وصف و معنى و تعريف كلمة مجنا:


مجنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مجنا في معاجم اللغة العربية:



مجنا

جذر [جنا]

  1. إِجنان: (اسم)
    • إجنان : مصدر أَجَنَّ
  2. مَجَنَ: (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  3. مُجَنّ: (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  4. مُجِنّ: (اسم)

    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  5. مُجْنَأُ: (اسم)
    • المُجْنَأُ : التُّرْس
  6. مِجَنّ: (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ : أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ : الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ : انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة
  7. ماجَ: (فعل)
    • ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج
    • مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ ، هَاجَتْ ، اِضْطَرَبَتْ ، مَارَتْ
    • مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ ، اِضْطَرَبَتْ
    • مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا ، اِضْطَرَبُوا ، هَاجُوا
    • مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ ، غَلَتْ ، دَارَتْ
    • مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ
    • مَاجَ النَّاسُ : دخل بعضُهم في بعض
,
  1. مجن
    • " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
      والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
      التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
      والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
      والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
      والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
      ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
      مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
      وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
      الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
      وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
      قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
      وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
      ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
      والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
      والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الآجِنُ
    • ـ الآجِنُ : الماءُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ واللَّوْنِ ، أجِـنَ ، وأَجَنَ ، أجْناً وأجَناً وأُجوناً .
      ـ الأجْنَةُ ، الأَجْنَةُ والإجْنَةُ والأُجْنَةُ : الوَجْنَةُ .
      ـ أجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّه .
      ـ الإِجَّانَةُ ، والإِيجانَةُ والإِنْجانَةُ : معروفة , ج : أجاجينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجَنَ
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَجَن
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1 - أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  5. إِجّانة
    • إجانة
      1 - إجانة إناء تغسل فيه الثياب أو يعجن فيه العجين ، جمع : أجاجين

    المعجم: الرائد

  6. الإجَّانة
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب .
      و الإجَّانة الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ) . والجمع : أَجاجين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. أُجون
    • أُجون :-
      مصدر أجَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أجن الماء
    • أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أجن الماء
    • تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: عربي عامة

  10. أجنّ الأمر


    • ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .

    المعجم: عربي عامة

  11. أجنّ الرّجل
    • جُنّ ، زال عقله .

    المعجم: عربي عامة

  12. أجنّ الشّخْص
    • أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أجن
    • أ ج ن : الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة



    المعجم: مختار الصحاح

  14. أجَنَّ
    • أجَنَّ : جُنَّ .
      و أجَنَّ الشيءُ عنه : استتر .
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً : حملته .
      و أجَنَّ الشيءَ : ستره .
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ .
      و أجَنَّ الميتَ : جَنَّهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً : أَذْهَب عَقْلَهُ .
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ : أَكنَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَجَنَ
    • أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً ، وأُجوناً : تغيّر طعمه ولونه ورائحته .
      يقال : يُفْسِد الرجلَ المجُونُ ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ .
      و أَجَنَ القصّارُ الثوبَ : دَقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَجُنَ
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً ، وأَجَانةً : أَجَنَ ؛ فهو أجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَجِنَ
    • أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً : أَجَنَ ؛ فهو أَجِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَجِنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَجِنَ ، يَأْجَنُ ، مصدر أَجَنٌ . :- أَجِنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَجَنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). أَجَنَ ، يَأْجُنُ ، مصدر أَجْنٌ ، أُجُونٌ .
      1 . :- أَجَنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .
      2 . :- أَجَنَ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .

    المعجم: الغني

  20. أَجَنَّ
    • [ ج ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَجْنَنْتُ ، أُجِنُّ ، أَجْنِنْ ، مصدر إِجْنَانٌ .
      1 . :- أَجَنَّ الْوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ .
      2 . :- أَجَنَّ الْوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً .
      3 . :- أَجَنَّهُ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ .
      4 . :- أَجَنَّ الْمَيِّتَ :- : قَبَرَهُ ، كَفَنَهُ .

    المعجم: الغني

  21. أَجَن
    • أَجَن :-
      مصدر أجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَجِن
    • أَجِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أَجْن
    • أَجْن :-
      مصدر أجَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أجن
    • أجن
      1 - الأجن من المياه : الذي تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  25. أجِنَ
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      أجِن الماءُ أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: