وصف و معنى و تعريف كلمة محقتا:


محقتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح محقتا في معاجم اللغة العربية:



محقتا

جذر [حقت]

  1. مَحَقَ: (فعل)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق
    • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: ‏نَقَصَه.
    • مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
    • مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: ‏البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
    • مَحَقَه: أبطله ومحَاهُ.
    • مَحَقَ الحرُّ الشيءَ: ‏أحْرَقَهُ.‏
    • محَق القومَ : أهلكهم واستأصلهم ، - { وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ ‏الْكَافِرِينَ } ‏
  2. مَحْق: (اسم)
    • مَحْق : مصدر مَحَقَ
  3. مَحَّقَ: (اسم)
    • مَحَّقَ الشيءَ: أبْطَلَهُ
  4. مَحق: (اسم)
    • مصدر محَقَ
    • إبادة وذهاب الشّيء كلِّه حتى لا يُرى منه أثر
    • ذهاب البركة


  5. مُحَقّ: (اسم)
    • مُحَقّ : اسم المفعول من أَحَقّ
  6. مُحِقّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَحَقَّ
    • هُوَ مُحِقٌّ فِي حُكْمِهِ : مُصِيبٌ أَيْ كَانَ عَلَى صَوَابٍ
  7. مُحِقّ: (اسم)
    • مُحِقّ : فاعل من أَحَقّ
  8. اِمَّحقَ: (فعل)
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق
    • اِمَّحَقَ الأثَرُ : اِضْمَحَلَّ، اِمَّحَى
    • امَّحق القمرُ: انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه حال امّحاقُ القمر دون رؤيته
  9. اِمتَحَقَ: (فعل)
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق
    • امْتَحَقَ الشيءُ: نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ
    • امْتَحَقَ القمرُ: اختفى نورُهُ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ
  10. اِنمَحَقَ: (فعل)


    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق
    • اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ: تَحَطَّمَتْ، تَصَدَّعَتْ، اِضْمَحَلَّتْ
    • انْمَحَقَ، وامَّحَقَ الشيءُ: امتحق
    • انْمَحَقَ القمرُ: لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر؛ لخفائه
    • فترة انمحاق: فترة تناقص وجه القمر المنير
  11. أَمحَقَ: (فعل)
    • أمحقَ يُمحق ، إمحاقًا ، فهو مُمْحِق
    • أمْحَقَ الشيءُ، أو المالُ: هَلَكَ
    • أمْحَقَ القمرُ: دَخَلَ في المحاق
  12. تَمَحَّقَ: (فعل)
    • تَمَحَّقَ الشيءُ: أَخذ ينمحِقُ
  13. ماحِق: (اسم)
    • الجمع : مُحّاق و مَحَقة ، المؤنث : ماحِقة ، و الجمع للمؤنث : ماحِقات و مُحَّق
    • اسم فاعل من محَقَ
    • مَاحِقٌ : سَاحِقٌ، مُهْلِكٌ
  14. ماحِق: (اسم)
    • ماحِق : فاعل من مَحَقَ
  15. إِمِّحاق: (اسم)
    • إمِّحاق : مصدر إِمَّحقَ
  16. مَمْحوق: (اسم)


    • مَمْحوق : اسم المفعول من مَحَقَ
  17. مُمَّحِق: (اسم)
    • مُمَّحِق : فاعل من إِمَّحقَ
  18. مُنْمَحِق: (اسم)
    • مُنْمَحِق : فاعل من إِنمَحَقَ
  19. مُمتحِق: (اسم)
    • مُمتحِق : فاعل من إِمتَحَقَ
  20. اِمتحاق: (اسم)
    • اِمتحاق : مصدر إِمتَحَقَ
  21. مَحاق: (اسم)
    • مَحاق / مُحاق / مِحاق
    • المُحَاقُ : : مَا يُلاَحَظُ مِنْ نُقْصَانٍ فِي القَمَرِ بَعْدَ اكْتِمَالِهِ
    • المُحَاقُ : : آخِرُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • لَيَالِي المحَاقِ : لَيَاليِ مُرُورِ القَمَرِ فِي مَرْحَلَةِ الْمَحَاقِ
  22. مَمحقة: (اسم)


    • مَدْعاة المَحْق، أي: الإهلاك والإبادة، إزالة الحلف منفقة للسّلعة، ممْحقة للبركة
  23. مُحّاق: (اسم)
    • مُحّاق : جمع ماحِق
  24. مُحَاقّ: (اسم)
    • مُحَاقّ : اسم المفعول من حاقَّ
  25. مُحاق: (اسم)
    • مُحاق : اسم المفعول من أَحَاقَ
,
  1. محق (المعجم لسان العرب)
    • "المَحْق: النقصان وذهاب البركة.
      وشيء ماحِقٌ: ذاهب.
      وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه: لغة وأَباها الأَصمعي.
      قال الأزهري: تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته؛

      وأَنشد لرؤبة: بِلالُ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ،لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق؟

      ‏قال أَبو زيد: مَحقَه الله وأَمْحقه، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه.
      وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ.
      وشيءٌ مَحِيق: ممحوق؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن: يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد، وهو فعِيل من مَحَقَه.
      وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب.
      ابن سيده: المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء، فقد مَحَقْتهُ.
      وقد امَّحق أَي بطل، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه.
      قال الله تعالى: يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته.
      ابن الأَعرابي: المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء.
      الجوهري: مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة.
      وفي حديث البيع: الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة.
      وفي حديث آخر: فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ؛ المَحْقُ: النقص والمحو والإبطال، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ،ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به.
      ومنه الحديث: ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ، وقد تكرر في الحديث.
      ابن سيده: المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ؛

      قال: أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ،فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري: يَزْدَادُ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي: سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد، قال: والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق.
      وامْتِحاق القمر: احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر.
      الأزهري: اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي؛ قال الأزهري: وهو أَصح القولين عندي، قال: ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه.
      ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً: وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق.
      أَبو عمرو: الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال.
      ومُحِقَ الرجل وامَّحق: قارب الموت، من ذلك؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس: أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ: بلغ غاية الجهد، وهو نسيسه أَي بقية نفسه.
      وماحِقُ الصَّيْف: شدته.
      ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه.
      ويقال: جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة.
      ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق: شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر: ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً،في ماحِقٍ، من نهار الصَّيْف، مُحْتَدمِ"
  2. مَحَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَحَقَهُ: أبطَلَهُ ومَحاهُ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ،
      ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ: ذَهَبَ ببَركَتِه، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ،
      ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ: أحْرَقَه، كامْتَحَقَ.
      ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ: آخِرُ الشَّهْرِ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه.
      ـ نَصْلٌ مَحيقٌ: مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ.
      ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ: شديدُه.
      ـ ماحِقُ الصَّيْفِ: شِدَّةُ حَرِّه.
      ـ أمْحَقَ: هَلَكَ، كَمِحاقِ الهِلالِ.
      ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً، وذلك: أنهم في الجاهِليَّةِ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه، فَيَنْزِل عليه، ويَسْقي به مالَهُ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به، فذلك يُدْعَى: المَحيقَ.
  3. محَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق :-
      محَق اللهُ الشَّيءَ محاه وأبطله، نقصه وأذهب بركتَه :-محَق اللهُ العملَ: أذهب بركتَه، - {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .
      محَق القومَ: أهلكهم واستأصلهم :-ألحقنا بالعدوِّ هزيمة ماحقة، - {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} :-
      مُحِق الشَّخصُ: قاربه الموتُ.
  4. امَّحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :-
      امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ، ذهبت بركتُه :-مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ.
      امَّحق القمرُ: انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :-حال امّحاقُ القمر دون رؤيته.
  5. إِمتَحَق (المعجم الرائد)
    • إمتحق - امتحاقا
      1- إمتحق الشيء : نقص وذهب خيره. 2- إمتحق القمر : اختفى نوره. 3- إمتحق بطل، اضمحل، أمحى. 4- إمتحق الحر الشيء : أحرقه. 5- إمتحق من الحر : احترق. 6- إمتحق النبات : يبس واحترق بشدة الحر. 7- إمتحق : قارب الموت.
  6. مَحَقَ (المعجم الغني)
    • [م ح ق]. (فعل: ثلاثي متعد). مَحَقْتُ، أَمْحَقُ، اِمْحَقْ، مصدر مَحْقٌ.
      1. :-مَحَقَ كُلَّ أَثَرٍ مِنْ آثَارِهِمْ :- : مَحَا، لَمْ يَتْرُكْ أَيَّ أَثَرٍ.
      2. :-مَحَقَ الجَرَادُ النَّبَاتَ وَالشَّجَرَ :- : أَهْلَكَهُ. :-مَحَقَ الغُزَاةُ سُكَّانَ القَرْيَةِ.
      3. :-مَحَقَ الْحَرُّ النَّبَاتَ :- : أَحْرَقَهُ.
      4. :-مَحَقَ الَّلهُ القَوْمَ الفَاسِدِينَ :- : نَقَصَ وَذَهَبَ بِبَرَكَتِهِمْ.


  7. انمحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :-
      انمحق الهلالُ امَّحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر
      • فترة انمحاق: فترة تناقص وجه القمر المنير.
  8. امتحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :-
      امتحق القمرُ اختفى نورُه، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ.
  9. أمحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمحقَ يُمحق ، إمحاقًا ، فهو مُمْحِق :-
      أمحقَ القمرُ دخَل في المُحاق.
  10. مَحق (المعجم الرائد)
    • محق - يمحق ، محقا
      1- محق الشيء : أبطله ومحاه. 2- محقه : أهلكه، أماته. 3- محق الله الشيء : نقصه وذهب ببركته. 4- محق الحر الشيء : أحرقه.
  11. مَحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: نَقَصَه.
      مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
      مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
      مَحَقَه: أبطله ومحَاهُ.
      مَحَقَ الحرُّ الشيءَ: أحْرَقَهُ.‏
  12. ماحِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماحِق :-
      جمع مُحّاق ومَحَقة، مؤ ماحِقة، جمع مؤ ماحِقات ومُحَّق: اسم فاعل من محَقَ: مُهْلِك.
  13. إِمَّحق (المعجم الرائد)
    • أمحق - إمحاقا
      1- أمحقت الماشية : هلكت، ماتت. 2- أمحق القمر : بلغ آخر الشهر. 3- أمحقه لكت ماشيته، ماتت.
  14. مَحاق (المعجم الرائد)
    • محاق - و محاق و محاق
      1- محاق : ما يرى في القمر من نقص بعد اكتماله. 2- محاق : آخر الشهر القمري. 3- محاق : ثلاث ليال من آخر الشهر القمري.
  15. محق (المعجم مختار الصحاح)
    • م ح ق: مَحَقَهُ أبطله ومحاه وبابه قطع و تَمَحَّقَ الشيء و امْتَحَقَ و المُحَاقُ من الشهر بالضم ثلاث ليال من آخره و مَحَقهُ الله ذهب ببركته و أَمْحَقَهُ لغة فيه رديئة
  16. انْمَحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْمَحَقَ، وامَّحَقَ الشيءُ: امتحق.
      و انْمَحَقَ القمرُ: لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر؛ لخفائه.
  17. اِمَّحَقَ (المعجم الغني)
    • [م ح ق]. (فعل: خماسي لازم). اِمَّحَقَ، يَمَّحِقُ، مصدر اِمِّحاقٌ. :-اِمَّحَقَ الأثَرُ :- : اِضْمَحَلَّ، اِمَّحَى.
  18. اِنْمَحَقَ (المعجم الغني)
    • [م ح ق]. (فعل: خماسي لازم). اِنْمَحَقَ، يَنْمَحِقُ، مصدر اِنْمِحَاقٌ. :-اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ :-: تَحَطَّمَتْ، تَصَدَّعَتْ، اِضْمَحَلَّتْ.
  19. مَاحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ح ق]. (فاعل من مَحَقَ). :-هُجُومٌ مَاحِقٌ :- : سَاحِقٌ، مُهْلِكٌ. :-هَزِيمَةٌ مَاحِقَةٌ.
  20. إِنمَحَق (المعجم الرائد)
    • إنمحق - انمحاقا
      1- إنمحق الشيء بطل، اضمحل، امحى. 2- إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر.
  21. إمحق (المعجم الرائد)
    • إمحق - امحاقا
      1-إمحق الشيء : نقص وزال
  22. محق القوم (المعجم عربي عامة)
    • أهلكهم واستأصلهم :-ألحقنا بالعدوِّ هزيمة ماحقة- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} :- ° مُحِق الشَّخصُ
  23. أمْحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمْحَقَ الشيءُ، أو المالُ: هَلَكَ.
      ويقال: أَمْحَقَ الرَّجُلُ.
      و أمْحَقَ القمرُ: دَخَلَ في المحاق.
  24. مَحاق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحاق / مُحاق / مِحاق :-
      (الفلك) ما يُرى في القمر من نقص في جِرْمه وضوئه بعد انتهاء ليالي اكتماله في آخر الشّهر
      • ليالي المحاق: ليالي مرور القمر في مرحلة المحاق.
  25. مَمْحقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَمْحقة :-
      مَدْعاة المَحْق، أي: الإهلاك والإبادة، إزالة :-الحلف منفقة للسّلعة، ممْحقة للبركة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: