وصف و معنى و تعريف كلمة محقن:


محقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح محقن في معاجم اللغة العربية:



محقن

جذر [حقن]

  1. مِحقَن: (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
    • المِحْقَنُ :ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه
  2. مَحَقَ: (فعل)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق
    • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: ‏نَقَصَه.
    • مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
    • مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: ‏البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
    • مَحَقَه: أبطله ومحَاهُ.
    • مَحَقَ الحرُّ الشيءَ: ‏أحْرَقَهُ.‏
    • محَق القومَ : أهلكهم واستأصلهم ، - { وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ ‏الْكَافِرِينَ } ‏
  3. مَحْق: (اسم)
    • مَحْق : مصدر مَحَقَ
  4. مَحَّقَ: (اسم)
    • مَحَّقَ الشيءَ: أبْطَلَهُ


  5. مَحق: (اسم)
    • مصدر محَقَ
    • إبادة وذهاب الشّيء كلِّه حتى لا يُرى منه أثر
    • ذهاب البركة
  6. مُحَقّ: (اسم)
    • مُحَقّ : اسم المفعول من أَحَقّ
  7. مُحِقّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَحَقَّ
    • هُوَ مُحِقٌّ فِي حُكْمِهِ : مُصِيبٌ أَيْ كَانَ عَلَى صَوَابٍ
  8. مُحِقّ: (اسم)
    • مُحِقّ : فاعل من أَحَقّ
  9. اِمتَحَقَ: (فعل)
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق
    • امْتَحَقَ الشيءُ: نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ
    • امْتَحَقَ القمرُ: اختفى نورُهُ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ
  10. اِنمَحَقَ: (فعل)


    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق
    • اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ: تَحَطَّمَتْ، تَصَدَّعَتْ، اِضْمَحَلَّتْ
    • انْمَحَقَ، وامَّحَقَ الشيءُ: امتحق
    • انْمَحَقَ القمرُ: لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر؛ لخفائه
    • فترة انمحاق: فترة تناقص وجه القمر المنير
  11. تَمَحَّقَ: (فعل)
    • تَمَحَّقَ الشيءُ: أَخذ ينمحِقُ
  12. اِمَّحقَ: (فعل)
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق
    • اِمَّحَقَ الأثَرُ : اِضْمَحَلَّ، اِمَّحَى
    • امَّحق القمرُ: انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه حال امّحاقُ القمر دون رؤيته
  13. أَمحَقَ: (فعل)
    • أمحقَ يُمحق ، إمحاقًا ، فهو مُمْحِق
    • أمْحَقَ الشيءُ، أو المالُ: هَلَكَ
    • أمْحَقَ القمرُ: دَخَلَ في المحاق
  14. ماحِق: (اسم)
    • الجمع : مُحّاق و مَحَقة ، المؤنث : ماحِقة ، و الجمع للمؤنث : ماحِقات و مُحَّق
    • اسم فاعل من محَقَ
    • مَاحِقٌ : سَاحِقٌ، مُهْلِكٌ
  15. ماحِق: (اسم)
    • ماحِق : فاعل من مَحَقَ
  16. إِمِّحاق: (اسم)


    • إمِّحاق : مصدر إِمَّحقَ
  17. مَحَقة: (اسم)
    • مَحَقة : جمع ماحِق
  18. مَحَقة: (اسم)
    • المَحَقَةُ : الهَلَكَةُ
    • المَحَقَةُ :أَن تلد الإبلُ الذكورَ دون الاناث
  19. مَمْحوق: (اسم)
    • مَمْحوق : اسم المفعول من مَحَقَ
  20. مَحاق: (اسم)
    • مَحاق / مُحاق / مِحاق
    • المُحَاقُ : : مَا يُلاَحَظُ مِنْ نُقْصَانٍ فِي القَمَرِ بَعْدَ اكْتِمَالِهِ
    • المُحَاقُ : : آخِرُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • لَيَالِي المحَاقِ : لَيَاليِ مُرُورِ القَمَرِ فِي مَرْحَلَةِ الْمَحَاقِ
  21. مُمَّحِق: (اسم)
    • مُمَّحِق : فاعل من إِمَّحقَ
  22. مُمتحِق: (اسم)


    • مُمتحِق : فاعل من إِمتَحَقَ
  23. مُنْمَحِق: (اسم)
    • مُنْمَحِق : فاعل من إِنمَحَقَ
  24. مَمحقة: (اسم)
    • مَدْعاة المَحْق، أي: الإهلاك والإبادة، إزالة الحلف منفقة للسّلعة، ممْحقة للبركة
  25. مِحقان: (اسم)
    • المِحْقَانُ : الذي يَحبس بوله، فإذا بالَ أكثَرَ والجمع : مَحَاقِينُ
    • مَنْ يَحْبِسُ بَوْلَهُ
,
  1. مِحْقَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَحَاقِنُ. [ح ق ن].: آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ.
  2. مِحْقَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مِحْقَن :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنَة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ إلى جسم المريض، وتسمَّى: إبرة :-لا يُستعمل المِحْقْنُ إلاّ معقَّمًا.
  3. مِحقَن (المعجم الرائد)
    • محقن - ج، محاقن
      1- محقن الة الحقن. 2- محقن : إناء يصب فيه اللبن لتخرج زبدته.
  4. محق (المعجم لسان العرب)
    • "المَحْق: النقصان وذهاب البركة.
      وشيء ماحِقٌ: ذاهب.
      وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه: لغة وأَباها الأَصمعي.
      قال الأزهري: تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته؛

      وأَنشد لرؤبة: بِلالُ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ،لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق؟

      ‏قال أَبو زيد: مَحقَه الله وأَمْحقه، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه.
      وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ.
      وشيءٌ مَحِيق: ممحوق؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن: يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد، وهو فعِيل من مَحَقَه.
      وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب.
      ابن سيده: المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء، فقد مَحَقْتهُ.
      وقد امَّحق أَي بطل، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه.
      قال الله تعالى: يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته.
      ابن الأَعرابي: المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء.
      الجوهري: مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة.
      وفي حديث البيع: الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة.
      وفي حديث آخر: فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ؛ المَحْقُ: النقص والمحو والإبطال، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ،ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به.
      ومنه الحديث: ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ، وقد تكرر في الحديث.
      ابن سيده: المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ؛

      قال: أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ،فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري: يَزْدَادُ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي: سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد، قال: والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق.
      وامْتِحاق القمر: احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر.
      الأزهري: اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي؛ قال الأزهري: وهو أَصح القولين عندي، قال: ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه.
      ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً: وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق.
      أَبو عمرو: الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال.
      ومُحِقَ الرجل وامَّحق: قارب الموت، من ذلك؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس: أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ: بلغ غاية الجهد، وهو نسيسه أَي بقية نفسه.
      وماحِقُ الصَّيْف: شدته.
      ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه.
      ويقال: جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة.
      ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق: شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر: ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً،في ماحِقٍ، من نهار الصَّيْف، مُحْتَدمِ"
  5. محَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق :-
      محَق اللهُ الشَّيءَ محاه وأبطله، نقصه وأذهب بركتَه :-محَق اللهُ العملَ: أذهب بركتَه، - {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .
      محَق القومَ: أهلكهم واستأصلهم :-ألحقنا بالعدوِّ هزيمة ماحقة، - {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} :-
      مُحِق الشَّخصُ: قاربه الموتُ.
  6. امَّحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :-
      امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ، ذهبت بركتُه :-مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ.
      امَّحق القمرُ: انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :-حال امّحاقُ القمر دون رؤيته.


  7. امتحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :-
      امتحق القمرُ اختفى نورُه، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ.
  8. انمحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :-
      انمحق الهلالُ امَّحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر
      • فترة انمحاق: فترة تناقص وجه القمر المنير.
  9. أمحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمحقَ يُمحق ، إمحاقًا ، فهو مُمْحِق :-
      أمحقَ القمرُ دخَل في المُحاق.
  10. مَاحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ح ق]. (فاعل من مَحَقَ). :-هُجُومٌ مَاحِقٌ :- : سَاحِقٌ، مُهْلِكٌ. :-هَزِيمَةٌ مَاحِقَةٌ.
  11. مُحِقٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ح ق ق]. (فاعل مِنْ أَحَقَّ). :-هُوَ مُحِقٌّ فِي حُكْمِهِ :- : مُصِيبٌ أَيْ كَانَ عَلَى صَوَابٍ. :-يَشْهَدُ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ.
  12. إِمَّحق (المعجم الرائد)
    • أمحق - إمحاقا
      1- أمحقت الماشية : هلكت، ماتت. 2- أمحق القمر : بلغ آخر الشهر. 3- أمحقه لكت ماشيته، ماتت.
  13. إِمتَحَق (المعجم الرائد)
    • إمتحق - امتحاقا
      1- إمتحق الشيء : نقص وذهب خيره. 2- إمتحق القمر : اختفى نوره. 3- إمتحق بطل، اضمحل، أمحى. 4- إمتحق الحر الشيء : أحرقه. 5- إمتحق من الحر : احترق. 6- إمتحق النبات : يبس واحترق بشدة الحر. 7- إمتحق : قارب الموت.
  14. إِنمَحَق (المعجم الرائد)
    • إنمحق - انمحاقا
      1- إنمحق الشيء بطل، اضمحل، امحى. 2- إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر.
  15. إمحق (المعجم الرائد)
    • إمحق - امحاقا
      1-إمحق الشيء : نقص وزال
  16. مَحق (المعجم الرائد)
    • محق - يمحق ، محقا
      1- محق الشيء : أبطله ومحاه. 2- محقه : أهلكه، أماته. 3- محق الله الشيء : نقصه وذهب ببركته. 4- محق الحر الشيء : أحرقه.
  17. محق (المعجم الرائد)
    • محق - تمحيقا
      1-محق الشيء : أبطله ومحاه
  18. أمحق القمر (المعجم عربي عامة)
    • دخَل في المُحاق.
  19. امتحق القمر (المعجم عربي عامة)
    • اختفى نورُه، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ.
  20. امّحق الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بطَل واضمحلّ، ذهبت بركتُه :-مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ.
  21. امّحق القمر (المعجم عربي عامة)
    • انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :-حال امّحاقُ القمر دون رؤيته.
  22. انمحق الهلال (المعجم عربي عامة)
    • امَّحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر ° فترة انمحاق
  23. محق القوم (المعجم عربي عامة)
    • أهلكهم واستأصلهم :-ألحقنا بالعدوِّ هزيمة ماحقة- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} :- ° مُحِق الشَّخصُ
  24. محق الله الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • محاه وأبطله، نقصه وأذهب بركتَه :-محَق اللهُ العملَ
  25. محق (المعجم مختار الصحاح)
    • م ح ق: مَحَقَهُ أبطله ومحاه وبابه قطع و تَمَحَّقَ الشيء و امْتَحَقَ و المُحَاقُ من الشهر بالضم ثلاث ليال من آخره و مَحَقهُ الله ذهب ببركته و أَمْحَقَهُ لغة فيه رديئة


معنى محقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَقْنٌ** \- [ح ق ن]. (مص. حَقَنَ). 1. "مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ" : تَلْقِيحُهُ. 2. "جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ" : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ.
Advertisements
معجم الغني
**حَقَنَ** \- [ح ق ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَقَنْتُ**،** أحْقِنُ**، **اِحْقِنْ**،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مص. حَقْنٌ. 1. "حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ" : حَبَسَهُ. 2. " يَحْقِنُ بَوْلَهُ" : يَحْبِسُهُ. 3. "كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ" : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ. 4. "حَقَنَ الْمَرِيضَ": دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ. 5. "حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ" : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتقنَ يحتقن، احتِقانًا، فهو مُحتقِن • احتقن الماءُ ونحوُه: تجمَّع واحتبَس "سبّب له احتقان البول". • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ "احتقَن الكبدُ- شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه"| احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما- احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة- احتقَن وجهُه: احمرّ- مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم. • احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقَّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَقّ: على غير قياس "قِسْمة حقّانيّة"| وزارة الحقَّانيّة: وزارة العدل كما كانت تسمّى سابقًا في مصر. 2- من يرعى حقوقَ الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُقْنَة [مفرد]: ج حُقُنات وحُقْنات وحُقَن: 1- إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه "حقنة زجاجيَّة"| ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه- هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ. 2- دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض "وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً- حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض". • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
المعجم الوسيط
الماءَ واللَّبنَ في القربة ـُِ حَقْناً: جمعَه وحبسَه. ويقال: حقن الإناء بالماء وغيره: ملأه به. وحقن بوْله: حبسه. وحقن دم فلان: منعه أن يُسْفك. وحقن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السؤال. وـ اللبَنَ في القربة: صبَّه فيها ليُخرِجَ زُبْدَتَه. فهو محقون، وحقين. وـ فلاناً: أوصل الدواء إلى جسمه بالمحقنة.( احْتَقَنَ ): تجمَّع واحتبس. يقال: احتقن اللبن والماء. واحتقن الدم والبوْل. وـ العضو: تجمَّع الدمُ أو الماء فيه فانتفخ. يقال: احتقن الكبد، واحتقنت الكلية فانتفخت. ويقال: احتقن الضَّرع. وـ المريضُ: احتبس بوله فتداوى بالحُقنة.( الحاقِنُ ): الذي احتبس بوله فتجمَّع. يقال: لا رأي لحاقن. وـ الذي يحقن المريض بالمحقن.( الحاقِنَة ): مؤنث الحاقِن. وـ المَعِدَة. وـ واحدة الحاِقَنَتْين: وهما نقرتا الترقوتين. ويقال: في مقام التهديد: " لأُلحقنَّ حواقنَك بذواقِنك ".( الحُقْنَة ): اسم من الاحتقان. وـ دواء يُحقن به المريض. وـ المِحْقَن. ( ج ) حُقَن.( الحَقْنَة ): وجع في البطن. ( ج ) أحْقَان.( المِحْقَانُ ): الذي يحبس بوله فإذا بال أكثر. ( ج ) مَحَاقين.( المِحْقَنُ ): أداة الحقن. وـ ما يُجمعُ فيه المَحْقون من لبن وغيره. ( ج ) مَحاقِن.( المِحْقَنَةُ ): أداة الحقن. ( ج ) مَحاقِن.
مختار الصحاح
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة و السلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
الصحاح في اللغة
حَقَنْتُ اللبن أَحْقُنُهُ بالضم، إذا جمعتَه في السقاء وصببتَ حليبَه على رائبه. واسم هذا اللبن الحَقينُ، والسِقاء المِحْقَنُ. وفي المثل: أبى الحَقينُ العُِذْرَةَ أي العذر. وَحَقَنْتُ دمَه: منعته أن يُسفَك. قال الكسائي: حَقَنْتُ البولَ. وأنكر أَحْقَنْتُ. والحاقِنُ: الذي به بولٌ شديد. يقال: لا رأيَ لِحاقِنٍ. أبو عمرو: الحاقِنَةُ: النُقرة بين التَرقوة وحبلِ العاتق. وهما حاقِنَتانِ. ويقال: الحاقِنَةُ ما سفل من البطن. والحُقْنَةُ: ما يُحْقَنُ به المريض من الأدوية. وقد احْتَقَنَ الرجل. والمِحْقانُ: الذي يَحْقُنُ بولَه، فإذا بالَ أكثر منه.
لسان العرب
حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ حَبَسه وفي المثل أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له وقال أَبو عبيد أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه حَبَسه حَقْناً ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه وبعيرٌ مِحْقانٌ يَحْقِنُ البولَ فإذا بالَ أَكثرَ وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله فإِذا بالَ أَكثرَ منه واحْتَقَنَ المريضُ احتبَسَ بَوْله وفي الحديث لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن فالحاقِنُ في البول والحاقِبُ في الغائط والحاقنُ الذي له بولٌ شديد وفي الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ وفي رواية وهو حَقِنٌ حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ والحُقْنةُ دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ومنه الحديث أَنه كَرِه الحُقْنةَ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء والحاقِنةُ المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ قال المفضل كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ومنه سمِّيت الحُقْنة والحاقِنةُ ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق وفي التهذيب نُقْرَتا التَّرْقُوتين والجمع الحواقِنُ وفي الصحاح الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق وهما حاقِنتان وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك حَواقِنُه ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه وقال بعضهم الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن والذَّواقِنُ ما عَلا قال ابن بري ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين وقال الأَزهري في هذا المثل لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة والذاقِنةُ الذَّقَنُ وقيل الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم وفي حديث عائشة رضي الله عنها تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْرِي ونَحْري وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري وهو ما بين اللَّحْيَين الأَزهري الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق ابن الأَعرابي الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ وحَقَنَ دَمَ الرجلِ حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه واحْتَقَنَ الدَّمُ اجتمع في الجوف قال المفضل وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ومنه الحديث فحَقَنَ له دَمَه يقال حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه وحقَنْتُ دَمه منعتُ أَن يُسْفَك ابن شميل المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ وهو أَحسنُها قدراً كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ ابن سيده وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه والحَقينُ اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء حَقنْتُه أَحْقُنُه بالضم جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه واسم هذا اللبن الحَقينُ والمِحْقَنُ الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء قال الأَزهري المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم قال وكل ذلك محفوظ عن العرب واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ أَشرفت جوانبُها على سَرارِها عن أَبي حنيفة
الرائد
* حقن يحقن ويحقن: حقنا. 1-الماء أو نحوه: جمعه وحبسه. 2-الإناء بالماء: ملأه به. 3-دمه: أنقذه من القتل. 4-ماء وجهه: حفظه من ذل الطلب. 5-المريض: أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6-اللبن في الإناء: صبه فيه ليخرج زبدته. 7-البول: حبسه./
الرائد
* محقن. (حقن) ج محاقن. 1-آلة الحقن. 2-إناء يصب فيه اللبن لتخرج زبدته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: