وصف و معنى و تعريف كلمة محضض:


محضض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ضاد (ض) و ضاد (ض) .




معنى و شرح محضض في معاجم اللغة العربية:



محضض

جذر [حضض]

  1. حَضَّضَ: (فعل)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  2. مُحَضَّض: (اسم)
    • مُحَضَّض : اسم المفعول من حَضَّضَ
  3. مُحضِّض: (اسم)
    • مُحضِّض : فاعل من حَضَّضَ
  4. حَضَض: (اسم)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ


  5. حُضُض: (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
  6. حَضيِض: (اسم)
    • الجمع : أَحِضَّة و حُضُض
    • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
    • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
    • الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض وهو مقابل للأوْج
    • نزل إلى الحضيض: تدنَّى
    • بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ
  7. تحضيض: (اسم)
    • مصدر حَضَّضَ
    • التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ
    • التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا
    • (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض
    • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار
  8. مَحْضوض: (اسم)
    • مَحْضوض : اسم المفعول من حَضَّ
  9. حَضيضة: (اسم)
    • أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي
  10. تَحاضَّ: (فعل)


    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ
    • تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا
  11. اِحْتَضَأَ: (فعل)
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها
  12. أَحِضَّة: (اسم)
    • أَحِضَّة : جمع حَضِيْضُ
  13. تحاضّ: (اسم)
    • تحاضّ : مصدر تَحاضَّ
  14. حِضّيضَى: (اسم)
    • الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ
  15. حروف التَّحضيض: (لغة)
    • ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.
  16. التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ:


    • الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ.
  17. تحاضّ الصّديقان:
    • حثَّ كلٌّ منهما الآخر '' {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ''.
  18. حضّضه على الأمر:
    • حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه ''حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة''.
  19. الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ:
    • أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.
  20. نزل إلى الحضيض:
    • تدنَّى.
  21. بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ:
    • أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ. نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
  22. بمحض إرادته:


    • من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه.
  23. جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ:
    • بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ.
  24. حَرْفُ تَحْضِيضٍ:
    • ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ.
  25. حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ:
    • أثارتها.
,
  1. حضَّضَ
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض :-
      حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حضض

    • "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
      والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
      قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
      الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
      ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
      والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
      والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
      ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
      والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
      والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
      وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
      وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
      وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
      قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
      والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حضض
    • ح ض ض: حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ {ولا تحاضون على طعام المسكين} و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حَضِيضٌ
    • جمع: حُضُضٌ . [ح ض ض]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ :- : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.
      2. :-بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ :- : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. :-شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ :- . :- نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
      3. :-الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.

    المعجم: الغني

  5. تحاضَّ
    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ :-
      تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَضيض
    • حَضيض :-
      جمع أَحِضَّة وحُضُض:
      1 - قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.
      2 - نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.
      3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حضيض
    • حضيض - ج، حضض وأحضة
      1- حضيض : كل ما سفل من الأرض. 2- حضيض : نهاية سفح الجبل.

    المعجم: الرائد

  8. حَضَأَتِ
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا: التهبت واستعرت.
      ويقال: حَضَأَت الحربُ.
      و حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها.
      ويقال: حَضأنا الحرب.
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حضَّضَ
    • [ح ض ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ. :-حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ :- : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ.

    المعجم: الغني

  10. تحضيض
    • تحضيض :-
      1 - مصدر حضَّضَ.
      2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
      • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الحَضيِضُ
    • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.
      و الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.
      و الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.
      وهو مقابل للأوْج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التحضيض
    • التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَضَضُ
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَضِيضَةُ
    • الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحِضِّيضَى
    • الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَحْضِيضٌ
    • [ح ض ض]. (مصدر حَضَّضَ). :-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ :- : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. حَضيِض
    • حضيض - و حضيضى
      1-حث، تحريك

    المعجم: الرائد

  18. حضوضى
    • حضوضى
      1- حضوضى : نار. 2- حضوضى بعد.

    المعجم: الرائد

  19. حضّضه على الأمر
    • حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.

    المعجم: عربي عامة

  20. حَضَّضَهُ
    • حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تحاضّ
    • تحاض - تحاضا
      1-تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  22. تحاضّ الصّديقان
    • حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. احْتَضَأَ
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحضض
    • هو نبات العوسج ويعرف أيضأ باسم فيلزهرج والكلمة فارسية الأصل ، ميل زهره ، وتعني سمّ الفيل ، يعرف ببلادنا باسم حماض الأرنب .

    المعجم: الأعشاب

  25. تحضيض
    • تحضيض
      1- مصدر حضص. 2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة. ومن أدواته : هلا، ألا، إلخ...

    المعجم: الرائد



معنى محضض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حضَّضَ** - [ح ض ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَضَّضْتُ**،** أُحَضِّضُ**،** حَضِّضْ**، مص. تَحْضِيضٌ. "حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ" : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحضيض [مفرد]: 1- مصدر حضَّضَ. 2- (نح) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض "{أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ}". • حروف التَّحضيض: (نح) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حضَّضَ يُحضِّض، تحضيضًا، فهو مُحضِّض، والمفعول مُحَضَّض • حضَّضه على الأمر: حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه "حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَضيض [مفرد]: ج أَحِضَّة وحُضُض: 1- قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل "كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس- نزل إلى الحضيض: تدنَّى". 2- نهاية سفح الجبل "تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه". 3- (فك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر.
مختار الصحاح
ح ض ض : حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ { ولا تحاضون على طعام المسكين } و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث { أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد } يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف
الصحاح في اللغة
حَضَّهُ على القتال حَضَّاً، أي حَثَّهُ. وحَضّضَهُ، أي حَرَّضَهُ. والاسم الحِضِّيضي.  والتَّحاضُّ: التحاثُّ. والمُحاضَّةُ: أن يحثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه. وقرئ: "ولا تُحاضُّونَ على طَعامِ المِسْكينِ". والحُضُّ بالضم: الاسمُ. والحَضيضُ: القرارُ من الأرض عند مُنقَطع الجبلِ. وكتب يزيد بن المهلّب إلى الحجاج: إنَّا لَقينا العدوَّ ففعلنا واضطررناهم إلى عُرْعُرَةِ الجبل ونحنُ بِحَضيضِه. وفي الحديث أنَّهُ أُهْديَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هديّةٌ فلمْ يجدْ شيئاً يضعهُ عليه، فقال: "ضعه بالحَضيضِ، فإنّما أنا عبدٌ آكل كما يأكل العبدُ" يعني بالأرض. قال الأصمعيُّ: الحُضِّيُّ بضم الحاء: الحجرُ الذي تجده بِحَضيضِ الجبلِ. وهو منسوبٌ كالسُهْلِيِّ والدُهْريِّ. والحُضُضُوالحُضَض، بضم الضاد الأولى وفتحها: دواءٌ معروفٌ، وهو صمغٌ مُرٌّ كالصَبرِ.
تاج العروس

