وصف و معنى و تعريف كلمة محضني:


محضني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح محضني في معاجم اللغة العربية:



محضني

جذر [حضن]

  1. مُحَضَّن : (اسم)
    • مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
  2. مُحَضِّن : (اسم)
    • مُحَضِّن : فاعل من حضَّنَ
  3. مِحضَن : (اسم)
    • الجمع : مَحَاضِنُ
    • المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها
  4. مَحَضَ: (فعل)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض
    • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
    • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه


  5. مَحُضَ: (فعل)
    • مَحُضَ مُحُوضَةً
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  6. مَحِضَ: (فعل)
    • مَحِضَ محَضًا
    • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  7. مَحْض: (اسم)
    • مَحْض : مصدر مَحَضَ
  8. مَحض: (اسم)
    • الجمع : مِحاض
    • مصدر مَحَضَ
    • كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء،
    • لَبَنٌ مَحْضٌ: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ
    • فضَّة محْض: خالصة نقيّة،
    • عربيّ محْض: خالص النَّسَب
    • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه
  9. محض: (اسم)
    • مصدر محَضَ
  10. أَمحَضَ: (فعل)


    • أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ
    • أَمْحَضَهُ الوُدَّ: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ
    • أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ
    • أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ
  11. اِمتَحَض: (فعل)
    • امْتَحَضَ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ
  12. ماحَضَ: (فعل)
    • مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ
    • مَاحَضَهُ الوُدَّ : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ
  13. إِمْحاض: (اسم)
    • إِمْحاض : مصدر أَمحَضَ
  14. مَمْحوض: (اسم)
    • مَمْحوض : اسم المفعول من مَحَضَ
  15. ماحض: (اسم)
    • ماحض : فاعل من مَحَضَ
  16. مِحاض: (اسم)


    • مِحاض : جمع مَحض
  17. مُحاضّ: (اسم)
    • مُحاضّ : فاعل من حاضَّ
  18. مُحاضّ: (اسم)
    • مُحاضّ : اسم المفعول من حاضَّ
  19. مُمَاحَضَة: (اسم)
    • مُمَاحَضَة : مصدر ماحَضَ
  20. مُحاضَّة: (اسم)
    • مُحاضَّة : مصدر حاضَّ
  21. أُمحوضة: (اسم)
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة
  22. محض صديقه الودّ:


    • أَخْلصه له ''لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ''.
  23. أَمْحَضَ الرَّجلَ:
    • مَحَضَهُ.
  24. أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ:
    • قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً.
  25. أَمْحَضَهُ الوُدَّ:
    • أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
,
  1. محض
    • "المَحْضُ: اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة.
      ولَبنٌ محْضٌ: خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء، حُلْواً كان أَو حامضاً، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك.
      ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ.
      ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه.
      سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه.
      وامْتَحَضَ هو: شَرِبَ المَحْضَ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه؛ ومنه قول الشاعر: امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا،فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ: يشتهي المحْضَ، كلاهما على النسب.
      وفي حديث عمر: لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء.
      وفي الحديث: بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض.
      وفي حديث الزكاة: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً.
      والمَحْضُ من كل شيء: الخالِصُ.
      الأَزهري: كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه، فهو مَحضٌ.
      وفي حديث الوَسْوَسَةِ: ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح.
      ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ.
      قال الأَزهري: كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة، بالصاد، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً.
      وعربي مَحْضٌ: خالِصُ النسب.
      ورجل مَمْحوضُ الحسَب: مَحْضٌ خالِصٌ.
      ورجل محضُ الحسب: خالِصُه، والجمع مِحاضٌ؛

      قال: تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً، حيْثُما حُسِبُوا، مِحاضا والأُنثى بالهاء؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك؛ قال سيبويه: فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر.
      ابن سيده: وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً، الرفع على الصفة، والنصب على المصدر، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله.
      الأَزهري: وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ،الذكر والأُنثى والجمع سواء، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ.
      وقد مَحُضَ،بالضم، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه.
      وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له: أَخْلَصَه.
      وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً: صدَقَه، وهو من الإِخْلاص؛ قال الشاعر: قل للغَواني: أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ،تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله «وكل شيء أمحضته إلخ» عبارة الجوهري: وكل شيء أخلصته فقد أمحضته.)، فقد أَخْلَصْتَه.
      وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه.
      وقيل: مَحَضْتُك نُصْحِي، بغير أَلف، ومَحَضْتُكَ مودَّتي.
      الجوهري: ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته: لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود، قال: وعَرفه أَبو زيد.
      والأُمْحُوضةُ: النَّصيحة الخالصة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَحْضُ

    • ـ مَحْضُ: اللَّبَنُ الخالِصُ، ج: مِحاضٌ.
      ـ رجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ: يَشْتَهِيهِ،
      ـ ماحِضٌ: ذو مَحْضٍ.
      ـ مَحَضَهُ: سَقاهُ، كأَمْحَضَهُ.
      ـ امْتَحَضَ: شرِبَهُ، كمَحِضَ.
      ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ: خالِصُه.
      ـ فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ: خالِصَةٌ.
      ـ أمْحَضَه الوُدَّ: أخْلَصَهُ، كمَحَضَه،
      ـ أمْحَضَ الحديثَ: صَدَقَهُ.
      ـ أُمْحوضَةُ: النَّصيحَةُ الخالِصَةُ.
      ـ مَحْضَةُ: قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ، وقرية باليمامة.
      ـ مَحُضَ مُحوضةً: صارَ مَحْضاً في حَسَبِه.
      ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ: مُخْلَصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. محَضَ
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض :-
      محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: ثلاثي متعد). مَحَضْتُ، أَمْحَضُ، اِمْحَضْ، مصدر مَحْضٌ. :-مَحَضَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ. :-يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ.

    المعجم: الغني

  5. مَاحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: رباعي متعد). مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ. :-مَاحَضَهُ الوُدَّ :- : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ.


    المعجم: الغني

  6. أَمْحَضَ
    • [م ح ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ.
      1. :-أَمْحَضَهُ الوُدَّ :-: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
      2. :-أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ :- : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً.

    المعجم: الغني

  7. محْض
    • محْض :-
      جمع مِحاض (لغير المصدر):
      1 - مصدر محَضَ.
      2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) :-لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء، - فضَّة محْض: خالصة نقيّة، - عربيّ محْض: خالص النَّسَب:-
      • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَمحَض
    • أمحض - إمحاضا
      1- أمحضه الود وكان صادقا فيه. 2- أمحض لهالنصح : أخلصه. 3- أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق.

    المعجم: الرائد

  9. محض
    • محض - يمحض ، محضا
      1- محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه. 2- محضه : سقاه «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.

    المعجم: الرائد

  10. محض
    • م ح ض: المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت

    المعجم: مختار الصحاح

  11. ماحض
    • ماحض - مماحضة
      1-ماحضه الود : أخلصه إياه

    المعجم: الرائد

  12. أَمْحَضَ
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ.
      ويقال: أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَحَضَ
    • مَحَضَ فلانًا مَحَضَ َ مَحْضًا: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه.
      و مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَحِضَ
    • مَحِضَ مَحِضَ َ محَضًا: شرب المحْضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَحْضٌ
    • [م ح ض]. (مصدر مَحَضَ).
      1. :-لَبَنٌ مَحْضٌ :-: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ.
      2. :-عَرَبِيٌّ مَحْضٌ :- : عَرَبِيٌّ خَالِصُ النَّسَبِ. :-كَانَتِ النَّظْرَةُ الأُولَى إِعْجَاباً مَحْضاً وَتَقْدِيراً مَحْضاً. (إسحق الحسيني).
      3. :-جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ :-: بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ.

    المعجم: الغني

  16. إِمتَحَض
    • إمتحض - امتحاضا
      1-شرب الشراب الصافي الذي لا يخالطه غيره

    المعجم: الرائد

  17. محض
    • محض - يمحض ، محوضة
      1-نسبه اوفي نسبه : كان خالص النسب صافيه

    المعجم: الرائد

  18. محض صديقه الودّ
    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.

    المعجم: عربي عامة

  19. الأُمْحُوضَةُ
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. امْتَحَض
    • امْتَحَض َ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَحُضَ
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه مَحُضَ ُ مُحُوضَةً : كان خالصَ النَّسَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أُمحوضة
    • أمحوضة
      1-نصيحة خالصة، صادقة، جمع : أماحيض

    المعجم: الرائد

  23. محض
    • محض
      1-الذي يشتهي الخالص الصافي من اللبن وغيره

    المعجم: الرائد

  24. حاضَّ
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ :-
      • حاضَّ الرَّجلُ غيرَه حثَّه :-حاضَّ المؤمنُ أخاه على الخير، - {وَلاَ يَحَاضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. حاضَت
    • ـ حاضَت المرأةُ تَحيضُ حَيضاً ومَحِيضاً ومَحاضاً، فهي حائِضٌ وحائِضَةٌ من حَوائِضَ وحُيَّضٍ: سالَ دَمُها.
      ـ مَحِيضُ: اسْمٌ ومَصْدَرٌ. قيلَ: ومنه الحَوْضُ، لأنَّ الماء يَسيلُ إليه.
      ـ حَيْضَةُ: المَرَّةُ،
      ـ حِيضَةُ: الاسْمُ، والخِرْقَةُ تَسْتَثْفِرُ بها.
      ـ تَحْييضُ: التَّسْييلُ، والمُجامَعَةُ في الحَيْضِ.
      ـ مُسْتَحاضَةُ: من يَسيلُ دَمُها لا من الحَيْضِ، بل من عِرْقِ العاذِلِ.
      ـ حَيْضٌ: جَبَلٌ بالطائف.
      ـ تَحَيَّضَتْ: قَعَدَتْ أيامَ حَيْضِهَا عن الصلاة.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى محضني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حِضْنٌ** - ج:** أَحْضَانٌ**،** حُضُونٌ**. [ح ض ن]. 1. "ضَمَّتِ الطِّفْلَةَ إلَى حِضْنِهَا" : إلَى صَدْرِهَا، أوْ مَا دُونَ الإِبْطِ وَالبَطْنِ. 2. "عَشَّشَ الطَّائِرُ فِي حِضْنِ الجَبَلِ" : في سَفْحِهِ، فِي حَضِيضِهِ.
معجم الغني
**حَضَنَ** - [ح ض ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَضَنْتُ**،** أَحْضُنُ**،** اُحْضُنْ****،** مص. حَضْنٌ، حَضَانَةٌ. 1. "حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا" : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا. 2. "حَضَنَ اليَتِيمَ مُنْذُ صِغَرِهِ" : رَبَّاهُ. 3. "حَضَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ" : رَخَمَ، رَقَدَ عَلَيْهِ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ. 4. "حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ" : أبْعَدَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتضنَ يحتضن، احتضانًا، فهو مُحتضِن، والمفعول مُحتضَن • احتضَن الشَّيءَ: 1- حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه "احتضن الصَّبيَّ". 2- تولّى رعايته والدِّفاع عنه "احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة- احتضن موهوبًا". • احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم "احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاضنة [مفرد]: ج حاضنات وحواضِنُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل حضَنَ. 2- امرأةٌ تقوم على تربية الصّغير ورعايته| دجاجة حاضنة: ترقد على البيض لكي يفقس. 3- امرأةٌ تقوم مقام الأمّ في تربية الولد بعد وفاتها "مهما بلغ عطفُ الحاضنة فإنّها لا تعوِّض الأُمَّ". • حاضنة كهربائيَّة: وسيلة صناعيّة لتدفئة البيض حتى يفقس، آلة للتفريخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَضانة [مفرد]: 1- مصدر حضَنَ. 2- ولاية على الطِّفل لتربيته وتدبير شئونه "حملت هذه الأُمُّ تبعة حضانة ولديْها". 3- (حي) نمو جنين البيضة المخصّبة باستخدام الحرارة الصِّناعيّة. 4- تربية الطفل في مرحلة ما قبل الدِّراسة بهدف تنميته جسميًّا وعقليًّا وصِحّيًّا وغذائيًّا وفنّيًّا وعاطفيًّا واجتماعيًّا وغرس العادات المستحسنة فيه. • الحَضَانة: مؤسَّسة للعناية بالأطفال خلال ساعات النّهار خاصّة حين يكون ذووهم في أعمالهم| دُور الحَضَانة/ مدارس الحَضَانة: مدارس يُنشَّأ فيها صغارَ الأطفال، روضة الأطفال أو مدارس يُعَلَّم فيها الأطفالُ ويُعْنَى بتربيتهم. • طور الحضانة/ فترة الحضانة: الفترة بين الإصابة بالمرض وظهور أعراضه.
المعجم الوسيط
ـُ حَضْناً، وحَضَانَةً: جعله في حِضْنِه. يقال: حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ. وحضَن الرجلُ الصَّبيَّ: رعَاه وربَّاه. فهو حاضِن. ( ج ) حَضَنَة، وحُضَّان. وهي حاضنة. ( ج ) حَوَاضِن.( أحْضَنَ ) الطائرَ البيضَ: أرْقَدَه عليه.( احْتَضَنَ ) الشيءَ: حَضَنَه. ويقال: احْتَضَنَ هذا الأمر: تولَّى رعايته والدفاع عنه. ( محدثة ).( الحَاضِنَة ): الدَّاية التي تقوم على تربية الصغير. وـ التي تقوم مقام الأُمّ في تربية الولد بعد وفاتها. وـ من النخيل: التي قَصُرَت عَرَاجِينُها. ( ج ) حَوَاضِن.( الحَضَانَة ): الولاية على الطِّفل لتربيته وتدبير شؤونه. ودُور الحضَانة: مدارس يُنَشَّأ فيها صغار الأطفال. ( محدثة ).( الحِضْن ): الصَّدر ممَّا دون الإبط إلى الكَشْح. وـ من كلِّ شيء: ناحيته وجانبه. يقال: ما زال يقطع أحضان الأرض. وصنع الطائر عشًّا في حِضْن الجبل. وـ مأوى الطير والحيوان.( المُحْتَضَن ): الحِضن.( المِحْضَن ): المكان تَجثُم فيه الحمامَة على بَيْضِها. ( ج ) مَحَاضِن.
مختار الصحاح
ح ض ن : الحِضْنُ ما دون الإبط إلى الكشح و حَضَنَ الطائر بيضه من باب نصر ودخل إذا ضمه إلى نفسه تحت جناحه و حضَنَتَ المرأة ولدها حَضَانةً و حاضنةُ الصبي التي تقوم عليه في تربيته و احتضَنَ الشيء جعله في حضنه
الصحاح في اللغة
الحِضْنُ: ما دون الإبط إلى الكشح. وحَضْنا الشيء: جانباه. ونواحي كلِّ شيء أَحْضَانُهُ. والمُحْتَضَنُ أيضاً: الحِضْنُ. قال الأعشى: عريضةُ بـوصٍ إذا أدبـرتْ   هضيمُ الحَشا شَخْتَةُ المُحْتَضَنْ وحِضْنُ الضبع: وِجارُهُ. قال الكميت: كما خامرتْ في حِضْنِها أُمُّ عامرٍ   لِذي الحبلِ حتّى عالَ أوسٌ عِيالها وحَضَنَ الطائر بيضه يَحْضُنُهُ، إذا ضمَّه إلى نفسه تحت جناحِه. وكذلك المرأة إذا حَضَنَتْ ولدها. وحاضِنَةُ الصبيّ: التي تقوم عليه في تربيته. وحَضَنْتُهُ عن كذا حَضْناً وحَضانَةً، إذا نَحّيْته عنه واستبددت به دونه. وحَضَنْتُهُ عن حاجته أحْضُنُهُ بالضم، أي حبسْتُه عنها. واحْتَضَنْتُهُ على كذا مثله. واحْتَضَنْتُ الشيء: جعلته في حِضْني. والحَضونُ من الشاء: الشَطورُ، وهي التي أحد طُبْيَيْها أطولُ من الآخر. يقال: شاةٌ حَضونٌ بيِّنة الحِضان بالكسر. ابن السكيت: الحَضَنُ في بعض اللغات: العاجُ. وينشد في ذلك: وأَبْرَزَتْ عن هِجانِ اللونِ كالحَضَنِ أبو زيد أحْضَنْتُ بالرجل: أزريتُ به.
لسان العرب
الحِضْنُ ما دون الإِبْط إلى الكَشح وقيل هو الصدر والعَضُدان وما بينهما والجمع أَحْضانٌ ومنه الاحْتِضانُ وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها وفي الحديث أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه والحِضْنُ الجَنْبُ وهما حِضْنانِ وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير أَنه قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك والمُحْتَضَنُ الحِضْنُ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشا شَخْتة المُحْتَضَنْ البُوصُ العَجُزُ وحِضْنُ الضبُع وِجارُه قال الكميت كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدَى الحَبْلِ حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها قال ابن بري حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ويروى لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل ويروى عالَ بعين غير معجمة لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها ومَنْ روى غالَ بالغين المعجمة فمعناه أَكَلَ جراءَها وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً ( * قوله « وحضانة » هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح ) جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه شِقَّاها والفلاة ناحيتاها قال أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما وحِضْنا الليل جانباه ( * قوله « وحضنا الليل جانباه » زاد في المحكم والجمع حضون قال وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا وحضن الجبل إلخ ) وحِضْنُ الجبل ما يُطيف به وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً أَصْلُه الأَزهري حِضْنا الجبل ناحيتاه وحضْنا الرجل جَنْباه وحِضْنا الشيء جانباه ونواحي كل شيء أَحْضانُه وفي حديث علي كرم الله وجهه عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر وفي حديث سَطِيح كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ قال الجوهري حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها وحمامةٌ حاضِنٌ بغير هاء واسم المكان المِحْضَن ( * قوله « واسم المكان المحضن » ضبط في الأصل والمحكم كمنبر وقال في القاموس واسم المكان كمقعد ومنزل ) والمِحْضَنةُ المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين والحَضانةُ مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة والمَحاضنُ المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها والواحدُ مِحْضَن وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً ربَّاه والحاضِنُ والحاضِنةُ المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه وفي حديث عروة بن الزبير عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ وحُضّانٌ جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه وبه سميت الحاضنةُ وهي التي تُرَبِّي الطفلَ والحَضانة بالفتح فِعلُها ونخلةٌ حاضِنةٌ خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها حكى ذلك أَبو حنيفة وأَنشد لحبيب القشيري من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها وحاضِنة لها مِيقار وقال كراع الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة الليث احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة فقالوا لأَبي بكر رضي الله عنه أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا يقال حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه بالضم أَي حَبَسْتُه عنها واحتَضَنته عن كذا مثله والاسم الحَضْنُ قال ابن سيده وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة قال فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد بفتح الياء وهذا خلاف ما رواه الليث لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها الكسائي حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد قال الأَزهري قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه والصواب حضَنَني وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك يعني امرأَتَه أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها وقيل معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها وفي الحديث أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقالت إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي فقال لا تَحْضُنْها وشاوِرْها وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً كَفَّها وصَرَفها وقال اللحياني حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم وحكي ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه أَزْرَى به وأَحْضَنْتُ الرجلَ أَبْذَيتُ به والحِضانُ أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان بالكسر والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء الشَّطُورُ وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر وقد حَضُنَت حِضاناً والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها والاسمُ الحِضانُ هذا قول أَبي عبيد استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف والحِضانُ أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك والحَضون من الفروجِ الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ ضرْبٌ شديدُ السوادِ وضربٌ شديدُ الحُمْرة قال الليث كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم أَصبتُ أَم أَخطأْتُ والحَضَنُ العاجُ في بعض اللغات الأَزهري الحضَنُ نابُ الفِيل وينشد في ذلك تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ ويقال للأَثافيِّ سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم وقال النابغة وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ وحَضَنٌ اسمُ جبل في أَعالي نجد وفي المثل السائر أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ وحَضَنٌ قبيلةٌ أَنشد سيبويه فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا ( * قوله « فما جمعت » في المحكم بما جمعت وقوله والجيادا لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه ) وحَضَنٌ اسم رجل قال يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغون قال ابن بري وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ وقال أَبو اليقظان هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ وكان شاعراً وهو القائل لابنه غَيّاظ وسُمِّيتَ غَيّاظاً ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ وذو الوُدِّ بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ عليكَ كَظِيظُ وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ رضوان الله تعالى عليه يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة وفيه يقول لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها إذ قِيلَ قَدِّمْها حُضَينُ تَقَدَّما ؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا تَقطُر الموتَ والدَّما
الرائد
* حضن يحضن: حضنا وحضانة وحضانة. 1-الولد: جعله في حضنه. 2-الولد: كفله ورباه. 3-ه: ضمه إلى صدره. 4-ه عن كذا: أبعده عنه.
الرائد
* حضن يحضن: حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا. الطائر البيض: رقد عليه ولزمه للتفريخ.
الرائد
* حضن يحضن: حضانا. ت المرأة أو الناقة أو الشاة: كانت «حضونا»، أي كان أحد ثدييها أو خليفها أكبر من الآخر.
الرائد
* حضن. عاج.
الرائد
* حضن. 1-بيت الضبع. 2-أصل الجبل. 3-ضواح.
الرائد
* حضن. ج أحضان وحضون. 1-ما دون الإبط إلى البطن. 2-قدر ما يحمل في الحضن. 3-من الشيء: جانبه وناحيته. 4-أصل الجبل. 5-مأوى الطير والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: