وصف و معنى و تعريف كلمة محاس:


محاس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح محاس في معاجم اللغة العربية:



محاس

جذر [حاس]

  1. مَحَاسُّ: (اسم)
    • مَحَاسُّ : جمع مَحَسَّةُ
  2. أحاسٍ: (اسم)
    • أحاسٍ : جمع حُسْوةُ
  3. حَسَّسَ: (فعل)
    • حسَّسَ / حسَّسَ على يحسِّس ، تحسيسًا ، فهو مُحَسِّس ، والمفعول مُحَسَّس
    • حَسَّسَهُ بِذَنْبِهِ : جَعَلَهُ يَحُسُّ بِهِ ، يَشْعُرُ بِهِ وَيُدْرِكُهُ
    • حَسَّسَ الرَّأْيَ العامَّ : أَثَارَ انْتِباهَهُ ، أَوْهَنَ حِسَّهُ
    • حسَّس على جسده : جسَّه ، مسَّه ، تلمَّسه
  4. حاسَ: (فعل)

    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ : شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا : تمكَّن من نفسه ،
    • حاسَ القومُ البلدَ : عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ : اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم : خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ : نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا : خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس : حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله : بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها : سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم : يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ : عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ، حَاسَ الشيءَ بغيره : خَلَطَه
  5. حاسَى: (فعل)
    • حاسَاه الشرابَ : أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً : شاركته في تأَلُّمه
  6. مَحَسّة: (اسم)
    • البَرْدُ مَحَسَّةُ النباتِ والكَلإِ : يُميته ويحرقه
  7. مُحَسّ: (اسم)
    • مُحَسّ : اسم المفعول من أَحسَّ
  8. مُحِسّ: (اسم)
    • مُحِسّ : فاعل من أَحسَّ


  9. مُحْسٍ: (اسم)
    • مُحْسٍ : فاعل من أَحسى
  10. مِحَسّة: (اسم)
    • المِحَسَّةُ : آلةٌ من حديدٍ ذات أَضْراس يُزال بها الغبار عن الدّابّةِ
,
  1. محس
    • " ابن الأَعرابي : الأَمْحَسُ الدَّبَّاغُ الحاذِقُ ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : المَحْسُ والمَعْسُ دَلْك الجِلْدِ ودِباغُه ، أُبْدِلَت العينُ حاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حسس
    • " الحِسُّ والحَسِيسُ : الصوتُ الخَفِيُّ ؛ قال اللَّه تعالى : لا يَسْمَعُون حَسِيسَها .
      والحِسُّ ، بكسر الحاء : من أَحْسَسْتُ بالشيء .
      حسَّ بالشيء يَحُسُّ حَسّاً وحِسّاً وحَسِيساً وأَحَسَّ به وأَحَسَّه : شعر به ؛ وأَما قولهم أَحَسْتُ بالشيء فعلى الحَذْفِ كراهية التقاء المثلين ؛ قال سيبويه : وكذلك يفعل في كل بناء يُبْنى اللام من الفعل منه على السكون ولا تصل إِليه الحركة شبهوها بأَقَمْتُ .
      الأَزهري : ويقال هل أَحَسْتَ بمعنى أَحْسَسْتَ ، ويقال : حَسْتُ بالشيء إِذا علمته وعرفته ، قال : ويقال أَحْسَسْتُ الخبَرَ وأَحَسْتُه وحَسَيتُ وحَسْتُ إِذا عرفت منه طَرَفاً .
      وتقول : ما أَحْسَسْتُ بالخبر وما أَحَسْت وما حَسِيتُ ما حِسْتُ أَي لم أَعرف منه شيئا ً (* عبارة المصباح : وأحس الرجل الشيء إحساساً علم به ، وربما زيدت الباء فقيل : أحسّ به على معنى شعر به .
      وحسست به من باب قتل لغة فيه ، والمصدر الحس ، بالكسر ، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول : أحسته وحست به ، ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول : حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال : حست الخبر ، من باب قتل .
      باختصار .).
      قال ابن سيده : وقالوا حَسِسْتُ به وحَسَيْتُه وحَسِيت به وأَحْسَيْتُ ، وهذا كله من محوَّل التضعيف ، والاسم من كل ذلك الحِسُّ .
      قال الفراء : تقول من أَين حَسَيْتَ هذا الخبر ؛ يريدون من أَين تَخَبَرْته .
      وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به أَي أَيقنت به .
      قال : وربما ، قالوا حَسِيتُ بالخبر وأَحْسَيْتُ به ، يبدلون من السين ياء ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : خَلا أَنَّ العِتاقَ من المَطايا حَسِينَ به ، فهنّ إِليه شُوس ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَبو عبيدة يروي بيت أَبي زبيد : أَحَسْنَ به فهن إليه شُوسُ وأَصله أَحْسَسْنَ ، وقيل أَحْسَسْتُ ؛ معناه ظننت ووجدت .
      وحِسُّ الحمَّى وحِساسُها : رَسُّها وأَولها عندما تُحَسُّ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الأَزهري : الحِسُّ مس الحُمَّى أَوّلَ ما تَبْدأُ ، وقال الأَصمعي : أَول ما يجد الإِنسان مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر ، فذلك الرَّسُّ ، قال : ويقال وَجَدَ حِسّاً من الحمى .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل متى أَحْسَسْتَ أُمَّْ مِلْدَمٍ ؟ أَي متى وجدت مَسَّ الحمى .
      وقال ابن الأَثير : الإِحْساسُ العلم بالحواسِّ ، وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليد ، وحَواسُّ الإِنسان : المشاعر الخمس وهي الطعم والشم والبصر والسمع واللمس .
      وحَواسُّ الأَرض خمس : البَرْدُ والبَرَدُ والريح والجراد والمواشي .
      والحِسُّ : وجع يصيب المرأَة بعد الولادة ، وقيل : وجع الولادة عندما تُحِسُّها ، وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه مَرَّ بامرأَة قد ولدت فدعا لها بشربة من سَوِيقٍ وقال : اشربي هذا فإِنه يقطع الحِسَّ .
      وتَحَسَّسَ الخبر : تطلَّبه وتبحَّثه .
      وفي التنزيل : يا بَنيَّ اذهبوا فَتحَسَّسوا من يوسف وأَخيه .
      وقال اللحياني : تَحَسَّسْ فلاناً ومن فلان أَي تَبَحَّثْ ، والجيم لغيره .
      قال أَبو عبيد : تَحَسَّسْت الخبر وتَحَسَّيته ، وقال شمر : تَنَدَّسْتُه مثله .
      وقال أَبو معاذ : التَحَسُّسُ شبه التسمع والتبصر ؛ قال : والتَجَسُّسُ ، بالجيم ، البحث عن العورة ، قاله في تفسير قوله تعالى : ولا تَجَسَّسوا ولا تَحَسَّسُوا .
      ابن الأَعرابي : تَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْتُه بمعنى واحد .
      وتَحَسَّسْتُ من الشيء أَي تَخَبَّرت خبره .
      وحَسَّ منه خبراً وأَحَسَّ ، كلاهما : رأَى .
      وعلى هذا فسر قوله تعالى : فلما أَحسَّ عيسى منهم الكُفْرَ .
      وحكى اللحياني : ما أَحسَّ منهم أَحداً أَي ما رأَى .
      وفي التنزيل العزيز : هل تُحِسُّ منهم من أَحد ، وقيل في قوله تعالى : هل تحس منهم من أَحد ، وقيل في قوله تعالى : هل تحس منهم من أَحد ، معناه هل تُبْصِرُ هل تَرى ؟، قال الأَزهري : وسمعت العرب يقول ناشِدُهم لِضَوالِّ الإِبل إِذا وقف على (* كذا بياض بالأَصل .) ‏ .
      ‏ أَحوالاً وأَحِسُّوا ناقةً صفتها كذا وكذا ؛ ومعناه هل أَحْسَستُم ناقة ، فجاؤوا على لفظ الأَمر ؛ وقال الفراء في قوله تعالى : فلما أَحسَّ عيسى منهم الكفر ، وفي قوله : هل تُحِسُّ منهم من أَحد ، معناه : فلما وَجَد عيسى ، قال : والإِحْساسُ الوجود ، تقول في الكلام : هل أَحْسَسْتَ منهم من أَحد ؟ وقال الزجاج : معنى أَحَسَّ علم ووجد في اللغة .
      ويقال : هل أَحسَست صاحبك أَي هل رأَيته ؟ وهل أَحْسَسْت الخبر أَي هل عرفته وعلمته .
      وقال الليث في قوله تعالى : فلما أَحس عيسى منهم الكفر ؛ أَي رأَى .
      يقال : أَحْسَسْتُ من فلان ما ساءني أَي رأَيت .
      قال : وتقول العرب ما أَحَسْتُ منهم أَحداً ، فيحذفون السين الأُولى ، وكذلك في قوله تعالى : وانظر إِلى إِلهك الذي ظَلْتَ عليه عاكفاً ، وقال : فَظَلْتُم تَفَكَّهون ، وقرئ : فَظِلْتُم ، أُلقيت اللام المتحركة وكانت فَظَلِلْتُم .
      وقال ابن الأَعرابي : سمعت أَبا الحسن يقول : حَسْتُ وحَسِسْتُ ووَدْتُ ووَدِدْتُ وهَمْتُ وهَمَمْتُ .
      وفي حديث عوف بن مالك : فهجمت على رجلين فلقت هل حَسْتُما من شيء ؟، قالا : لا .
      وفي خبر أَبي العارِم : فنظرت هل أُحِسُّ سهمي فلم أَرَ شيئاً أَي نظرت فلم أَجده .
      وقال : لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار ؛ زعموا أَن رجلين كانا يوقدان بالطريق ناراً فإِذا مرَّ بهما قوم أَضافاهم ، فمرَّ بهما قوم وقد ذهبا ، فقال رجل : لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار ، وقيل : لا حَسَاسَ من ابني موقد النار ، لا وجود ، وهو أَحسن .
      وقالوا : ذهب فلان فلا حَساسَ به أَي لا يُحَسُّ به أَو لا يُحَسُّ مكانه .
      والحِسُّ والحَسِيسُ : الذي نسمعه مما يمرّ قريباً منك ولا تراه ، وهو عامٌّ في الأَشياء كلها ؛

      وأَنشد في صفة بازٍ : تَرَى الطَّيْرَ العِتاقَ يَظَلْنَ منه جُنُوحاً ، إِن سَمِعْنَ له حَسِيسا وقوله تعالى : لا يَسْمَعُون حَسِيسَها أَي لا يسمعون حِسَّها وحركة تَلَهُّبِها .
      والحَسيسُ والحِسُّ : الحركة .
      وفي الحديث : أَنه كان في مسجد الخَيْفِ فسمع حِسَّ حَيَّةٍ ؛ أَي حركتها وصوت مشيها ؛ ومنه الحديث : إِن الشيطان حَسَّاس لَحَّاسٌ ؛ أَي شديد الحسَّ والإَدراك .
      وما سمع له حِسّاً ولا جِرْساً ؛ الحِسُّ من الحركة والجِرْس من الصوت ، وهو يصلح للإِنسان وغيره ؛ قال عَبْدُ مَناف بن رِبْعٍ الهُذَليّ : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغَمَةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسُوقُ الماءَ والبَرَدا والحِسُّ : الرَّنَّةُ .
      وجاءَ بالمال من حِسَّه وبِسِّه وحَسِّه وبَسِّه ، وفي التهذيب : من حَسِّه وعَسِّه أَي من حيث شاءَ .
      وجئني من حَسِّك وبَسِّك ؛ معنى هذا كله من حيث كان ولم يكن .
      وقال الزجاج : تأْويله جئ به من حيث تُدركه حاسَّةٌ من حواسك أَو يُدركه تَصَرُّفٌ من تَصَرٍّفِك .
      وفي الحديث أَن رجلاً ، قال : كانت لي ابنة عم فطلبتُ نَفْسَها ، فقالت : أَو تُعْطيني مائة دينار ؟ فطلبتها من حَِسِّي وبَِسِّي ؛ أَي من كل جهة .
      وحَسَّ ، بفتح الحاء وكسر السين وترك التنوين : كلمة تقال عند الأَلم .
      ويقال : إِني لأَجد حِسّاً من وَجَعٍ ؛ قال العَجَّاجُ : فما أَراهم جَزَعاً بِحِسِّ ، عَطْفَ البَلايا المَسَّ بعد المَسِّ وحَرَكاتِ البَأْسِ بعد البَأْسِ ، أَن يَسْمَهِرُّوا لضِراسِ الضَّرْسِ يسمهرّوا : يشتدوا .
      والضِّراس : المُعاضَّة .
      والضَّرْسُ : العَضُّ .
      ويقال : لآخُذَنَّ منك الشيء بِحَسٍّ أَو بِبَسٍّ أَي بمُشادَّة أَو رفق ، ومثله : لآخذنه هَوْناً أَو عَتْرَسَةً .
      والعرب تقول عند لَذْعة النار والوجع الحادِّ : حَسِّ بَسِّ ، وضُرِبَ فما ، قال حَسٍّ ولا بَسٍّ ، بالجر والتنوين ، ومنهم من يجر ولا ينوَّن ، ومنهم من يكسر الحاء والباء فيقول : حِسٍّ ولا بِسٍّ ، ومنهم من يقول حَسّاً ولا بَسّاً ، يعني التوجع .
      ويقال : اقْتُصَّ من فلان فما تَحَسَّسَ أَي ما تَحَرَّك وما تَضَوَّر .
      الأَزهري : وبلغنا أَن بعض الصالحين كان يَمُدُّ إِصْبعه إِلى شُعْلَة نار فإِذا لذعته ، قال : حَسِّ حَسِّ كيف صَبْرُكَ على نار جهنم وأَنت تَجْزَعُ من هذا ؟، قال الأَصمعي : ضربه فما ، قال حَسِّ ، قال : وهذه كلمة كانت تكره في الجاهلية ، وحَسِّ مثل أَوَّهْ ، قال الأَزهري : وهذا صحيح .
      وفي الحديث : أَنه وضع يده في البُرْمَة ليأْكل فاحترقت أَصابعه فقال : حَسِّ ؛ هي بكسر السين والتشديد ، كلمة يقولها الإِنسان إِذا أَصابه ما مَضَّه وأَحرقه غفلةً كالجَمْرة والضَّرْبة ونحوها .
      وفي حديث طلحة ، رضي اللَّه عنه : حين قطعت أَصابعه يوم أُحُد ؟

      ‏ قال : حَسَّ ، فقال رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم : لو قلت بسم اللَّه لرفعتك الملائكة والناس ينظرون .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان ليلة يَسْري في مَسِيره إِلى تَبُوك فسار بجنبه رجل من أَصحابه ونَعَسا فأَصاب قَدَمُه قَدَمَ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقال : حَسِّ ؛ ومنه قول العجاج ، وقد تقدم .
      وبات فلانٌ بِحَسَّةٍ سَيِّئة وحَسَّةِ سَوْءٍ أَي بحالة سَوْءٍ وشدّة ، والكسر أَقيس لأَن الأَحوال تأْتي كثيراً على فِعْلَة كالجِيْئَةِ والتَّلَّةِ والبِيْئَةِ .
      قال الأَزهري : والذي حفظناه من العرب وأَهل اللغة : بات فلان بجيئة سوء وتلة سوء وبيئة سوء ، قال : ولم أَسمع بحسة سوء لغير الليث .
      وقال اللحياني : مَرَّتْ بالقوم حَواسُّ أَي سِنُونَ شِدادٌ .
      والحَسُّ : القتل الذريع .
      وحَسَسْناهم أَي استَأْصلناهم قَتْلاً .
      وحَسَّهم يَحُسُّهم حَسّاً : قتلهم قتلاً ذريعاً مستأْصلاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِذ تَحُسُّونهم بإِذنه ؛ أَي تقتلونهم قتلاً شديداً ، والاسم الحُساسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال أَبو إِسحق : معناه تستأْصلونهم قتلاً .
      يقال : حَسَّهم القائد يَحُسُّهم حَسّاً إِذا قتلهم .
      وقال الفراء : الحَسُّ القتل والإِفناء ههنا .
      والحَسِيسُ ؛ القتيل ؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ : إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ ، للحَرْبِ أَو للجَدْبِ ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ ، بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا ، وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ حَسِيسْ الجَحْرَة : السنة الشديدة .
      وقوله : نفْسي لهم أَي نفسي فداء لهم فحذف الخبر .
      وفي الحديث : حُسُّوهم بالسيف حَسّاً ؛ أَي استأْصلوهم قتلاً .
      وفي حديث علي : لقد شَفى وحاوِح صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال .
      والحديث الآخر : كما أَزالوكم حَسّاً بالنصال ، ويروى بالشين المعجمة .
      وجراد محسوسٌ : قتلته النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بجراد مَحْسوس .
      وحَسَّهم يَحُسُّهم : وَطِئَهم وأَهانهم .
      وحَسَّان : اسم مشتق من أَحد هذه الأَشياءِ ؛ قال الجوهري : إِن جعلته فَعْلانَ من الحَسِّ لم تُجْره ، وإِن جعلته فَعَّالاً من الحُسْنِ أَجريته لأَن النون حينئذ أَصلية .
      والحَسُّ : الجَلَبَةُ .
      والحَسُّ : إِضْرار البرد بالأَشياء .
      ويقال : أَصابتهم حاسَّة من البرد .
      والحِسُّ : برد يُحْرِق الكلأَ ، وهو اسم ، وحَسَّ البَرْدُ .
      والكلأَ يَحُسُّه حَسّاً ، وقد ذكر أَن الصاد لغة ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال : إِن البرد مَحَسَّة للنبات والكلإِ ، بفتح الجيم ، أَي يَحُسُّه ويحرقه .
      وأَصابت الأَرضَ حاسَّةٌ أَي بَرْدٌ ؛ عن اللحياني ، أَنَّته على معنى المبالغة أَو الجائحة .
      وأَصابتهم حاسَّةٌ : وذلك إِذا أَضرَّ البردُ أَو غيره بالكلإِ ؛ وقال أَوْسٌ : فما جَبُنُوا أَنَّا نَشُدُّ عليهمُ ، ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع ؟

      ‏ قال الأَزهري : هكذا رواه شمر عن ابن الأَعرابي وقال : تَحُسُّ أَي تُحْرِقُ وتُفْني ، من الحاسَّة ، وهي الآفة التي تصيب الزرع والكلأَ فتحرقه .
      وأَرض مَحْسوسة : أَصابها الجراد والبرد .
      وحَسَّ البردُ الجرادَ : قتله .
      وجراد مَحْسُوس إِذا مسته النار أَو قتلته .
      وفي الحديث في الجراد : إِذا حَسَّه البرد فقتله .
      وفي حديث عائشة : فبعثت إِليه بجراد مَحْسُوس أَي قتله البرد ، وقيل : هو الذي مسته النار .
      والحاسَّة : الجراد يَحُسُّ الأَرض أَي يأْكل نباتها .
      وقال أَبو حنيفة : الحاسَّة الريح تَحْتِي التراب في الغُدُرِ فتملؤها فيَيْبَسُ الثَّرَى .
      وسَنَة حَسُوس إِذا كانت شديدة المَحْل قليلة الخير .
      وسنة حَسُوس : تأْكل كل شيء ؛ قال : إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسا ، تأْكلُ بَعْدَ الخُضْرَةِ اليَبِيسا أَراد تأْكل بعد الأَخضر اليابس إِذ الخُضرة واليُبْسُ لا يؤكلان لأَنهما عَرَضانِ .
      وحَسَّ الرأْسَ يَحُسُّه حَسّاً إِذا جعله في النار فكلما شِيطَ أَخذه بشَفْرَةٍ .
      وتَحَسَّسَتْ أَوبارُ الإِبل : تَطَايَرَتْ وتفرّقت .
      وانْحَسَّت أَسنانُه : تساقطت وتَحاتَّتْ وتكسرت ؛

      وأَنشد للعجاج : في مَعْدِنِ المُلْك الكَريمِ الكِرْسِ ، ليس بمَقْلوع ولا مُنْحَسّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا الرجز بمعدن الملك ؛ وقبله : إِن أَبا العباس أَولَى نَفْسِ وأَبو العباس هو الوليد بن عبد الملك ، أَي هو أَولى الناس بالخلافة وأَولى نفس بها ، وقوله : ليس بمقلوع ولا منحس أَي ليس بمحوّل عنه ولا مُنْقَطِع .
      الأَزهري : والحُساسُ مثل الجُذاذ من الشيء ، وكُسارَةُ الحجارة الصغار حُساسٌ ؛ قال الراجز يذكر حجارة المنجنيق : شَظِيَّة من رَفْضَّةِ الحُساسِ ، تَعْصِفُ بالمُسْتَلْئِم التَّرَّاسِ والحَسُّ والاحْتِساسُ في كل شيء : أَن لا يترك في المكان شيء .
      والحُساس : سمك صِغار بالبحرين يجفف حتى لا يبقى فيه شيء من مائه ، الواحدة حُساسَة .
      قال الجوهري : والحُساس ، بالضم ، الهِفُّ ، وهو سمك صغار يجفف .
      والحُساسُ : الشُّؤْمُ والنَّكَدُ .
      والمَحْسوس : المشؤوم ؛ عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : الحاسُوس المشؤوم من الرجال .
      ورجل ذو حُساسٍ : ردِيء الخُلُقِ ؛ قال : رُبَّ شَريبٍ لك ذي حُساسِ ، شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسِي فالحُساسُ هنا يكون الشُّؤْمَ ويكون رَداءة الخُلُق .
      وقال ابن الأَعرابي وحده : الحُساسُ هنا القتل ، والشريب هنا الذي يُوارِدُك على الحوض ؛ يقول : انتظارك إِياه قتل لك ولإِبلك .
      والحِسُّ : الشر ؛ تقول العرب : أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ ؛ الإِسُّ هنا الأَصل ، تقول : أَلحق الشر بأَهله ؛ وقال ابن دريد : إِنما هو أَلصِقوا الحِسَّ بالإِسِّ أَي أَلصقوا الشر بأُصول من عاديتم .
      قال الجوهري : يقال أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ ، معناه أَلحق الشيء بالشيء أَي إِذا جاءَك شيء من ناحية فافعل مثله .
      والحِسُّ : الجَلْدُ .
      وحَسَّ الدابة يَحُسُّها حَسّاً : نفض عنها التراب ، وذلك إِذا فَرْجَنها بالمِحَسَّة أَي حَسَّها .
      والمِحَسَّة ، بكسر الميم : الفِرْجَوْنُ ؛ ومنه قول زيد بن صُوحانَ حين ارْتُثَّ يوم الجمل : ادفنوني في ثيابي ولا تَحُسُّوا عني تراباً أَي لا تَنْفُضوه ، من حَسَّ الدابة ، وهو نَفْضُكَ التراب عنها .
      وفي حديث يحيى بن عَبَّاد : ما من ليلة أَو قرية إِلا وفيها مَلَكٌ يَحُسُّ عن ظهور دواب الغزاة الكَلالَ أَي يُذْهب عنها التَّعَب بَحسِّها وإِسقاط التراب عنها .
      قال ابن سيده : والمِحَسَّة ، مكسورة ، ما يُحَسُّ به لأَنه مما يعتمل به .
      وحَسَسْتُ له أَحِسُّ ، بالكسر ، وحَسِسْتُ حَِسّاً فيهما : رَقَقْتُ له .
      تقول العرب : إِن العامِرِيَّ ليَحِسَّ للسَّعْدِي ، بالكسر ، أَي يَرِقُّ له ، وذلك لما بينهما من الرَّحِم .
      قال يعقوب :، قال أَبو الجَرَّاحِ العُقَيْلِيُّ ما رأَيت عُقيليّاً إِلا حَسَسْتُ له ؛ وحَسِسْتُ أَيضاً ، بالكسر : لغة فيه ؛ حكاها يعقوب ، والاسم الحَِسُّ ؛ قال القُطامِيُّ : أَخُوكَ الذي تَملِكُ الحِسَّ نَفْسُه ، وتَرْفَضُّ ، عند المُحْفِظاتِ ، الكتائِفُ ويروى : عند المخطفات .
      قال الأَزهري : هكذا روى أَبو عبيد بكسر الحاء ، ومعنى هذا البيت معنى المثل السائر : الحَفائِظُ تُحَلِّلُ الأَحْقادَ ، يقول : إِذا رأَيتُ قريبي يُضام وأَنا عليه واجدٌ أَخرجت ما في قلبي من السَّخِيمة له ولم أَدَعْ نُضْرَته ومعونته ، قال : والكتائف الأَحقاد ، واحدتها كَتِيفَة .
      وقال أَبو زيد : حَسَسْتُ له وذلك أَن يكون بينهما رَحِمٌ فَيَرِقَّ له ، وقال أَبو مالك : هو أَن يتشكى له ويتوجع ، وقال : أَطَّتْ له مني حاسَّةُ رَحِم .
      وحَسَِسْتُ له حَِسّاً : رَفَقْتُ ؛ قال ابن سيده : هكذا وجدته في كتاب كراع ، والصحيح رَقَقْتُ ، على ما تقدم .
      الأَزهري : الحَسُّ العَطْفُ والرِّقَّة ، بالفتح ؛

      وأَنشد للكُمَيْت : هل مَنْ بكى الدَّارَ راجٍ أَن تَحِسَّ له ، أَو يُبْكِيَ الدَّارَ ماءُ العَبْرَةِ الخَضِلُ ؟ وفي حديث قتادة ، رضي اللَّه عنه : إِن المؤمن ليَحِسُّ للمنافق أَي يأْوي له ويتوجع .
      وحَسِسْتُ له ، بالفتح والكسر ، أُحِسُّ أَي رَقَقْتُ له .
      ومَحَسَّةُ المرأَة : دُبُرُها ، وقيل : هي لغة في المَحَشَّة .
      والحُساسُ : أَن يضع اللحم على الجَمْرِ ، وقيل : هو أَن يُنْضِجَ أَعلاه ويَتْرُكَ داخِله ، وقيل : هو أَن يَقْشِرَ عنه الرماد بعد أَن يخرج من الجمر .
      وقد حَسَّه وحَسْحَسَه إِذا جعله على الجمر ، وحَسْحَسَتُه صوتُ نَشِيشِه ، وقد حَسْحَسَتْه النار ، ابن الأَعرابي : يقال حَسْحَسَتْه النارُ وحَشْحَشَتْه بمعنى .
      وحَسَسْتُ النار إِذا رددتها بالعصا على خُبْزَة المَلَّةِ أَو الشِّواءِ من نواحيه ليَنْضَجَ ؛ ومن كلامهم :، قالت الخُبْزَةُ لولا الحَسُّ ما باليت بالدَّسِّ .
      ابن سيده : ورجل حَسْحاسٌ خفيف الحركة ، وبه سمي الرجل .
      قال الجوهري : وربما سَمَّوا الرجلَ الجواد حَسْحاساً ؛ قال الراجز : مُحِبَّة الإِبْرام للحَسْحاسِ وبنو الحَسْحَاسِ : قوم من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَسَبَهُ
    • ـ حَسَبَهُ حَسْباً وحُسْباناً ، وحِسْباناً وحِساباً وحِسْبَةً وحِسابَةً : عَدَّهُ . المَعْدُودُ : مَحْسُوبٌ وحَسَبٌ ، ومنه : هذا بِحَسَبِ ذا ، أي : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ هذا بِحَسَبِ ذا : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ حَسَبُ : ما تَعُدُّهُ من مَفاخِرِ آبائِكَ ، أو المالُ ، أو الدِّينُ ، أو الكَرَمُ ، أو الشَّرَفُ في الفعْلِ ، أو الفَعالُ الصَّالِحُ ، أو الشَّرَفُ الثَّابِتُ في الآباءِ ، أو البالُ ، أو الحَسَبُ والكَرَمُ قد يَكُونانِ لمَن لا آباءَ لَهُ شُرَفاءَ ، والشَّرفُ والمَجدُ لا يَكونانِ إلا بِهِم ، وقد حَسُبَ حَسابَةً ، وحَسَباً ، فهو حَسِيبٌ من حُسَباءَ .
      ـ حَسْبُكَ دِرْهَمٌ : كَفاكَ .
      ـ شَيءٌ حِسابٌ : كافٍ ، ومنه : { عَطاءً حِساباً }.
      ـ هذا رجلٌ حَسْبُكَ من رَجُلٍ : كافٍ لَكَ من غَيْرِهِ ، للواحِدِ والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
      ـ حَسِيبُكَ اللَّهُ : انْتَقَمَ اللَّهُ مِنَك .
      ـ { كَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }: مُحاسِباً ، أو كافِياً .
      ـ حِسَاب : الجَمْعُ الكَثِيرُ من النَّاسِ .
      ـ عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ : أبو الخَشْناءِ ، أخْبارِيٌّ .
      ـ الحُسْبانُ : جَمْعُ الحِسابِ ، والعَذابُ ، والبَلاءُ ، والشَّرُّ ، والعَجاجُ ، والجَرَادُ ، والسِّهامُ الصَّغارُ .
      ـ حُسْبانَةُ : واحِدُها ، والوِسادَةُ الصَّغِيرَةُ ، كالمِحْسَبَةِ ، والنَّمْلَةُ الصَّغيرَةُ ، والصَّاعِقَةُ ، والسَّحابَةُ ، والبَرَدَةُ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَمْدُويَهْ الحَسَّابُ ، وابنُ عُبَيْدِ بنِ حِسابٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ حِسْبَةُ : الأَجْرُ ، واسمٌ من الاحْتِسابِ ، الجمع : حِسَب .
      ـ هو حَسَنُ الحِسْبَة : حَسَنُ التَّدْبِيرِ .
      ـ أبو حِسْبَةَ : مُسْلِمٌ الشَّامِيُّ : تابِعِيُّ ، واسمٌ .
      ـ أَحْسَبُ : بَعِيرٌ فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، ورجلٌ في شَعَرِ رَأْسِه شُقْرَةٌ ، ومَنِ ابْيَضَّتْ جِلْدَتُهُ من داءٍ فَفَسَدَتْ شَعْرَتُه فصارَ أبْيَضَ وأحْمَرَ ، والأَبْرَصُ ، والاسُم مِنَ الكُلِّ : الحُسْبَةُ .
      ـ حَسِبَهُ كذا مَحْسَبَةً ومَحْسِبَةً وحِسْباناً : ظَنَّهُ . وما كانَ في حِسْباني ( كذا )، ولا تَقُلْ : في حسابي .
      ـ حَسْبُ وحِسْبَةُ وتَحْسِيبُ : دَفْنُ المَيِّتِ في الحِجارَةِ أو مكفَّناً .
      ـ حَسَّبَهُ تَحسيباً : وسَّدَهُ وأطعَمَهُ وسَقاهُ حتى شَبَعَ ورَوِيَ ، كأَحْسَبَه .
      ـ تَحَسَّبَ : تَوَسَّدَ ، وتَعَرَّف ، وتَوَخَّى ، واسْتَخْبَرَ ،
      ـ احْتَسَبَ عليه : أنْكَر ، ومنه : المُحْتَسِبُ .
      ـ احْتَسَبَ فُلانٌ ابْناً أو بِنْتاً : إذا ماتَ كبيراً ، فإِن ماتَ صَغِيراً قيلَ : افْتَرَطَهُ .
      ـ احْتَسَبَ بكذا أجْراً عند الله : اعْتَدَّهُ يَنْوِي به وَجْهَ اللَّهِ ،
      ـ احْتَسَبَ فُلاناً : اخْتَبَرَ ما عنده .
      ـ زِيادُ بنُ يَحْيَى الحَسَّابِيُّ ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ ( الحِسابِيُّ ): مُحَدِّثانِ .
      ـ أحْسَبَهُ : أرضاهُ .
      ـ احْتَسَبَ : انْتهى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُحَاسِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ح س ب ]. ( فاعل مِنْ حَاسَبَ ).
      1 . :- مُحَاسِبُ الإِدَارَةِ :- : الْمُكَلَّفُ بِالحِسَابَاتِ .
      2 . :- مُحَاسِبٌ لِنَفْسِهِ :- : مُنَاقِشٌ لَهَا وَمُدَقِّقٌ فِي أَهْوَائِهَا . :- إِنِّي مُحَاسِبٌ لِقَلْبِي إِذَا مَالَ وَلِلِسَانِي إِذَا قَالَ . ( أ . الريحاني ).
      3 . :- هُوَ اللَّهُ الْمُحَاسِبُ :- : اللَّهُ الْحَاكِمُ الْمُقْتَدِرُ .

    المعجم: الغني

  3. حاسبَ
    • حاسبَ / حاسبَ على يحاسب ، مُحاسبةً وحِسابًا ، فهو محاسِب ، والمفعول محاسَب :-
      حاسبَ فلانًا
      1 - ناقشه الحسابَ وأقامه عليه :- حاسب شريكَه ، - المحاسبة في الأمور الصَّغيرة تُطيل أمد الصَّداقات [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء ، - حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا [ حديث ]: من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، - { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ } :-
      محاسبة النَّفس : فحص الضَّمير .
      2 - جازاه بالخير أو بالشَّرِّ :- حاسبه مديرُه على تقصيره في العمل ، - { فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا } .
      حاسبَ على نفسه : احترس وتيقَّظ
      حاسب على القرش : كان مقتصدًا للغاية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. حاسَى
    • حاسى - محاساة
      1 - حاسىه الشيء : سقاه إياه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  5. مُحَازَبَةٌ
    • [ ح ز ب ]. ( مصدر حَازَبَ ). :- أَظْهَرُوا مُحَازَبَةً لِمُوَاجَهَةِ الأَعْدَاءِ :- : تَعَاضُداً وَتَحَالُفاً .

    المعجم: الغني

  6. حازب
    • حازب - محازبة
      1 - حازبه : نصره . 2 - حازبه : كان من حزبه . 3 - حازب القوم : تجمعوا . 4 - حازب القوم : صاروا أحزابا .

    المعجم: الرائد

  7. حازبَ


    • حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب :-
      حازب فلانًا
      1 - ناصره وعاضده .
      2 - صار من حِزْبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. محاسب
    • مَن يعمل في ميدان المحاسبة على جمع المعلومات المالية وتقييمها وتحليلها ويمكن أن يعمل مستقلاًّ independent or external account أو بصفة موظّف internal accountant إذا كان محاسباً قانونيًّ سمّي في إنجلترا chartered accountant وفي الولايات المتحدة certified public account وإذا كان رئيساً للحسابات سمّي chief accountant . أما محاسب التكاليف ف ، وتعني بالانجليزية : accountant

    المعجم: مالية

  9. محاسب
    • مصطلح غير مرغوب أو انتقادي يطلق على المحاسب

    المعجم: عربي عامة

  10. مُحاسِب
    • مُحاسِب :-
      1 - اسم فاعل من حاسبَ / حاسبَ على .
      2 - مسئول عن الشّئون الماليّة في إدارة ما :- قابل العميل محاسب الشَّركة ، - سيِّدة شابَّة تعمل محاسِبًا / محاسِبةً في أحد البنوك :-
      محاسب قانونيّ : عضو في مؤَسَّسة المحاسبين .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. محاسَب
    • محاسب
      1 - محاسب من يتولى ضبط الحسابات في المؤسسات .

    المعجم: الرائد

  12. محاسب قانوني
    • محاسب نجح في امتحانات معيّنة واكتسب خبرة معيّنة وبلغ سناً معيناً ولبّى الشروط القانوني وشروط الترخيص ، وتعني بالانجليزية : certified public accountant

    المعجم: مالية

  13. تقرير المحاسب
    • تقرير موقع من مدقّق حسابات مستقلّ يوضح فيه نتائج مراجعة دفاتر الشركة أو المشروع فإذا كان تقريره خالياً من التحفّظات سمّي unqualified opinion وإن كان محتوياً على تحفّظات سمّي qualified opinion وإذا استدعى إجراء تقصّي حقائق أطلق عليه warranting investigation opinion . ، وتعني بالانجليزية : accountant ' s opinion

    المعجم: مالية

  14. مجلّة المحاسب
    • صدرت في أواخر القران التاسع عشر في إسكتلندا . ، وتعني بالانجليزية : accountant ' s Magazine

    المعجم: مالية

  15. مسؤولية المحاسب
    • التزامه بأخلاق المهنة ، وتعني بالانجليزية : accountant ' s responsibility

    المعجم: مالية

  16. محاسبة التضخم
    • أثناء فترة التضخم يصبح الأمر صعب لتقييم أصول شركة بصورة واقعية .

    المعجم: عربي عامة

  17. محاسبة التّكاليف
    • ( جر ) وسيلة لتحديد وتحليل الرِّقابة على عناصر التَّكلفة ، ثمّ دراسة هذه العناصر ، وترتيبها في قوائم وتقارير وكشوف .

    المعجم: عربي عامة

  18. محاسبة قوميّة
    • ( مع ) فرع من فروع الدِّراسة الاجتماعيّة يُعنى بالتَّبويب والتَّصنيف الإحصائيّ للأوجه المختلفة لنشاط أفراد المجتمع وقطاعاته ووحداته المختلفة تبويبًا يُمكِّن الاقتصاديَّ من اكتشاف العلاقات المختلفة وتحليلها .

    المعجم: عربي عامة

  19. محاسبة مالية
    • وهي تغطي كافة الإنشطة عند تمامها ، أي تسجيل لكل المعاملات سواء كانت بيعا او شراءا

    المعجم: عربي عامة

  20. مُحَاسَبَةٌ
    • جمع : ـات . [ ح س ب ]. ( مصدر حَاسَبَ ).
      1 . :- حَاسَبَهُ مُحَاسَبَةً عَسِيرَةً :- : أَيْ حَاسَبَهُ حِسَاباً ، مُنَاقَشَةً وَمُجَادَلَةً .
      2 . :- مُحَاسَبَةُ النَّفْسِ :- : التَّشْدِيدُ فِي مُعَاتَبَتِهَا وَمُرَاقَبَتِهَا .
      3 . :- الْمَسْؤُولُ عَنِ الْمُحَاسَبَةِ :- : عَنِ الْمُرَاجَعَةِ الحِسَابِيَّةِ وَالتَّدْقِيقِ فِيهَا .
      4 . :- قِسْمُ الْمُحَاسَبَةِ :- : قِسْمٌ مُخْتَصٌّ فِي إِدَارَةٍ مَّا بِالشُّؤُونِ الْمَالِيَّةِ وَالتَّدْقِيقِ فِي حِسَابَاتِهَا ، مَدَاخِيلِهَا وَمَصَارِيفِهَا .

    المعجم: الغني

  21. مُحاسَبَة
    • مُحاسَبَة :-
      جمع محاسبات :
      1 - مصدر حاسبَ / حاسبَ على .
      2 - مراجعة حسابيّة فيما يخصُّ التَّصرُّف الماليّ .
      • علم المحاسبة : ( الاقتصاد ) فرع من فروع الاقتصاد أو إدارة الأعمال يُعنى بالشّئون الحسابيَّة .
      محاسبة قوميّة : ( علوم الاجتماع ) فرع من فروع الدِّراسة الاجتماعيّة يُعنى بالتَّبويب والتَّصنيف الإحصائيّ للأوجه المختلفة لنشاط أفراد المجتمع وقطاعاته ووحداته المختلفة تبويبًا يُمكِّن الاقتصاديَّ من اكتشاف العلاقات المختلفة وتحليلها .
      • ديوان المحاسبة / ديوان الجهاز المركزيّ للمحاسبات : جهة رسميَّة أو متخصِّصة تقوم بالتَّدقيق في الشئون الماليَّة أو الحسابات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مُحاسبة
    • محاسبة
      1 - مصدر حاسب . 2 - ضبط الحسابات في المؤسسات والتدقيق فيها .

    المعجم: الرائد

  23. محاسبة بيئية
    • تقرير من مجلس إدارة شركة يقيّم تكاليف ومنافع عمليات الشركة من وجهة نظر البيئة ، وتعني بالانجليزية : environmental accounting

    المعجم: مالية

  24. معادلة محاسبة
    • الأصول ( الموجودات ) ناقصاً الخصوم ( المطلوبات ) يساوي حقوق المساهمين ، وتعني بالانجليزية : bookkeeping equation

    المعجم: مالية

  25. المحاسبة
    • ( سياسات الخدمة ) هي العملية المسئولة عن تحديد التكاليف الفعلية لتوصيل خدمات تكنولوجيا المعلومات ، و مقارنتها بالتكاليف المرصودة في الميزانية ، و إدارة الحيادات عن الميزانية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى محاس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حاس يحوس: حوسا. (حوس) 1-القوم: وطئهم، داسهم. 2-القوم: أهانهم. 3-الذئب الغنم: فرقها. 4-ت الغارة: انتشرت. 5-كان شجاعا ثابتا. 6-الجزار الجلد: رفعه بيده أولا فأولا حتى ينسلخ. 7-ت المرأة ذيلها: سحبته وداسته. 8-ه على الفتنة: حركه وحثه عليها.ح
الرائد
* حاس يحيس: حيسا. (حيس) 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-«الحيس»، وهو تمر يخلط بسمن ودقيق ويعجن: عمله. 3-الحبل: فتله فلم يحكمه.
الرائد
* حاس. قوة نفسانية تدرك صورة المحسوس بعد غيابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: