وصف و معنى و تعريف كلمة مجيدتا:


مجيدتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ياء (ي) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح مجيدتا في معاجم اللغة العربية:



مجيدتا

جذر [جيد]

  1. أَمْجَاد: (اسم)
    • أَمْجَاد : جمع ماجَدَ
  2. أمجاد: (اسم)
    • أمجاد : جمع مَجد
  3. أمجاد: (اسم)
    • أمجاد : جمع مَجيد
  4. أَجْياد: (اسم)
    • أَجْياد : جمع جِيْدُ


  5. أجياد: (اسم)
    • أجياد : جمع جَواد
  6. جَيَد: (اسم)
    • جَيَد : مصدر جَيِدَ
  7. جَيِدَ: (فعل)
    • جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ والجمع : جُودٌ
    • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  8. جيِّد: (اسم)
    • قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً: حَسَناً، مُتْقَناً
    • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
    • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
    • جيِّد جدًّا: بالغ الجودة،
    • دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء،
    • دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد،
    • مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر
  9. جيد: (اسم)
    • الجِيدُ : العُنُق
    • الجِيدُ :مُقَدَّمُهُ
    • الجِيدُ موضع القِلاَدة
    • الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ
    • جمع أجياد وجُيود:
    • رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة،
    • موضع القِلادة
    • جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ طَوِيلَةُ الجِيدِ : العُنُقِ
  10. جيدَ: (فعل)


    • جِيدَ جُوادا فهو مَجُودٌ
    • جِيدَ فلانٌ ً: عَطِش
    • جِيدَ :أَشرف على الهلاك
    • إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ
  11. جِياد: (اسم)
    • جِياد : جمع جَيِّدُ
  12. جياد: (اسم)
    • جياد : جمع جَواد
  13. أَجْيَدُ: (اسم)
    • الجمع : جُود ، المؤنث : جَيْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَيْداوات و جُود
    • أَجْيَدُ العُنُقِ: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ وَيُقَالُ: عُنُق أجْيَدُ : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن
  14. جُيُود: (اسم)
    • جُيُود : جمع جِيْدُ
  15. جِيَادات: (اسم)
    • جِيَادات : جمع جَيِّدُ
  16. جيائِدُ: (اسم)


    • جيائِدُ : جمع جَيِّدُ
  17. وَجيد: (اسم)
    • الجمع : وُجْدان
    • الوَجِيدُ : ما استوى من الأرض
  18. أَجْيدُ: (اسم)
    • أَجْيدُ : فاعل من جَيِدَ
  19. جَيْدَاءُ: (اسم)
    • جَيْدَاءُ : مؤنت أَجْيَدُ
  20. جَيْداءُ: (اسم)
    • جَيْداءُ : فاعل من جَيِدَ
  21. مُستجَاد: (اسم)
    • مُستجَاد : اسم المفعول من إِستجادَ
  22. أَنْجَاد: (اسم)


    • أَنْجَاد : جمع نَجَد
  23. إِنجَاد: (اسم)
    • إنجَاد : مصدر أَنجَدَ
  24. إِمْجاد: (اسم)
    • إِمْجاد : مصدر أَمجَدَ
  25. إِنجاد: (اسم)
    • مصدر أَنْجَدَ
    • جاءَ لإِنْجادِهِ وَهُوَ يُصارِعُ الأمْواجَ : لِمُساعَدَتِهِ وَإِعانَتِهِ
,
  1. جيد
    • "الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛

      قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً،مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد؟

      ‏قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ.
      وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ.
      التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود.
      وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق.
      وأَجيادُ: أَرض بمكة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً،فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه؟

      ‏قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ،واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور؟

      ‏قال: جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور.
      وأَجياد: اسم شاة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَيِّدُ

    • ـ جَيِّدُ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، الجمع: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ.
      ـ جادَ (يَجُودُ) جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ،
      ـ جادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ.
      ـ اسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً.
      ـ جَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، الجمع: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ (وجُوَداءُ). وقد جادَ جُوداً.
      ـ اسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ
      ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ.
      ـ فَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة: رائِعٌ، الجمع: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ.
      ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً.
      ـ أجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ.
      ـ جَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ.
      ـ تَجاوِيد، لا واحدَ له.
      ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ جَادَ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ.
      ـ حَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ.
      ـ جُوادُ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه.
      ـ جَوْدَةُ: العَطْشَةُ.
      ـ جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ.
      ـ جَادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه،
      ـ جَادَ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ.
      ـ إِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ.
      ـ جُودُ: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ.
      ـ جُودَةُ: وادٍ باليمنِ.
      ـ جُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ.
      ـ أبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ.
      ـ جاديُّ: الزَّعْفرانُ.
      ـ أجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً.
      ـ تَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً.
      ـ جُودِياءُ: الكِساءُ.
      ـ أجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً.
      ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ.
      ـ الجِيدُ: يائِيٌّ.
      ـ يَجُودَةُ: موضع ببلادِ تَميمٍ.
      ـ جَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ.
      ـ وقَعوا في أبيجادٍ: في باطِلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِيدُ
    • ـ جِيدُ: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، الجمع: أجْيادٌ وجُيُودٌ،
      ـ جَيَدُ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، الجمع: جُودٌ.
      ـ جِيدُ: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ.
      ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جيِّد
    • جيِّد :-
      جمع جَيَائد (لغير العاقل) وجياد (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جادَ1
      جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده، - جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك، - جيِّد جدًّا: بالغ الجودة، - دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء، - دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد، - مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الجِيدُ
    • الجِيدُ : العُنُق.
      و الجِيدُ مُقَدَّمُهُ.
      و الجِيدُ موضع القِلاَدة.
      و الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جيد
    • جيد - ج، أجياد وجيود
      1- جيد : عنق. 2- جيد : مقدم العنق.

    المعجم: الرائد

  7. جَيِدَ
    • جَيِدَ جَيِدَ َ(يَجْيَدُ ويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ.
      فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَجْيَدُ
    • جمع: جُودٌ. مؤ: جَيْدَاءُ. [ج ي د]. :-هُوَ أَجْيَدُ العُنُقِ :-: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ. وَيُقَالُ: :-عُنُق أجْيَدُ :- : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن.

    المعجم: الغني

  9. جَيِّدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج ي د].
      1. :-حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً :- : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ.
      2. :-قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :-: حَسَناً، مُتْقَناً. :-يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ.

    المعجم: الغني

  10. أَجْيَدُ
    • أَجْيَدُ :-
      جمع جُود، مؤ جَيْدَاءُ، جمع مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن
      • عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جِيد
    • جِيد :-
      جمع أجياد وجُيود:
      1 - رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة، :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .
      2 - موضع القِلادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَجْيد
    • أجيد
      1- أجيد من كان طويل العنق حسنه. جمع : جود، مؤنث جيداء وجيدانة. 2- أجيد من الأعناق الطويل الحسن.

    المعجم: الرائد

  13. جيد
    • جيد
      1-حسن، صالح، جمع : جياد، جج جيادات وجيائد

    المعجم: الرائد

  14. جِيدَ
    • جِيدَ فلانٌ جُواداً: عَطِش.
      ويقال: جِيدَ من العطَشِ، فهو مَجُودٌ.
      و جِيدَ أَشرف على الهلاك.
      ويقال: إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ.
      فأَنا مَجُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَيِدَ
    • [ج ي د]. (فعل: ثلاثي لازم). جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ. :-جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ :- : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ.

    المعجم: الغني

  16. جِيدٌ
    • جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ. :-طَوِيلَةُ الجِيدِ :- : العُنُقِ.

    المعجم: الغني

  17. جيد
    • جيد - يجاد ويجيد ، جيدا
      1-طال عنقه وحسن

    المعجم: الرائد

  18. أَجْيد
    • أجيد
      1-أجيدت الأرض : أصابها مطر غزير.

    المعجم: الرائد

  19. جيدانة
    • جيدانة
      1-حسنة «الجيد»، أي العنق

    المعجم: الرائد

  20. مِنجاد
    • منجاد
      1-«رجل منجاد» : نصور يسارع إلى النجدة، جمع : مناجيد

    المعجم: الرائد

  21. وَجيد
    • وجيد
      1-ما استوى من الأرض، جمع : وجدان

    المعجم: الرائد

  22. دين جيّد
    • دين موثوق سداده ، وتعني بالانجليزية: good debt

    المعجم: مالية

  23. ديون جيّدة
    • ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: good debts

    المعجم: مالية

  24. شراء جيّد
    • شراء المستثمر لأوراق مالية بناء على معلومات سليمة ومعقولة ، وتعني بالانجليزية: good buying

    المعجم: مالية

  25. صندوق جيّد الأداء
    • شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة ، وتعني بالانجليزية: go-go fund

    المعجم: مالية



معنى مجيدتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيدٌ** \- ج:** أَجْيَادٌ**،** جُيُودٌ**. "طَوِيلَةُ الجِيدِ" : العُنُقِ.
معجم الغني
**جَيِدَ** \- [ج ي د]. (ف: ثلا. لازم).** جَيِدَ**،** يَجْيَدُ**، مص. جَيَدٌ. "جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ" : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ. (J0660.htm)
معجم الغني
**جَيِّدٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ي د]. 1. "حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً" : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ. 2. "قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً": حَسَناً، مُتْقَناً. "يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.
الصحاح في اللغة
الجيدُ: العُنقُ؛ والجمع أَجْيادُ. والجَيَد بالتحريك: طول العُنُق وحُسْنُه؛ رجلٌ أَجْيَدُ، وامرأة جَيْداءُ؛ والجمع جودٌ.
تاج العروس

الجِيدُ بالكسر : العُنُقُ قال السُّهيليّ : الجِيد إِنّمَا يُستعمل في مَقَام المَدْح والعُنُق في الذّمِّ فتقول : صَفَعْتُ عُنُقَه ولا تقول صَفَعت جِيدَه . قال : وقوله تعالى : " في جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدِ " إِنّمَا جاءَ على طريق التَّهَكُّم والتمليح بجعل الحَبْلِ كالعِقْد . وتَعقَّبه الشِّهابُ في شرح الشّفاءِ . أَو مُقَلَّدُه أَو مُقَدَّمُه وقد غَلَب على عُنُق المرأَة . قال سيبويه : يجوز أَن يكون فِعْلا وفُعْلا كُسِرَت فيه الجيم كَراهِيَة الياءِ بعد الضّمّة . فأَمّا الأَخفشُ فهو عنده فِعْل لا غير . ج أَجْيَادٌ وجُيُودٌ . والجَيَدُ بالتَّحْرِيكِ : طُولُها وحُسْنُها أَو دِقَّتُهَا مَعَ طُولٍ . جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ . وحكَى اللِّحْيَانيّ : ما كان أَجْيَدَ ولقد جَيِدَ جَيَداً . يذهب إِلى النّقلة . قال : وقد يُوصَف العُنق نفْسُه بالجَيَد فيقال عُنُقٌ أَجْيَدُ كما يقال عُنُقٌ أَوْقَصُ وهي جَيْدَاءُ : طوِيلةُ العُنُقِ حَسَنتُه لا يُنعَت به الرَّجلُ . وقال العجّاج :

تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذَا مَاوَسْوَسَا ... وارْتَجَّ في أَجْيَادهَا وأَجْرَسَا

جَمَعَ لجِيدَ بما حَوْلَهُ . وامرأَةٌ جَيْدَانَةٌ : حَسَنَةُ الجِيد . ج جُودٌ بالضّمّ . والجِيدُ : أَيضاً : المِدْرَعَةُ الصَّغيرةُ نقله الصَّاغانيّ . وأَجْيَدً بنُ عَبد اللّه بن بشْرٍ الكِنْديُّ مُحدِّثٌ عن سعيد بن أَيوب وأَحمدَ بنِ زُهير بن كثير وغيرهما قاله الحافظ . وأَجْيادُ : اسمُ شاة . وأَجْيَادُ : أَرْضٌ بمكّةَ شَرَّفَها اللّه تعالى . قال الأَعشى :

ولا جَعَلَ الرَّحْمنُ بَيتَك في الذُّرَا ... بِأَجْيَادَ غَرْبِيَّ الصَّفَا والمُحَرَّمِ أَو جَبَلٌ بها لكَونه مَوضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ وقال السُّهَيْليّ في الرّوض : وأَمَّا أَجيَاد فلم تُسَمَّ بأَجياد من أَجْل جِيادِ الخَيْل أَي كما تَوهَّمَه جَماعةٌ كالمصنّف لأَنّ جِيادَ الخَيلِ لا يقال فيها أَجْياد أَي بالأَلْف وإِنّما أَجياد جمْع جِيدٍ . وذَكَر أَصحابُ الخَبر أَنّ مُضَاضاً ضَرَبَ في ذلك الموضع أَجيادَ مَائَةِ رجلٍ من العَمالقة فسُمِّيَ الموضعُ بأَجْيَاد . وهكذا ذكر ابنُ هِشامٍ . ووَقَعَ في النّهاية وغيره أَنّه جِيادٌ من غير أَلف وذكَرَه غيره بالوَجهين وعليه جَرَى في المَرَاصد . وجَيْدَةُ بفتح فسكون : ناحيَةٌ بالحِجاز . ومحمّد بن أَحمد بن جِيدَة بالكسر سمعَ أَبا سعيد بن الأَعْرَابيّ وعنه أَبو عَمْرٍو محمَّد بن أَحمد المستمِلى وشيخ مشايخنا الإِمام المؤقت بالقروِّيين أَبو جِيدَةَ الفاسيّ بالكسر مات سنة 1145 حدَّث عنه محمد بن الطالب بن سردة وغيره

فصل الحاء المهملة مع الدال ح - ت - د

لسان العرب
الجِيدُ العنق وقيل مُقَلَّده وقيل مقدَّمه وقد غلب على عنق المرأَة قال سيبويه يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير والجمع أَجياد وجُيود وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك وقد يكون في الرجل قال ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً مَذِلاً بمالي لعيِّناً أَجْيادي قال والجَيَد بالتحريك طول العنق وحسنه وقيل دقتها مع طول جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ وحكى اللحياني ما كان أَجيَد ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة قال قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ التهذيب امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل وقال العجاج تَسْمَعُ للَحْليِ إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله والجمع جُود وامرأَة جَيْدانَة حسنة الجيد وفي صفته صلى الله عليه وسلم كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة الجيد العنق وأَجيادُ أَرض بمكة أَنشد ابن الأَعرابي أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً فقلتُ أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم وقال الأَعشى ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان جبل بمكة قال ابن الأَثير وأَكثر الناس يقولونه جِياد بكسر الجيم وحذف الهمزة قال جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها أَبو عبيدة في قول الأَعشي وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها قال أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُورِ قال جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور وأَجياد اسم شاة
الرائد
* جيد يجاد ويجيد: جيدا. طال عنقه وحسن.
الرائد
* جيد. 1-ت الأرض: سقاها «الجود»، وهو مطر غزير. 2-القوم: أصابهم مطر غزير. 3-أشرف على الهلاك. 4-عطش.
الرائد
* جيد. 1-مص. جيد وجاد يجاد. 2-طول العنق وحسنها.
الرائد
* جيد. حسن، صالح، ج جياد، جج جيادات وجيائد.
الرائد
* جيد. ج أجياد وجيود. 1-عنق. 2-مقدم العنق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: