم)
    • مُجْدٍ : فاعل من أَجْدَى
  10. أَمجَدَ: (فعل)


    • أَمْجَدْتُ، أُمْجِدُ، أَمْجِدْ، مصدر إِمْجادٌ
    • أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه
    • أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه
    • أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره
    • أَمْجَدَ لَهُ مِنَ العطاءِ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ
    • أمْجَدَنا فَلانٌ قِرّى: إذا آتى ما كفى وفَضَل
    • أمْجَدَهُ فلانٌ ولدَه، ولولده: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهات
    • أَمْجَدَ الرَّاعِي الإبِلَ : أَشْبَعَهَا
  11. تَمَجَّدَ: (فعل)
    • تمجَّدَ يتمجَّد ، تَمَجُّدًا ، فهو مُتمجِّد
    • تَمَجَّدَ : تعظَّمَ ، ترفَّع
    • تمجَّد اللهُ: تنزَّه،
  12. ماجدَ: (فعل)
    • ماجدَ يماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد
    • ماجد صاحبَه :باراه في المجْد
  13. ماجَدَ: (اسم)
    • الجمع : أَمْجَادٌ ، مَوَاجِدُ
    • مَاجَدْتُ، أُمَاجِدُ، مَاجِدْ، مصدر مُمَاجَدَةٌ مَاجَدَ جَارَهُ : عَارَضَهُ وَغَالَبَهُ فِي الْمَجْدِ
    • مَاجَدَهُ : عارَضَه بالمجد
  14. اِستَمجَدَ: (فعل)
    • استمجدَ يسْتمجد ، استمجادًا ، فهو مُستمجِد ، والمفعول مُستمجَد - للمتعدِّي
    • اسْتَمْجَدَ : صَار ماجدًا
    • اسْتَمْجَدَ المرخُ والعَفَار: استكثروا من النار
    • استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا
  15. أَماجِدُ: (اسم)
    • أَماجِدُ : جمع أَمجَد
  16. تَماجَدَ: (فعل)


    • تماجدَ يتماجد ، تماجُدًا ، فهو مُتماجِد
    • تَماجَدَ النَّاسُ : تَفاخَرُوا
    • تَماجَدَ الرَّجُلُ : أَظْهَرَ مَجْدَهُ
  17. ماجِد: (اسم)
    • اسم فاعل من مجَدَ
    • الماجِد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: التّامّ الكامل، المتناهي في الشَّرف، السَّخيّ المِفْضال، الواسع الكريم، المنيع المحمود
    • مَاجِدٌ : ذُو الْمَجْدِ، شَرِيفٌ، خَيِّرٌ
  18. ماجِد: (اسم)
    • ماجِد : فاعل من مَجُدَ
  19. أَمجَد: (اسم)
    • الجمع : أَماجِدُ
    • (أَفْعَلُ التَّفْضيل مِنْ مَجُدَ)
    • هُوَ مِنَ الأَماجِدِ : مِن العُظَماءِ
  20. مُتمجِّد: (اسم)
    • مُتمجِّد : فاعل من تَمَجَّدَ
  21. تَمجيد: (اسم)
    • مصدر مَجَّدَ
    • تَمْجيدُ الزَّعيمِ : تَبْجيلُهُ، تَعْظيمُهُ
  22. تماجدَ: (فعل)


    • تماجد القومُ: تفاخروا وأظهروا مجدَهم
  23. تمجيد: (اسم)
    • تمجيد : مصدر مجَّدَ
  24. مُمجَّد: (اسم)
    • مُمجَّد : اسم المفعول من مجَّدَ
  25. مُمجِّد: (اسم)
    • مُمجِّد : فاعل من مجَّدَ
,
  1. مجد
    • "المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
      والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
      ابن سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي؛ وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
      ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد،وتَمَجَّد.
      والمجدُ: كَرَمُ فِعاله.
      وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه.
      وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم.
      وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
      وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد.
      قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
      يقال: رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف.
      والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد.
      ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة؛ وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم.
      والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
      وفي التنزيل العزيز: ذو العرش المجيدُ.
      وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
      والمَجْد في كلام العرب: الشرف الواسع.
      التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته.
      وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحيى وأَصحابه كما، قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
      وقيل يقرأُ: بل هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
      ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
      ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
      قال أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رفع فمن صفة ذو.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو من قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ.
      وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني.
      وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه (* قوله «اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ» كذا بالأصل).
      ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
      ورجل ماجد ومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد.
      ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ،وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها،ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك في أَول الربيع.
      وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت.
      قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا،وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً،مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
      ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
      وقال ابن شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة: ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
      الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك.
      ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقال عديّ: فاشتراني واصطفاني نعْمةً،مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار؛ اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
      ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل.
      ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
      ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكرها لبيد فقال يفتخر بها: سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مجْدُ

    • ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
      ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه،
      ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
      ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
      ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
      ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
      ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
      ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ.
      ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ،
      ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
      ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ.
      ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ: قرية بِبُخارى.
      ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ.
      ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
      ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ.
      ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
      ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مجَدَ
    • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي) :-
      مجَد الشَّخصُ كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف :-كان في ذروة مجده، - ما مجَد بآبائه بل بأعماله.
      مَجَده: غلَبه في المَجْد :-ماجَد صديقه فمَجده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مجَّدَ
    • مجَّدَ يمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد :-
      مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ
      1 - عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه :-مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة، - فعل ذلك تمجيدًا لذكراه، - مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال.
      2 - نسبه إلى المجد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استمجدَ
    • استمجدَ يسْتمجد ، استمجادًا ، فهو مُستمجِد ، والمفعول مُستمجَد (للمتعدِّي) :-
      استمجدَ الشَّخصُ طلبَ المجدَ.
      استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا :-استمجده فقدّره حقّ قدره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ماجدَ
    • ماجدَ يماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد :-
      ماجد صاحبَه باراه في المجْد :-بلغ شأوا في السّؤدد لم يماجده فيه أحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ماجَد
    • ماجد - ج، أمجاد ، -مؤ، ماجدة ج، مواجد
      1- ماجد : ذو مجد، نبيل. 2- ماجد : حسن الخلق. 3- ماجد : «شيء ماجد» : كثير.

    المعجم: الرائد

  8. تمجَّدَ
    • تمجَّدَ يتمجَّد ، تَمَجُّدًا ، فهو مُتمجِّد :-
      تمجَّدَ الشَّخصُ تعظّم، ترفَّع :-تمجَّد اللهُ: تنزَّه، - تمجّد العالم في حياته وبعد مماته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مجُدَ
    • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجيد :-
      مجُد الشََّخصُ مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف :-مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ، - يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم، - العربُ أمجاد بين شعوب العالم، - قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أمْجَدَهُ
    • أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه.
      ويقال: أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه.
      و أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره.
      ويقال: أَمْجَدَ لفلان من كذا: أَكثرَ له منه.
      ويقال: أمْجَدَنا فَلانٌ قِرّى: إذا آتى ما كفى وفَضَل.
      و أمْجَدَهُ فلانٌ ولدَه، ولولده: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهات.
      يقال: هؤلاء قوم أمْجَدَهَم أبوهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَجَدَ
    • مَجَدَ فلانٌ مَجَدَ ُ مَجْدًا: كان ذا مَجْد.
      فهو ماجِدٌ.
      و مَجَدَ فلانًا: غَلَبَه في المَجْد؛ يقال: ماجَدَه فمَجَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَمْجَدَ
    • [م ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْجَدْتُ، أُمْجِدُ، أَمْجِدْ، مصدر إِمْجادٌ.
      1. :-أَمْجَدَ الْمَلِكَ :- : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
      2. :-أَمْجَدَهُ اللَّهُ :- : كَرَّمَهُ فِعالَهُ.
      3. :-أَمْجَدَ العَطاءَ :-: كَثَّرَهُ.
      4. :-أَمْجَدَ لَهُ مِنَ العطاءِ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ.
      5. :-أَمْجَدَ الرَّاعِي الإبِلَ :- : أَشْبَعَهَا.

    المعجم: الغني

  13. تماجدَ
    • تماجدَ يتماجد ، تماجُدًا ، فهو مُتماجِد :-
      تماجد القومُ تفاخروا وأظهروا مجدَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَمجَد
    • أمجد - إمجادا
      1- أمجده : عظمه. 2- أمجده الله : كرم فعاله. 3- أمجد العطاء : كثره. 4- أمجد لهمن كذا : أكثر له منه . 5- أمجد : ضيفه قرى : قدم له طعاما كثيرا. 6- أمجد : أولاده أو لهم : تخير لهم زوجات فاضلات نبيلات.

    المعجم: الرائد

  15. مجد
    • مجد - تمجيدا
      1- مجده : عظمه وجلله وأثنى عليه. 2- مجده : نسبه إلى المجد. 3- مجد العطاء : كثره، أجزله. 4- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها. 5- مجد لهمن كذا : أكثر له منه .

    المعجم: الرائد

  16. مجد
    • مجد - يمجد ، مجدا
      1- مجد : كان ذا مجد. 2- مجده : غلبه في المجد. 3- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها.

    المعجم: الرائد

  17. مَجَّدَ
    • [م ج د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَجَّدْتُ، أُمَجِّدُ، مَجِّدْ، مصدر تَمْجِيدٌ.
      1. :-مَجَّدَ الرَّئِيسَ :- : عَظَّمَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ.
      2. :-مَجَّدَ العَطَاءَ :- : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ.
      3. :-مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  18. مَاجِدٌ
    • جمع: أَمْجَادٌ، مَوَاجِدُ. [م ج د]. (فاعل مِنْ مَجَدَ).
      1. :-مَاجِدٌ فِي مُلْكِهِ :- : ذُو الْمَجْدِ، شَرِيفٌ، خَيِّرٌ. :-اِمْرَأَةٌ مَاجِدَةٌ.
      2. :-اِسْمُهُ مَاجِدٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثُ مَاجِدَة.

    المعجم: الغني

  19. مَجَدَ
    • [م ج د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَجَدْتُ، أَمْجُدُ، اُمْجُدْ، مصدر مَجْدٌ.
      1. :-مَجَدَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا عِزٍّ وَسُؤْدَدٍ.
      2. :-مَجَدَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمَجْدِ.

    المعجم: الغني

  20. تَماجَدَ
    • [م ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَماجَدْتُ، أَتَماجَدُ، مصدر تَمَاجُدٌ.
      1. :-تَماجَدَ النَّاسُ :- : تَفاخَرُوا.
      2. :-تَماجَدَ الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ مَجْدَهُ.

    المعجم: الغني

  21. مجُد
    • مجد - يمجد ، مجدا ومجودا
      1- مجدت الجمال : وقعت في مرعى كثير. 2- مجدت الجمال : نالت من العشب قريبا من الشبع.

    المعجم: الرائد

  22. تَمَجَّدَ
    • [م ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَجَّدَ، يَتَمَجَّدُ ، مصدر تَمَجُّدٌ. :-تَمَجَّدَ الرَّجُلُ :- : تَعَظَّمَ. :-تَمَجَّدَ اسْمُ اللَّهِ.

    المعجم: الغني

  23. مَاجَدَ
    • [م ج د]. (فعل: رباعي متعد). مَاجَدْتُ، أُمَاجِدُ، مَاجِدْ، مصدر مُمَاجَدَةٌ. :-مَاجَدَ جَارَهُ :- : عَارَضَهُ وَغَالَبَهُ فِي الْمَجْدِ.

    المعجم: الغني

  24. إِستَمجَد
    • إستمجد - استمجادا
      1- إستمجد : صار ماجدا. 2- إستمجد : طلب المجد.و إستمخر استمخارا. (مخر)

    المعجم: الرائد

  25. تماجد
    • تماجد - تماجدا
      1- تماجد القوم : تفاخروا. 2- تماجد : أظهر مجده.

    المعجم: الرائد



معنى مجداني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً وعليه ـُ جدْواً، وجَداً: أعطاه. وـ سأله الجدوَى.جَداه: ـِ جَدْياً: سأله الجدوى.أجْدَى: الشيءُ: نفع. وـ فلانٌ: أصاب الجدوى. وـ الجرحُ: سالت منه جَدِيَّة. وـ عنه: أغنى. وـ فلاناً وعليه: أعطاه.جَدَّى: الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً.اجتداه: طلب منه الجدوى.اسْتَجْداه: اجْتَداه.الجادي: الجراد، يَجدِي كل شيء، أي يأكله.الجادِيُّ: الزَّعفران.الجاديَاء: الجادِيّ.الجَدا: العطاء. وـ المطر العامّ. وفي الحديث: ( اللهم اسقِنا غيثاً غَدَقاً، وجَداً طَبَقاً ). ويقال: خير فلان جَداً: عامٌّ واسع.الجَدَاء: الغَنَاء والنفع.الجُدَاء: مبلغ حساب الضرب. يقال: جُداء ثلاثةٍ في ثلاثةٍ تسعة.الجَدَاية: الذَّكر والأنثى من أولاد الظباء إذا بلغ ستَّةَ أشهر وعَدا وتشدَّد. ( ج ) جَدايا.الجِداية: الجَداية.الجَدْوَى: المطر العام. وـ العطية. وفي المثل: ( شغلَت شِعابي جَدْوَاي ): شغلتني النفقة على عيالي عن الإفضال على غيري. و-الفائدة والمنفعة.الجَدْي: الذكر من أولاد المَعْز. ( ج ) أجْد، وجِداء، وجِدْيان. وـ برج في السماء بجوار الدَّلو.الجَدْيَة: القطعة من الكساء المحشوَّة تحت دفَّتي السرج ونحوه.الجُدَي: نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.الجَدِيَّة: الدم السائل. وفي حديث سعد قال: ( رمَيت يوم بدر سُهيل بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيَّة الدم ). وـ لون الوجه. وـ القطعة من المسك. وـ الناحية. وـ الجَدْية. ( ج ) جدايا.
لسان العرب
الجَدَا مقصور المَطَرُ العامّ وغيثٌ جَداً لا يُعرف أَقصاه وكذلك سماءٌ جَداً تقول العرب هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر ومَطَرٌ جداً أَي عامّ ويقال أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ ويقال إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ ويقال للرجل إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع ابن السكيت الجَدَا يكتب بالياء والأَلف وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه والجَدَا مقصور الجَدْوَى وهما العطية وهو من ذلك وتثنيته جَدَوان وجَدَيان قال ابن سيده كلاهما عن اللحياني فَجَدوانِ على القياس وجَدَيانِ على المُعاقبة وخَيْرُه جداً على الناس واسع والجَدْوى العطية كالجَدَا وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً وأَجْدَى فلان أَي أَعطى وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون وفلان قليل الجَدَا على قومه ويقال ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية وقول أَبي العيال بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل ورجل جادٍ سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ قال أَبو ذؤيب لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي السائلُ العافِي قال ابن بري ومنه قول الراجز أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ؟ ويقال جَدَوْته سأَلته وأَعطيته وهو من الأَضداد قال الشاعر جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته كلُّه بمعنى أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه قال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه المُجادَاةُ مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه وقول أَبي حاتم أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا ويقال فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله والسُّؤَّالُ الطالبون يقال لهم المُجْتَدُون وجَدَيته طلبت جَدْواه لغة في جَدَوته والجَداءُ الغَنَاءُ ممدود وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ قال ابن بري شاهده قول مالك بن العَجْلانِ لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها ويقال منه قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني والجُدَاءُ ممدود مبلغ حساب الضرب ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة قال ابن بري والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه ويقال جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً والجَدْيُ الذكر من أَولاد المَعَز والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ ولا تقل الجَدَايا ولا الجِدَى بكسرٍ الجيم وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً ويقال للجَدْيِ إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة قال والعُطْعُط الجَدْيُ ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب ابن سيده والجَدْي من النجوم جَدْيانِ أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو وهو من البروج ولا تعرفه العرب وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين والجَدايةُ والجِداية جميعاً الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد وخص بعضهم به الذكر منها غيره الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث أُتِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بجَدَايا وضَغابِيسَ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء وفي الحديث الآخر فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل وهما جَدِيَّتانِ قال الجوهري والجمع جَداً وجَدَياتٌ بالتحريك قال وكذلك الجَدِيَّةُ على فعيلة والجمع الجَدَايا قال ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً قال صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ وقال ابن سيده قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات قال ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ جعل له جَدْيَةً وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ وفي حديث مروان أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج ومنه حديث أَبي أَيوب أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ فقيل الجَدَياتُ نُمُور فقال إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ والجَدِيَّة لون الوَجْه يقال اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه وأَنشد تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها غَداةَ الرَّوْعِ جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ الزعفران وجادِيَةُ قرية بالشام ينبت بها الزعفران فلذلك قالوا جادِيٌّ والجَدِيَّةُ من الدَّم ما لَصِقَ بالجَسد والبَصِيرَةُ ما كان على الأَرض وتقول هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم وقال اللحياني الجَدِيَّة الدم السائل فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل وأَجْدَى الجُرْحُ سالت منه جَدِيَّةٌ أَنشد ابن الأَعرابي وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهَبِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ ( * قوله « لمنهبها » هكذا في الأصل والمحكم هنا وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً ) وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا ( * قوله « سيول الجدية إلخ » هذان البيتان هكذا في الأَصل وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات » ) سليم ومن ذا مثلهم إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات أَراد جَدِيَّة الدم والجَدِيَّة أَيضاً طريقة من الدم والجمع جَدَايا وفي حديث سعد قال رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم هي أَول دفعة من الدم ورواه الزمخشري فانبعث جدية الدم قيل هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها والجادِي الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله قال عبد مناف الهذلي صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى اسم امرأة قال ابن أَحمر شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ
الرائد
* جدا يجدو: جدوا. (جدو) 1-ه أو عليه: أعطاه. 2-ه: سأله «الجدوى»، أي العطية.
الرائد
* جدا. 1-عطاء. 2-مطر عام.
الرائد
* جدا. كثيرا: «هو ذكي جدا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: