قال: ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا (* قوله «إِذا قلت محص كذا» هو كذلك في الأصل.)؛
وأَنشد: مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه،يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره: المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ؛ وقال أُسامة الهذلي: أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ: النِّصالُ، يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع. وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ: أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ. ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُمَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص. وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد. ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل: مَحِصٌومَحْصٌ في الشِّعْر؛
وأَنشد: ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق (* قوله «ومحص كساق السوذقاني البيت» هو هكذا في الأَصل.) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل. قال: والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت. والمَحِيصُ: الشديد الفَتْل؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ،أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم. أَبو منصور: مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً. ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً: ضَرَبَ. والمَحْصُ: خُلُوصُ الشيء. ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُهمَحْصاًومَحَّصَه: خَلَّصَه، زاد الأَزهري: من كل عيب؛ وقال رؤبة يصف فرساً: شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ، لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ. وفي التنزيل: وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم،وفيه: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا؛ أَي يُخَلِّصهم، وقال الفراء: يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا، قال الأَزهري: لم يزد الفراء على هذا،وقال أَبو إِسحق: جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال، قال: ويَمْحَق الكافرين؛ أَي يَسْتأْصِلُهم. والمَحْصُ في اللغة: التَّخْليصُ والتنقية. وفي حديث الكسوف: فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت، ويروى: امّحصَت، على المطاوعة وهو قليل في الرباعي، وأَصل المَحْص التخليصُ. ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه. وفي حديث عليّ: وذَكَرَ فتْنةً فقال: يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب، وقيل: يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه. والمُمَحَّصُ: الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ. وتمحِيصُ الذنوب: تطهيرُها أَيضاً. وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب. قال فمعنى قوله: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يخَلِّصهم من الذنوب. وقال ابن عرفة: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يَبْتَليهم، قال: ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص. يقال: مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم، وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً. والأَمْحَصُ: الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب. ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب؛ قال ابن سيده: هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ. والتَّمْحِيص: الاختبار والابتلاء؛
وأَنشد ابن بري: رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً،فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه: أَذْهَبَه. الجوهري: مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص. "
مَحَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا، ـ مَحَصَ المَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ: رَكَضَ، ـ مَحَصَ الذَّهَبَ بالنار: أخْلَصَهُ مما يَشُوبُهُ، ـ مَحَصَ بالرجُلِ الأرضَ: ضَرَبَهُ، ـ مَحَصَ بسَلْحِهِ: رَمَى، ـ مَحَصَ السَّرابُ أو البَرْقُ: لَمَعَ فهو مَحَّاصٌ، ـ مَحَصَ مِنِّي: هَرَبَ، ـ مَحَصَ السِّنَانَ: جَلاهُ، فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ، وهما الشديدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ. ـ رجلٌ مَمْحُوصُ القوائِمِ: خَلَصَ من الرَّهَلِ. ـ حَبْلٌ مَحِصٌ: ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولانَ. ـ فَرَسٌ مَحْصٌومُمَحَّصٌ: شديدُ الخَلْقِ. ـ الدَّوِّيَّةُ المَحَّاصُ: التي يَمْحَصُ الناسُ فيها السَّيْرَ، أي: يَجِدُّونَ. ـ أَمْحَصُ: من يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصادِقِ والكاذِبِ. ـ أمْحَصَ: بَرَأَ، ـ أمْحَصَتِ الشمسُ: ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ، وانْجَلَتْ، كانْمَحَصَتْ. ـ تَمْحِيصُ: الابْتِلاَءُ، والاخْتِبَارُ، والتَّنْقِيصُ، وتَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ، ـ انْمَحَصَ: أُفْلِتَ، ـ انْمَحَصَ الوَرَمُ: سَكَنَ.
محَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
محَّصَيمحِّص ، تمحيصًا ، فهو مُمحِّص ، والمفعول مُمحَّص :- • محَّصَ الكتابَ محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة. • محَّصَ اللهُ التائبَ من الذنوب: طهّره منها وخلّصه :- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا} . • محَّصَ اللهُ ما بفلان: أذهبه :- {وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} . • محَّصَ اللهُ عن فلان ذنوبَه: طهّره منها، نقّصها وأذهب ما تعلَّق به.
مَحَص(المعجم الرائد)
محص - يمحص ، محصا 1- محص الشيء : خلصه من كل عيب. 2- محص الذهب بالنار : خلصه مما يخالطه من الغش. 3- محص الغزال في عدوه : عدا عدوا شديدا. 4- محص الله ما به : أذهبه. 5- محص به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 6- محص المذبوح برجله : بحث وفحص واضطرب. 7- محص منه : هرب. 8- محص البرق أو السراب : لمع. 9- محص الحبل : شد فتله. 11- محص السنان : جلاه، صقله. 12- محص الثوب : ذهب وبره.
مَحَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَحَصَمَحَصَ َ مَحْصًا: هَرَب. و مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا. و مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ. و مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه. و مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه. و مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه. يقال: مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه. و مَحَصَ السَّيفَ:
محَصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
محَصَيمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص :- • محَص الفكرةَ في ذهنه تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة :-محَص مشروعًا/ مسألةً.
مَحَّصَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَحَّصَ الشيءَ: مَحَصَه. يقال: محَّصَ الذَّهبَ بالنار. ومَحَّصَ العَقَبَ من اللَّحْم: نقَّاه ليفتِلَه وتَرًا. و مَحَّصَ اللهُ التائبَ من الذُّنوب: طهَّرَه منها. و مَحَّصَ اللهُ ما بك: أذهبَه. و مَحَّصَ فلانًا: ابتلاه واختبَرَهُ. وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 141 وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا) ) .
محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة.
محص(المعجم مختار الصحاح)
م ح ص: مَحَصَ الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و التَّمْحِيصُ الابتلاء والاختبار
الأمْحَصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأمْحَصُ : من يقبل اعتذارَ الصادقِ والكاذب.
المُمَحَّصُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُمَحَّصُ : المخلَّصُ من عيوبه.
تَمَحَّصَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَحَّصَتَ الظَّلماءُ: انكشَفَت. ويقال: تمحَّصتْ ذنوبه: طُهِّرَ منها.
مُحْصٍ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُحْصٍ :- اسم فاعل من أحصى. • المُحصي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بأجزاء الموجودات، وبأفعال العباد، المُحيط بحساب الأشياء.
معنى محصوا في قاموس معاجم اللغة
مختار الصحاح
ح ص ا : الحَصَاةُ واحدة الحَصَى وجمعها حَصَيّاتٌ كبقرة وبقرات و حَصَاةُ المسك قطعة صلبة توجد في فأرة المسك وأرض مَحْصَاةٌ ذات حصى و أحْصَى الشيء عدّه
الصحاح في اللغة
الأصمعي:
حَصَأْتُ من
الماء:
رَويتُ،
وأحصأت غيري:
أرويته. أبو
زيد: حصأ
الصبيُّ من
اللبنِ: إذا
امتلأ بطنه،
والجدْيُ: إذا
امتلأَتْ إنْفَحَتُهُ.
قال: وحَصَأَ
بها: حبَق.