ـ مَحاهيَمْحُوه ويَمْحاه: أذْهَبَ أثَرَهُ، فَمَحا هو وامَّحَى، وامْتَحَى قليلةٌ. ـ مَحْوُ: السوادُ في القمرِ. ـ مَحْوَةُ: المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ، والعارُ، والساعةُ، ـ وبلا لامٍ: اسمُ الدَّبورِ، وموضع. ـ ماحِي: النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ. ـ مِمْحاةُ: خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ.
المَحْوَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَحْوَاةُالمَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات .
مَحاه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ
المِمْحَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ. و المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ. (مج)
مِمحاة(المعجم الرائد)
ممحاة - ج، مماح 1- ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة. 2- ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ.
مُحاكٍ :- جمع حاكون وحُكاة (للعاقل): 1 - اسم فاعل من حاكى. 2 - آلة تُردِّد الأصواتَ المسجَّلة على أسطوانات خاصَّة بإبرة وسمَّاعة، وتُسمَّى الفونغراف، الفونجراف أو الغرامافون، الجرامافون.
مِمْحاة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِمْحاة :- جمع مماحٍ: 1 - اسم آلة من محا: أداة تُمحى بها الكتابةُ. 2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :-أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة، - محا سطرًا بالمِمْحاة.
إمتحى(المعجم الرائد)
إمتحى - امتحاء 1-إمحى
مَحو(المعجم الرائد)
محو 1- مصدر محا. 2- سواد في القمر.
محوة(المعجم الرائد)
محوة 1-ريح الشمال
محاكم(المعجم عربي عامة)
هنالك الآن العديد من القوانين والتنظيمات اللتان تغطيان مناحي الحياة مثل الإيجار والعلاقات الصناعية أحيانا ما تنشأ النزاعات في تلك المناطق وقد تحتاج لحل وتعني المحاكم الإدارية بمثل هذه الأنواع من المشاكل وكل نوع من المحاكم متخصص في نوع من المشاكل كمثال : الصناعي ، الهجرة ، النقل .
محاكم صناعية(المعجم عربي عامة)
هذه هي المعنية بالنزاعات الناشئة توظيف شخص ، مثل شكاوى المطالبات للمدفوعات ، و عدم المساواة في الأجر والشكاوى من الفصل التعسفي.
فمحوْنا آية الليل (المعجم كلمات القران)
خلقنا القمر مطموس النّور مظلما سورة :الاسراء، آية رقم :12
محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش(المعجم عربي عامة)
محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
محا(المعجم لسان العرب)
"مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه. الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً. وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة. ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛
وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟
قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة. والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله. والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي. والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ. وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن. أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ. ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال. قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة. قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛
وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها. ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛
وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام. وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق. يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها. والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه. "
حاكمَ يحاكم ، مُحاكمةً ، فهو محاكِم ، والمفعول محاكَم :- • حاكمَ القاضي المذنبَ قاضاه، حكم عليه بعد استجوابه فيما نُسب إليه. • حاكمه إلى فلان: خاصمه إليه ليكون قاضيًا بينهما :-حاكمه إلى القاضي، - حاكمه إلى الله وإلى القرآن: دعاه إلى حكمه، - وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ [حديث] .
حثا يَحثُو، احْثُ، حَثْوًا، فهو حاثٍ، والمفعول مَحْثُوّ
• حثا التُّرابَ ونحوَه: هالَه "حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به".
• حثا الماءَ: اغترف منه بيده.
المعجم الوسيط
التُّرابُ ونحوه ـُ حَثْواً: انهال. ويقال: حَثَا الترابُ عليه. وـ له: أعطاهُ شيئاً يسيراً. وـ التُّرابَ ونحوه: هالَه. ويقال: حَثَا عليه الترابَ. ويقال: حثا في وجهه التُّرابَ: بمعنى سَبَقَه. وحَثَا في وجهه الرمادَ: أخْجَلَه. وـ الماء: اغْتَرَف منه بيده.( حَثَى ) التُّرابُ ونحوه ـِ حَثْياً: حَثَا. وـ له: حَثَا. وـ التُّراب ونحوه: حَثاه.( أحْثَاه ): صَيَّرَه حَثاً.( احْتَثَى ) التُّرابَ: حَثَاه.( اسْتَحْثَوْا ): ترامَوْا بالتُّراب.( الحاثِياءُ ): تراب جُحْر اليَرْبوع. وـ جُحْر اليربوع. ( ج ) حَوَاثٍ.( الحَثَا ): التُّرابُ المَحْثُوّ. وـ التِّبْن أو دُقاقُه. وـ قُشُورُ التَّمْر. الواحدة: حَثَاةٌ.( الحَثَى ): الحَثَا.( الحَثْواء ): يقال: أرض حَثْواء: كثيرة التراب.( الحَثْوَة ): الغَرْفَة من التُّراب ونحوه.( الحَثْيَة ): الحَثْوَة.
مختار الصحاح
ح ث ا : حَثَا في وجهه التراب من باب عدا ورمى و تَحْثَاءً أيضا
الصحاح في اللغة
حَثا
في وجهه
التراب
يَحْثُو
ويَحثي،
حَثْوص
وحُثْياً
وتَحْثاءً.
وحَثَوتُ له،
إذا أعطيته
شيئاً يسيراً.
وأرضٌ
حَثْواءُ:
كثيرة التراب.
والحَثى: دقاق
التبن.
لسان العرب
ابن سيده حَثَا
عليه الترابَ حَثْواً هاله والياء أَعلى الأَزهري حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ
حَثْواً وحَثْياً وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى الأَخيرة نادرة ونظيره
جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه
الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً رماه الجوهري حَثا في وجهه التراب
يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً والحَثَى التراب المَحْثُوُّ أَو
الحاثي وتثنيته حَثَوان وحَثَيان وقال ابن سيده في موضع آخر الحَثَى الترابُ
المَحْثِيُّ وفي حديث العباس وموت النبي صلى الله عليه وسلم ودفنِه وإِنْ يكنْ ما
تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن
نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ وفي الحديث احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين
الترابَ أَي ارْمُوا قال ابن الأَثير يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه
شيئاً قال ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب الأَزهري حَثَوْت عليه
الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً وأَنشد الحُصْنُ أَدْنَى لَوْ تَآيَيْتِه من حَثْيِكِ
التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن حَصانة المرأَة وعِفَّتها لو تآييتِه أَي
قصدْتِه ويقال للتراب الحَثَى ومن أَمثال العرب يا ليتني المَحْثِيُّ عليه قال هو
رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب
تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما يقال ذلك عند
تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة والحَثْيُ ما رفعت به
يديك وفي حديث الغسل كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه
واحدتها حَثْيَة وفي حديث عائشة وزينب رضي الله عنهما فَتقاوَلَتا حتى
اسْتَحْثَتَا هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه
صاحبتها التراب وفي الحديث ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى قال ابن
الأَثير هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ جل الله تبارك
وتعالى عن ذلك وعز وأَرض حَثْواء كثيرة التراب وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً
يسيراً والحَثَى مقصور حُطام التِّبْن عن اللحياني والحَثَى أَيضاً دُقاق التِّبْن
وقيل هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ وقيل أَيضاً التبن خاصة قال تسأَلُني عن
زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي
النَّوَى كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر رضي الله عنه فإِذا حَصير بين
يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى هو بالفتح والقصر دُقاق التبن والواحدة
من كل ذلك حَثَاة والحَثَى قشور التمر يكتب بالياء والأَلف وهو جمع حَثَاة وكذلك
الثَّتَا وهو جمع ثَتَاة قشورُ التمرِ ورديئُه والحاثِياءُ تراب جُحْر اليَرْبوع
الذي يَحْثُوه برجله وقيل الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع قال ابن بري والجمع
حَوَاثٍ قال ابن الأَعرابي الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ بُني على
فاعِلاءَ والحَثَاة أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها
تحتملهما معاً كذلك قال ابن سيده