وصف و معنى و تعريف كلمة محبذيها:


محبذيها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و باء (ب) و ذال (ذ) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح محبذيها في معاجم اللغة العربية:



محبذيها

جذر [حبذ]

  1. حَبَّذَ: (فعل)
    • حبَّذَ يحبِّذ ، تَحْبِيذًا ، فهو مُحبِّذ ، والمفعول مُحبَّذ
    • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
    • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  2. حَبَّذا: (اسم)
    • أسلوب للمدح مركَّب من حبَّ (فعل ماض جامد) وذا (اسم إشارة فاعل له)، وهو يلزم هذه الصورة في كلّ حال، يُستعمل مع المذكَّر والمؤنَّث في الإفراد والتثنية والجمع، عكسه (لا حبّذا) الذي يُستعمل للذمّ، حبّذا الأمرُ: هو حبيبٌ إليّ
    • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  3. تَحْبِيذ: (اسم)
    • تَحْبِيذ : مصدر حَبَّذَ
  4. تَحبيذ: (اسم)
    • مصدر حَبَّذَ
    • تَحْبِيذُ أَمْرٍ : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ مَقْبُولٌ وَمُلاَئِمٌ


  5. مُحبَّذ: (اسم)
    • مُحبَّذ : اسم المفعول من حَبَّذَ
  6. مُحبِّذ: (اسم)
    • مُحبِّذ : فاعل من حَبَّذَ
  7. حَبَّذَ الرَّجُلَ:
    • قالَ لَهُ حَبَّذَا.
  8. حَبَّذَ عَمَلَهُ:
    • أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ. أُحَبِّذُ أَنْ تَحْضُرَ الاجْتِماعَ القادِمَ مِنْهُمْ مَنْ يُحَبِّذُ هَذا العَمَلَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْقُدُهُ. (أ. أمين).
  9. حبّذ الأمر:
    • مدحه، فضَّله واستحسنه ''أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة- حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ.
  10. حبّذ الشّخص:


    • قال له حبَّذا.
  11. يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي:
    • لَيْتَهُ زارَنِي.
  12. حَبّ : (اسم)
    • الجمع : حُبوبٌ ، حُبَّانٌ ، حَبَّاتٌ
    • الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام
    • جمع الجمع حُبوب،مفرد حَبَّة:
    • حَبّ العزيز : ما يشبه الحبَّ في شكله حبّات الرِّمال/ مِسْبَحة،
    • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة
    • حبُّ المِسْكِ: نبات من فصيلة الخُبَّازيّات، تُستعمل بذوره في صناعة العطور
    • حبوب اللِّقاح: حبوب تُنتج خلايا التَّناسل الذكريّة، تتكوَّن في متك الزهرة أو في المخروط الذكريّ للنباتات الصنوبريَّة
    • حَبُّ القَمْحِ : ما يَكونُ بِداخِلِ السُّنْبُلَةِ، البِزْرُ
    • حَبُّ الغَمامِ : البَرَدُ
    • حَبَّاتُ الْمِسْبَحَةُ :كُراتٌ صَغيرَةٌ مِنْ مادَّةٍ مَّا حَبَّةُ العِنَبِ حَبَّاتُ الرَّمْلِ حَبَّاتُ العِقْدِ
    • حَبَّةُ الأَوْزانِ: مِقْدارُ شَعيرَتَيْنِ
    • حَبَّةُ العَيْنِ : مُقْلَتُها، بُؤْبُؤُها
    • حَبَّةُ القَلْبِ : مُهْجَتُهُ، سُوَيْداؤُهُ
    • حَبَّةُ دَواءٍ : دَواءٌ على شَكْلِ بَيْضَةٍ صَغيرَةٍ
    • جَعَلَ مِنَ الحَبَّةِ قُبَّةً(مثل) : أَيْ جَعَلَ مِنْ شَيْءٍ صَغيرٍ لا قِيمَةَ لَهُ قَضِيَّةً كَبيرَةً
    • حَبَّةُ خَرْدَلٍ:كِنايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ القَليلِ
    • حَبُّ الْمُلوكِ : الكَرَزُ
  13. حَبّ : (اسم)
    • حَبّ : جمع حَبّة
  14. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  15. حُبّ : (اسم)
    • الجمع : أَحبابٌ ، و حِبَبَة ، حِبابٌ
    • مصدرحَبَّ
    • يُكِنُّ لَهُ حُبّاً عَميقاً: مَحَبَّةً
    • حُبُّ الذَّاتِ : تَقْديمُ الذَّاتِ وَتَعْظِيمُها، الأَنانِيَّةُ
    • حُبُّ الاِسْتِطْلاعِ : الْمَيْلُ إلى مَعْرِفَةِ الأشْياءِ والاِطِّلاعِ عَلَيْها
    • الحُبُّ الإِلَهِيُّ : حالَةٌ مِنَ حالاتِ التَّصَوُّفِ تُحَرِّكُها رَغْبَةٌ عَميقَةٌ في مَعْرِفَةِ الذَّاتِ الإِلَهِيَّةِ
    • الحُبُّ العُذْرِيُّ : التَّعَلُّقُ الطَّاهِرُ والعَفيفُ بِالْمَرْأَةِ عِشْقاً وَوَلَهاً
    • حُبّاً وَكَرامَةً : مِنَ العِباراتِ الْمُتَداوَلَةِ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ التَّرْحيبِ
    • حُبّاً لَهُ : بِدافِعٍ مِنَ الْمَحَبَّةِ
    • الحُبُّ : الوِدَادُ
    • الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة
    • الحُبُّ :وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة
    • حُبُّ التَّسلّط: الرّغبة في التسلُّط،
    • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت الأنظار إليه،
    • عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريّة العهد بين المحبِّين،
  16. حُبّ : (اسم)


    • حُبّ : جمع حِبُّ
  17. حُبَّ : (فعل)
    • حُبَّ يُحَبّ ، حُبًّا ، والمفعول مَحْبوب
    • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :صار محبوبًا
    • حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب)
  18. حِبّ : (اسم)
    • الجمع : أَحبابٌ ، حِبَّانٌ ، حِبَبَة
    • الحِبُّ : المُحِبُّ
    • الحِبُّ: المحبوبُ
    • الحِبُّ :بُزُور العُشب
    • الحِبُّ :البقول البَرّية التي يُقتات بها
    • الحِبُّ :القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة
  19. وَروار : (اسم)
    • طَائِرٌ طَوِيلُ الْمِنْقَارِ، قَصِيرُ الرِّجْلَيْنِ، زَاهِي الأَلْوَانِ، فِي وَسَطِ ذَنَبِهِ رِيشَتَانِ طَوِيلَتَانِ، يَقْطُنُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ وَيَقْتَاتُ بِالنَّحْلِ وَالزَّنَابِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ أَيْضاً بِالْخُضَّارِ
,
  1. حبذ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء، قال: وأَما قولهم حَبَّذا كذا وكذا، بتشديد الباء، فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا.
      وقال في آخر الفصل: وحبذا في الحقيقة فعل واسم: حَبّ بمنزلة نِعْم، وذا فاعل بمنزلة الرجل، وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم، والله أَعلم.
      "
  2. تُحَبِّذْنِي (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَبَّذَ، لا تُحَبِّذْنِي تَحْبيذاً: لا تَقُلْ لي حَبَّذَا.
  3. حبَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّذَ يحبِّذ ، تَحْبِيذًا ، فهو مُحبِّذ ، والمفعول مُحبَّذ :-
      حبَّذ الشَّخصَ قال له حبَّذا.
      حبَّذ الأمرَ: مدحه، فضَّله واستحسنه :-أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة، - حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ: نظر إليه برضى وإحسان.
  4. حَبَّذ (المعجم الرائد)
    • حبذ - تحبيذا
      1- حبذه : قال له «حبذا». 2- حبذ الأمر : رآه موافقا مقبولا.
  5. حبّذ الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مدحه، فضَّله واستحسنه :-أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة- حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ
  6. حبّذ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قال له حبَّذا.


  7. حَبّذَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبّذَا الأَمْرُ: أسلوب للمدح.
      (انظر: حبذ) .
  8. حَبَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبَّذَ فلاناً: قال له حَبَّذا.
      و حَبَّذَ الأَمرَ: مَدَحه وفضَّله.
  9. حَبَّذَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبَّذَا الأَمرُ: أُسلوب للمدح.
      ويقال: حبَذا الرجل والرجلان والرجال، والمرأُة والمرأتان والنساءُ.
  10. تَحْبِيذٌ (المعجم الغني)
    • [ح ب ذ]. (مصدر حَبَّذَ). :-تَحْبِيذُ أَمْرٍ :- : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ مَقْبُولٌ وَمُلاَئِمٌ ...


  11. حَبَّذا (المعجم الغني)
    • [ح ب ذ].
      1. :-حَبَّذا الطَّبيبُ :- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-حَبَّ. بِمَعْنَى نِعْمَ وَ :-ذا :- فاعِلٌ تُسْتَعْمَلُ للاسْتِحْسانِ والْمَدْحِ مَعَ الْمُذَكَّرِ، وَعلى هَذا العَمَلِ الأساسِيِّ يَتِمُّ إِعْرابُها. حَبَّ: فِعْلُ ماضٍ لِلْمَدْحِ مَبْنِي على الفَتْحِ ؛ وَذا : اِسْمُ إِشارَةٍ في مَحَلِّ رَفْعٍ على أَنَّهُ فاعِلٌ.
      2. :-يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي :- : لَيْتَهُ زارَنِي.
      أَلاَ حَبَّذا عاذِرِي في الهَوَى ... ... وَلا حَبَّذا الجاهِلُ العاذِل
  12. حَبَّذَ (المعجم الغني)
    • [ح ب ذ].(فعل: رباعي متعد). حَبَّذْتُ، أُحَبِّذُ، حَبِّذْ، مصدر تَحْبيذٌ.
      1. :-حَبَّذَ عَمَلَهُ :- : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ. :-أُحَبِّذُ أَنْ تَحْضُرَ الاجْتِماعَ القادِمَ :- :-مِنْهُمْ مَنْ يُحَبِّذُ هَذا العَمَلَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْقُدُهُ.(أ. أمين).
      2. :-حَبَّذَ الرَّجُلَ :-: قالَ لَهُ حَبَّذَا.
  13. حبَّذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّذا :-
      أسلوب للمدح مركَّب من حبَّ (فعل ماض جامد) وذا (اسم إشارة فاعل له)، وهو يلزم هذه الصورة في كلّ حال، يُستعمل مع المذكَّر والمؤنَّث في الإفراد والتثنية والجمع، عكسه (لا حبّذا) الذي يُستعمل للذمّ :-حبّذا الأمرُ: هو حبيبٌ إليّ.
  14. حبَّذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّذا :-
      (انظر: ح ب ب ذ ا - حبَّذا).
  15. حَبَّذا (المعجم الرائد)
    • حبذا
      1-كلمة مركبة من «حب» «وذا» اسم إشارة، وهي من أفعال المدح : «حبذا العلم»
  16. الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.


معنى محبذيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَبَّذَ** \- [ح ب ذ].(ف: ربا. متعد).** حَبَّذْتُ**،** أُحَبِّذُ**،** حَبِّذْ**، مص. تَحْبيذٌ. 1. "حَبَّذَ عَمَلَهُ" : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ. "أُحَبِّذُ أَنْ تَحْضُرَ الاجْتِماعَ القادِمَ" "مِنْهُمْ مَنْ يُحَبِّذُ هَذا العَمَلَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْقُدُهُ".(أ. أمين). 2. "حَبَّذَ الرَّجُلَ": قالَ لَهُ حَبَّذَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حبَّذَ يحبِّذ، تَحْبِيذًا، فهو مُحبِّذ، والمفعول مُحبَّذ • حبَّذ الشَّخصَ: قال له حبَّذا. • حبَّذ الأمرَ: مدحه، فضَّله واستحسنه "أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة- حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ: نظر إليه برضى وإحسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبَّذا [كلمة وظيفيَّة]: أسلوب للمدح مركَّب من حبَّ (فعل ماض جامد) وذا (اسم إشارة فاعل له)، وهو يلزم هذه الصورة في كلّ حال، يُستعمل مع المذكَّر والمؤنَّث في الإفراد والتثنية والجمع، عكسه (لا حبّذا) الذي يُستعمل للذمّ "حبّذا الأمرُ: هو حبيبٌ إليّ". II حبَّذا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح ب ب ذ ا - حبَّذا).
المعجم الوسيط
الأمرُ: أُسلوب للمدح. ويقال: حبَّذا الرجل والرجلان والرجال، والمرأةُ والمرأتان والنساءُ.( حَبَّذَ ) فلاناً: قال له حَبَّذا. وـ الأمرَ: مَدَحه وفضَّله. ( محدثة ).
تاج العروس

لا تُحَبِّذْني تَحْبِيذاً أَهمله الجوهريّ وصاحب اللسان وقال الصَّغانيُّ عن الفرَّاءِ : أَي لا تَقُلْ لي : حَبَّذَا هكذا رواه وهو من الأَلفاظ المُولَّدةِ المَنحوتة من قولهم : حَبَّذَا في المدح ولا حَبَّذَا في الذمّ وفي زيادَةِ مِثْله على الصحاح نَظرٌ قال شيخنا : ثم ظاهر كلامه بل صَريحه أَنها لا تُستعمل إِلاَّ في النهْيِ لأَنه جاءَ بالفعل مَقروناً بلا النهاية وفسَّرها بقوله لا تَقُلْ لي حَبَّذا والصواب أَن الذي استعملوها استعملوها بغير نهي فقالوا : حَبَّذَهُ يُحَبِّذه تَحبِيذاً : قال له حَبَّذَا ولا تُحَبِّذْ : لا تَقُلْ ذلك وهو لفظٌ مَنحوتٌ من لفظِ حبَّذا المُركَّب من حَبَّ وذَا وإِلاّ لكان آخِرُه حَرْفَ عِلَّة كما لا يخفَى وهذا إِنما قاله بعضُ النحويّين وليس من اللغة في شيْءٍ فلذلك لم يَذكره الجوهريُّ وغيرُه من أَئمة اللغة انتهى

لسان العرب
ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء قال وأَما قولهم حَبَّذا كذا وكذا بتشديد الباء فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا وقال في آخر الفصل وحبذا في الحقيقة فعل واسم حَبّ بمنزلة نِعْم وذا فاعل بمنزلة الرجل وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم والله أَعلم
الرائد
* حبذ تحبيذا. 1-ه: قال له «حبذا». 2-الأمر: رآه موافقا مقبولا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: