وصف و معنى و تعريف كلمة مَحَا:


مَحَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح مَحَا في معاجم اللغة العربية:



مَحَا

جذر [محا]

  1. مَحا: (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  2. مَحَا الأَثَرَ:
    • أَذْهَبَهُ. مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.
  3. محَا اللهُ الذُّنوبَ:
    • غفَرها، تغمّدها.
  4. مَمحوّ : (اسم)
    • مفعول من مَحَا
    • خَطٌّ مَمْحُوٌّ : أُزِيلَ أَثَرُهُ


  5. مَحو : (اسم)
    • مصدر مَحَا
    • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
    • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  6. مَمْحُوّ : (اسم)
    • مَمْحُوّ : اسم المفعول من مَحا
  7. مَحْو : (اسم)
    • مَحْو : مصدر مَحا
  8. انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا:
    • امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست.
  9. محتِ الرِّيحُ الأثر :
    • أذهبته، أزالته، طمسته.
  10. مَحَى : (فعل)


    • محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ
    • مَحَى اللَّوْحَةَ : أَزَالَ مَا كَانَ مَخْطُوطاً عَلَيْهَا
    • مَحَى الشئَ : أَذهب أَثَره
  11. أمحاح : (اسم)
    • أمحاح : جمع مُحّ
  12. مَحَّ : (فعل)
    • مَحَّ محَحًا فهو محُّ
    • مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ): خَلُقَ ، بَلِىَ
  13. مَحوَى : (اسم)
    • المَحْوَى : المحْتَوَى
  14. مُحَوَّى : (اسم)
    • المُحَوَّى : المحْتَوَى
    • والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ
  15. مَحانِي: (اسم)
    • مَحانِي :جمع مَحْنَى
  16. اِنمحاء : (اسم)


    • اِنمحاء : مصدر إِنمَحَى
  17. اِنمَحَى : (فعل)
    • انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ
    • اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ
    • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست
    • انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا،
  18. اِنمِحاء : (اسم)
    • مصدر انْمَحَى
    • اِنْمِحَاءُ الأثَرِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ
  19. مَتَحَ : (فعل)
    • متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح
    • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
    • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا
    • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
    • متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه
    • مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ مَتْحًا: طال وامتدَّ
    • مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ
    • مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه
    • مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ
  20. مُنْمَحٍ : (اسم)
    • مُنْمَحٍ : فاعل من إِنمَحَى
  21. مماحٍ : (اسم)
    • مماحٍ : جمع مِمحاة
  22. اِستَماحَ : (فعل)


    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  23. إِمِّحاء : (اسم)
    • إمِّحاء : مصدر إِمَّحَى
  24. أَمتَحَ : (فعل)
    • أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح
  25. مَمْحِيّ : (اسم)
    • مَمْحِيّ : اسم المفعول من مَحَى
,
  1. محا
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
      • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .
      محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مَحا

    • محا - يمحو ويمحى ، محوا
      1- محا الشيء : أزاله وأذهب أثره «محا الكلمة». 2- محا الشيء : زال وذهب أثره.à

    المعجم: الرائد

  3. مَحَا
    • مَحَا الشيءَ مَحَا ُ مَحْوًا: أَذهب أثَرَه.
      فهو مَمْحُوٌ.
      ويقال: مَحَت الرِّ يحُ السَّحابَ، والمطرُ الجَدْبَ، والصُّبحُ الليلَ.
      وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 12 فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) ) .
      والإحسانُ يمحو الإساءَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَحَا
    • [م ح و]. (فعل: ثلاثي متعد). مَحَوْتُ، أَمْحُو، اُمْحُ، مصدر مَحْوٌ.
      1. :-مَحَا الأَثَرَ :- : أَذْهَبَهُ. :-مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ :- :-وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ :- :-كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.
      2. :-مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ :-: غَفَرَهَا.

    المعجم: الغني

  5. محا
    • "مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه.
      الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً.
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة.
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛

      وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛

      وأَنشد: ‏قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي‎ ‎بن‎ حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. محا الله الذّنوب
    • غفَرها، تغمّدها.

    المعجم: عربي عامة

  7. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه: أذْهَبَ أثَرَهُ، فَمَحا هو وامَّحَى، وامْتَحَى قليلةٌ.
      ـ مَحْوُ: السوادُ في القمرِ.
      ـ مَحْوَةُ: المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ، والعارُ، والساعةُ،
      ـ وبلا لامٍ: اسمُ الدَّبورِ، وموضع.
      ـ ماحِي: النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ.
      ـ مِمْحاةُ: خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مَحَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَحَا** - [م ح و]. (ف: ثلا. متعد).** مَحَوْتُ**،** أَمْحُو**،** اُمْحُ**، مص. مَحْوٌ. 1. "مَحَا الأَثَرَ" : أَذْهَبَهُ. "مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ" "وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ" "كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ". 2. "مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ": غَفَرَهَا.
الصحاح في اللغة
مَحا لوحه يَمْحوهُ مَحْواً، ويَمْحيهِ مَحْياً، ويَمْحاهُ أيضاً، فهو مَمْحِيٌّ ومَمْحُوٌّ. وامَّحَى انفعل منه، وامْتَحى لغةٌ فيه ضعيفة. ومَحْوَةُ: ريحُ الشمال، لأنَّها تذهب بالسَحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها ألفٌ ولام. ويقال: تركت الأرض مَحْوَةً واحدةً، إذا طبَّقها المطر. والمِمْحاةُ: خِرقة يُزال بها المَنِيُّ ونحوه.
لسان العرب
مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً أَذْهَبَ أَثَرَه الأَزهري المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه تقول أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً انْفَعَلَ وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه وكره بعضهم امْتَحى والأَجود امَّحى والأَصل فيه انْمَحى وأَما امْتَحى فلغة رديئة ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل وأَنشد الأَصمعي كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّا قال الجوهري وامْتَحى لغة ضعيفة والماحي من أَسماء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مَحا الله به الكفرَ وآثارَه وقيل لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله والمَحْوُ السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي والمَحْوة المَطْرة تمحُو الجَدْبَ عن ابن الأَعرابي وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ وفي المحكم إِذا جِيدَتْ كلُّها كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن أَبو زيد تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ومَحوَة الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة فإِن قلت إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة فإِن قيل ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة وقيل مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ وقال الشاعر سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل هي الشَّمال قال الأَصمعي وغيره من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ غير مصروفة قال ابن السكيت هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة وأَنشد قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل هو الجَنوب وقال غيره سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها ومَحْوة ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام قال ابن بري أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به قال وهذا موجود في الجَنوب وأَنشد للأَعشى ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْ رِ كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ اسم موضع بغير أَلف ولام وفي المحكم والمَحْوُ اسم بلد قالت الخنساء لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْ مُغَادَرِ بالمَحْو أَذْلالهَا والأَذْلالُ جمع ذِلّ وهي المسالك والطُّرُق يقال أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها والمِمْحاةُ خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه
الرائد
* محا يمحو ويمحى: محوا. (محو) 1-الشيء: أزاله وأذهب أثره «محا الكلمة». 2-الشيء: زال وذهب أثره.à


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: