وصف و معنى و تعريف كلمة محضت:


محضت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح محضت في معاجم اللغة العربية:



محضت

جذر [حضت]

  1. مَحَضَ: (فعل)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض
    • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
    • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  2. مَحُضَ: (فعل)
    • مَحُضَ مُحُوضَةً
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  3. مَحِضَ: (فعل)
    • مَحِضَ محَضًا
    • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  4. مَحْض: (اسم)
    • مَحْض : مصدر مَحَضَ


  5. مَحض: (اسم)
    • الجمع : مِحاض
    • مصدر مَحَضَ
    • كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء،
    • لَبَنٌ مَحْضٌ: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ
    • فضَّة محْض: خالصة نقيّة،
    • عربيّ محْض: خالص النَّسَب
    • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه
  6. محض: (اسم)
    • مصدر محَضَ
  7. مِحضا : (اسم)
    • المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ
  8. أَمحَضَ: (فعل)
    • أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ
    • أَمْحَضَهُ الوُدَّ: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ
    • أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ
    • أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ
  9. اِمتَحَض: (فعل)
    • امْتَحَضَ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ
  10. ماحَضَ: (فعل)


    • مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ
    • مَاحَضَهُ الوُدَّ : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ
  11. إِمْحاض: (اسم)
    • إِمْحاض : مصدر أَمحَضَ
  12. مَمْحوض: (اسم)
    • مَمْحوض : اسم المفعول من مَحَضَ
  13. ماحض: (اسم)
    • ماحض : فاعل من مَحَضَ
  14. مِحاض: (اسم)
    • مِحاض : جمع مَحض
  15. مُحاضّ: (اسم)
    • مُحاضّ : فاعل من حاضَّ
  16. مُحاضّ: (اسم)


    • مُحاضّ : اسم المفعول من حاضَّ
  17. مُمَاحَضَة: (اسم)
    • مُمَاحَضَة : مصدر ماحَضَ
  18. مُحاضَّة: (اسم)
    • مُحاضَّة : مصدر حاضَّ
  19. أُمحوضة: (اسم)
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة
  20. محض صديقه الودّ:
    • أَخْلصه له ''لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ''.
  21. أَمْحَضَ الرَّجلَ:
    • مَحَضَهُ.
  22. أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ:


    • قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً.
  23. أَمْحَضَهُ الوُدَّ:
    • أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
  24. أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ:
    • صَدَقَهُ.
  25. فضَّة محْض:
    • خالصة نقيّة.
,
  1. محض
    • "المَحْضُ: اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة.
      ولَبنٌ محْضٌ: خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء، حُلْواً كان أَو حامضاً، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك.
      ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ.
      ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه.
      سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه.
      وامْتَحَضَ هو: شَرِبَ المَحْضَ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه؛ ومنه قول الشاعر: امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا،فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ: يشتهي المحْضَ، كلاهما على النسب.
      وفي حديث عمر: لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء.
      وفي الحديث: بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض.
      وفي حديث الزكاة: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً.
      والمَحْضُ من كل شيء: الخالِصُ.
      الأَزهري: كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه، فهو مَحضٌ.
      وفي حديث الوَسْوَسَةِ: ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح.
      ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ.
      قال الأَزهري: كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة، بالصاد، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً.
      وعربي مَحْضٌ: خالِصُ النسب.
      ورجل مَمْحوضُ الحسَب: مَحْضٌ خالِصٌ.
      ورجل محضُ الحسب: خالِصُه، والجمع مِحاضٌ؛

      قال: تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً، حيْثُما حُسِبُوا، مِحاضا والأُنثى بالهاء؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك؛ قال سيبويه: فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر.
      ابن سيده: وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً، الرفع على الصفة، والنصب على المصدر، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله.
      الأَزهري: وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ،الذكر والأُنثى والجمع سواء، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ.
      وقد مَحُضَ،بالضم، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه.
      وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له: أَخْلَصَه.
      وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً: صدَقَه، وهو من الإِخْلاص؛ قال الشاعر: قل للغَواني: أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ،تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله «وكل شيء أمحضته إلخ» عبارة الجوهري: وكل شيء أخلصته فقد أمحضته.)، فقد أَخْلَصْتَه.
      وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه.
      وقيل: مَحَضْتُك نُصْحِي، بغير أَلف، ومَحَضْتُكَ مودَّتي.
      الجوهري: ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته: لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود، قال: وعَرفه أَبو زيد.
      والأُمْحُوضةُ: النَّصيحة الخالصة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَحْضُ

    • ـ مَحْضُ: اللَّبَنُ الخالِصُ، ج: مِحاضٌ.
      ـ رجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ: يَشْتَهِيهِ،
      ـ ماحِضٌ: ذو مَحْضٍ.
      ـ مَحَضَهُ: سَقاهُ، كأَمْحَضَهُ.
      ـ امْتَحَضَ: شرِبَهُ، كمَحِضَ.
      ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ: خالِصُه.
      ـ فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ: خالِصَةٌ.
      ـ أمْحَضَه الوُدَّ: أخْلَصَهُ، كمَحَضَه،
      ـ أمْحَضَ الحديثَ: صَدَقَهُ.
      ـ أُمْحوضَةُ: النَّصيحَةُ الخالِصَةُ.
      ـ مَحْضَةُ: قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ، وقرية باليمامة.
      ـ مَحُضَ مُحوضةً: صارَ مَحْضاً في حَسَبِه.
      ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ: مُخْلَصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. محَضَ
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض :-
      محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: ثلاثي متعد). مَحَضْتُ، أَمْحَضُ، اِمْحَضْ، مصدر مَحْضٌ. :-مَحَضَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ. :-يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ.

    المعجم: الغني

  5. مَاحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: رباعي متعد). مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ. :-مَاحَضَهُ الوُدَّ :- : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ.


    المعجم: الغني

  6. أَمْحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ.
      1. :-أَمْحَضَهُ الوُدَّ :-: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
      2. :-أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ :- : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً.

    المعجم: الغني

  7. محْض
    • محْض :-
      جمع مِحاض (لغير المصدر):
      1 - مصدر محَضَ.
      2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) :-لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء، - فضَّة محْض: خالصة نقيّة، - عربيّ محْض: خالص النَّسَب:-
      • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَمحَض
    • أمحض - إمحاضا
      1- أمحضه الود وكان صادقا فيه. 2- أمحض لهالنصح : أخلصه. 3- أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق.

    المعجم: الرائد

  9. محض
    • محض - يمحض ، محضا
      1- محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه. 2- محضه : سقاه «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.

    المعجم: الرائد

  10. محض
    • م ح ض: المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت

    المعجم: مختار الصحاح

  11. ماحض
    • ماحض - مماحضة
      1-ماحضه الود : أخلصه إياه

    المعجم: الرائد

  12. أَمْحَضَ
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ.
      ويقال: أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَحَضَ
    • مَحَضَ فلانًا مَحَضَ َ مَحْضًا: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه.
      و مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَحِضَ
    • مَحِضَ مَحِضَ َ محَضًا: شرب المحْضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَحْضٌ
    • [م ح ض]. (مصدر مَحَضَ).
      1. :-لَبَنٌ مَحْضٌ :-: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ.
      2. :-عَرَبِيٌّ مَحْضٌ :- : عَرَبِيٌّ خَالِصُ النَّسَبِ. :-كَانَتِ النَّظْرَةُ الأُولَى إِعْجَاباً مَحْضاً وَتَقْدِيراً مَحْضاً. (إسحق الحسيني).
      3. :-جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ :-: بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ.

    المعجم: الغني

  16. إِمتَحَض
    • إمتحض - امتحاضا
      1-شرب الشراب الصافي الذي لا يخالطه غيره

    المعجم: الرائد

  17. محض
    • محض - يمحض ، محوضة
      1-نسبه اوفي نسبه : كان خالص النسب صافيه

    المعجم: الرائد

  18. محض صديقه الودّ
    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.

    المعجم: عربي عامة

  19. الأُمْحُوضَةُ
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. امْتَحَض
    • امْتَحَض َ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَحُضَ
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه مَحُضَ ُ مُحُوضَةً : كان خالصَ النَّسَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أُمحوضة
    • أمحوضة
      1-نصيحة خالصة، صادقة، جمع : أماحيض

    المعجم: الرائد

  23. محض
    • محض
      1-الذي يشتهي الخالص الصافي من اللبن وغيره

    المعجم: الرائد

  24. حاضَّ
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ :-
      • حاضَّ الرَّجلُ غيرَه حثَّه :-حاضَّ المؤمنُ أخاه على الخير، - {وَلاَ يَحَاضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. حاضَت
    • ـ حاضَت المرأةُ تَحيضُ حَيضاً ومَحِيضاً ومَحاضاً، فهي حائِضٌ وحائِضَةٌ من حَوائِضَ وحُيَّضٍ: سالَ دَمُها.
      ـ مَحِيضُ: اسْمٌ ومَصْدَرٌ. قيلَ: ومنه الحَوْضُ، لأنَّ الماء يَسيلُ إليه.
      ـ حَيْضَةُ: المَرَّةُ،
      ـ حِيضَةُ: الاسْمُ، والخِرْقَةُ تَسْتَثْفِرُ بها.
      ـ تَحْييضُ: التَّسْييلُ، والمُجامَعَةُ في الحَيْضِ.
      ـ مُسْتَحاضَةُ: من يَسيلُ دَمُها لا من الحَيْضِ، بل من عِرْقِ العاذِلِ.
      ـ حَيْضٌ: جَبَلٌ بالطائف.
      ـ تَحَيَّضَتْ: قَعَدَتْ أيامَ حَيْضِهَا عن الصلاة.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى محضت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ حَيْضاً: سال حيضها: فهي حائض. ( ج ) حَوائض، وحُيَّضٌ. وهي حائضة. ( ج ) حَوائضُ. وـ بلغت سِنَّ الْمَحِيض. وـ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدم. وـ السيلُ: فاض.( حَيَّضَ ) الماءَ: سَيَّلَهُ.( تَحَيَّضَتِ ) المرأة: حاضت. وـ قَعَدَتْ أيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدم. وـ عَدَّتْ نفسها حائضاً. وـ فعلَتْ ما تفعل الحائض.( اسْتُحِيضَتِ ) المرأةُ: استمرَّ نزول دمِها بعد أيامِ حَيضها المعتاد.( الحِيَاضُ ): دمُ الحيْض.( الحَيْضُ ): الدمُ الذي يسيلُ من رَحم المرأة في أيامٍ معلومةٍ كلّ شهر.( الحِيضَةُ ): الخرقةُ تضعها المرأة لتتلقَّى دمَ الحيض. وـ الدَّمُ نفسه. ( ج ) حِيَض.( المَحِيضُ ): الحيضُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيْضِ قُلْ هُوَ أَذَىً ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: