-
صَحْوُ
- ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَجَلُ
- ـ حَجَلُ : الذَّكَرُ من القَبَجِ ، الواحدةُ : حَجَلَةٌ .
ـ حِجْلَى : اسمٌ للجمعِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى ظِرْبَى ، ولَحْمهُ مُعْتَدِلٌ ، وابْتِلاعُ نِصْفِ مِثْقالٍ من كَبِدِه يَنْفَعُ الصَّرْعَ ، والاسْتِعاطُ بمَرارَتِه كلَّ شَهْرٍ مَرَّةً يُذَكِّي الذِهْنَ جِدّاً ، ويُقَوِّي البَصَرَ .
ـ حَجَلَةُ : كالقُبَّةِ ، ومَوْضِعٌ يُزَيَّنُ بالثيابِ والسُّتورِ للعَروسِ ، ج : حَجَلٌ وحِجالٌ ، وصِغارُ الإِبِلِ ، وحَشْوُها ، ج : حَجَلٌ .
ـ حَجَّلها تَحْجيلاً : اتَّخَذَ لها حَجَلَةً ، أو أدْخَلَها فيه ،
ـ حَجَّل المرأةُ بَنانَها : لَوَّنَتْ خِضابَها .
ـ حَجَلَ المُقَيَّدُ يَحْجِلُ ويَحْجُلُ حَجْلاً وحَجَلاناً : رَفَعَ رِجْلاً وتَرَيَّثَ في مَشْيِه على رِجْلِه ،
ـ حَجَلَ الغُرابُ : نَزا في مَشْيِه .
ـ حِجْلُ وحَجْلُ وحِجِلُ وحِجِلُّ : الخَلْخالُ ، ج : أحْجالٌ وحُجولٌ ،
ـ حِجْلُ : البَياضُ نَفْسُه ، ج : أحْجالٌ ، وحَلْقَتا القَيْدِ ، والقَيْدُ نَفْسُه .
ـ تَحْجيلُ : بياضٌ في قوائِمِ الفرسِ كلِّها ، ويكونُ في رِجْلَيْنِ ويَدٍ ، وفي رِجْلَيْنِ فقطْ ، وفي رِجْلٍ فقطْ ، ولا يكونُ في اليَدَيْنِ خاصَّةً إلاَّ مع الرِجْلَينِ ، ولا في يَدٍ واحدةٍ دونَ الأخْرَى إلاَّ مع الرِجْلَيْنِ ،
ـ الفرسُ مَحْجولٌ ومُحَجَّلٌ ، وبياضٌ في أخْلافِ الناقَةِ من آثارِ الصِّرارِ ، والضَّرْعُ مُحَجَّلٌ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
ـ حَجَلَتْ عَيْنُهُ تَحْجِلُ حُجولاً ، وحَجَّلَتْ : غارَتْ .
ـ حَوْجَلَ : غارَتْ عَيْنُهُ .
ـ حَوْجَلَةُ ، والحَوْجَلَّةُ : القارورَةُ ، أو العَظيمَةُ الأَسْفَلِ ، ج : حَواجِلُ وحَواجيلُ .
ـ حَجْلاءُ : شاةٌ ابْيَضَّتْ أوظِفَتُها .
ـ حاجِلاتُ من الإِبِلِ : التي عُرْقِبَتْ فَمَشَتْ على بعضِ قَوائِمِها ، وقولُ الجوهريِّ : تَحْجُلُ : اسمُ فرسٍ ، تصحيفٌ ، والصوابُ : عَجْلَى .
ـ حُجَيْلاءُ : الماءُ الذي لا تُصيبُه الشمسُ ،
ـ حُجَيْلى : موضع .
ـ حَجْلاءُ : وادٍ .
ـ حَجَّالُ : البَريقُ .
ـ حَجُولُ : البعيدُ .
ـ حَجَلْ حَجَلْ : زَجْرٌ للنَّعْجَةِ ، أو إِشْلاءٌ لها للحَلَبِ .
ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ .
ـ حَجَلُ بنُ عَمْرٍو : فارسٌ حَنَفِيٌّ .
ـ حَجَلٌ الشاعرُ : عبدٌ لبني مازِنٍ .
ـ فرسٌ حَجيلٌ : مُحَجَّلُ ثَلاثٍ .
ـ حَجْلٌ : عَمٌّ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، واسْمهُ : مُغيرةُ .
ـ تَحْجيلُ المِقْرَى : أن يُصَبَّ فيه لُبَيْنَةٌ قليلةٌ قَدْرَ تَحْجيلِ الفرسِ ، ثم يُوَفَّى المِقْرَى بالماءِ ، وذلك في الجُدوبةِ وعَوْزِ اللبنِ .
ـ أحْجَلَ البعيرَ : أطْلَقَ قَيْدَه من يدِه اليُسْرَى ، وشَدَّه في اليُمْنَى .
ـ حُجِلَ بينَه وبينَه حَجْلاً : حِيلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَجْرُ
- ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ : المنعُ ، كالحُجْرانِ ، والكسر ، وحِضْنُ الإِنْسَانِ ، والحَرامُ ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ ،
ـ حَجْرُ : نقَا الرملِ ، ومَحْجِرُ العينِ ، وقصبةٌ باليمامة ، وموضع بديارِ بني عُقَيل ، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ ، وقرية لبني سُلَيْم ، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ ، وموضع باليمن ، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية ، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ .
ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ : أبو القبيلة ، منهمْ : عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ ،
ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ : عبدُ الغنِيِّ ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ ،
ـ حِجْرُ : العقلُ ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة ، شرفها الله تعالى ، من جانبِ الشَّمالِ ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ ، والأُنْثى من الخَيْلِ ، حَجِرَةٌ : لَحْنٌ ج : حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ ، والقَرابَةُ ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ ، وقرية لبني سليمٍ .
ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ : فَرْجُهُما ،
ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ : في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ . ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ : مِصْرِيٌّ ،
ـ حَجَرُ : الصَّخْرَةُ ، كالأُحْجُرِّ ، ج : أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ ،
ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ : كِثيرتُه ، والفِضَّةُ ، والذَّهَبُ ، والرملُ .
ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ : معروف ، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ ، ومنه : محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ ، وموضع آخَرُ .
ـ حَجَر الذهب : محلةٌ بِدِمَشقَ .
ـ حَجر شَغْلاَنَ : حِصْن قرب أنطاكِيَةَ ،
ـ حُجُرٌ : ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ ،
ـ حُجَرٌ : جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ ، عنِ الزمخشريِّ .
ـ حاجِرُ : الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي ، كالحاجُورِ ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ ، ومُجْتمعُهُ ، ومُسْتَدَارُهُ ج : حُجْرَانُ ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية .
ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ : الحق ، والحُرمة .
ـ جُحْرُ وجُحُرُ : والدُ امْرِئِ القيسِ ، وجدُّه الأعلى .
ـ جُحْرُ : قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ ، منها : يحيى بنُ المُنْذِرِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ ،
ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ : صحابيون ،
ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ : تابعي ،
ـ جَحَرُ : والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ ، أو هُما .
ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ : رَوَيَا .
ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ .
ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ : بداهيةٍ .
ـ جَحُوْرٌ : موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ ، وموضع باليمن .
ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ : لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً ، ويَقفُ فيه صبيٌّ ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ .
ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ : الحَدِيقَةُ ،
ـ مَحْجِرُ من العينِ : ما دارَ بها ، وبدا من البرقعِ ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا ، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ ، وما حَوْلَ القريَةِ ، ومنه : محاجرُ أقيالِ اليمنِ ، وهي الأحماءُ ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ .
ـ اسْتحجر : اتَّخَذَ حُجرةً ، كَتَحَجَّرَ ،
ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ : محدثٌ .
ـ أَحْجَارُ : بُطونٌ من بني تميمٍ .
ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ : ماءٌ ، أو موضع .
ـ أحجارٌ : فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ .
ـ أحجارُ الخَيْلِ : ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ .
ـ أحجارُ المِراءِ : بقُبا خارجَ المدينةِ .
ـ أحجارُ الزيتِ : موضع داخلَ المدينةِ .
ـ حُجَيْرَاتُ : منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ .
ـ حُنْجُورِ : السَّفَطُ الصَّغيرُ ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ ، والحُلْقُومُ ، كالحَنْجَرَةِ ،
ـ حَنَاجِرُ : جَمْعُ الحُنْجُورِ ، وبلد .
ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً : اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ ،
ـ حَجَّرَ البعيرُ : وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ .
ـ تَحَجَّرَ عليه : ضَيِّقَ .
ـ اسْتَحْجَرَ : اجْتَرَأَ .
ـ احْتَجَرَ الأرضَ : ضَرَبَ عليها مَناراً ،
ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ : وَضَعَهُ في حَجْرِهِ ،
ـ احْتَجَرَ به : التجَأَ واسْتَعَاذَ ،
ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ : تَشَدَّدَت بطونُها .
ـ وادي الحِجَارَةِ : بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ .
ـ حَجْوَرٌ : اسْمٌ .
ـ حَجَّارٌ : ابنُ أَبْجَرَ ، أحدُ حُكَّامِهِمْ .
ـ حُجَيْرٌ : ابنُ الرَّبِيعِ ،
ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ : محدثانِ ،
ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ : جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حجَّجَ
- حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج :-
• حجَّج والدَه بعثه ليحجّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الطّرِيقُ
- الطّرِيقُ : المطروق .
و الطّرِيقُ الممرُّ الواسعُ الممتد أَوسع من الشارع .
و الطّرِيقُ مسلكُ الطائفةِ من المتصوِّفة . والجمع : طُرُقٌ .
و ( طُرُقُ الطَّعْن ) الطّرِيقُ ( في قانون المرافعات ) : الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاءَ إِلغاء الحكم أَو تعديله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انحرف عن الطريق المستقيم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مَحَجَّةٌ
- جمع : مَحَاجُّ . [ ح ج ج ].
1 . :- مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ :- : جَادَّتُهُ ، وَسَطُهُ .
2 . :- مَحَجَّةُ الصَّوَابِ :- : الطَّرِيقُ الْمُسْتَقِيمُ .
المعجم: الغني
-
مَحَجَّة
- مَحَجَّة :-
جمع مَحاجُّ :
1 - اسم مكان من حجَّ / حجَّ إلى : موضع يُحجّ إليه .
2 - منهج ، طريق مستقيم :- تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْمَحَجَّةِ البَيْضَاءِ [ حديث ] .
3 - غاية ومقصد :- محجَّة الصَّواب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَحَجّة
- محجة
1 - وسط الطريق ، جمع : محاج . ¨
المعجم: الرائد
-
المَحَجَّة
- المَحَجَّة : الطَّريق المستَقيم . والجمع : مَحاجُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العيْن البيضاء
- ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .
المعجم: عربي عامة
-
العَيِّنُ
- العَيِّنُ من الرجال : السَّريع البكاء .
و العَيِّنُ من الأسْقِيَة : ما سال ماؤه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَيْنُ
- العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري .
وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 50 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ ، وعُيُونٌ .
و العَيْنُ أَهل البَلَد .
و العَيْنُ أهل الدَّار .
و العَيْنُ الجاسُوس .
و العَيْنُ رئيس الجيش .
و العَيْنُ طَليعةُ الجيش .
و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم .
و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه .
يقال : هُوَ هُوَ عَيْنًا ، أو بِعَيْنِهِ .
وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ .
و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير .
يقال : اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ . والجمع : أَعْيَانٌ .
و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء .
يقال : بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن : حاضِرًا بحاضر .
وفي المثل : :- لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه .
و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء .
يقال : هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر .
و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء .
ويقال : هو عبْدُ عَيْنٍ ، وصَديق عَيْنٍ : يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ ، فإذَا غِبْتَ فلا .
وفعَلَهُ على عَيْنٍ ، وعلى عَيْنَين ، وعلى عَمْدِ عَق ، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ : تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين .
ويقال : نَعِمَ الله بك عَيْنًا : أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه ، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه .
ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ .
وأَنْت على عَيْنِي : في الإكرام والحِفْظ .
وفي التنزيل العزيز : طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي .
ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ : لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ .
وعَيْنُ الجَمَل : الجَوْزُ [ على التشبيه ] .
وعين السمكة العَيْنُ ( في أَمراض الجلد ) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَيْنُ
- العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، وهو مجهور رخو ، ومخرجه من وسط الحَلْق .
ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة .
وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم ، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين .
وتُبْدل العين من الحاء ، قالوا : عتَّى في حتَّى .
وتُبدل من الهمزة ؛ قالوا : عَنَّ في أنَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قرة العين
المعجم: الأعشاب
-
صحي السّكران ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
صحي النّائم
المعجم: عربي عامة
-
صِحِّيّ
- صِحِّيّ :-
1 - اسم منسوب إلى صِحَّة : :- خدمات / عناية صِحِّية ، - حلاّق صِحِّي .
2 - ملائم للصِّحة ومناسب لها ، خال من الأوساخ وكلّ ما يعرِّض الصِّحَّة للخطر :- هواءٌ / مسكن / طعامٌ صِحِّيٌّ ، - التَّدخين غير صِحِّيٍّ ، - في حالة صِحِّيَّة جيِّدة :-
• غير صِحِّيّ : لا يتلاءم مع المقتضيات الصِّحِّيَّة ومسبِّب للأمراض ، - لأسباب صحيَّة : لدواعٍ صحِّيّة ، - وَرقٌ صِحِّيٌّ : خاصٌّ بالنَّظافة الصِّحِّيّة .
• حَجْر صِحِّيّ : ( طب ) عَزْل الأشخاص أو الحيوانات أو النباتات الوافدة من منطقة موبوءة بالأمراض المُعْدية للتأكُّد من خلِّوهم من تلك الأمراض .
• أصول صِحِّيَّة : ( طب ) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة .
• شهادة صِحِّيَّة : ( طب ) شهادة تبيِّن الحالة الصِّحِّيّة لحاملها من حيث خلُوُّه من أي مرض مُعْدٍ من عدمه .
• مَحْجَر صِحِّيّ : مكان يوضع فيه النَّاسُ أو الحيوانات تحت المراقبة الصِّحِّيَّة منعًا لانتشار أحد الأمراض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صحي
- صحي
1 - الصحي من الطعام أو المناخ أو نحوهما : ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها
المعجم: الرائد
-
صِحِّيٌّ
- [ ص ح ح ]. ( الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ ).
1 . :- كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ :- : سَلِيمٍ ، مُعَافىً .
2 . :- طَعَامٌ صِحِّيٌّ :- : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ .
المعجم: الغني
-
مُحَجَّلٌ
- [ ح ج ل ]. ( مفعول مِن حَجَّلَ ). :- الْمُحَجَّلُ مِنَ الخَيْلِ :- : مَا كَانَ فيِ قَوَائِمِهِ بَيَاضٌ . غُرٌّ مُحَجَّلونَ ( حديث ).
المعجم: الغني
-
مُحَجَّل
- مُحَجَّل :-
اسم مفعول من حجَّلَ / حجَّلَ في .
• المُحَجَّل من الدَّوابّ : ما كان البياض فيه في موضع الخلاخيل أو القيود وفوق ذلك :- فرسٌ محجَّلٌ .
• فتًى أغرّ مُحَجَّلٌ : معروف المنزلة :- يومٌ محجَّلٌ : مشهور مضيء مشرق بالسُّرور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُحجَل
- محجل
1 - محجل من الخيل : ما كان في قوائمه بياض . 2 - محجل من الأيام أو غيرها المشهور .
المعجم: الرائد
-
الحور العين
- هن نساء الجنة , واسعات الأعين حسانها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
المحجّل من الدّوابّ
- ما كان البياض فيه في موضع الخلاخيل أو القيود وفوق ذلك :- فرسٌ محجَّلٌ .
المعجم: عربي عامة