وصف و معنى و تعريف كلمة مجيع:


مجيع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و جيم (ج) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح مجيع في معاجم اللغة العربية:



مجيع

جذر [جيع]

  1. مُجيع: (اسم)
    • مُجيع : فاعل من أَجَاعَ
  2. مَجيع: (اسم)
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر
  3. مُجيع: (اسم)
    • اسم فاعل من أجاعَ
  4. أَجَاعَ: (فعل)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع
    • أجاع الأسرى: منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ
    • أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع
    • أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها


  5. جَوْع: (اسم)
    • جَوْع : مصدر جاعَ
  6. جَوَّعَ: (فعل)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع
    • جوَّع مدينةً :أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ
    • جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ : يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به
  7. جُوَّع: (اسم)
    • جُوَّع : جمع جائِع
  8. جُوَّع: (اسم)
    • جُوَّع : جمع جَوعان
  9. جوع: (اسم)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام
  10. مجائعُ: (اسم)


    • مجائعُ : جمع مَجاعة
  11. إِجاعة: (اسم)
    • مصدر أَجاعَ
    • إِجاعة: مَنْع الطعام
  12. إِجاعة: (اسم)
    • إجاعة : مصدر أَجَاعَ
  13. مَجُعَ : (فعل)
    • مَجُعَ مَجَاعةً
    • مَجُعَ : مَجِع
  14. مَجِعَ : (فعل)
    • مَجِعَ مَجَاعَةً
    • مَجِعَ: تماجَنَ
  15. مَجَعَ : (فعل)
    • مَجَعَ مَجْعًا
    • مَجَعَ: أَكل المَجِيع
  16. مَجَّعَ : (فعل)


    • مَجَّعَ ضيفه: أَطعمه المَجيع
  17. مَجْع : (اسم)
    • مَجْع : مصدر مَجَعَ
  18. جَوعان: (اسم)
    • الجمع : جَوْعَى ، جوعانون و جُوَّع ، جوعانون و جِياع ، جوعانون ، المؤنث : جَوْعَى ، جوْعانة ، و الجمع للمؤنث : جَوْعَى ، جوعانات و جُوَّع ، جوعانات و جِياع ، جوعانات
    • وَلَدٌ جَوْعَانُ : جَائِعٌ، لَمْ يَذُقْ طَعَامًا مُدَّةً وَهُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى الأَكْلِ
  19. جائِع: (اسم)
    • الجمع : جائعون و جُوَّع و جِياع و جُيَّع ، المؤنث : جائعة ، و الجمع للمؤنث : جائعات و جوائع
    • اسم فاعل من جاعَ
    • وَجَدَهُ جَائِعاً لَمْ يَأْكُلْ مُنْذُ أُسْبُوعٍ : لَمْ يَذُقْ طَعَاماً عَكْسَ الشَّبْعَانِ
  20. تَجَوَّعَ: (فعل)
    • تَجَوَّعَ، يَتَجَوَّعُ، مصدر تَجَوُّعٌ
    • تَجَوَّعَ الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الجُوعَ
    • تجَوَّعْ لِلدَّوَاءِ: لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ
  21. مَجاعة: (اسم)
    • الجمع : مجاعات و مجائعُ
    • المَجاعَةُ : عامُ الجدب والجمع : مجائع
    • المَجاعَةُ :جُوع يحلّ بالنَّاس
  22. مُجوَّع: (اسم)


    • مُجوَّع : اسم المفعول من جَوَّعَ
  23. مُجوِّع: (اسم)
    • مُجوِّع : فاعل من جَوَّعَ
  24. مجاوع: (اسم)
    • مجاوع : جمع مَجوَعة
  25. تَجويع: (اسم)
    • مصدر جَوَّعَ
    • تَجْوِيعُ الْمَرْءِ : إِجَاعَتُهُ، أَيْ جَعْلُهُ يَعِيشُ فِي جُوعٍ
,
  1. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر.
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ: الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه، والجَاهلُ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ.
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً، ومَجَعَ مَجاعةً: مَجَنَ، ومَجْعاً ومَجْعَةً.
      ـ تَمَجَّعَ: أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ.
      ـ مَجِعةُ: كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى.
      ـ مُجَّاعُ: حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ: مَن يُحِبُّ المَجاعةَ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ، كالمَجَّاعِ، وبلا لام: ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ، وابْنهُ سِراجٌ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ، رَوَيا. ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ: من العَرَبِ،
      ـ مُجَاعةُ: فُضالَةُ المَجيعِ.
      ـ ماجِعةُ: الزانيَةُ.
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ: سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ.
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ: يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً.
      ـ تَماجَعا وماجعا: تَماجَنَا، وتَرافَثا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُجيع

    • مُجيع :-
      اسم فاعل من أجاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَجيع
    • مجيع
      1-طعام من لبن وتمر

    المعجم: الرائد

  4. أجاعَ
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ :-حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جوع
    • "الجُوع: اسم للمَخْمَصةِ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً، فهو جائعٌ وجَوْعانُ، والمرأَة جَوْعَى، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ؛

      قال: بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم، وقد أَجاعه وجَوَّعَه؛

      قال: كان الجُنَيْد، وهو فينا الزُّمَّلِقْ،مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال: أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ، بتسكين الجيم: عامُ الجُوعِ.
      وفي حديث الرَّضَاع: إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه،وهو الطفل، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع، وقالوا: إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً؛ إِضاعتُه: وضْعُك إِياه في غير أَهله،واستِجاعتُه: أَن لا تَشْبَع منه، ونكَدُه: الكذِبُ فيه، وآفتُه: النِّسيانُ،وهُجْنتُه: إِضاعتُه.
      والعرب تقول: جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك؛ قال ابن سيده: وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل.
      وفي الدعاء: جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له؛ قال سيبويه: وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره.
      وجائعٌ نائعٌ: إِتْباع مثله.
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى.
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن.
      والجَوْعةُ: إِقفار الحَيّ.
      والجَوْعة: المرَّةُ الواحدة من الجَوْع؛ وأَجاعه وجَوَّعه.
      وفي المثل: أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك.
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع.
      ويقال: تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام.
      ورجلٌ مُسْتَجِيع: لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع؛ قال أَبو سعيد: المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء.
      وربيعةُ الجوعِ: أَبُو حَيّ من تَمِيم، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. المَجِيعُ
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مجع
    • "المَجْعُ والتمجُّعُ: أَكل التمر اليابس.
      ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ: أَكل التمر باللبن معاً، وقيل: هو أَن يأْكل التمر ويشرب عليه اللبن.
      يقال: هو لا يزال يَتَمَجَّعُ، وهو أَن يَحْسُوَ حَسْوةً من اللبن ويَلْقَمَ عليها تَمْرةً، وذلك المَجِيعُ عند العرب، وربما أُلْقِيَ التمرُ في اللبن حتى يتشربه فيؤكل التمرُ وتَبْقى المَجاعةُ.
      وفي حديث بعضهم: دخلت على رجل وهو يَتَمَجَّعُ من ذلك، وقيل: المَجِيعُ التمر يُعْجَنُ باللبن وهو ضرب من الطعام؛

      وقال: إِنَّ في دارِنا ثلاثَ حَبالى،فَوَدِدْنا أنْ لو وَضَعْنَ جَمِيعا: جارَتي ثم هِرَّتي ثم شاتي،فإِذا ما وَضَعْنَ كُنّ رَبيعا جارتي للخَبِيص، والهرُّ للفأْ رِ، وشاتي، إِذا اشْتَهَيْنا مَجِيعا كأَنه، قال: وشاتي للمَجِيع إِذا اشْتَهَيْناه.
      والمجاعةُ: فُضالةُ المَجِيع.
      ورجل مَجّاعٌ ومَجّاعةٌ ومُجّاعةٌ إِذا كان يجب المَجِيعَ، وهو كثير التمجُّع.
      وتماجَعَ الرجلانِ: تَماجَنا وتَرافَثا.
      ومَجِعَ الرجلُ، بالكسر،يَمْجَعُ مَجاعةً إِذا تماجَنَ.
      والمِجْعُ والمُجْعةُ والمُجَعةُ، مثال الهُمَزةِ: الرجل الأَحمق الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ مكانه،والأُنثى مِجْعةٌ.
      قال ابن سيده: وأرى أَنه حُكِيَ فيه المِجَعةُ.
      قال ابن بري: المِجْعُ الجاهِلُ، وقيل: المازِحُ.
      ويقال: مَجُعَ مَجاعةً، بالضم، مِثل قَبُحَ قباحةً.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه دخل على سليمان ابن عبد الملك فَمازَحَه بكلمة فقال: إِياي وكلامَ المِجَعةِ، واحدهم مِجْعٌ مثل قِرَدةٍ وقِرْدٍ؛ قال الزمخشري: لو روي بالسكون لكان المراد إِياي وكلامَ المرأَةِ الغَزِلةِ، ويروى إِيّايَ وكلامَ المَجاعة أَي التصريح بالرَّفَثِ.
      يقال: في نساء بني فلان مَجاعةٌ أَي يُصَرِّحْنَ بالرَّفَثِ الذي يكنى عنه، وقوله إِياي يقول احْذَرُوني وجَنِّبُوني وتَنَحَّوا عَني.
      وامرأَة مَجِعةٌ: قليلةُ الحَياءِ مثال جَلِعةٍ في الوزْنِ والمعنى؛ عن يعقوب.
      والمَجِعةُ: المتكلمة بالفُحْشِ، والاسم المَجاعةُ، والمِجْعُ والمَجْعُ: الداعِرُ،وهو مِجْع نساء يُجالِسُهُنّ ويَتَحَدَّثُ إِليهن.
      ومَجّاعٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. جُوعُ
    • ـ جُوعُ: ضِدُّ الشِّبَعِ، والجَوْعُ: المَصْدَرُ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى، من جِياعٍ وجُوَّعٍ.
      ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ: لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ رَبيعَةُ الجوعِ: هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ.
      ـ جاعَ إليه: عَطِشَ، واشْتاقَ.
      ـ جائِعَةُ الوِشاحِ: ضامِرَةُ البَطْنِ،
      ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ: على قَدْرِ ما يَجوعُ.
      ـ ''سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ'': بوقُوعِ السُّوافِ في المال، أو كلبٌ: رجلٌ خِيفَ، فَسُئِلَ رَهْناً، فَرَهَنَ أهْلَهُ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ.
      ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ: فيه الجُوعُ، ج: مَجايعُ.
      ـ أجاعهُ: اضْطَرَّه إلى الجوعِ، كجَوَّعَه.
      ـ ''أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ'': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ.
      ـ تَجَوَّعَ: تَعَمَّدَ الجوعَ.
      ـ المُسْتَجيعُ: من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. جَوْعانُ
    • جَوْعانُ / جَوْعانٌ :-
      جمع جَوْعَى/ جوعانون وجُوَّع/ جوعانون وجِياع/ جوعانون، مؤ جَوْعَى/ جوْعانة، جمع مؤ جَوْعَى/ جوعانات وجُوَّع/ جوعانات وجِياع/ جوعانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. جوع
    • ج و ع: الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. جوَّعَ
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع :-
      جوَّع مدينةً أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ :-اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جُوع
    • جُوع :-
      خُلُوّ المعدة من الطَّعام، أو الحاجة إلى الطَّعام، عكسه شِبَع :-جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها، - {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ} - {فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ} :-
      • بلَغ منه الجوعُ: حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة، - تضوّر جُوعًا/ مات جُوعًا: تلوَّى بسبب الجوع، - عَضَّةُ الجوع: شدَّته، - لِباسُ الجوع: الجوع الشامل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. جائع
    • جائع :-
      جمع جائعون وجُوَّع وجِياع وجُيَّع، مؤ جائعة، جمع مؤ جائعات وجوائع: اسم فاعل من جاعَ
      • الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: يُضرب في تباطؤ المكتفي عن المحتاج العَجول، - جائع نائع: جائع وعطشان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. جَوَّعَ
    • [ج و ع]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّعْتُ، أُجَوِّعُ، جَوِّعْ، مصدر تَجْوِيعٌ. :-لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَوِّعَهُ :- : أَنْ يَضْطَرَّهُ إِلَى الجُوعِ، أَنْ يَمْنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ. :-جَوِّعْ قِطَّكَ يَأْكُلْ فَأْرَكَ.(مثل).

    المعجم: الغني

  15. تَجَوَّع
    • تجوع - تجوعا
      1- تجوع : تعمد الجوع. 2- تجوع : تحمل الجوع.

    المعجم: الرائد

  16. مَجاعة
    • مجاعة - و مجاعة
      1- مصدر مجع ومجع وجاع. 2- جوع. 3- «عام مجاعة» : فيه جوع.

    المعجم: الرائد

  17. نَجوع
    • نجوع
      1- نجوع : ماء مع طحين تسقاه الجمال. 2- نجوع : «نجوع الولد» اللبن. 3- نجوع : «ماء نجوع» : نمير، طيب، عذب.

    المعجم: الرائد

  18. نَجيع
    • نجيع
      1- نجيع : نافع. 2- نجيع : ما دخل في البدن وأثر فيه من طعام أو شراب. 3- نجيع : دم مائل إلى السواد. 4- نجيع : «ماء نجيع» : هنيء، مريء.

    المعجم: الرائد

  19. أَجَاعَهُ
    • أَجَاعَهُ : مَنَعه الطعامَ والشرابَ.
      و أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع.
      ويقال: أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَجَوَّعَ
    • [ج و ع]. (فعل: خماسي لازم). تَجَوَّعَ، يَتَجَوَّعُ، مصدر تَجَوُّعٌ. :-تَجَوَّعَ الرَّجُلُ :- : تَعَمَّدَ الجُوعَ.

    المعجم: الغني

  21. أجَاعَ
    • [ج وع]. (فعل: رباعي متعد). أجَاعَ، يُجِيعُ، أَجِعْ، مصدر إِجَاعَةٌ. :-أجَاعَ خَادِمَهُ ظُلْماً :- : اِضْطَرَّهُ إِلى الجُوعِ، مَنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ. :-أَفْقَرَهُمْ وَأَجَاعَهُمْ ظُلماً وَعُدْوَانًا.

    المعجم: الغني

  22. جَوْعَانُ
    • جمع: جِيَاعٌ. مؤ: جَوْعَى. [ج و ع]. :-وَلَدٌ جَوْعَانُ :- : جَائِعٌ، لَمْ يَذُقْ طَعَامًا مُدَّةً وَهُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى الأَكْلِ. :-يَهْتَمُّ بِإِطْعَامِ الجِيَاعِ.

    المعجم: الغني

  23. أَجَاع
    • أجاع - إجاعة
      1-أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه.

    المعجم: الرائد

  24. جوع
    • جوع - تجويعا
      1-جوعه : أجاعه

    المعجم: الرائد

  25. المَجْوَعَةُ
    • المَجْوَعَةُ : المَجَاعَةُ. والجمع : مجاوع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مجيع في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مجيع. طعام من لبن وتمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: