ـ مَحَقَهُ : أبطَلَهُ ومَحاهُ ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ ، ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ : ذَهَبَ ببَركَتِه ، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ ، ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ : أحْرَقَه ، كامْتَحَقَ . ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه ، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً ، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه . ـ نَصْلٌ مَحيقٌ : مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ . ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ : شديدُه . ـ ماحِقُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّه . ـ أمْحَقَ : هَلَكَ ، كَمِحاقِ الهِلالِ . ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً ، وذلك : أنهم في الجاهِليَّةِ ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه ، فَيَنْزِل عليه ، ويَسْقي به مالَهُ ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به ، فذلك يُدْعَى : المَحيقَ .
امتحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :- • امتحق القمرُ اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .
انمحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :- • انمحق الهلالُ امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر • فترة انمحاق : فترة تناقص وجه القمر المنير .
إنمحق - انمحاقا 1 - إنمحق الشيء بطل ، اضمحل ، امحى . 2 - إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر .
امتحق القمر(المعجم عربي عامة)
اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .
انمحق الهلال(المعجم عربي عامة)
امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر ° فترة انمحاق
امْتَحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
امْتَحَقَ الشيءُ : نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ . و امْتَحَقَ القمرُ : اختفى نورُهُ ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ .
انْمَحَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْمَحَقَ ، وامَّحَقَ الشيءُ : امتحق . و انْمَحَقَ القمرُ : لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر ؛ لخفائه .
اِنْمَحَقَ (المعجم الغني)
[ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْمَحَقَ ، يَنْمَحِقُ ، مصدر اِنْمِحَاقٌ . :- اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ :-: تَحَطَّمَتْ ، تَصَدَّعَتْ ، اِضْمَحَلَّتْ .
امّحق الشّيء(المعجم عربي عامة)
بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .
امّحق القمر(المعجم عربي عامة)
انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .
اِمَّحَقَ (المعجم الغني)
[ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمَّحَقَ ، يَمَّحِقُ ، مصدر اِمِّحاقٌ . :- اِمَّحَقَ الأثَرُ :- : اِضْمَحَلَّ ، اِمَّحَى .
امَّحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :- • امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ . • امَّحق القمرُ : انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .
محق(المعجم لسان العرب)
" المَحْق : النقصان وذهاب البركة . وشيء ماحِقٌ : ذاهب . وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه : لغة وأَباها الأَصمعي . قال الأزهري : تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته ؛
وأَنشد لرؤبة : بِلالُ ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ ، لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق ؟
قال أَبو زيد : مَحقَه الله وأَمْحقه ، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه . وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ . وشيءٌ مَحِيق : ممحوق ؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن : يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد ، وهو فعِيل من مَحَقَه . وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس ، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن ، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب . ابن سيده : المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس ؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء ، فقد مَحَقْتهُ . وقد امَّحق أَي بطل ، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه . قال الله تعالى : يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات ، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته . ابن الأَعرابي : المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء . الجوهري : مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته ، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة . وفي حديث البيع : الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة . وفي حديث آخر : فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ ؛ المَحْقُ : النقص والمحو والإبطال ، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ ، ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به . ومنه الحديث : ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ ، وقد تكرر في الحديث . ابن سيده : المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ ؛
قال : أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ ، فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري : يَزْدَادُ ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه ، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي : سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد ، قال : والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية ، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق . وامْتِحاق القمر : احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى ، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر . الأزهري : اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي ، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع ، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل ، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي ؛ قال الأزهري : وهو أَصح القولين عندي ، قال : ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه . ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً : وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه ، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به ، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق . أَبو عمرو : الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال . ومُحِقَ الرجل وامَّحق : قارب الموت ، من ذلك ؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس : أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره ، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ : بلغ غاية الجهد ، وهو نسيسه أَي بقية نفسه . وماحِقُ الصَّيْف : شدته . ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه . ويقال : جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة . ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق : شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه ؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر : ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً ، في ماحِقٍ ، من نهار الصَّيْف ، مُحْتَدمِ "