وصف و معنى و تعريف كلمة مجلوا:


مجلوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح مجلوا في معاجم اللغة العربية:



مجلوا

جذر [جلا]

  1. مَجَلَ: (فعل)
    • مَجَلَ مَجْلاً،مُجُولاً
    • مَجَلَتْ يدُهُ : تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن
    • مَجَلَتْ يدُهُ : صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر
    • مَجَلَ الحافرُ: نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب
  2. مَجِلَ: (فعل)
    • مَجِلَ مَجَلاً
    • مَجِلَتْ يدُهُ مَجِلَ مَجَلاً: مَجَلَتْ
    • مَجَلَتْ يدُهُ : تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن
    • مَجَلَتْ يدُهُ : صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر
    • مَجَلَ الحافرُ: نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب
  3. مَجْل: (اسم)
    • مَجْل : مصدر مَجَلَ
  4. مَجْل: (اسم)
    • مَجْل : جمع مَجلة


  5. مَجل: (اسم)
    • المَجْلُ : انفتاقٌ من العَصَبة التي في أَسْفل عُرقوب الفرس؛ وهو من عيوب الخيل
  6. مُجَلّ: (اسم)
    • مُجَلٍّ، الْمُجَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ جَلَّى) الْمُجَلِّي : الأَوَّلُ بِلاَ مُنَازِعٍ
  7. مُجَلّ: (اسم)
    • مُجَلّ : اسم المفعول من أَجَلَّ
  8. مُجَلٍّ: (اسم)
    • مُجَلٍّ : فاعل من جَلَّى
  9. مُجِلّ: (اسم)
    • مُجِلّ : فاعل من أَجَلَّ
  10. مُجْلٍ: (اسم)


    • مُجْلٍ : فاعل من أَجْلَى
  11. أَمجَلَ: (فعل)
    • أْمْجَلَ العملُ يَدَهُ: صَيَّرَهَا ماجلَةً
  12. تمَجَّلَ: (فعل)
    • تمَجَّلَ الجلدُ قَيْحًا ودمًا: امتلأ
  13. مَجْلوّ: (اسم)
    • مَجْلوّ : اسم المفعول من جَلاَ
  14. جَلاَ : (فعل)
    • جلا / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ
    • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
    • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
    • جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ : أَخْرَجَهُ مِنْهُ
    • جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح
    • جَلاَ عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ، أَذْهَبَهُ
    • جلا الرّخامَ: ملّسَه،
    • جَلاَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : صَقَلَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره
    • جَلا فلانٌ عينَه: اكتحل
    • جَلا بِثَوبِه: رمَى به
    • جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها
    • جَلا النحلَ جَلاءً: دخَّن عليها ليشتار العسلَ
    • جَلا الزوجُ عروسَه: نظر إِليها مَجْلُوَّةً
  15. جَلا : (اسم)
    • اِبْنُ جَلاَ : السَّيِّدُ الشَّرِيفُ، العَالِي الْمَقَامِ أَنَا ابْنُ جَلاَ(الحجاج الثقفي)
    • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  16. مَجال: (اسم)


    • الجمع : مجالات
    • المَجال : موضع الجولان،
    • لا مجالَ للخطأ/ لا مجالَ للشكّ: ليس هناك ما يدعو لذلك
    • المَجال : حقل أو ميدان أو نطاق
    • حرص على توسيع مجاله: نطاق معرفته واهتماماته
    • أفسح المجال: أعطاه فرصة ليتقدّم، أمكنه من التحرُّك،
    • المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا،
    • المجال المَغْنطيسِيّ: هو المنطقة المحيطة بالمغنطيس والتي لها تأثير مغنطيسيّ،
    • في هذا المجال: بهذا الصَّدد، في هذا الشأن،
    • مجال الرؤية: منطقة دائريّة تقع عليها الصورة من العدسات أو في أداة بصريّة
    • (الجبر والإحصاء) مجموعة القيم المحتملة في متغيّر مستقل، مجموعة مفتوحة تحتوي على نقطة واحدة على الأقل، الامتداد اللاّنهائيّ للحقل الثلاثيّ الأبعاد المحتوي على جميع الموادّ
    • (علوم النفس) حيِّزٌ تعمل فيه مجموعة من العوامل المختلفة التي تكوّن موقفًا سيكولوجيًّا معيّنًا
    • مجال الشعور: المجال الذي يُطلق على مجموع الأحوال النفسيَّة التي يشعر بها الفرد في لحظة معيّنة من الزمان ويقابله مجال اللاّشعور
    • مَجَال كهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى
  17. مَجَالٍ: (اسم)
    • مَجَالٍ : جمع مَجْلى
  18. مَجالٍ: (اسم)
    • مَجالٍ : جمع مِجلاة
  19. مُجال: (اسم)
    • مُجال : اسم المفعول من أَجَالَ
  20. مِجَال: (اسم)
    • مِجَال : جمع مَجلة
  21. مجالات: (اسم)
    • مجالات : جمع مَجال
  22. مُجَلّي: (اسم)


    • مُجَلّي : فاعل من جَلَّى
  23. مُجْلي: (اسم)
    • مُجْلي : فاعل من أَجْلَى
  24. مجليّ: (اسم)
    • مجليّ : اسم المفعول من جَلَى
  25. مَجالي: (اسم)
    • المَجَالِي : مواضع الصَّلَعِ من الرأس، وهي مَقَادِيمُها عادةً
    • واحدها: (مَجْلّي)
,
  1. جلا (المعجم لسان العرب)
    • "جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد.
      وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ.
      والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
      ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا.
      والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
      وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
      ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
      والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
      والجالَةُ: مثل الجَالِية.
      وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال.
      ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
      ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
      ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ‏

      ويروى: ‏اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان.
      وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل.
      وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
      ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
      قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى.
      وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه.
      والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح.
      والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة).
      أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها.
      قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
      وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ،وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه.
      والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
      والجَلِيَّة: الخبر اليقين.
      ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي،قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
      وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه.
      وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
      وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف.
      وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
      وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
      وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما.
      واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ.
      ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
      ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل.
      ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا،ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت.
      وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس، قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش.
      والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها.
      وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
      وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
      الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
      ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر،فيقال: كذا وكذا.
      وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به.
      واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
      وجَلَّى ببصره: رَمى.
      والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
      وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ،كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي.
      قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
      قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له،فالتجلي هو النظر؛

      وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ،فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
      وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ،من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
      والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء.
      وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة.
      والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
      وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
      وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ،وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
      أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛

      وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا.
      والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله:، قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ،أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ،يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه.
      الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛

      وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى.
      وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
      وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ.
      واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك.
      ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
      ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي،سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا،مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون؟

      ‏قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه، قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفون؟

      ‏قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
      قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت،وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه، قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
      قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
      ويقال للسيد: ابنُ جَلا.
      وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها،وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا،أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
      يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا،به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان.
      وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً.
      ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
      والإِسْفارُ: الصُّبْح.
      وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
      وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ،ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ،إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
      يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه.
      وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع.
      وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
      وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
      وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
      وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف.
      وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
      وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
      وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
      الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
      وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا.
      وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
      وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني،فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط،ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
      وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه،وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له).
      قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
      وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
      وجَلْوَى، مقصور: قرية.
      وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي،لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
      وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر.
      قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً،ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل).
      قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.
      "
  2. مجل (المعجم لسان العرب)


    • "مَجِلَتْ يدُه، بالكسر، ومَجَلَت تَمْجَل وتَمْجُل مَجَلاً ومَجْلاً ومُجُولاً لغتان: نَفِطَتْ من العمل فمَرَنَتْ وصَلُبت وثَخُن جلدُها وتَعَجَّر وظهر فيها ما يشبه البَثَر من العمل بالأَشياء الصُّلْبة الخشِنة؛ وفي حديث فاطمة: أَنها شكت إِلى عليّ، عليهما السلام، مَجْلَ يديْها من الطَّحْن؛ وفي حديث حذيفة: فَيظَلُّ أَثرُها مثل أَثَر المَجَل.
      وأَمْجَلَها العملُ، وكذلك الحافِرُ إِذا نَكَبَتْه الحجارة فرَهَصَتْه ثم بَرِئ فصلُب واشتدّ؛

      وأَنشد لرؤبة: رَهْصاً ماجِلاً والمَجْلُ: أَثرُ العملِ في الكفِّ يعالج بها الإِنسانُ الشيء حتى يغلظ جلدُها؛

      وأَنشد غيره: قد مَجِلَتْ كَفَّاه بعدَ لِينِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ وفي الحديث: أَن جبريل نَقَر رأْس رجل من المستهزئين فَتَمَجَّل رأْسُهُ قيْحاً ودماً أَي امتلأَ، وقيل: المَجْل أَن يكون بين الجلد واللحم ماء.
      والمَجْلةُ: قِشرة رقيقة يجتمع فيها ماء من أَثر العمل، والجمع مَجْلٌ ومِجالٌ.
      والمَجْل: أَن يُصيب الجلدَ نارٌ أَو مشقَّة فيَتَنَفَّط ويَمْتلئ ماء.
      والرَّهْص الماجِلُ: الذي فيه ماء فإِذا بُزِغَ خرج منه الماء،ومن هذا قيل لِمُسْتَنْقَع الماء ماجِل؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن الأَعرابي،بكسر الجيم غير مهموز، وأَما أَبو عبيد فإِنه روى عن أَبي عمرو المَأْجَل، بفتح الجيم وهمزة قبلها، قال: وهو مثل الجَيْئةِ، وجمعه مآجِل؛ وقال رؤبة: وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجِلا وفي حديث أَبي واقد: كُنَّا نَتَماقَلُ في ماجِلٍ أَو صِهْريج؛ الماجِلُ: الماء الكثير المجتمع؛ قال ابن الأَثير:، قاله ابن الأَعرابي بكسر الجيم غير مهموز، وقال الأَزهري: هو بالفتح والهمز، وقيل: إِن ميمه زائدة، وهو من باب أَجل، وقيل: هو معرَّب، والتَّماقُل: التَّغاوُصُ في الماء.
      وجاءت الإِبلُ كأَنها المَجْلُ من الرِّيِّ أَي ممتلئة رِواء كامتلاء المَجْل، وذلك أَعظم ما يكون من رِيِّها.
      والمَجْلُ: انفِتاق من العَصَبة التي في أَسفل عُرْقوب الفرس، وهو من حادث عيوب الخيل.
      "
  3. مَجَلَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجَلَتْ يدُه، ومَجِلَتْ، مَجْلاً ومَجَلاً ومُجولاً: نَفِطَتْ من العَمَلِ فَمَرَنَتْ، كأَمْجَلَتْ،
      ـ مَجَلَ الحافِرُ: نَكَبَتْهُ الحِجارةُ فَبَرِئَ وصَلُبَ، وقد أمْجَلَها العَمَلُ.
      ـ مَجْلُ: أن يكونَ بين الجِلْدِ واللحمِ ماءٌ.
      ـ مَجْلَةُ: قِشْرَةٌ رقيقةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءٌ من أثَرِ العَمَلِ، ج: مِجالٌ ومَجْلٌ.
      ـ الإِبِلُ كالمَجْلِ: رِواءٌ مُمْتَلِئَةٌ.
      ـ ماجِلُ: كلُّ ماءٍ في أصْلِ جَبلٍ أو وادٍ، وموضع ببابِ مكةَ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ يَتَحَلَّبُ إليه.
  4. جَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، جَلَا منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، أو جَلا من الخَوْفِ، وأجْلَى من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ.
      ـ جَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ،
      ـ جَلاَ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما.
      ـ جَلاَ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ،
      ـ جَلاَ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى،
      ـ جَلاَ بِثَوْبِه: رَمَى به.
      ـ جَلاَ: عَلاَ،
      ـ جَلاَ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، وجِلْوَةُ وجَلْوَةُ، وجِلاءً، واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً.
      ـ جَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ.
      ـ جِلْوَتُها: ما أعْطاها.
      ـ اجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه.
      ـ جَلاءُ: الأمْرُ الجَلِيُّ.
      ـ أقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه،
      ـ جِلاءُ: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ.
      ـ جَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى،
      ـ جَلَّى البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ.
      ـ جَلاَ: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ.
      ـ جَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ.
      ـ سَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ.
      ـ أجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ.
      ـ ابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، كابنِ أجْلَى، ورجلٌ معروف.
      ـ أَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وموضع.
      ـ جَلْوَى: قرية، وأفْراسٌ.
      ـ جَلِيُّ: الواضحُ.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلاكَ، وإجْلاكَ، أي: من أجْلِكَ.
      ـ جالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ.
      ـ ما جِلاؤُهُ، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ.
      ـ اجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
      ـ محمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، وجِلْوانُ: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ جَلاَّ: من كِبارِ الصوفيةِ.
  5. جَلا (المعجم الرائد)
    • جلا - يجلو ، جلوا وجلاء
      1- جلا الأمر : كشفه ووضحه. 2- جلا عنه الهم : أزاله. 3- جلا السيف أو غيره : صقله وأزال صدأه. 4- جلا النحل : دخن عليها ليجني عسلها. 5- جلا البصر بالكحل : روقه.
  6. جَلا (المعجم الرائد)
    • جلا - يجلو ، جلوة وجلوة وجلوة وجلاء
      1- جلا العروس : زينها. 2- جلا العروس على زوجها : عرضها عليه مجلوة مزينة. 3- جلا الزوج عروسه شيئا : أعطاها إياه وقت الجلوة الزفاف.


  7. مَجل (المعجم الرائد)
    • مجل - يمجل ، مجلا ومجولا
      1-مجلت يده : قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل
  8. مَجلة (المعجم الرائد)
    • مجلة - ج، مجال ومجلات
      1- مجلة : صحيفة فيها الحكمة. 2- مجلة : صحيفة كبيرة تصدر دوريا وتحمل معلومات عامة أو أخبار فن من الفنون. 3- مجلة : كتاب.
  9. جَلا (المعجم الرائد)
    • جلا - يجلو ، جلاء
      1- جلا : عن البلد أو منه : خرج منه إلى سواه. 2- جلاه عن بلده : أخرجه. 3- جلا لهالأمر : وضح. 4- جلا الشيء : علا.
  10. المَأْجَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْجَل : حَوْضٌ واسعٌ يُجمَع فيه الماءُ، ثم يُفَجَّر إلى المزارع وغيرها. والجمع : مآجل.
  11. المَجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْلُ : انفتاقٌ من العَصَبة التي في أَسْفل عُرقوب الفرس؛ وهو من عيوب الخيل.
  12. مَجَلَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجَلَتْ يدُهُ مَجَلَتْ ُ مَجْلاً، و مُجُولاً: تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن.
      و مَجَلَتْ صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر.
      و مَجَلَتْ الحافرُ: نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب.
  13. مَجِلَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجِلَتْ يدُهُ مَجِلَتْ َ مَجَلاً: مَجَلَتْ.
  14. أَمجَل (المعجم الرائد)
    • أمجل - إمجالا
      1-أمجل العمل يده : صيرها «ماجلة»، أي غليظة متقرحة
  15. مجل (المعجم الرائد)
    • مجل - يمجل ، مجلا
      1-مجلت يده : قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل
  16. جلا المرأة/ جلا العروس (المعجم عربي عامة)
    • زيّنها.
  17. جلا المستعمر عن الوطن/ جلا المستعمر من الوطن (المعجم عربي عامة)
    • خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح :- {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا}.
  18. الجَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلاَ : الكحل.
      وابن جَلاَ: السيِّد الشريف لا يخفى مكانُه.
      و الجَلاَ الواضِحُ الأَمرِ.
  19. الجَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلاَءُ : الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ.
      و الجَلاَءُ الشُّهُود والبَيِّنَة في المحاكمة.
      و الجَلاَءُ الكُحْل.
      ويقال: ما أَقمتُ عنده إِلاَّ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضهَ.
  20. الجَلاَّءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلاَّءُ : الجُلَّى.
  21. الجُلاَّءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُلاَّءُ : الجَلاَّءُ.
  22. الجِلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلاَءُ : الكحل.
      وفي حديث أُم سلمة أَنَّها: حديث شريف كرهَتْ للمُحِدِّ أَن تكتحل بالجِلاء //.
      وجِلاَءُ فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والأَلقاب.
  23. الجِلْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلْوَةُ الجِلْوَةُ جِلْوَةُ العروس: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ.
  24. إِجلَولَى (المعجم الرائد)
    • إجلولى - اجليلاء
      1-خرج من بلد إلى بلد، هاجر
  25. جالى (المعجم الرائد)
    • جالى - مجالاة
      1-جالاه بالأمر : جاهره وصارحه به


معنى مجلوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَلاَ** \- [ج ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَلَوْتُ**،** أَجْلُو**،** اُجْلُ**، مص. جَلْوٌ، جَلاَءٌ. 1. "جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ": ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ. "جَلاَ الهِلاَلُ مِنْ بَيْنِ السَّحَابِ". 2. "جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ" : أَخْرَجَهُ مِنْهُ. 3. "جَلاَ جَيْشُ الاحْتِلاَلِ عَنِ الأَرَاضِي الَّتي احْتَلَّهَا" : تَرَكَهَا. 4. "جَلاَ عَنْهُ الهَمَّ" : أَزَالَهُ، أَذْهَبَهُ. "يَسْتَمِعُ إِلَى الْمُوسِيقَى لِيَجْلُوَ الهَمَّ عَنْ نَفْسِهِ" "العِلْمُ يَجْلُو العَمَى عَنْ قَلْبِ صَاحِبِهِ". 5. "جَلَتِ الحَقِيقَةُ وَانْكَشَفَ الأَمْرُ": اِتَّضَحَتْ، اِنْكَشَفَتْ. 6. "جَلاَ الفَارِسُ سَيْفَهُ" : صَقَلَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**جَلاً** \- [ج ل و]. 1. "اِبْنُ جَلاَ" : السَّيِّدُ الشَّرِيفُ، العَالِي الْمَقَامِ. "أَنَا ابْنُ جَلاَ".(الحجاج الثقفي). 2. "أَمْرٌ جَلاَ" : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جلا1 يَجلُو، اجْلُ، جَلاءً، فهو جليّ • جلا الأمرُ: وضَح وظهر "حقيقة جليَّة- أمرٌ جلِيّ- تحدّث عن خطّته بجلاء". II جلا2/ جلا عن/ جلا من يَجلُو، اجْلُ، جَلاءً، فهو جالٍ، والمفعول مَجْلوّ • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها "عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره". • جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها "جَلاء القوّات المحتلّة- جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم". • جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح "{وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا}". III جلا3 يَجلُو، اجْلُ، جِلاءً وجَلْوًا، فهو جالٍ، والمفعول مَجْلوّ • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها: صقلها وأزال صدأَها "جَلَت أدوات المطبخ- مرآة مجلوّة- جلا الرّخامَ: ملّسَه- يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ". • جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله "جلا اللهُ عنك المرضَ". • جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. • جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. • جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ. IV جَلا [مفرد] • ابن جَلا: السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه "أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني".
المعجم الوسيط
القومُ عن الوطن ومنه ـُ جُلاء، وجَلْواً: خرجوا من الخوف أو الجدْب. وفي التنزيل العزيز: ( ولولا أن كتب الله عليهم الجَلاء لَعَذَّبهم في الدنيا ). وـ الأمرُ جَلاء: وضح. فهو جَلِيّ. وـ فلانٌ عينَه: اكتحل. وـ بِثَوبِه: رمى به. وـ العدوُّ أو الجدبُ القومَ عن أوطانهم، جَلْواً، وجَلاء: أخرجهم منها. وـ النحلَ جلاء: دخَّن عليها ليشتار العسل. وـ السيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْواً، وجِلاء: كشف صدأها وصَقَلها. ويقال: جلا بصرَه بالكحل. وـ الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جَُِلاء، وجِلْوة: عَرَضَتها عليه مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه: نظر إليها مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه وصيفةً أو غيرها، جَلْواً: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة. وـ الأمرَ جَلاء: كشفه ووضَّحه. وـ فلاناً الأمرَ، وعنه جَلْواً: أظهره له. وـ فلاناً، وعنه الهمَّ: أذهبه.جَلَى: السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها ـِ جَلْياً، وجِلاء: كشف صداها وصَقَلها.جَلِيَت السماءُ ـَ جَلًى: أصْحَت. ويقال: جَلِيَت الليلةُ. وـ الجبهةُ: اتَّسعت. وـ الرجلُ: انحسر مُقَدَّم شعره. فهو أجْلَى، وهي جلواء. ( ج ) جُلْو.أجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أو الخوف. وـ الناسُ عن الشيء: انفرجوا. ويقال: أجْلى يعدو: أسرع. وـ الجدبُ أو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أخرجهم منه. وـ عنه الهمَّ: أزاله وكشفه. ويقال في الدعاء للمريض: أجلى الله عنه.جالَيْتُه بالأمر: جاهرته به.جَلَّى الفرسُ تجليَة: سَبَق في الحَلْبة. وـ البازي: رفع رأسه ثم نَظَر. وـ ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصَّيد. وـ عن نفسه عبَّر عن ضميره. وـ النهارُ الظُّلْمة: كشفها. وـ الهمَ والأمرَ عنه: كشفه. وـ القومَ عن أوطانهم: أجلاهم. وـ فلانٌ عروسَه وصيفةً أو غيرها: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة.اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّقوا. وـ الجَدْبُ أو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أجلاهم. وـ العروسَ على بَعْلها: عرضها عليه مَجْلُوَّة. وـ الشيءَ: نظر إليه. وـ العروسَ بعلُها: نظر إليها مجلوَّة. وـ السيفَ: صقله. وـ العِمَامةَ: رفعها عن جبينه. وـ العمامةَ عن رأسه: نزعها.انْجَلَى: مُطاوع جَلاه.تَجَاليَا: انكشف حال كل منهما لصاحبه.تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه. وـ الصقرُ: أغْمَض عينيه ثم فتحهما ليكون أبصر. وـ الشيءَ: نظر إليه مُشْرِفاً.اجْلَوْلَى: خرج من بلد إلى بلد.الأجلَى: الحَسَن الوجه. وابن أجلَى: الأسد. وـ السَّيِّد. وـ الصُّبح. وـ الواضح الأمر.الجَاِليَة: الذين جلَوْا عن أوطانهم. وـ جماعة من الناس تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ. ( مج ). وـ أهل الذِّمَّة. وـ كل من لزمتهم الجِزْية من أهل الكتاب وإن لم يَجْلُوا عن أوطانهم.الجَلا: الكحل. وابن جلا: السيِّد الشريف لا يخفى مكانه. وـ الواضح الأمر.الجَلاء: الأمر البَيِّن الواضح. وـ الشُّهُود والبَيِّنة في المحاكمة. وـ الكحل. ويقال: ما أقمت عنده إلا جلاء يوم: بياضه.الجِلاء: الكحل. وفي حديث أم سلمة أنها: ( كَرهَت للمُحِدِّ أن تكتحل بالجِلاء ). وجِلاء فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والألقاب.الجِلْوَة جلوَة العروس: ما يعطيها زوجُها وقت الجَلْوَة.الجِلْي: الكَوَّة من السطح.الجَلِيَّة: الخَبَر اليقين. وجَلِيَّة الأمر: حقيقته.المَجَالي: مواضع الصَّلَع من الرأس، وهي مَقَادِيمها عادة. واحدها ( مَجْلًى ).
مختار الصحاح
ج ل ا : الجَلِيُّ ضد الخفي و الجَلِيَّةُ الخبر اليقين واستعمل فلان على الجَالِيةِ أي على جزية أهل الذمة و الجَلاَءُ بالفتح والمد الأمر الجلي تقول منه جلالي الخبر يجلو جَلاَءً أي وضح و الجَلاَءُ أيضا الخروج من البلد والإخراج أيضا وقد جَلَوْا عن أوطانهم و جَلاَهُم غيرهم يتعدى ويلزم وبابهما كما قبلهما ويقال أيضا أَجْلَوْا عن البلد وأجلاهم غيرهم يتعدى ويلزم وأجلوا عن القتيل لا غير أي انفرجوا و جَلا أي وضح وكشف وجلا بصره بالكحل من باب عدا و جِلاءً أيضا بالمد والكسر و جَلاَ همه عنه أذهبه وجلا السيف أي صقله يجلو جِلاءً فيهما بالكسر والمد و جَلاَ العروس يجلوها جِلاءً و جِلْوةً أيضا بالكسر فيهما و اجْتَلاَها بمعنى أي نظر إليها مَجْلُوَّةً و الجِلاءُ أيضا كحل و جَلَّى السيف تَجلِيةً كشفه و تجَلَّى الشيء تكشف و انْجَلَى عنه الهم انكشف
الصحاح في اللغة
الجَليُّ: نقيض الخفيّ. والجَلِيَّةُ: الخبر اليقين. والجالية: الذين جَلَوْا عن أوطانهم. يقال: استُعمِل فلانٌ على الجالِيَةِ، أي على جزية أهل الذمّة. والجَلاءُ بالفتح والمد: الأمر الجَليُّ. تقول منه: جَلا لي الخبر، أي وَضَح. وقول زهير: فإنّ الحقَّ مَقْطَعُهُ ثلاثٌ   يمينٌ أو نِفارٌ أو جلاَءُ يريد الإِقرارُ. والجَلاءُ أيضاً: الخروج من البلد. وقد جَلَوْا عن أوطانهم، وجَلَوْتُهُمْ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ويقال أيضاً أَجْلَوْا عن البلد، وأَجْلَيْتُهُمْ أنا، كلاهما بالألف. وأَجْلَوا عن القتيل لا غير، أي انفرجوا عنه. وجَلَوْتُ، أي أوضحتُ وكشفتُ. وجَلَوْتُ بصري بالكُحْلِ. وجَلَوْتُ همِّي عنّي، أي أذهبته. وجَلَوْتُ السيف جِلاءً بالكسر، أي صقَلتُ. وجَلَوْتُ العروس جلاءً أيضاً، عن أبي نصر، وجِلْوَةً، واجْتَلَيْتُها بمعنىً، إذا نظرتَ إليها مَجْلُوَّةً. والجِلاءُ أيضاً: كُحلٌ. وجَلاها زوجها وصيفاً، أي أعطاها. يقال ما جِلْوَتُها بالكسر? فيقال: كذا وكذا. ويقال: ما جِلاءُ فلان? أي بأيِّ شيء يخاطَب من الأسماء والألقاب فيُعَظَّم به. واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأسي، إذا رفعتَها مع طيّها عن جَبِينك. والجَلاءُ: انحسار الشَعر عن مقدَّم الرأس، مثل الجَلَةِ. يقال منه: رجلٌ أجْلى بيِّن الجَلاء. والمَجالي: مَقادمُ الرأس، وهي مواضع الصلَع. قال الفرّاء: الواحدُ مَجْلىً. واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَلَع إذا ذهبَ شَعر رأسِه إلى نِصفه. والسماء جَلْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ، مثل جَهْواء. وجَلِّى ببصره تَجْلِيَةً، إذا رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصيد. ويقال أيضاً: جَلَّى الشيء، أي كشفه. وهو يُجَلِّي عن نفسه، أي يعبِّر عن ضميره. وانْجَلى عنه الهمُّ، أي انكشفَ. وتَجَلَّى الشيء، أي تكشَّف. قال الأصمعي: جَالَيْتُهُ بالأمر وجالَحْتُهُ، إذا جاهرتَه به. وأنشد: مُجالَحَة ليس المُجالاةُ كالدَمَس. وتجالَيْنا، أي انكشفتْ حالُ كلِّ واحدٍ منا لصاحبه.
لسان العرب
جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد وفي حديث الحوض يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون والرواية بالحاء المهملة والهمز ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ والجَلاءُ ممدود مصدر جَلا عن وطنه ويقال أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا والجَلاءُ الخروج عن البلد وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا يَتَعَدَّى ولا يتعدى ويقال أَيضاً أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا كلاهما بالأَلف وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم والجَالِىَة الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة والجالَةُ مثل الجَالِية وفي حديث العَقَبة وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ ومن كلام العرب اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم ابن سيده جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا تفرَّقوا وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل فلَمّا جَلاها بالأُيامِ تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ويروى اجْتلاها يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام وهو الدُّخان ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان وقال أَبو حنيفة جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل وجَلْوة النحلِ طَرْدُها بالدُّخان ابن الأَعرابي جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب قال وجَلا إِذا عَلا وجَلا إِذا اكتَحَل وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره وقد انْجَلى وتجَلَّى وأَمرٌ جَلِيٌّ واضح تقول اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه والجَلاءُ ممدود الأَمر البَيِّنُ الواضح والجَلاءُ بالفتح والمد الأَمرُ الجَليُّ وتقول منه جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح وقال زهير فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ ( * قوله « أو جلاء » كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم وقال الصاغاني الرواية بالكسر لا غير من المجالاة ) أَراد البينة والشهود وقيل أَراد الإِقرار والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها قال سبحانه لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو وييقال أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته وقال النابغة وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه والجَلِيُّ نقيض الخَفِيِّ والجَلِيَّة الخبر اليقين ابن بري والجَلِيَّة البَصِيرة يقال عينٌ جَلِيَّة قال أَبو دواد بَلْ تَأَمَّلْ وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف وفي حديث كعب بن مالك فجَلا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح وفي حديث ابن عمر إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً وهو بكسر الجيم وتشديد اللام وجِلاءُ السيف ممدود بكسر الجيم وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما واجْتَلاه لنفسه قال لبيد يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ الإِثْمِدُ ابن السكيت الجَلا كحل يَجْلو البصر وكتابته بالأَلف ويقال جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً وفي حديث أُم سلمة أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء هو بالكسر والمد الإِِثمد وقيل هو بالفتح والمد والقصر ضرب من الكحل ابن سيده والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين قال المتنخل الهذلي وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّض قال ابن بري البيت لأَبي المُثَلَّم قال والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا بفتح الجيم والقصر وأَنشد هذا البيت وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم وأَنشد البيت وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال قرأَ رسول الله صلى ا لله عليه وسلم فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً قال وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل قال حماد قلت لثابت تقول هذا ؟ فقال يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ قال وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة وقال الحسن تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش والماشطة تَجْلُو العَرُوس وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها وتَجلَّيت الشيءَ نظرت إِليه وجَلاَّها زوجُها وصيفةً أَعطاها إِياها في ذلك الوقت وجِلْوَتُها ما أَعطاها وقيل هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم الأَصمعي يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها وفي حديث ابن سيرين أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به ويقال ما جِلْوَتُها بالكسر فيقال كذا وكذا وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به واجْتَلَى الشيءَ نظر إِليه وجَلَّى ببصره رَمى والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد قال لبيد فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي قال ابن بري ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر قال ابن حمزة التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له فالتجلي هو النظر وأَنشد لرؤبة جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً رفع رأْسه ثم نظر قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ من الطيرِ أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ واسعة والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء وليلة جَلْواءُ مُصْحِية مُضِيئة والجَلا بالقصر انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ كتابته بالأَلف مثل الجَلَهِ وقيل هو دون الصَّلَعِ وقيل هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى وفي صفة المهديّ أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ الأَجْلَى الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته وفي حديث قتادة في صفة الدجال أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ وقيل الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ أَبو عبيد إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى وأَنشد مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً تقول منه رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا والمَجالي مقاديمُ الرأْس وهي مواضع الصَّلَع قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري صواب إِنشاده أَراه شيخاً لأَن قبله قالت سُليْمى إِنني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه الأَصمعي جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته وأَنشد مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه وهو موضع الجَلَى وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه وابنُ جَلا الواضحُ الأَمْرِ واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه هو ابنُ جَلا وقال القُلاخ أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا اسم رجل سمي بالفعل الماضي ابن سيده وابنُ جَلا الليثي سُمِّي بذلك لوضوح أَمره قال سُحَيْم بن وَثِيل أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُوني قال هكذا أَنشده ثعلب وطلاَّعُ الثنايا بالرفع على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها وقوله مَتى أَضع العمامة تعرفوني قال ثعلب العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم قال عيسى بن عمر إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف واستدل بهذا البيت وقال غيره يحتمل هذا البيت وجهاً آخر وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية كأَنه قال أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه قال ابن بري وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل وقد استشهد الحجاج بقوله أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني ويقال للسيد ابنُ جَلا وقال سيبويه جَلا فعل ماض كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها وكشفها قال ابن بري ومثله قول الآخر أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى كابنِ جَلا يقال هو ابن جَلا وابن أَجْلى قال العجاج لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان وقوله الإِصْحارَ وَجَدوه مُصْحِراً ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى كما تقول لقيت به الأَسَدَ والإِسْفارُ الصُّبْح وابن أَجْلى الأَسدُ وقيل ابن أَجْلى الصبح في بيت العجاج وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه قال الشاعر ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ يقال ذلك للمريض يقال للمريض جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه وأَجْلى يعْدُو أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع وانْجَلى الغَمُّ وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً بالكسر أَي صَقَلْتُ وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف وانْجَلى عنه الهَمُّ انكشف وفي التنزيل العزيز والنهار إِذا جَلاَّها قال الفراء إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف أَلا ترى أَنك تقول أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً ؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف وقال الزجاج إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار الليث أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا وفي حديث الكسوف حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف يقال تجلَّتْ وانْجَلت وفي حديث الكسوف أَيضاً فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني وأَصله تجللني فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه والأَصل تجَلَّله قال ذو الرمة فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها ( * قوله « وبان له » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة وحال له ) قال أَبو منصور التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف وقال غيره التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع ورواه ابن الأَعرابي تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس فيه هُضَيْبات حُمْر وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ وجَلْوَى مقصور قرية وجَلْوَى فرس خُفاف ابن نُدْبة قال وقَفْتُ لها جَلْوَى وقد قام صُحْبتي لأَبْنِيَ مَجْداً أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ وجَلْوَى أَيضاً فرس لبني عامر قال ابن الكلبي وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع وهو ابن ذي العِقالِ قال وله حديث طويل في حرب غطفان وقول المتلمس يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ ( * قوله « جليّ » هو بهذا الضبط في الأصل ) قال هما بطنان في ضُبَيْعة( جمي ) الجَمَا والجُمَا نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن الفراء جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه شخصُه وحَجْمُه قال يا أُمَّ سَلْمَى عَجِّلي بخُرْسِ وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ قال ابن بري ومثله قول الآخر يرثي رجلاً جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ويروى وتَحْتَ جُمَائِه قال ابن حمزة وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته قال أَبو بكر يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه وهو اجتماعه ونُتُوءُه وجُمَاءُ الشيء قَدْرُه أَبو عمرو الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب وقال فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ ابن السكيت تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض وقد تَجَمَّوْا عليه ابن بُزُرْجَ جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته وأَنشد وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ قال ابن سيده وهو من ذوات الياء لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو والله أَعلم
الرائد
* جلا يجلو: جلاء. (جلو) 1-عن البلد أو منه: خرج منه إلى سواه. 2-ه عن بلده: أخرجه. 3-له الأمر: وضح. 4-الشيء: علا.
الرائد
* جلا يجلو: جلوا وجلاء. (جلو) 1-الأمر: كشفه ووضحه. 2-عنه الهم: أزاله. 3-السيف أو غيره: صقله وأزال صدأه. 4-النحل: دخن عليها ليجني عسلها. 5-البصر بالكحل: روقه.
الرائد
* جلا يجلو: جلوة وجلوة وجلوة وجلاء. (جلو) 1-العروس: زينها. 2-العروس على زوجها: عرضها عليه مجلوة مزينة. 3-الزوج عروسه شيئا: أعطاها إياه وقت الجلوة الزفاف.
الرائد
* جلا. 1-إنحسار الشعر وزواله عن مقدم الرأس. 2-كحل. 3-«إبن جلا»: أموره وأحواله واضحة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: