المَحيض: الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض
مُحَضَّن: (اسم)
مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
مُحَضِّن: (اسم)
مُحَضِّن : فاعل من حضَّنَ
مُحاضَّة: (اسم)
مُحاضَّة : مصدر حاضَّ
مُمَاحَضَة: (اسم)
مُمَاحَضَة : مصدر ماحَضَ
مِحضَن: (اسم)
الجمع : مَحَاضِنُ
المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها
مُحُوضَة: (اسم)
مُحُوضَة : مصدر مَحُضَ
مَحْضون: (اسم)
مَحْضون : اسم المفعول من حَضَنَ
المحض: (مصطلحات)
بفتح فسكون جمع محاض ، الخالص من كل شيء ، ومنه لبن محض: خالص لا يخالطه ماء. (فقهية)
,
محض(المعجم لسان العرب)
"المَحْضُ: اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة. ولَبنٌ محْضٌ: خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء، حُلْواً كان أَو حامضاً، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك. ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ. ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه. سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه. وامْتَحَضَ هو: شَرِبَ المَحْضَ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه؛ ومنه قول الشاعر: امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا،فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌوماحِضٌ: يشتهي المحْضَ، كلاهما على النسب. وفي حديث عمر: لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء. وفي الحديث: بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض. وفي حديث الزكاة: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً. والمَحْضُ من كل شيء: الخالِصُ. الأَزهري: كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه، فهو مَحضٌ. وفي حديث الوَسْوَسَةِ: ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح. ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ. قال الأَزهري: كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة، بالصاد، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً. وعربي مَحْضٌ: خالِصُ النسب. ورجل مَمْحوضُ الحسَب: مَحْضٌ خالِصٌ. ورجل محضُ الحسب: خالِصُه، والجمع مِحاضٌ؛
قال: تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً، حيْثُما حُسِبُوا، مِحاضا والأُنثى بالهاء؛ وفضة مَحْضةٌومَحْضٌوممحوضةٌ كذلك؛ قال سيبويه: فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر. ابن سيده: وقالوا هذا عربي مَحْضٌومَحْضاً، الرفع على الصفة، والنصب على المصدر، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله. الأَزهري: وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ،الذكر والأُنثى والجمع سواء، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ. وقد مَحُضَ،بالضم، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه. وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له: أَخْلَصَه. وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً: صدَقَه، وهو من الإِخْلاص؛ قال الشاعر: قل للغَواني: أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ،تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله «وكل شيء أمحضته إلخ» عبارة الجوهري: وكل شيء أخلصته فقد أمحضته.)، فقد أَخْلَصْتَه. وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه. وقيل: مَحَضْتُك نُصْحِي، بغير أَلف، ومَحَضْتُكَ مودَّتي. الجوهري: ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته: لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود، قال: وعَرفه أَبو زيد. والأُمْحُوضةُ: النَّصيحة الخالصة. "
مَحْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحْضُ: اللَّبَنُ الخالِصُ، ج: مِحاضٌ. ـ رجلٌ ماحِضٌومَحِضٌ: يَشْتَهِيهِ، ـ ماحِضٌ: ذو مَحْضٍ. ـ مَحَضَهُ: سَقاهُ، كأَمْحَضَهُ. ـ امْتَحَضَ: شرِبَهُ، كمَحِضَ. ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ: خالِصُه. ـ فِضَّةٌ مَحْضٌومَحْضَةٌومَمْحُوضَةٌ: خالِصَةٌ. ـ أمْحَضَه الوُدَّ: أخْلَصَهُ، كمَحَضَه، ـ أمْحَضَ الحديثَ: صَدَقَهُ. ـ أُمْحوضَةُ: النَّصيحَةُ الخالِصَةُ. ـ مَحْضَةُ: قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ، وقرية باليمامة. ـ مَحُضَمُحوضةً: صارَ مَحْضاً في حَسَبِه. ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ: مُخْلَصٌ.
محَضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
محَضَيَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض :- • محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ.
إمتحض - امتحاضا 1-شرب الشراب الصافي الذي لا يخالطه غيره
أَمحَض(المعجم الرائد)
أمحض - إمحاضا 1- أمحضه الود وكان صادقا فيه. 2- أمحض لهالنصح : أخلصه. 3- أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق.
ماحض(المعجم الرائد)
ماحض - مماحضة 1-ماحضه الود : أخلصه إياه
محض(المعجم الرائد)
محض - يمحض ، محضا 1- محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه. 2- محضه : سقاه «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.
محض صديقه الودّ(المعجم عربي عامة)
أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.
مُحَضِّن(المعجم عربي عامة)
جهاز يتحكم بدرجات الحرارة حسب الرغبة، ويحفظ بداخله مواد أو عينات
محض(المعجم مختار الصحاح)
م ح ض: المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت
مَحيض :- مصدر ميميّ من حاضَ. • المَحيض: 1 - الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} . 2 - اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض.
محْض(المعجم اللغة العربية المعاصر)
محْض :- جمع مِحاض (لغير المصدر): 1 - مصدر محَضَ. 2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) :-لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء، - فضَّة محْض: خالصة نقيّة، - عربيّ محْض: خالص النَّسَب:- • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه.