وصف و معنى و تعريف كلمة محبذ:


محبذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و باء (ب) و ذال (ذ) .




معنى و شرح محبذ في معاجم اللغة العربية:



محبذ

جذر [حبذ]

  1. مُحبَّذ: (اسم)
    • مُحبَّذ : اسم المفعول من حَبَّذَ
  2. مُحبِّذ: (اسم)
    • مُحبِّذ : فاعل من حَبَّذَ
  3. حَبَّذَ: (فعل)
    • حبَّذَ يحبِّذ ، تَحْبِيذًا ، فهو مُحبِّذ ، والمفعول مُحبَّذ
    • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ ، اِسْتَحْسَنَهُ ، مَدَحَهُ ، فَضَّلَهُ
    • حَبَّذَ الرَّجُلَ : قالَ لَهُ حَبَّذَا
,


  1. حبَّذَ
    • حبَّذَ يحبِّذ ، تَحْبِيذًا ، فهو مُحبِّذ ، والمفعول مُحبَّذ :-
      حبَّذ الشَّخصَ قال له حبَّذا .
      حبَّذ الأمرَ : مدحه ، فضَّله واستحسنه :- أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة ، - حبَّذ أسلوبًا / السَّفَرَ : نظر إليه برضى وإحسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. حبذ
    • " ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء ، قال : وأَما قولهم حَبَّذا كذا وكذا ، بتشديد الباء ، فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا .
      وقال في آخر الفصل : وحبذا في الحقيقة فعل واسم : حَبّ بمنزلة نِعْم ، وذا فاعل بمنزلة الرجل ، وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تُحَبِّذْنِي
    • ـ حَبَّذَ ، لا تُحَبِّذْنِي تَحْبيذاً : لا تَقُلْ لي حَبَّذَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحُبُّ


    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حبَّذَ
    • حبَّذَ يحبِّذ ، تَحْبِيذًا ، فهو مُحبِّذ ، والمفعول مُحبَّذ :-
      حبَّذ الشَّخصَ قال له حبَّذا .
      حبَّذ الأمرَ : مدحه ، فضَّله واستحسنه :- أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة ، - حبَّذ أسلوبًا / السَّفَرَ : نظر إليه برضى وإحسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حَبَّذ
    • حبذ - تحبيذا
      1 - حبذه : قال له « حبذا ». 2 - حبذ الأمر : رآه موافقا مقبولا .

    المعجم: الرائد

  5. وَرْوَارٌ


    • ( حيوان ). : طَائِرٌ طَوِيلُ الْمِنْقَارِ ، قَصِيرُ الرِّجْلَيْنِ ، زَاهِي الأَلْوَانِ ، فِي وَسَطِ ذَنَبِهِ رِيشَتَانِ طَوِيلَتَانِ ، يَقْطُنُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ وَيَقْتَاتُ بِالنَّحْلِ وَالزَّنَابِيرِ ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ أَيْضاً بِالْخُضَّارِ .

    المعجم: الغني

  6. وَرْوار
    • وَرْوار :-
      ( الحيوان ) طائر قصير الرِّجلين طويل المنقار أسوده ، في قمّة رأسه حُمْرة وتحت عنقه طوق يميل لونُه إلى الصُّفرة وسائرُه أخضرُ يميل إلى الزُّرقة وفي وسط ذنبه ريشتان طويلتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وَروار
    • وروار
      1 - طائر كثير الألوان قصير الرجلين طويل المنقار في وسط ذنبه ريشتان طويلتان

    المعجم: الرائد

  8. تَحْبِيذٌ
    • [ ح ب ذ ]. ( مصدر حَبَّذَ ). :- تَحْبِيذُ أَمْرٍ :- : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ مَقْبُولٌ وَمُلاَئِمٌ ...



    المعجم: الغني

  9. حَبّذَا
    • حَبّذَا الأَمْرُ : أسلوب للمدح .
      ( انظر : حبذ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَبَّذَا
    • حَبَّذَا الأَمرُ : أُسلوب للمدح .
      ويقال : حبَذا الرجل والرجلان والرجال ، والمرأُة والمرأتان والنساءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَبَّذا
    • [ ح ب ذ ].
      1 . :- حَبَّذا الطَّبيبُ :- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- حَبَّ . بِمَعْنَى نِعْمَ وَ :- ذا :- فاعِلٌ تُسْتَعْمَلُ للاسْتِحْسانِ والْمَدْحِ مَعَ الْمُذَكَّرِ ، وَعلى هَذا العَمَلِ الأساسِيِّ يَتِمُّ إِعْرابُها . حَبَّ : فِعْلُ ماضٍ لِلْمَدْحِ مَبْنِي على الفَتْحِ ؛ وَذا : اِسْمُ إِشارَةٍ في مَحَلِّ رَفْعٍ على أَنَّهُ فاعِلٌ .
      2 . :- يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي :- : لَيْتَهُ زارَنِي .
      أَلاَ حَبَّذا عاذِرِي في الهَوَى ... ... وَلا حَبَّذا الجاهِلُ العاذِل

    المعجم: الغني



  12. حبَّذا
    • حبَّذا :-
      أسلوب للمدح مركَّب من حبَّ ( فعل ماض جامد ) وذا ( اسم إشارة فاعل له )، وهو يلزم هذه الصورة في كلّ حال ، يُستعمل مع المذكَّر والمؤنَّث في الإفراد والتثنية والجمع ، عكسه ( لا حبّذا ) الذي يُستعمل للذمّ :- حبّذا الأمرُ : هو حبيبٌ إليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حبَّذا
    • حبَّذا :-
      ( انظر : ح ب ب ذ ا - حبَّذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حبّذ الأمر
    • مدحه ، فضَّله واستحسنه :- أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة - حبَّذ أسلوبًا / السَّفَرَ

    المعجم: عربي عامة

  15. حبّذ الشّخص


    • قال له حبَّذا .

    المعجم: عربي عامة

  16. حَبَّذَ
    • حَبَّذَ فلاناً : قال له حَبَّذا .
      و حَبَّذَ الأَمرَ : مَدَحه وفضَّله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَبَّذَ
    • [ ح ب ذ ].( فعل : رباعي متعد ). حَبَّذْتُ ، أُحَبِّذُ ، حَبِّذْ ، مصدر تَحْبيذٌ .
      1 . :- حَبَّذَ عَمَلَهُ :- : أَثْنَى عَلَيْهِ ، اِسْتَحْسَنَهُ ، مَدَحَهُ ، فَضَّلَهُ . :- أُحَبِّذُ أَنْ تَحْضُرَ الاجْتِماعَ القادِمَ :- :- مِنْهُمْ مَنْ يُحَبِّذُ هَذا العَمَلَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْقُدُهُ .( أ . أمين ).
      2 . :- حَبَّذَ الرَّجُلَ :-: قالَ لَهُ حَبَّذَا .

    المعجم: الغني

  18. حَبَّذا
    • حبذا
      1 - كلمة مركبة من « حب » « وذا » اسم إشارة ، وهي من أفعال المدح : « حبذا العلم »

    المعجم: الرائد

  19. حبذ
    • " ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء ، قال : وأَما قولهم حَبَّذا كذا وكذا ، بتشديد الباء ، فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا .
      وقال في آخر الفصل : وحبذا في الحقيقة فعل واسم : حَبّ بمنزلة نِعْم ، وذا فاعل بمنزلة الرجل ، وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى محبذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبَّذَ** - [ح ب ذ].(ف: ربا. متعد).** حَبَّذْتُ**،** أُحَبِّذُ**،** حَبِّذْ**، مص. تَحْبيذٌ. 1. "حَبَّذَ عَمَلَهُ" : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ. "أُحَبِّذُ أَنْ تَحْضُرَ الاجْتِماعَ القادِمَ" "مِنْهُمْ مَنْ يُحَبِّذُ هَذا العَمَلَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْقُدُهُ".(أ. أمين). 2. "حَبَّذَ الرَّجُلَ": قالَ لَهُ حَبَّذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حبَّذَ يحبِّذ، تَحْبِيذًا، فهو مُحبِّذ، والمفعول مُحبَّذ • حبَّذ الشَّخصَ: قال له حبَّذا. • حبَّذ الأمرَ: مدحه، فضَّله واستحسنه "أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة- حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ: نظر إليه برضى وإحسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبَّذا [كلمة وظيفيَّة]: أسلوب للمدح مركَّب من حبَّ (فعل ماض جامد) وذا (اسم إشارة فاعل له)، وهو يلزم هذه الصورة في كلّ حال، يُستعمل مع المذكَّر والمؤنَّث في الإفراد والتثنية والجمع، عكسه (لا حبّذا) الذي يُستعمل للذمّ "حبّذا الأمرُ: هو حبيبٌ إليّ". II حبَّذا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح ب ب ذ ا - حبَّذا).
المعجم الوسيط
الأمرُ: أُسلوب للمدح. ويقال: حبَّذا الرجل والرجلان والرجال، والمرأةُ والمرأتان والنساءُ.( حَبَّذَ ) فلاناً: قال له حَبَّذا. وـ الأمرَ: مَدَحه وفضَّله. ( محدثة ).
تاج العروس

لا تُحَبِّذْني تَحْبِيذاً أَهمله الجوهريّ وصاحب اللسان وقال الصَّغانيُّ عن الفرَّاءِ : أَي لا تَقُلْ لي : حَبَّذَا هكذا رواه وهو من الأَلفاظ المُولَّدةِ المَنحوتة من قولهم : حَبَّذَا في المدح ولا حَبَّذَا في الذمّ وفي زيادَةِ مِثْله على الصحاح نَظرٌ قال شيخنا : ثم ظاهر كلامه بل صَريحه أَنها لا تُستعمل إِلاَّ في النهْيِ لأَنه جاءَ بالفعل مَقروناً بلا النهاية وفسَّرها بقوله لا تَقُلْ لي حَبَّذا والصواب أَن الذي استعملوها استعملوها بغير نهي فقالوا : حَبَّذَهُ يُحَبِّذه تَحبِيذاً : قال له حَبَّذَا ولا تُحَبِّذْ : لا تَقُلْ ذلك وهو لفظٌ مَنحوتٌ من لفظِ حبَّذا المُركَّب من حَبَّ وذَا وإِلاّ لكان آخِرُه حَرْفَ عِلَّة كما لا يخفَى وهذا إِنما قاله بعضُ النحويّين وليس من اللغة في شيْءٍ فلذلك لم يَذكره الجوهريُّ وغيرُه من أَئمة اللغة انتهى

لسان العرب
ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء قال وأَما قولهم حَبَّذا كذا وكذا بتشديد الباء فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا وقال في آخر الفصل وحبذا في الحقيقة فعل واسم حَبّ بمنزلة نِعْم وذا فاعل بمنزلة الرجل وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم والله أَعلم
الرائد
* حبذ تحبيذا. 1-ه: قال له «حبذا». 2-الأمر: رآه موافقا مقبولا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: