وصف و معنى و تعريف كلمة محاطة:


محاطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح محاطة في معاجم اللغة العربية:



محاطة

جذر [حاط]

  1. حَوْط: (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ
  2. حَوَّطَ: (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا : عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ : حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء : أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر : حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ : حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله : حفظك اللهُ
  3. حَوط: (اسم)
    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ / حاطَ بـ
  4. حِوَط: (اسم)

    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ : هَلُمَّ حِوَطَها : هاتِ مَا يكمّلها
  5. مَحاط: (اسم)
    • المَحَاطُ : المكان حولَ المال والقومِ ِيحفظهم
  6. مَحاطّ: (اسم)
    • مَحاطّ : جمع مِحَطّ
  7. مُحاط: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَحَاطَ
    • مُحَاطٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُحَاصَرٌ
    • مُحَاطَ بِالكِتْمَانِ : مَخْفِيَّ
    • مُحَاطٌ بِالغُمُوضِ : مُكْتَنَفٌ بِالغُمُوضِ ، غَيْرُ وَاضِحٍ
  8. مُحاط: (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أَحاطَ


  9. مُحاط: (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أُحِيطَ
  10. محاطُّ: (اسم)
    • محاطُّ : جمع مَحَطّة
,
  1. مُحَاطٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ح و ط ]. ( مفعول مِنْ أَحَاطَ ).
      1 . :- مُحَاطٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : مُحَاصَرٌ .
      2 . :- أَسْرَارُهُ مُحَاطَةٌ بِالكِتْمَانِ :- : مَخْفِيَّةٌ .
      3 . :- عَمَلُهُ مُحَاطٌ بِالغُمُوضِ :- : مُكْتَنَفٌ بِالغُمُوضِ ، غَيْرُ وَاضِحٍ .

    المعجم: الغني

  2. حوط
    • " حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً : حَفِظَه وتعَهَّده ؛ وقول الهذلي : وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي ، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة ، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى : وإِقامِ الصلاة ، يريد الإِقامة ، وكذلك حَوَّطه ؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ : عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً .) ‏

      ويروى : ‏ حُوِّصَ ، وهو مذكور في موضعه .
      وتَحَوَّطَه : كَحَوَّطَه .
      واحْتاطَ الرجلُ : أَخذ في أُموره بالأَحْزَم .
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة .
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ : الاحْتِياطُ .
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً ، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة : صانه وكَلأَه ورَعاه .
      وفي حديث العباس : قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك ، يعني أَبا طالب ، فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ .
      وفي الحديث : وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم .
      وحاطَه وأَحاط به ، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه : يجمعها .
      والحائطُ : الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه ، والجمع حِيطانٌ ، قال سيبويه : وكان قِياسُه حُوطاناً ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط .
      وحَوْطَ حائطاً : عمله .
      وقال أَبو زيد : حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ ؛ وحَوَّطَ حائطاً : عمله .
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً ، فهو كرم مُحَوَّط ، ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ .
      والحُوَّاطُ : حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه .
      والحُوَّاطُ : حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً ؛

      وأَنشد : إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ : حظيرة تتخَذ للطعام ، والحِيطةُ ، بالكسر : الحِياطةُ ، وهما من الواو .
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ .
      والمَحاطُ : المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم ؛ قال العجاج : حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل : الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ .
      وفي حديث أَبي طلحة : فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط ، وهو الجِدارُ ، وتكرَّر في الحديث ، وجمعه الحوائطُ .
      وفي الحديث : على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار ، يعني البَساتِينَ ، وهو عامٌّ فيها .
      وحُوَّاطُ الأَمرِ : قِوامُه .
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه ، فقد أَحاطَ به .
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ : أَحْدَقَتْ ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به .
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه ، فقد أَحاطَ به .
      يقال : هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً .
      وقوله تعالى : واللّه مُحِيطٌ بالكافرين ؛ أَي جامعهم يوم القيامة .
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه .
      وقوله تعالى : واللّه من ورائهم مُحِيطٌ ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم .
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم : قاتَلَ عنهم .
      وقوله تعالى : أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به ؛ أَي علمته من جميع جهاتِه .
      وأَحاطَ به : عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً .
      وفي الحديث : أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه .
      ابن بزرج : يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها ، قال : والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم .
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك ؛ قال ابن مقبل : وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه ، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه ، فهو مُحاطٌ به .
      قال اللّه عزّ وجلّ : وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها ؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده .
      وقوله تعالى : إِلا أَن يُحاطَ بكم ؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم ، والحائط من هذا .
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه ، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء .
      ابن الأَعرابي : الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين : أَحمر وأَسود ، يقال له البَرِيمُ ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين ، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة ، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به .
      ابن الأَعرابي : حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط ، وهو هِلالٌ من فضَّة ، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم .
      وحَوْطُ الحَظائر : رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر .
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ ، كله : اسم للسنة الشديدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ : الوضْعُ ، كالاحْتِطاطِ ، والرُّخْصُ ، كالحُطوطِ ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، وصَقْلُ الجِلْدِ ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك .
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه : سألَه أن يَحُطَّه عنه ، والاسْمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى .
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ : الصغيرُ .
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ : لا مَأْكَمَة لها .
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ : أحْسَنُها .
      ـ حَطاطُ : شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه ، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ، الواحدةُ : الحَطَاطَةُ ، وزُبْدُ اللبنِ ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها .
      ـ حَطَّ وجْهُه : خَرَجَ به الحَطاطُ ، أو سَمِنَ وجْهُه ، وتَهَيَّجَ ، كأَحَطَّ فيهن ،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً : اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه ، كانْحَطَّ ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ : أكَلَه ، كحَطَّطَ .
      ـ حُطَّ البعيرُ : طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه ، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى ، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ .
      ـ حُطاطُ : الرائِحةُ الخَبيثةُ .
      ـ يَحْطوطٌ : وادٍ معروف .
      ـ حَطَاطَةُ : الجارِيةُ الصغيرةُ ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ .
      ـ حَطْحَطَ : انْحَطَّ ، وأسْرَعَ .
      ـ حُطُطُ : الأبْدانُ الناعِمةُ ، ومَراكبُ السِّفَلِ ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ .
      ـ حَطيطةُ : ما يُحَطُّ من الثَّمنِ ، ومُصَغَّرَةً : السُّرْفةُ .
      ـ أَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ .
      ـ { وقُولُوا حِطَّةٌ }: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا ، فَبَدَّلوا ، وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا : أي حِنْطةٌ حَمْراءُ ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه .
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى : نَزِقٌ .
      ـ حَطُوطُ : النَّجِيبَة السَّريعةُ .
      ـ حِطِّينُ : قرية بالشام ، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ .
      ـ حِطَّانُ : التَّيْسُ ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ ، وابنُ عَوْفٍ : شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه ، فقال : فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ .
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ : ضَخْمٌ .
      ـ حُطائِطُ : الصغيرُ القصيرُ مِنَّا ، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ : أخُو الأسْودِ ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ ، الواحِدةُ : الحُطَائِطَةُ ، وقولُ بعضِهم : بُرَّةٌ ، وهَمٌ ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم : ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ ، يَعْنونَ به الذَّرَّ .
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً : اسْتَنْقَصَنِيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَطْوُ
    • ـ حَطْوُ : تَحْريكُكَ الشيءَ مُزَعْزِعاً .
      ـ حَطا : العِظامُ من القَمْلِ .
      ـ حَطْواءُ من الغَنَمِ : الحَمْراءُ .
      ـ احْطَوْطَى : انْتَفَخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انحطَّ
    • انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه :-
      انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من : نزلَ وانحَدر ، سفل قدرُه :- انحطَّتِ الأسعارُ : نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة ، - انحطَّت معنوياتُه ، - انحطَّ قدرَه في نظري :-
      • عصر الانحطاط .
      انحطَّ الأمرُ : تدهور وهبط :- مستوًى منحطّ ، - انحطاط الأخلاق .
      انحطَّ إليه / انحطَّ له : خضَع لرأيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. احْطَوْطَى
    • احْطَوْطَى : انْتفخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. احتَطَّهُ
    • احتَطَّهُ : حَطّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انحطاط الدّلالة
    • ( لغ ) تغيُّر معنى الكلمة على مرِّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها .

    المعجم: عربي عامة

  7. أحَطّ


    • أحَطّ وجهُه : حَطّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْحِطاطٌ
    • [ ح ط ط ]. ( مصدر اِنْحَطَّ ).
      1 . :- يَجِبُ العَمَلُ على وَقْفِ انْحِطاطِ الأخْلاقِ :- : على وَقْفِ تَدَهْوُرِها ، فَسادِها .
      2 . :- عَصْرُ الانْحِطاطِ :- : عَصْرُ التَّقَهْقُرِ ، التَّدَهْوُرِ والرُّكودِ وَهُبوطِ الحَماسِ والنَّشاطِ صِناعِيّاً واجِتِماعِيّاً وَفَنِّياً وَأَدَبِيّاً .

    المعجم: الغني

  9. انحطاط
    • انحطاط :-
      مصدر انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ .
      • حركة الانحطاط : ( آداب ) حركة أدبيّة ظهرت في أواخر القرن التَّاسع عشر في فرنسا وانجلترا ، اتّسمت بالاهتمام المفرط بالجمال والبراعة والبحث عن مشاعر أو أحاسيس جديدة .
      • فترة الانحطاط / عصر الانحطاط : ( آداب ) مصطلح يُطلق على مرحلة في تاريخ الأدب انحطَّ فيها الأدبُ بعد ازدهاره في عصر سابق ، كانحطاط الأدب العربي بعد سقوط بغداد 656 هـ / 1258 م حتى بدء العصر الحديث .
      انحطاط الدَّلالة : ( العلوم اللغوية ) تغيُّر معنى الكلمة على مرِّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أحط
    • أحط
      1 - أملس المتنين .



    المعجم: الرائد

  11. احتاطَ
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
      احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .
      احتاط القومُ بفلان / احتاط القومُ بالمكان : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه ، - احتاط الأعداءُ بالمدينة .
      احتاط لنفسه / احتاط للشَّيء : حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِنحَطّ
    • إنحط - انحطاطا
      1 - إنحط : نزل ، هبط . 2 - إنحط : ذل : « انحطت أخلاقه ». 3 - إنحط السعر : رخص . 4 - إنحط الجمل في سيره : أسرع .

    المعجم: الرائد

  13. أَحَطّ
    • أحط - إحطاطا
      1 - أحط الوجه : سمن وتهيج .

    المعجم: الرائد

  14. انحطّ إليه / انحطّ له
    • خضَع لرأيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. انحطّ الأمر
    • تدهور وهبط :- مستوًى منحطّ - انحطاط الأخلاق .

    المعجم: عربي عامة

  16. انحطّ الشّخص أو الشّيء
    • مُطاوع حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من

    المعجم: عربي عامة

  17. انْحَطّ
    • انْحَطّ : نزل وانحدر .
      و انْحَطّ الوجهُ : حَطّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْحَطَّ
    • [ ح ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْحَطَّ ، يَنْحَطُّ ، مصدر اِنْحِطاطٌ .
      1 . :- اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ :-: فَسَدَتْ .
      2 . :- اِنْحَطَّ السِّعْرُ :- : اِنْخَفَضَ ، هَبَطَ ، رَخَصَ .
      3 . :- اِنْحَطَّتْ أَخْلاَقُهُ :- : ذَلَّتْ ، فَسَدَتْ ، تَدَهْوَرَتْ . :- حَطَّهُ فانْحَطَّ :-: أَذَلَّهُ فَذُلَّ .
      4 . :- اِنْحَطَّ الوَجْهُ :- : حَطَّ ، أَيْ ظَهَرَ فيهِ الحَطَاطُ .

    المعجم: الغني

  19. أحاطَ
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
      أحاط الشّيءَ / أحاط بالشَّيء حاطَه ؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه ، كلأه ورعاه :- أحاط سلطانَه / ملكَه ، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور ، - أحاط نفسَه بالحرس ، - أحاطه اللهُ برعايته ، - أحاطوا المحادثات بالكتمان .
      أحاط القومَ / أحاط بالقوم : منعهم :- أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين ، - { إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ }: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء :-
      • أحاطت به خطيئتُه : مات على كفره ، - أُحيط بفلان : قُتِل .
      أحاط القومُ بالبلد ونحوه : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب ، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال ، - { وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }: لا يعجزه أحد ، أو قدرته مشتملة عليهم .
      أحاط بالأمر : علِمه ، أدركه من جميع نواحيه :- لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه ، - { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } :-? أحاط الأمرَ بالكتمان : أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان ، - أحاط به علمًا : ألمّ به إلمامًا شاملاً ، - أحاطه عِلْمًا بالأمر : أعلمه به ، - مُحاطٌ بالغموض : تكتنفُه الأسرار ، مبهم غير واضح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حطط
    • " الحَطُّ : الوَضْعُ ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ .
      والحَطُّ : وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ ، تقول : حَطَطْتُ عنها .
      وفي حديث عمر : إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل ، وهي الأَكْوارُ والمَتاع ، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو .
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً : أَنزله .
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر ، فقد حطه .
      الجوهريّ : حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل .
      والمَحَطُّ : المَنْزِلُ .
      والمِحَطُّ : من الأَدواتِ ، وقال في مكان آخَر : من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف ، وأَدِيم مَحْطُوطٌ ؛

      وأَنشد : تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه ، في الدعاء : وضَعَه ، مَثَلٌ بذلك ، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر .
      يقال : حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك .
      واستحَطَّه وِزْرَه : سأَله أَن يَحُطَّه عنه ، والاسم الحِطَّةُ .
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم : وقولوا حِطَّة ، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم .
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة .
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : وقولوا حِطَّة ، قال : معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ ، قال : ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم : قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً ، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ، وجملة ما ، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ ، وقال الفراء في قوله تعالى : وقولوا حطة ، يقال ، واللّه أَعلم : قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة ، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ ، فذلك قوله تعالى : فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم .
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وادْخُلُوا الباب سُجَّداً ، قال : رُكَّعاً ، وقولوا حطةٌ مغفرة ، قالوا : حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم ، فذلك قوله تعالى : فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ؛ وقال الليث : بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم .
      وقال ابن الأَعرابي : قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة ، قال : وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي : لا إِله إلا اللّه .
      ويقال : هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو ، قالوها لحُطَّت أَوزارهم .
      وحَطَّه أَي حَدَرَه .
      وفي الحديث : من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه ، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه .
      وفي الحديث : إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً .
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً : رَخُصَ ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر ، يريد فَتَر .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ .
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ : الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط ؛

      أَنشد قطرب : إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع ؛ وقال مليح : بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ ، دُرْمٌ حُجولُه ، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل : هو القصير .
      أَبو عمرو : الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم ؛

      وأَنشد : والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط ؟

      ‏ قال الأَزهري : وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم : ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط ؟ يعنون الذّرةَ .
      والحَطاطُ : شِدّةُ العَدْوِ .
      والكَعْبُ الحَطِيطُ : الأَدْرَمُ .
      والحِطَّانُ : التَّيْسُ .
      وحطّانُ : من أَسماء العرب .
      والحُطائطة : بَثْرةٌ صغيرة حمراء .
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن : ممدودَتُهما ، وقال الأَزهري : ممدودة حسنَة مستوية ؛ قال النابغة : مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي : بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ ، رَيَا الرّوادِفِ ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ : لا مَأْكَمةَ لها .
      والحَطُوطُ : الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار .
      وقال ابن دريد : الحطوط الأَكَمةُ الصعبة ، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً .
      والحَطُّ : الحَدْرُ من عُلْو ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ ؛

      وأَنشد : كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : والفِعْل اللاّزم الانحطاط .
      ويقال للهَبُوط : حَطُوطٌ .
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب : المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها .
      والحَطاطةُ : بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ ، والجمع حَطاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد رأَيْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ .
      والحَطاطةُ : الجاريةُ الصغيرة ، تشبَّه بذلك .
      وقال الأَصمعي : الحَطاطُ البَثْر ، الواحدة حَطاطةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ : قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه ؛ وبعده : هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي ، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ، ذُو قوّةٍ ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها ، وهو ذُو نَشاطِ ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز : ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ ، قال : وربما كانت في الوجه ؛ ومنه قول المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد جَلَوْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد : الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ .
      قال ابن سيده : والحَطاط ، بالفتح ، مثل البَثْر في باطن الحُوق ، وقيل : حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها .
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ : اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه ؛ قال ابن مقبل : برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه ، أَسَرَّ حِطاطاً ، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ : وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت ، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ : الأَعْداء ، والهادِيةُ : الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها ، والشَّنُونُ : التي بين السمينةِ والمَهْزُولة .
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ .
      الأَصمعي : الحَطُّ الاعتماد على السير ، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة ، وناقة حَطُوطٌ ، وقد حَطَّتْ في سيرها ؛ قال النابغة : فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى : ‏ في الزِّماعِ ، وقال الأَعشى : فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي ، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة ، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة : إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له ، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ .
      وقال أَبو عمرو : انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ .
      وتقول : اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً ، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن .
      والحَطاطُ : زُبْدُ اللَّبَن .
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ ، وقال اللحياني : حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه ، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ .
      الأَزهري : أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد .
      وفي الحديث : جلس رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها ؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره .
      والحَطِيطةُ : ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ .
      يقال : حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية .
      والحُطُطُ : الأَبدان النّاعمة .
      والحُطُطُ أَيضاً : مَراتِبُ السِّفَلِ ، واحِدَتُها حِطَّةٌ ، والحِطَّةُ : نُقْصانُ المَرْتَبة .
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً : سَطَرَه وصقَله ونقَشَه .
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ : حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ .
      والمِحَطُّ ، بالكسر : الذي يُوشَمُ به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ ؛ قال النَّمر بن تَوْلب : كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية : فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه .
      والحُطاطُ : الرائحة الخَبيثةُ ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله : أَسرع .
      ويَحْطُوط : وادٍ مَعْروف .
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ ، بكسر الحاء ، وهو فِعْلانُ .
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حوط
    • " حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً : حَفِظَه وتعَهَّده ؛ وقول الهذلي : وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي ، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة ، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى : وإِقامِ الصلاة ، يريد الإِقامة ، وكذلك حَوَّطه ؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ : عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً .) ‏

      ويروى : ‏ حُوِّصَ ، وهو مذكور في موضعه .
      وتَحَوَّطَه : كَحَوَّطَه .
      واحْتاطَ الرجلُ : أَخذ في أُموره بالأَحْزَم .
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة .
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ : الاحْتِياطُ .
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً ، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة : صانه وكَلأَه ورَعاه .
      وفي حديث العباس : قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك ، يعني أَبا طالب ، فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ .
      وفي الحديث : وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم .
      وحاطَه وأَحاط به ، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه : يجمعها .
      والحائطُ : الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه ، والجمع حِيطانٌ ، قال سيبويه : وكان قِياسُه حُوطاناً ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط .
      وحَوْطَ حائطاً : عمله .
      وقال أَبو زيد : حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ ؛ وحَوَّطَ حائطاً : عمله .
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً ، فهو كرم مُحَوَّط ، ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ .
      والحُوَّاطُ : حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه .
      والحُوَّاطُ : حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً ؛

      وأَنشد : إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ : حظيرة تتخَذ للطعام ، والحِيطةُ ، بالكسر : الحِياطةُ ، وهما من الواو .
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ .
      والمَحاطُ : المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم ؛ قال العجاج : حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل : الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ .
      وفي حديث أَبي طلحة : فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط ، وهو الجِدارُ ، وتكرَّر في الحديث ، وجمعه الحوائطُ .
      وفي الحديث : على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار ، يعني البَساتِينَ ، وهو عامٌّ فيها .
      وحُوَّاطُ الأَمرِ : قِوامُه .
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه ، فقد أَحاطَ به .
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ : أَحْدَقَتْ ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به .
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه ، فقد أَحاطَ به .
      يقال : هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً .
      وقوله تعالى : واللّه مُحِيطٌ بالكافرين ؛ أَي جامعهم يوم القيامة .
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه .
      وقوله تعالى : واللّه من ورائهم مُحِيطٌ ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم .
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم : قاتَلَ عنهم .
      وقوله تعالى : أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به ؛ أَي علمته من جميع جهاتِه .
      وأَحاطَ به : عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً .
      وفي الحديث : أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه .
      ابن بزرج : يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها ، قال : والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم .
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك ؛ قال ابن مقبل : وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه ، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه ، فهو مُحاطٌ به .
      قال اللّه عزّ وجلّ : وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها ؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده .
      وقوله تعالى : إِلا أَن يُحاطَ بكم ؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم ، والحائط من هذا .
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه ، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء .
      ابن الأَعرابي : الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين : أَحمر وأَسود ، يقال له البَرِيمُ ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين ، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة ، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به .
      ابن الأَعرابي : حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط ، وهو هِلالٌ من فضَّة ، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم .
      وحَوْطُ الحَظائر : رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر .
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ ، كله : اسم للسنة الشديدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى محاطة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاطَ** - [ح و ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حُطْتُ**،** أَحوطُ**،** حُطْ**، مص. حَوْطُ، حَيْطَةٌ، حِيطَةٌ. 1. "حاطَ بِالْمَوْضوعِ" : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ. 2. "حاطَتِ الأُمُّ ابْنَها" : تَعَهَّدَتْهُ وَصانَتْهُ، حَفِظَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاطَ/ حاطَ بـ يَحوط، حُطْ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً، فهو حائط، والمفعول مَحُوط • حاط الشَّيءَ/ حاط فلانًا: حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه "إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر- حاطه برعايته". • حاط القومُ بالبلد ونحوِه: أحدَقوا به "يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة- المنزلُ مَحُوط بالأشجار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ يَحتاط، احْتَطْ، احتياطًا، فهو مُحتاط، والمفعول محتاط به • احتاط فلانٌ: أخذ في أموره بأوثق الوجوه "دائمًا أنت مُحتاط". • احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به "احتاط به خصومُه- احتاط الأعداءُ بالمدينة". • احتاط لنفسه/ احتاط للشَّيء: حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع، أخذ بالثِّقة "على المرء أن يحتاط للصعوبات".
المعجم الوسيط
القومُ بالبَلَدِ ـُ حَوْطاً، وحَيْطةً، وحِيطةً، وحِياطةً: أحاطوا به. ويقال: حاطت به الخيل. والصبيَّ: شدَّ حول وسطه الحَوْطَ. وـ الشيءَ: حفِظَه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه ودفع ما يضرّه.( أحَاطَ ) الحائطَ: عمله. وـ القومُ بالبلد: أحدقوا به. ويقال: أحاطت به الخيل. وـ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه. ومنه في التنزيل العزيز: ( أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ). و: ( وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ). وـ الشيءَ: حاطه. وـ بالقوم: منعهم. وفي التنزيل العزيز: ( إِلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ ). وـ الخطيئةُ بفلان: لزمته فلم يجتنبْها.( أُحِيْطَ ) بفلان: دنا هلاكه. وـ بالشيء: هَلَك. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُحِيْطَ بِثَمَرِهِ ).( حَاوَطَهُ ): داوره في أمر يريده منه وهو يأباه. كأنه يحوطك وتحوطه.( حَوَّطَ ) حائطاً: عمله. وـ كرْمه ونحوه: بنى حوله جداراً. وـ الصبيَّ: حاطه. وـ حول الشيء: أدار عليه التراب وغيره حتى جعله محيطاً به. وـ حول الأمر: حام. وـ الشيء: حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( احْتَاطَ ): أخذ في أموره بأوثق الوجوه. ويقال: احتاط لنفسه وللشيء. وـ به الخيل: أحدقت.( تَحَوَّطَهُ ): حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( اسْتَحاطَ ) في الأمر: بالغ في الاحتياط.( التَّحْويطةُ ): الحَوْط. وـ التعويذة.( الحائِطُ ): الجدار. وـ البستان. ( ج ) حيطان، وحوائط.( الحُواطَةُ ): حظيرة تتخذ لحفظ القمح ونحوه.( الحَوْطُ ): خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط حامله لئلا يصاب بالعين.( الحِوَطُ ): يقال: إذا نقصت الدراهم في الفرائض: هَلُمَّ حِوَطها: هاتِ ما يكمّلها.( الحَوْطَةُ ): الاحتياط.( الحُوطةُ ): لعبة يدور فيها اللاعبون بعضهم حول بعض.( الحُوَّاطُ ): حُوَّاط الأمر: قِوَامُه.( الحَيْطَةُ ـ الحِيطةُ ): الاحتياط. ويقال: لدى فلان حَيطةٌ لك: شفقة وعطف.( الحَيِّطُ ): يقال رجل حيِّط: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم.( المَحَاطُ ): المكان حول المال والقوم يحفظهم.( المُحِيطُ ): العظيم من البحار يحدق باليابسة. ( مج ).
الرائد
* حاط يحوط: حوطا وحيطة وحيطة وحياطة. (حوط) 1-القوم بالبلد: أحاطوا به. 2-الشيء: حفظه ورعاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: