وصف و معنى و تعريف كلمة محتاني:


محتاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح محتاني في معاجم اللغة العربية:



محتاني

جذر [حتا]

  1. مَحَتَ: (فعل)
    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  2. مَحُتَ: (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  3. مَحْت: (اسم)
    • مَحْت : مصدر مَحَتَ
  4. مَحت: (اسم)
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء
    • يوم مَحْتٌ: شديدُ الحرِّ


  5. مَحَاتَة: (اسم)
    • مَحَاتَة : مصدر مَحُتَ
  6. مُحَتاءُ: (اسم)
    • مُحَتاءُ : جمع مَحْت
  7. امّحت الكتابة من على السّبّورة:
    • زال أثرُها، خفيت ودرست ''امّحى أثرُ الأقدام- امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته- امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله- امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش.
  8. محت الرّيح أثر أقدامهم:
    • أذهبته، أزالته، طمسته ''الإحسانُ يمحو الإساءَة- تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة- محا منافسَه من الوجود- محا الصّبحُ الليلَ- محا المطرُ الجَدْبَ- {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} ''.
  9. اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ:
    • لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ.
  10. انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا:


    • امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست.
  11. امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش:
    • زالت بالحكِّ أو بالغَسْل.
  12. أَمَحَّت الدارُ:
    • عَفَتْ.
  13. ألْمَحَت المرأةُ من وجهها:
    • أمكنت من أْن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناءُ ترِي محاسنهَا مَنْ يتصدَّى لها ثم تُخْفيها.
  14. محتِ الرِّيحُ الأثر:
    • أذهبته، أزالته، طمسته.
  15. اِستَماحَ : (فعل)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  16. تَمَتَّحَ : (فعل)


    • تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر: تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ
  17. ماحَ : (فعل)
    • مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
  18. اِمَّحَى : (فعل)
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ
    • اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ
    • امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ
    • امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل،
  19. أَمتَحَ : (فعل)
    • أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح
  20. ماح : (اسم)
    • المَاحُ : المادَّة الصفراءُ في البيضة ، وأَجزاءُ البيضة هي على الترتيب: القشرة، والغِرْقىء، والآح، والماح
  21. ماحٍ : (اسم)
    • ماحٍ : فاعل من مَحَى
  22. ماحٍ : (اسم)


    • ماحٍ : فاعل من مَحا
  23. اِستِماحة : (اسم)
    • اِستِماحة : مصدر اِستَماحَ
  24. اِنمَحَى : (فعل)
    • انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ
    • اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ
    • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست
    • انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا،
  25. تَمَحَّى : (فعل)
    • تَمَحَّى من القوم: طَلَبَ منهم أَن يمحوا عنه ما جنى عليهم
,
  1. محت
    • "عَرَبيٌّ مَحْتٌ بَحْتٌ أَي خالص.
      ويوم مَحْتٌ: شديدُ الحَرِّ،مثلُ حَمْتٍ.
      وليلة مَحْتةٌ، وقد مَحُتَا.
      والمَحْتُ: العاقل اللبيبُ؛ وقيل: المجتمعُ القلبِ الذَّكِيُّه، وجَمْعُه مُحُوتٌ، ومُحَتاء، كأَنهم توهَّمُوا فيه مَحِيتاً، كما، قالوا سَمْحٌ وسُمَحَاءُ.
      والمَحْتُ: الشديد من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. محت

    • محت - يمحت ، محاتة
      1-محت اليوم : كان شديد الحر

    المعجم: الرائد

  3. محت
    • محت - ج، محتاء ومحوت
      1- مصدر محت. 2- لبيب عاقل، حكيم. 3- خالص، صاف : «هو عربي محت». 4- يوم شديد الحر. 5- شديد، صعب.

    المعجم: الرائد

  4. المَحْتُ
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء.
      ويقال: يوم مَحْتٌ: المَحْتُ شديدُ الحرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَحت
    • محت - يمحت ، محتا
      1-محته : ملأه غضبا


    المعجم: الرائد

  6. امّحت الكتابة من على السّبّورة
    • زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام- امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته- امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله- امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش

    المعجم: عربي عامة

  7. مَحُتَ
    • مَحُتَ اليومُ مَحُتَ ُ مَحَاتَةً: كان شديدَ الحرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَحْتُ
    • ـ مَحْتُ: الشديدُ، واليومُ الحارُّ، وقد مَحُتَ والعاقلُ أو الذَّكِيُّ، الجمع: مُحوتٌ ومُحَتاءُ، والخالِصُ.
      ـ لأَمْحَتَنَّكَ: لأَمْلأَنَّكَ غَضَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تَمَتَّحَتِ
    • تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر: تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. انمحت الكتابة من على السّبّورة
    • مُطاوع محا

    المعجم: عربي عامة

  11. محت الرّيح أثر أقدامهم
    • أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة- تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة- محا منافسَه من الوجود- محا الصّبحُ الليلَ- محا المطرُ الجَدْبَ- {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}.

    المعجم: عربي عامة

  12. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لمح
    • "لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح.
      الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر.
      ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع.
      وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛

      قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد.
      الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي.
      الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة.
      وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت.
      ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده:، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم، قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر.
      وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لَمَحَ
    • ـ لَمَحَ إليه: اخْتَلَسَ النَّظَرَ، كأَلْمَحَ،
      ـ لَمَحَ البَرْقُ، ولَمَحَ النَّجْمُ: لَمَعَا، لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ.
      ـ أَلْمَحَهُ: جَعَلَهُ يَلْمَحُ،
      ـ أَلْمَحَتِ المرأةُ من وَجْهِها: أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا.
      ـ لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً: أمراً واضِحاً.
      ـ ملامِحُ: المَشابِهُ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ، جَمْعُ لَمْحَةٍ، نادِرٌ.
      ـ لُمَّاحٌ: الصُّقورُ الذَّكيَّةُ.
      ـ أَلْمَحِيُّ: من يَلْمَحُ كثيراً.
      ـ التُمِحَ بصرُهُ: ذُهِبَ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. حَتْنُ
    • ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
      ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ،
      ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
      ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
      ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
      ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
      ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
      ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
      ـ حَوْتَنانُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى محتاني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَحْت: على غير قياس "طابَق تحتانِيّ: جزء من البناية واقع تحْت الأرض أو في مستواها- قميص تحتانيّ: رداء داخليّ ملاصق للجسم، بكمين أو بدونهما". • الجلد التَّحتانيّ: (شر) الجلد تحت الأدَمَة، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن.
المعجم الوسيط
ـُ حَتْواً: عَدَا عدواً شديداً. وـ الثوبَ: خاطَه فأحكَمه. وـ هُدْب الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به.( حَتَى ) الثوبَ وهُدْبَ الكِساء ـِ حَتْياً: حتاه. وـ الشرابَ: أكثَرَ من شُرْبِه. فهو حاتٍ.( أحْتَى ) الثوبَ وهُدْب الكِساء: حَتَاه. فهو مُحْتًى. ويقال: فَرَسٌ مُحْتَاةُ الخلقِ: مُوَثَّقَتُه.( الحَاتي ): الكثير الشرب.( الحَتِيُّ ): ما حُتَّ من الدَّوْم. وـ سَويق الدَّوْم. وـ ثُفْلُ التَّمر وقُشُورُه. قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إن أطعمْتُ نازِلَهم قِرْفَ الحَتِيِّ وعِندي البُرُّ مَكْنوزُ.
الصحاح في اللغة
الحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ. قال الهذَليّ: لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازِلَهُـمْ   قِرْفَ الحَتيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ وحَتَوْتُ هُدبَ الكساء حَتْواً، إذا كفَفَتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
حَتَا حَتْواً عَدا عَدْواً شديداً وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً كفَّه وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه وقيل فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية شمر حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ يقال احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ والحَتْيُ الفتْلُ قال الليث الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به تقول حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً قال وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً قال الجوهري حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به يُهْمز ولا يُهْمز وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ المُوَثَّقُ الخَلْقِ وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين وإِلا فلا مادة له يشتق منها وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء إِلا أَنه لم ينبه على القلب والكلمة واوية ويائية والحَتِيُّ على فَعِيل سَوِيقُ المُقْلِ وقيل رديئه وقيل يابسه قال الهذلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ الحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْلٍ وحديثه الآخر فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ وقال أَبو حنيفة الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل وقيل الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ عن ثعلب وأَنشد وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ متاع البيت وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه الأَزهري الحَتِيُّ الدِّمْنُ والحَتِيُّ في الغزل والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره والحاتي الكثير الشُّرْب وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى قال حَتَّى مُشدَّدة تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن ولذلك نصبوا بها الغابِرَ قال وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً
الرائد
* حتا يحتو: حتوا. (حتو) 1-عدا عدوا سريعا. 2-الثوب: خاطه بإحكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: