-
مَجْدُوهُ
- ـ مَجْدُوهُ: المَشْدُوهُ الفَزِع.
المعجم: القاموس المحيط
-
مجد
- "المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
ابن سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي؛ وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد،وتَمَجَّد.
والمجدُ: كَرَمُ فِعاله.
وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه.
وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم.
وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد.
قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
يقال: رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف.
والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد.
ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة؛ وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم.
والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
وفي التنزيل العزيز: ذو العرش المجيدُ.
وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
والمَجْد في كلام العرب: الشرف الواسع.
التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته.
وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحيى وأَصحابه كما، قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
وقيل يقرأُ: بل هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
قال أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رفع فمن صفة ذو.
وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو من قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ.
وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني.
وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه (* قوله «اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ» كذا بالأصل).
ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
ورجل ماجد ومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد.
ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ،وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها،ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك في أَول الربيع.
وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت.
قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا،وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً،مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
وقال ابن شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة: ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك.
ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقال عديّ: فاشتراني واصطفاني نعْمةً،مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار؛ اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل.
ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكرها لبيد فقال يفتخر بها: سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره.
"
المعجم: لسان العرب
-
مجْدُ
- ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه،
ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ.
ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ،
ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ.
ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ: قرية بِبُخارى.
ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ.
ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ.
ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مجَدَ
- مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي) :-
• مجَد الشَّخصُ كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف :-كان في ذروة مجده، - ما مجَد بآبائه بل بأعماله.
• مَجَده: غلَبه في المَجْد :-ماجَد صديقه فمَجده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مجَّدَ
- مجَّدَ يمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد :-
• مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ
1 - عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه :-مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة، - فعل ذلك تمجيدًا لذكراه، - مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال.
2 - نسبه إلى المجد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
استمجدَ
- استمجدَ يسْتمجد ، استمجادًا ، فهو مُستمجِد ، والمفعول مُستمجَد (للمتعدِّي) :-
• استمجدَ الشَّخصُ طلبَ المجدَ.
• استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا :-استمجده فقدّره حقّ قدره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ماجدَ
- ماجدَ يماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد :-
• ماجد صاحبَه باراه في المجْد :-بلغ شأوا في السّؤدد لم يماجده فيه أحد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ماجَد
- ماجد - ج، أمجاد ، -مؤ، ماجدة ج، مواجد
1- ماجد : ذو مجد، نبيل. 2- ماجد : حسن الخلق. 3- ماجد : «شيء ماجد» : كثير.
المعجم: الرائد
-
تمجَّدَ
- تمجَّدَ يتمجَّد ، تَمَجُّدًا ، فهو مُتمجِّد :-
• تمجَّدَ الشَّخصُ تعظّم، ترفَّع :-تمجَّد اللهُ: تنزَّه، - تمجّد العالم في حياته وبعد مماته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مجُدَ
- مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجيد :-
• مجُد الشََّخصُ مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف :-مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ، - يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم، - العربُ أمجاد بين شعوب العالم، - قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أمْجَدَهُ
- أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه.
ويقال: أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه.
و أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره.
ويقال: أَمْجَدَ لفلان من كذا: أَكثرَ له منه.
ويقال: أمْجَدَنا فَلانٌ قِرّى: إذا آتى ما كفى وفَضَل.
و أمْجَدَهُ فلانٌ ولدَه، ولولده: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهات.
يقال: هؤلاء قوم أمْجَدَهَم أبوهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَجَدَ
- مَجَدَ فلانٌ مَجَدَ ُ مَجْدًا: كان ذا مَجْد.
فهو ماجِدٌ.
و مَجَدَ فلانًا: غَلَبَه في المَجْد؛ يقال: ماجَدَه فمَجَدَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْجَدَ
- [م ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْجَدْتُ، أُمْجِدُ، أَمْجِدْ، مصدر إِمْجادٌ.
1. :-أَمْجَدَ الْمَلِكَ :- : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
2. :-أَمْجَدَهُ اللَّهُ :- : كَرَّمَهُ فِعالَهُ.
3. :-أَمْجَدَ العَطاءَ :-: كَثَّرَهُ.
4. :-أَمْجَدَ لَهُ مِنَ العطاءِ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ.
5. :-أَمْجَدَ الرَّاعِي الإبِلَ :- : أَشْبَعَهَا.
المعجم: الغني
-
تماجدَ
- تماجدَ يتماجد ، تماجُدًا ، فهو مُتماجِد :-
• تماجد القومُ تفاخروا وأظهروا مجدَهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمجَد
- أمجد - إمجادا
1- أمجده : عظمه. 2- أمجده الله : كرم فعاله. 3- أمجد العطاء : كثره. 4- أمجد لهمن كذا : أكثر له منه . 5- أمجد : ضيفه قرى : قدم له طعاما كثيرا. 6- أمجد : أولاده أو لهم : تخير لهم زوجات فاضلات نبيلات.
المعجم: الرائد
-
مجد
- مجد - تمجيدا
1- مجده : عظمه وجلله وأثنى عليه. 2- مجده : نسبه إلى المجد. 3- مجد العطاء : كثره، أجزله. 4- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها. 5- مجد لهمن كذا : أكثر له منه .
المعجم: الرائد
-
مجد
- مجد - يمجد ، مجدا
1- مجد : كان ذا مجد. 2- مجده : غلبه في المجد. 3- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها.
المعجم: الرائد
-
مَجَّدَ
- [م ج د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَجَّدْتُ، أُمَجِّدُ، مَجِّدْ، مصدر تَمْجِيدٌ.
1. :-مَجَّدَ الرَّئِيسَ :- : عَظَّمَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ.
2. :-مَجَّدَ العَطَاءَ :- : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ.
3. :-مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
مَاجِدٌ
- جمع: أَمْجَادٌ، مَوَاجِدُ. [م ج د]. (فاعل مِنْ مَجَدَ).
1. :-مَاجِدٌ فِي مُلْكِهِ :- : ذُو الْمَجْدِ، شَرِيفٌ، خَيِّرٌ. :-اِمْرَأَةٌ مَاجِدَةٌ.
2. :-اِسْمُهُ مَاجِدٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثُ مَاجِدَة.
المعجم: الغني
-
مَجَدَ
- [م ج د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَجَدْتُ، أَمْجُدُ، اُمْجُدْ، مصدر مَجْدٌ.
1. :-مَجَدَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا عِزٍّ وَسُؤْدَدٍ.
2. :-مَجَدَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمَجْدِ.
المعجم: الغني
-
تَماجَدَ
- [م ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَماجَدْتُ، أَتَماجَدُ، مصدر تَمَاجُدٌ.
1. :-تَماجَدَ النَّاسُ :- : تَفاخَرُوا.
2. :-تَماجَدَ الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ مَجْدَهُ.
المعجم: الغني
-
مجُد
- مجد - يمجد ، مجدا ومجودا
1- مجدت الجمال : وقعت في مرعى كثير. 2- مجدت الجمال : نالت من العشب قريبا من الشبع.
المعجم: الرائد
-
تَمَجَّدَ
- [م ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَجَّدَ، يَتَمَجَّدُ ، مصدر تَمَجُّدٌ. :-تَمَجَّدَ الرَّجُلُ :- : تَعَظَّمَ. :-تَمَجَّدَ اسْمُ اللَّهِ.
المعجم: الغني
-
مَاجَدَ
- [م ج د]. (فعل: رباعي متعد). مَاجَدْتُ، أُمَاجِدُ، مَاجِدْ، مصدر مُمَاجَدَةٌ. :-مَاجَدَ جَارَهُ :- : عَارَضَهُ وَغَالَبَهُ فِي الْمَجْدِ.
المعجم: الغني
-
إِستَمجَد
- إستمجد - استمجادا
1- إستمجد : صار ماجدا. 2- إستمجد : طلب المجد.و إستمخر استمخارا. (مخر)
المعجم: الرائد