" حَضَّه عَلَيْه " يَحُضُّه من حَدِّ نَصَرَ " حَضَّاً " بالفَتْحِ " وحُضّاً " بالضَّمِّ " وحِضِّيضَى " كحِثِّيثَى " وحُضِّيضَى " بالضَّمِّ . والكَسْرُ أَعْلَى ولم يَأْتِ على فُعِّيلَى بالضَّمِّ غَيْرُهَا : " حَثَّهُ " وحَرَّضَه " وأَحْمَاهُ عَلَيْه " كما في الصّحاح . وفي المُحْكَم : الحَضُّ : ضَرْبٌ من الحَثِّ في السَّيْرِ والسَّوْقِ وكُلِّ شَيْءٍ . والحَضُّ أَيْضاً : أَنْ تَحُثَّه في شَيْءٍ . لا سَيْرَ فِيهِ ولا سَوْقَ . حَضَّه حَضّاً " كحَضَّضَه " تَحْضِيضاً . وفي التَّهْذِيب : الحَضُّ : الحَثُّ على الخَيْر . ويُقَالُ : حَضَّضْتُ القَوْمَ على القِتَالِ تَحْضِيضاً : إِذا حَرَّضْتَهم . وقال ابنُ دُرَيْد : الحَضُّ والحُضُّ لُغَتَان كالضَّعْفِ والضُّعْفِ . " أَو الاسْمُ الحُضُّ بالضَّمِّ " كالِحُضِّيضَى بلُغَتَيْه والمَصْدَر بالفَتْح . " والحَضِيضُ " كأَمِيرٍ : " القَرَارُ فِي " - وفي الصّحاح : مِنَ - " الأَرْضِ عِنْدَ مُنْقَطَعِ الجَبَلِ " . قاله الجَوْهَرِيّ وقال غَيْرُه : هو قَرَارُ الأَرْضِ عِنْدَ سَفْحِ الجَبَل . وقِيلَ : هو في أَسْفَلِه والسَّفْحُ من وَرَاءِ الحَضِيض . فالحَضِيضُ مِمَّا يَلِي السَّفْحَ والسَّفْحُ دُونَ ذلِكَ . " ج أَحِضَّةٌ وحُضُضٌ " بضَمَّتَيْن وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ لبَعْضهِمْ :

" الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَوِيلٌ سُلَّمُهْ

" إِذَا ارْتَقَى فِيهِ الَّذِي لا يَعْلَمُه

" زَلَّتْ بِهِ إِلى الحَضِيضِ قَدَمُه

" يُرِيدُ أَنْ يُعْرِبَهُ فيُعْجمُه

" والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُهُ مَنْ يَظْلِمُهقلتُ : وقد أُطْلِق الحَضِيضُ على كُلّ سَافِلٍ في الأَرْضِ وكأَنَّه لاَحَظَهُ المُصَنِّفٌ فأَسْقَطَ القَيْدَ الَّذِي قَيَّدَه الجَوْهَرِيّ وغَيْرُه وهو قَوْلُهُم : عِنْدَ مُنْقَطَعِ الجَبَلِ أَو أَسْفَله أَو غَيْر ذلِكَ ويَشْهَدُ لذلِكَ ما جَاءَ في الحَدِيث " أَنَّهُ أُهِدِيَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمَ هَدِيَّةٌ فلم يَجِدْ شَيْئاً يَضَعُهَا عَلَيْه فقال : ضَعْهُ بالحَضيضِ فإِنَّمَا أَنا عَبْدٌ آكُلُ كما يأْكُلُ العَبْدُ " يَعْنِي بالعَبْدِ نَفْسَهُ . " والحَضضُ كزُفَر وعُنُق " كِلاَهُمَا عن ابْنِ دُرَيْد وهكذا ضَبَطَهَا الجَوْهَرِيّ وابنُ سِيدَه وفي لُغَاتٌ أُخْرَى رَوَى أَبو عُبَيْدٍ عن اليَزِيديّ : الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظَظُ " والحُظُظُ " . قال شَمِرٌ : ولم أَسْمَعِ الضَّادَ مع الظَّاءِ إِلاّ في هذَا . وقال ابنُ بَرِّيّ : قال ابنُ خَالَوَيْه : الحُظُظُ والحُظَظُ : وزاد الخَلِيلُ : الحُضَظُ بضَادٍ بَعْدَهَا ظَاء . وقال أَبو عُمَرَ الزَّاهِد : الحُضُذُ بالضَّاد والذَّال رَوَى ابنُ الأَثِير هذِه الأَوْجُهَ ما خَلاَ الضَّادَ والذَّالَ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : هو عُصَارَةُ شَجَرٍ وهو نَوْعَانِ : " العَرَبِيُّ منه عُصَارَةُ الخَوْلانِ " ويُعْرَفُ بالمَكِّيّ أَيْضاً يُطْبَخ فيُجْعَل في أَجْرِبَةٍ وهو الأَجْوَدُ قال : " والهِنْدِيُّ عُصَارَةُ " شَجَرَةِ " الفِيْلَزَهْرَجِ " . وقال أَبو حَنِيفَةَ عن أَبي عُبَيْدَةَ : المَقِرُ يَخْرُجُ منه الصَّبِرُ أَوَّلاً ثمّ الحُضَضُ ثُمَّ ثُفْلُه وقال صاحِب المِنْهَاج : ويُغَشُّ المَكِّيّ بالدِّبْسِ البَصْرِيّ المُغْلَى فيه صَبِرٌ ومُرٌّ وزَعْفَرَانٌ وعُرُوقُ ماءِ الآسِ وماءُ قُشُورِ الرُّمَّانِ . قال : ويُغَشُّ الهِنْدِيُّ بعُصَارَةِ الأَمْبَرِ بَارِيس يُطْبَخ بالماءِ حَتَّى يَجْمُدَ " وكِلاهُمَا " أَي النَّوْعَيْن " نَافِعٌ لِلأَورامِ الرِّخْوَةِ والخَوَّارَةِ والقُرُوحِ والنُّفَّاخَاتِ " والنَّمْلَة والخُبثَةِ والدَّوَاحِسِ خاصَّةً بماءِ وَرْدٍ وهو يَشُدُّ الأَعْضَاءَ ويَنْفَعُ من القُلاَع . " والرَّمَدِ " وغِشَاوَةِ العَيْنِ وجَرَبِ العَيْن " والجُذَامِ والبَوَاسِيرِ " وشُقُوقِ السِّفْلِ والإِسْهَالِ واليَرَقَانِ الأَسْوَدِ والطِّحَالِ شُرْباً وضِمَاداً " ولَسْعِ الهَوَامِّ والخَوَانِيقِ غَرْغَرَةً " بمَائِهِ . الهِنْدِيُّ منه يَشْفِي من " عَضَّةِ الكَلْبِ الكَلِبِ طِلاءً وشُرْباً كُلَّ يَوْم نِصْفُ مِثْقَالٍ بماءٍ " . وفي الهِنْدِيّ تَحْلِيلٌ وقَبْضٌ يَسِيرٌ يَنْفَع كُلَّ نَزْفٍ هو " يُغَزِّر الشَّعرَ " ويُحمِّرُه ويُقَوِّيه ويَقَال : المَكِّيّ أَجودُ للأَوْرَام والهِنْدِيّ أَجْوَدُ للشَّعرِ . قِيلَ : هو " نَبَاتٌ " يُعْمَلُ بعُصَارَتِه هذا الدّواءُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو صَمْغٌ من نَحْوِ الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشْبَهَهُما مِمَّا له ثَمَرةٌ كالفُلْفُلِ وتُسَمَّى شَجَرَتُهُ الحُضَضَ . قِيلَ : هو " دَوَاءٌ " وعليه اقتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ ووَقَعَ في نُسَخِ المُحْكَمِ : دَاءٌ وقِيلَ : دَوَاءٌ . وفي حديث سُلَيْمَانَ بنِ مُطَيْرٍ " إِذا أَنا برَجُل قد جَاءَ كأَنَّه يَطْلبُ دَوَاءً أَو حُضَضاً " . وهذا يَقتضِي أَن الحُضَضَ غَيْرُ الدَّوَاءِ وقِيلَ : هو دَوَاءٌ " آخَرُ يُتَّخَذُ مِنْ أَبْوَالِ الإِبِلِ " قالَهُ اللَّيْثُ . وفي بَعْض الأُصُولِ : يُعْقَدُ وهذا القَوْلُ قد دَفَعَه الصّاغَانِيّ في العُبَابِ وصَوَّب ما ذَكَرْنَاهُ أَوَّلاً أَنَّه عُصَارَةُ شَجَرٍ . الحَضُوضُ كصَبُورٍ : نَهرٌ كَان بَيْنَ القَادِسِيَّةِ والحِيرَةِ " . في الجَمْهرَة : " الحُضْحُضُ كقُنْفُذٍ : نَبْتٌ " عن أَبي مالِكٍ . " وحَضَوْضَى كشَرَوْرَى و " يقال أَيَضاً : حَضُوضٌ مثل " صَبُورٍ : جبَلٌ في البَحْرِ " أَو جَزِيرَةٌ فيه " كانَتِ العَرَبُ تَنْفِي إِلَيْهِ خُلَعاءَهَا " كما في العُبَاب والتَّكْمِلَة . " والحَضَوْضَى : البُعْدُ " عن ابن عَبّاد . الحَضَوْضَى : " النَّارُ " عنه أَيِضاً . " والحَضَوْضَاةُ : الضَّوْضَاةُ " عنه أَيْضاً . يُقَالُ : " مَا عِنْدَه حَضَضٌ ولا بَضَضٌ " مُحَرَّكَتَيْن أَي " شَيءٌْ " عنه أَيْضاً . يُقَالُ : " أَخْرَجَتُ إِليهحَضِيضَتِي وبَضِيضَتِي " أَي " مِلْكَ يَدِي " عنه أَيْضاً . " والمُحَاضَّةُ : أَنْ يَحْضَّ " أَي يَحُثَّ " كُلّ " وَاحِدٍ مِنْهُمَا " صَاحِبَهُ " . وقَرَأَ شُعْبَةُ بن الحَجَّاجِ " ولا يُحَاضُّونَ عَلى طَعَامِ المِسْكِينِ " بالتَّحْتِيَّةِ المَضْمُومَة . وقَرَأَ ابنُ المُبَارَكِ بالمُثَنَّاة الفَوْفِيّة المَضْمُومَةَ . وقَرَأَ أَهْلُ المَدِينَةِ : ولا يَحُضُّونَ وقَرَأَ الحَسَنُ : ولا تَحُضَّونَ . " والتَّحَاضُّ : التَّحَاثُّ " وبه قَرَأَ الأَعْمَشُ وعاصِمٌ ويَزِيدُ بن القَعْقَاع " ولا تَحَاضُّون " بالفَتْح . قال الفَرَّاءُ : وكُلٌّ صَوَابٌ فمَنْ قرأَ : تُحَاضُّون فمعْنَاه تُحَافِظُون ومَنْ قرأَ : تَحَاضُّونَ فمَعْناه يَحُضُّ بَعْضُكُم بَعْضاً ومَنْ قَرَأَ تَحُضُّون فمَعْنَاهُ تَأْمُرُونَ بإِطْعامِه . " واحْتَضَضْتُ نَفْسِي " لفُلانٍ : استَزَدْتُهَا " كابْتَضَضْتُ " . وائْتَضَضْتُ عن ابن الفَرَج . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : الحُضِّيُّ بالضَّمِّ : الحَجَرُ الَّذِي تَجِدُه بحَضِيضِ الجَبَل وهو مَنْسُوبٌ كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ نقله الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ وكَذَا الصَّاغَانِيّ في كِتَابَيْه وصاحِبُ اللِّسَان . وعَجِيبٌ من المُصَنِّف كَيْفَ أَغْفلَ عنه . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ لحُمَيْدٍ الأَرْقَطِ : ضِيضَتِي وبَضِيضَتِي " أَي " مِلْكَ يَدِي " عنه أَيْضاً . " والمُحَاضَّةُ : أَنْ يَحْضَّ " أَي يَحُثَّ " كُلّ " وَاحِدٍ مِنْهُمَا " صَاحِبَهُ " . وقَرَأَ شُعْبَةُ بن الحَجَّاجِ " ولا يُحَاضُّونَ عَلى طَعَامِ المِسْكِينِ " بالتَّحْتِيَّةِ المَضْمُومَة . وقَرَأَ ابنُ المُبَارَكِ بالمُثَنَّاة الفَوْفِيّة المَضْمُومَةَ . وقَرَأَ أَهْلُ المَدِينَةِ : ولا يَحُضُّونَ وقَرَأَ الحَسَنُ : ولا تَحُضَّونَ . " والتَّحَاضُّ : التَّحَاثُّ " وبه قَرَأَ الأَعْمَشُ وعاصِمٌ ويَزِيدُ بن القَعْقَاع " ولا تَحَاضُّون " بالفَتْح . قال الفَرَّاءُ : وكُلٌّ صَوَابٌ فمَنْ قرأَ : تُحَاضُّون فمعْنَاه تُحَافِظُون ومَنْ قرأَ : تَحَاضُّونَ فمَعْناه يَحُضُّ بَعْضُكُم بَعْضاً ومَنْ قَرَأَ تَحُضُّون فمَعْنَاهُ تَأْمُرُونَ بإِطْعامِه . " واحْتَضَضْتُ نَفْسِي " لفُلانٍ : استَزَدْتُهَا " كابْتَضَضْتُ " . وائْتَضَضْتُ عن ابن الفَرَج . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : الحُضِّيُّ بالضَّمِّ : الحَجَرُ الَّذِي تَجِدُه بحَضِيضِ الجَبَل وهو مَنْسُوبٌ كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ نقله الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ وكَذَا الصَّاغَانِيّ في كِتَابَيْه وصاحِبُ اللِّسَان . وعَجِيبٌ من المُصَنِّف كَيْفَ أَغْفلَ عنه . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ لحُمَيْدٍ الأَرْقَطِ :

" يَكْسُو الصُّوَى أَسْمَرَ صُلَّبِيَّا

" وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحْمَرُ حُضِّيّ : شَدِيدُ الحُمْرَةِ كما في اللِّسَان . والأُحْضُوضُ بالضَّمّ : بَطْنٌ من خَوْلانَ باليَمَن نَقَلَه الهَمْدَانِيّ . والنّسْبَةُ حُضَضِيٌّ . ومنهم سَلَمَةُ بنُ الحَارِث الحُضَضِيُّ الَّذِي شَهِد فَتْحَ مِصْر

لسان العرب
الحَضُّ ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء والحَضُّ أَيضاً أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى ومنه الحديث فأَين الحِضِّيضَى ؟ والحُضِّيضَى أَيضاً والكسر أَعلى ولم يأْت على فُعِّيلَى بالضم غيرها قال ابن دريد الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف قال والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم الأَزهري الحَضُّ الحَثُّ على الخير ويقال حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع وحَضَّضَه أَي حَرَّضه والمُحاضَّة أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه والتحاضُّ التحاثٌ وقرئَ ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء وقرأَ أَهل المدينة ولا يَحُضُّون وقرأَ الحسن ولا تَحُضُّون وقرأَ بعضهم ولا تُحاضُّون برفع التاء قال الفراء وكلٌّ صوابٌ فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه وكذلك يحُضُّون ابن الفرج يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها والحُضُضُ والحُضَضُ دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل وفيه لغات أُخَر روى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ قال شمر ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا قال وهو الحُدُلُ قال ابن بري قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء وزاد الخليل الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء وقال أَبو عمر الزاهد الحُضُذُ بالضاد والذال وفي حديث طاووس لا بَأْسَ بالحُضَضِ روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ وقال هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل وقيل هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي قال وهو عُصارة شجر معروف وقال ابن دريد الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً والحُضُض كُحْلُ الخُولانِ قال ابن سيده والحُضَضُ والحُضُضُ بفتح الضاد الأُولى وضمِّها داءٌ وقيل هو دواءٌ وقيل هو عُصارة الصَّبِرِ والحَضِيضُ قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل وقيل هو في أَسفله والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ وفي حديث عثمان فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض وقال الجوهري الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل وأَنشد الأَزهري لبعضهم الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه وفي الحديث أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه فقال ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد يعني بالأَرض قال الأَصمعي الحُضِّيُّ بضم الحاء الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ شديد الحمرة والحُضْحُضُ نبْتٌ
الرائد
* حضض تحضيضا. *ر.*©حض©.
الرائد
* حضض. شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: