وصف و معنى و تعريف كلمة محنت:


محنت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح محنت في معاجم اللغة العربية:



محنت

جذر [حنت]

  1. مَحَنَ: (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا: خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا: عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  2. مُحِنَ: (فعل)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  3. مَحْن: (اسم)
    • مَحْن : مصدر مَحَنَ
  4. مَحَّنَ: (فعل)
    • مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه


  5. مُحنٍ: (اسم)
    • مُحنٍ : فاعل من أَحْنَى
  6. مِحَن: (اسم)
    • مِحَن : جمع مِحنة
  7. اِمتحنَ: (فعل)
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن
    • اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ : اِبْتَلاَهُ
    • اِمْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ
    • اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ
    • امْتَحَنَ فلانًا: اختبره
    • امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة
    • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره امتحن صداقتَه/ صِدْقَه
    • امْتُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  8. مُمتَحَن: (اسم)
    • مفعول من اِمْتَحَنَ
    • المُمْتَحَن: الطَّالِبُ الَّذِي يَتَقَدَّمُ إِلَى الامْتِحَانِ لِيَتِمَّ امْتِحَانُهُ فِي مَا تَعَلَّمَ
  9. مُمتَحِن: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَحَنَ
    • الْمُمْتَحِنُ : مَنْ يَمْتَحِنُ الطُّلاَّبَ، ويُجْرِي لَهُمْ الامْتِحَانَ
  10. مُمتحَن: (اسم)


    • مُمتحَن : اسم المفعول من إِمتحنَ
  11. مُمتحِن: (اسم)
    • مُمتحِن : فاعل من إِمتحنَ
  12. مُمتَحِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل امتحنَ
    • الممتَحنة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية
  13. مِحنة: (اسم)
    • الجمع : مِحْنَات و مِحَن
    • المِحْنَةُ : البلاءُ والشِّدَّة والجمع : مِحَنٌ
    • المِحْنَةُ :: بلاء وشِدّة، ما يُمتحن الإنسانُ به من بليَّة، تجربة شديدة مؤلمة، وخاصّة تلك التي تمتحن الشَّخصيَّةَ أو القدرةَ على التحمُّل
  14. امتحن المدّرس تلاميذه:
    • اختبرهم ''حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} '' ° امتُحِن فلانٌ.
  15. محن الشّخص:
    • وقَع في محنة ''واساه أصدقاؤُه حين مُحِن''.
  16. اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ:


    • أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ.
  17. امْتُحِنَ فلانٌ:
    • وَقَعَ في مِحْنَة.
  18. امتحن سلوكَ صديقه:
    • حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره امتحن صداقتَه/ صِدْقَه.
  19. اِمْتَحَنَ القَوْلَ:
    • نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ.
  20. اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ:
    • اِبْتَلاَهُ.
  21. اِمْتَحَنَ مَعْلُومَاتِهِ:
    • اِخْتَبَرَهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ مَعْلُومَاتِهِ.
  22. امْتَحَنَ فلانًا:


    • اختبره.
  23. مَحَنَ الأديمَ:
    • ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه.
  24. مَحَنَ الفِضَّةَ:
    • صفَّاها وخلَّصَها بالنار.
  25. مَحَنَ فلانًا:
    • خَبَرَهُ وجرَّبه.
,
  1. محن
    • "المِحْنة: الخِبْرة، وقد امتَحنه.
      وامتَحن القولَ: نظر فه ودَبَّره.
      التهذيب: إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حَدَّث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: القَتْلى ثلاثة، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله «في جنة الله تحت عرشه» الذي في نسخة التهذيب: في خيمة الله).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة؛ قال شمر: قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار.
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى: أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم، قال: خَلَّصَ اللهُ قلوبهم، وقال أَبو عبيدة: امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها، وقال غيره: المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ، وقيل: معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى.
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه: بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه.
      وأَصل المَحْنِ: الضَّرْبُ بالسَّوْط.
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة، والاسم المِحْنة.
      والمَحْنُ: العطية.
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني.
      والمِحْنة: واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية، نستجير بكرم الله منها.
      وفي حديث الشَّعْبي: المِحْنة بِدْعَة، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول: فعلت كذا وفعلت كذا، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله، يعني أَن هذا القول بدعة؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ: وحُبُّ ليلى، ولا تَخْشى مَحُونتَه،صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد؟

      ‏قال ابن جني: مَحُونته عاره وتِباعَتُه، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد.
      الليث: المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه، تقول امتحَنْتُه، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها.
      والمَحْنُ: النكاح الشديد.
      يقال: مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها.
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً: ضربه.
      ومحن السَّوْطَ: لَيَّنَه.
      المُفَضَّلُ: مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه.
      ابن الأَعرابي: مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد.
      أَبو سعيد: مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه.
      ابن الأَعرابي: المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء.
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها.
      الأَزهري عن الفراء: يقال مَحَنْتُه ومخنتُه، بالحاء والخاء، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه.
      وجلد مُمتحَنٌ: مَقْشُور، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَحَنَهُ

    • ـ مَحَنَهُ: ضَرَبَهُ، واخْتَبَرَهُ، كامْتَحَنَه، والاسمُ: مِحْنَةُ،
      ـ مَحَنَ الثَّوْبَ: لَبِسَهُ حتى أخْلَقَهُ، وأعْطَاهُ،
      ـ مَحَنَ جارِيَتَهُ: نَكَحَها،
      ـ مَحَنَ البِئْرَ: أخْرَجَ تُرابَها وطِينَها،
      ـ مَحَنَ الأديمَ: لَيَّنَهُ، أَو قَشَرَهُ، كمَحَّنَهُ.
      ـ امْتَحَنَ القَوْلَ: نَظَرَ فيه ودَبَّرَهُ،
      ـ امْتَحَنَ اللّهُ قُلُوبَهُمْ: شَرَحَها، وَوَسَّعَها.
      ـ مَحْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وأنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أجْمَعَ في المَشْي أَو غَيْرِه.
      ـ مُحونَةُ: المَحْقُ، والبَخْسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. امتحنَ
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن :-
      امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} :-
      امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة.
      امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره :-امتحن صداقتَه/ صِدْقَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَحَن
    • محن - يمحن ، محنا
      1- محنه : اختبره، جربه. 2- محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار. 3- محنه كذا سوطا : ضربه. 4- محن الناقة : أتعبها بالسير. 5- محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا. 6- محن البئر : أخرج ترابها وطينها. 7- محنه شيئا : أعطاه. 8- محن الجلد : لينه ومدده.

    المعجم: الرائد

  5. اِمْتَحَنَ
    • [م ح ن]. (فعل: خماسي متعد).امْتَحَنْتُ ،أمْتَحِنُ ،امْتَحِنْ مص امْتِحَانٌ1. :-اِمْتَحَنَ مَعْلُومَاتِهِ :- : اِخْتَبَرَهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ مَعْلُومَاتِهِ.
      2. :-اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ :- : اِبْتَلاَهُ.
      3. :-اِمْتَحَنَ القَوْلَ :- : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ.
      4. :-اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ :- : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ. :-اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ.


    المعجم: الغني

  6. امْتَحَنَ
    • امْتَحَنَ فلانًا: اختبره.
      و امْتَحَنَ ابتَلاه.
      و امْتَحَنَ الشيءَ: نظر فيه ودبَّرَهُ.
      و امْتَحَنَ الفِضَّةَ امْتَحَنَ : مَحَنَها.
      ويقال: امْتُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُمْتَحِنٌ
    • جمع: ـون، ـات [م ح ن]. (فاعل من اِمْتَحَنَ). :-دَخَلَ الْمُمْتَحِنُ قَاعَةَ الامْتِحَانِ :- : مَنْ يَمْتَحِنُ الطُّلاَّبَ، ويُجْرِي لَهُمْ الامْتِحَانَ. :-لَجْنَةُ الْمُمْتَحِنِينَ.

    المعجم: الغني

  8. مُحِنَ
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون :-
      مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مِحْنَة
    • مِحْنَة :-
      جمع مِحْنَات ومِحَن: بلاء وشِدّة، ما يُمتحن الإنسانُ به من بليَّة، تجربة شديدة مؤلمة، وخاصّة تلك التي تمتحن الشَّخصيَّةَ أو القدرةَ على التحمُّل :-وقع في مِحْنة، - وقفوا بجوار صديقهم في محْنته، - مِحَن الزَّمان كثيرة لا تنقضي ... وسروره يأتيك كالأعيادِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَحَنَ
    • مَحَنَ فلانًا مَحَنَ َ مَحْنًا: خَبَرَهُ وجرَّبه.
      و مَحَنَ عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه.
      و مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار.
      و مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُمْتَحَنٌ
    • جمع: ــون، ـات. [م ح ن]. (مفعول من اِمْتَحَنَ). :-أَخَذَ كُلُّ مُمْتَحَنٍ مَكَانَهُ فِي قَاعَةِ الامْتِحَانِ :- : الطَّالِبُ الَّذِي يَتَقَدَّمُ إِلَى الامْتِحَانِ لِيَتِمَّ امْتِحَانُهُ فِي مَا تَعَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  12. محن
    • م ح ن: المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. إمتحن
    • إمتحن - امتحانا
      1- إمتحنه : اختبره. 2- إمتحن القول : نظر فيه وتدبره. 3- إمتحن المعدن : أذابه حتى خلصه.

    المعجم: الرائد

  14. مِحنة
    • محنة
      1- محنة بلية، مصيبة، جمع : محن. 2- محنة : تصفية الفضة أو نحوها وتخليصها بالنار.

    المعجم: الرائد

  15. امتحن المدّرس تلاميذه
    • اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} :- ° امتُحِن فلانٌ

    المعجم: عربي عامة

  16. المِحْنَةُ
    • المِحْنَةُ : البلاءُ والشِّدَّة. والجمع : مِحَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مِحْنَةٌ
    • جمع: مِحَنٌ. [م ح ن]. :-يَعِيشُ فِي مِحْنَةٍ :- : ما يُمْتَحَنُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ بَلِيَّةٍ أَوْ مُصِيبَةٍ. :-الْمِحْنَةُ خَيْرٌ وَاعِظٍ لِلإِنْسَانِ.

    المعجم: الغني

  18. مُمْتَحِنة
    • مُمْتَحِنة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل امتحنَ.
      الممتَحنة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. محن الشّخص
    • وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.

    المعجم: عربي عامة

  20. الامْتِحَانُ
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ.
      و الامْتِحَانُ الابتلاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَحَّنَ
    • مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُحِنَ
    • مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة.
      فهو ممحونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَحْن
    • مَحْن :-
      مصدر مُحِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِمتحن
    • أمتحن
      1-وقع في محنة ومصيبة

    المعجم: الرائد

  25. مُمتَحِنة
    • ممتحنة
      1-«الممتحنة» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد



معنى محنت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: 1- محلّ التّجارة. 2- دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث). II حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوتِيّ [مفرد]: ج حانوتيَّة: 1- اسم منسوب إلى حانوت. 2- متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم. II حانوتِيّ [مفرد]: (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).
المعجم الوسيط
دُكَّان الخمَّار. وـ محلّ التجارة. ( ج ) حوانيت.
تاج العروس

الحانُوتُ فاعُولٌ من : حَنَت قال ابن سِيدَهْ : مَعروفٌ وقد غَلَب على دُكّانِ الخَمّارِ . وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ ؛ قال الأَعْشَى :

وقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحانُوتِ يَتْبَعُني ... شَاو مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخْطل :

ولقدْ شرِبْتُ الخمْرَ في حانُوتِها ... وشرِبْتُهَا بأَرِيضةٍ مِحْلالِ الحانُوتُ أَيضاً : الخَمّارُ نفْسُه قال القُطامِيّ : كُمَيْت إِذا ما شجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرَةُ حَانُوتٍ عليها تَنَاذُرُهُ وقال المُتَنَخّل الهُذَلِيُّ :

تَمَشَّى بَيْنَنا حانُوتُ خَمْرٍ ... من الخُرْسِ الصَّراصِرَة القِطاطِ

قيل : أَي صاحبُ حانوتٍ . وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه " أَنَّه أَحْرَ بيْتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيّ وكان حانُوتاً يُعَاقَرُ فيه الخمرُ ويُبَاع " . قلتُ : وهو صريح في أَنّ ضمير كان راجع إِلى البيت لا إِلى رُوَيْشِد وهكذا حَقَّقه الزَّمخشَرِيُّ وشذّ شيخُنَا فأَرْجَعه إِلى رُوَيْشِد . ثم قال ابنُ منظور : وكانت العربُ تُسَمِّي بيوتَ الخَمّارِين : الحَوانِيتَ وأَهلُ العِرَاق يسمُّونَهَا المَواخيرَ واحدها حانُوتٌ وماخُور . والحانَةُ أَيضاً مِثلُه . وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ؛ لأَنّ هَذهِ الحَروفَ أُصول فيه وقيل : إِنّهما من أَصل واحد وإِن اختلف بِناؤُهما وأَصلُها حانُوَة بوزن تَرْقُوة فلمّا سكّنت الواو انقلبت هاءُ التّأْنيث تاءً . وذكر الزَّمخْشَرِيّ قولاً آخَر وهو : أَنَّه من حنو فوَقَعَ فيه التَّقْدِيم والتّأْخير كطاغُوت وعليه فموضِعهُ المُعْتَلُّ . وذكره الجَوْهَرِيّ هَنَاكَ على ما سيأْتي عليه الكلام . قال أَبو حنيفةَ والنِّسْبَةُ إِلى الحانوت حانِيُّ وحانَوِيٌّ . قال الفَرّاءُ : ولم يقولُوا : حانُوتِيّ . قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا نَسَب شاذٌّ البَتَّةَ لا أَشَذَّ منهُ لأَنّ حانُوتاً صحيح وحانيٌّ وحانَوِيٌّ معتَلّ فينبغي أَن لاَ يُعْتَدَّ بهذا القول . ووقع في نسخة شيخنا : حانُوتِيّ بالتّاءِ بدل حانَوِيّ وقال : هذا المُوَافق للأَصل الّذِي أَخْتَارُه الجاري على قَواعد التَّصرِيف ثم ردَّه لقول الفَرّاءِ . وهو غلط وفي كلامه خَبْط . فتأَمَّلْ

وممّا يُستدرَكُ عليه أَيضاً : ما في التَّهْذيب عن أَبي زيد : رَجُل حَنْتَأْؤٌ ومَرْأَة حِنْتَأْوَةٌ وهو الّذي يُعْجبُ بنفسه وهو في أَعين النّاس صغير . وهذه اللفظة ذكرها المُصَنِّف في : حتأَ تَبَعاً لابْن سِيده وقد تقدَّم هناك . قال الأَزهريّ : أَصلُها ثلاثِيَة أُلحِقَت بالخُماسِيّ بهمزة وواوٍ زِيدتا فيها فكان ينبغي أَن ينبِّه عليها هنا

لسان العرب
ابن سيده الحانُوتُ معروف وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخطل ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ قال أَبو حنيفة النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ قال الفرَّاءُ ولم يقولوا حانوتيٌّ قال ابن سيده وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول والحانوت أَيضاً الخَمَّارُ نَفْسُه قال القُطامِيّ كُمَيْتٌ إِذا ما شَجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل أَي صاحبُ حانوتٍ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ واحدها حانوتٌ وماخُورٌ والحانَة أَيضاً مثله وقيل إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما وأَصلهاحانُوَةٌ بوزن تَرْقُوَة فلَما سكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء الأَزهري أَبو زيد رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَةٌ حِنْتَأْوة وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ الحِنْتَأْوُ القَصِير الصغير وقد تقدم ذكرها قال الأَزهري أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو زيدتا فيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: