وصف و معنى و تعريف كلمة محند:


محند: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح محند في معاجم اللغة العربية:



محند

جذر [حند]

  1. حُنُد: (اسم)
    • حُنُد : جمع حَنُودُ
,
  1. حند (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي، قال: الحُنُد الأَحساء، واحدها حَنود؛ قال: وهو حرف غريب؛ قال: وأَحسبها الحُتُدَ من قولهم عين حُتُد لا ينقطع ماؤها.
      "
  2. حُنُدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُنُدُ: الأَحساءُ، الواحِدُ: حَنُوْدٌ.
,
  1. حنج (المعجم لسان العرب)

    • "الحَنْجُ: إِمالَةُ الشيء عن وجهه؛ يقال: حَنَجْتُه أَي أَملته حَنْجاً فاحْتَنَجَ، فعل لازم؛ ويقال أَيضاً: أَحْنَجْتُه.
      قال أَبو عمرو: الإِحْناجُ أَن تَلْوِيَ الخَبَرَ عن وجهه؛ قال العجاج: فَتَحْمِلُ الأَرْواحُ وَحْياً مُحْنَجا إِليَّ، أَعْرِفْ وَحْيَها المُلَجْلَجَا والمُحْنَجُ: الكَلامُ المَلْوِيُّ عن جهته كَيْلا يُفْطَنَ.
      يقال: أَحْنَجَ كلامَهُ أَي لواه كما يلويه المخنَّث.
      ويقال: أَحْنَجَ عَليَّ أَمْرَه أَي لواه.
      والمُحْنِجُ: الذي إِذا مشى نظر إِلى خلفه برأْسه وصدره؛ وقد أَحْنَجَ إِذا فعل ذلك.
      والأَحْناجُ: الأُصول، واحدها حِنْجٌ.
      قال الأَصمعي: يقال رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي رجع إِلى أَصله.
      أَبو عبيدة: هو الحِنْجُ والبِنْجُ.
      وحَنَجَ الحبلَ يَحْنِجُه حَنْجاً: شَدَّ فَتْلَهُ، وابتذلت العامَّة هذه الكلمة فسمَّت المخنَّث حَنَّاجاً، لِتَلَوِّيهِ، وهي فصيحة.
      وأَحْنَجَ الفرسُ: ضَمُرَ كأَحْنَقَ.
      والحَنْجَةُ: شيء من الأَدوات، وهو في نسخة التهذيب المحْنَجَةُ.
      "
  2. حَنَجَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَنَجَهُ يَحْنِجُهُ: أمالَه، كأَحْنَجَهُ،
      ـ حَنَجَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شديداً،
      ـ حَنَجَتْ حاجةٌ: عَرَضَتْ.
      ـ حِنْجُ: الأَصْلُ.
      ـ حَنَّاجٌ: المُخَنَّثُ.
      ـ أحْنَجَ: مالَ، كاحْتَنَجَ، وسكَنَ، وأَخْفَى، وأسْرَعَ،
      ـ أحْنَجَ كلامَهُ: لواهُ كما يلْويهِ المُخَنَّثُ.
      ـ مِحْنَجَةُ: شيءٌ من الأَدَوَاتِ.
  3. حنذ (المعجم لسان العرب)
    • "حَنَذَ الجَدْيَ وغيره يَحْنِذُه حَنْذاً: شواه فقط، وقيل: سَمَطَهُ.
      ولحمٌ حَنْذٌ: مشويّ، على هذه الصفة وصف بالمصدر، وكذلك مَحْنُوذٌ وحَنِيذٌ.
      وفي التنزيل العزيز: فجاء بعجل حنيذ.
      قال: محنوذ مشوي.
      وروى في قوله عز وجل: فجاء بعجل حنيذ، قال: هو الذي يقطرُ ماؤه وقد شوي.
      قال: وهذا أَحسن ما قيل فيه.
      الفراء: الحَنْيذُ ما حَفَرْتَ له في الأَرض ثم غممته، قال: وهو من فعل أَهل البادية معروف؛ وهو محنوذ في الأَصل وقد حُنِذَ، فهو مَحْنُوذٌ، كما قيل: طبيخ ومطبوخ.
      وقال شمر: الحنيذ الماء السُّخْنُ؛ وأَنشد لابن مَيَّادَةَ: إِذا باكَرَتْهُ بالحَنِيذَ غَواسلُهْ وقال أَبو زيد: الحنيذ من الشِّواءِ النَّضِيجُ، وهو أَنْ تَدُسَّه في النار.
      وقال ابن عرفة: بعجل حنيذ أَي مشوي بالرِّضافِ حتى يقطر عرقاً.
      وحنذته الشمس والنار إِذا شوتاه.
      والشِّواءُ المحنوذُ: الذي قد أُلقيت فوقه الحجارة المرضوفة بالنار حتى ينشوي انشواءً شديداً فيهتري تحتها.
      شمر: الحنيذ من الشِّواء الحار الذي يقطر ماؤه وقد شوي.
      وقيل: الحنيذ من اللحم الذي يؤخذ فيقطع أَعضاء وينصف له صَفيحُ الحجارة فَيقُابَلُ، يكون ارتفاعه ذراعاً وعَرْضُه أكثر من ذراعين في مثلهما، ويجعل له بابان ثم يوقد في الصفائح بالحطب (هكذا بياض بالأصل ولعل الساقط منه فاذا حميت.) واشتذّ حرها وذهب كل دخان فيها ولهب أُدخل فيه اللحم، وأُغلق البابان بصفحتين قد كانتا قِدِّرَتا للبابين ثم ضربتا بالطين وبفرث الشاة وأُدْفئِتا إِدْفاءً شديداً بالتراب في النار ساعة، ثم يخرج كأَنه البُسرُ قد تَبَرَّأَ اللحمُ من العظم من شدة نُضْجِه؛ وقيل: الحنبذ أَن يشوي اللحم على الحجارة المُحْماةِ، وهو مُحْنَذٌ؛ وقيل: الحنيذ أَن يأْخذ الشاة فيقطعها ثم يجعلها في كرشها ويلقي مع كل قطعة من اللحم في الكَرِش رَضْفَةً، وربما جعل في الكرش قَدَحاً من لبن حامض أَو ماء ليكون أَسلم للكرش أَن يَنْقَدَّ، ثم يخللها بخلال وقد حفر لها بُؤرَة وأَحماها فيلقي الكرش في البؤْرة ويغطيها ساعة، ثم يخرجها وقد أَخذت من النُّضْجِ حاجتها؛ وقيل: الحنيذ المشويُّ عامة، وقيل: الحنيذ الشِّواءُ الذي لم يُبالَغْ في نُضْجِه، والفِعْلُ كالفعل، ويقال: هو الشِّواء المَغْمُومُ الذي يُحْنَذُ أَي يُغير،وهي أَقلها.
      التهذيب: الحَنْذُ اشتواء اللحم بالحجارة المسخنة، تقول: حَنَذْتُه حَنْذاً وحَنَذَه يَحْنِذُه حَنْذاً.
      وأَحْنَذَ اللحم أَي أَنْضَجَهُ.
      وحَنَذْتُ الشاة أَحْنِذُها حَنْذاً أَي شويتها وجعلت فوقها حجارة محماة لتنضجها، وهي حنيذ؛ والشمس تَحْنِذُ أَي تُحْرِقُ.
      والحَنْذُ: شدة الحر وّإحراقه؛ قال العجاج يصف حماراً وأَتاناً: حَتى إِذا ما الصيفُ كان أَمَجَا،ورَهِبَا من حَنْذِه أَنْ يَهْرَجَا

      ويقال: حَنذَتُه الشمسُ أَي أَحرقته.
      وحِناذٌ مِحْنَذٌ على المبالغة أَي حر محرق؛ قال بَخْدَجٌ يهجو أَبا نُخَيْلَةَ: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مْحْنَذا مِنَّي، وَشَلاًّ لِلأَعادي مِشْقَذَا أَي حرّاً ينضجه ويحرقه.
      وحَنَذَ الفرس يَحْنِذه حَنْذاً.
      وحِناذاً، فهو محنوذ وحنيذ: أَجراه أَو أَلقى عليه الجِلالَ لِيَعْرَقَ.
      والخيلُ تُحَنَّذُ إِذا أُلقيت عليها الجلالُ بعضها على بعض لِتَعْرَقَ.
      الفراء: ويقال: إِذا سَقَيْتَ فَاحْنِذْ يعني أَخْفِسْ، يقول: أَقِلَّ الماءَ وأَكثر النبيذَ، وقيل: إِذا سَقَيْتَ فَاحْنِذْ أَي عَرِّقْ شرابك أَي صُبَّ فيه قليلَ ماء.
      وفي التهذيب: أَحْنَذَ، بقطع الأَلف، قال: وأَعْرَقَ في معنى أَخْفَسَ؛ وذكر المنذري: أَنا أَبا الهيثم أَنكر ما، قاله الفراء في الإِحْناذ انه بمعنى أَخْفَسَ وأَعْرَقَ وَعَرَفَ الإِخْفاسَ والإِعْراقَ.
      ابن الأَعرابي: شراب مُحْنَذٌ ومُخْفَسٌ ومُمْذًى ومُمْهًى إِذا أُكثر مِزاجُه بالماء، قال: وهذا ضد ما، قاله الفراء.
      وقال أَبو الهيثم: أَصل الحِناذِ من حِناذِ الخيل إِذا ضُمِّرَتْ، قال: وحِناذهُا أَن يُظاهَرَ عليها جُلٌّ فَوْقَ جُلٍّ حتى تُجَلَّلَ بأَجْلالٍ خمسةٍ أَو ستة لِتَعْرَقَ الفرسُ تحت تلك الجِلالِ ويُخْرِجَ العرقُ شَحْمَها، كي لا يتنفس تنفساً شديداً إِذا جرى.
      وفي بعض الحديث: أَنه أَتى بضب مَحْنوذ أَي مشويّ؛ أَبو الهثيم: أَصله من حِناذِ الخيل، وهو ما ذكرناه.
      وفي حديث الحسن: عَجَّلتْ قبلَ حَينذها بِشوائها أَي عجلت القِرى ولم تنتظر المشوي.
      وحَنَذَ الكَرْمُ: فُرِغَ مِنْ بعضه، وحَنَذَ له يَحْنِذُ: أَقَلَّ الماءَ وأَكثر الشرابَ كأَخْفَسَ.
      وحَنَذْتُ الفرسَ أَحْنِذُه حَنْذاً، وهو أَن يُحْضِرَهُ شوطاً أَو شوطين ثم يُظاهِرَ عليه الجِلالَ في الشمس ليعرق تحتها، فهو محنوذ وحنيذ، وإِن لم يعرق قيل: كَبَا.
      وحَنَذٌ: موضع قريب من مكة، بفتح الحاء والنون والذال المعجمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بوادي السِّتارَيْنِ من ديار بني سعد عينَ ماء عليه نخل زَيْنٌ عامر وقصور من قصور مياه الأَعراب يقال لذلك الماء حنيذ، وكان نَشِيلُه حارّاً فإِذا حُقِنَ في السقاء وعلق في الهواء حتى تضربه الريح عَذُبَ وطاب.
      وفي أَعْراضِ مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قرية قريبة من المدينة النبوية فيها نخل كثير يقال لها حَنَذ؛

      وأَنشد ابت السكيت لبعض الرُّجَّاز يصف النخل وأَنه بحذاء حَنَذ ويتأَبر منه دون أَن يؤبر، فقال: تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسيلِ،تَأَبَّري مِنْ حَنَذٍ فَشُولي،إِذْ صَنَّ أَهلُ النَّخلِ بالفُحول ومعنى تَأَبَّرِي أَي تلقَّحي، وإِن لم تُؤبَّري برائحة حِرْقِ فَحاحِيلِ حَنَذ، وذلك أَن النخل إِذا كان بحذاء حائط فيه فُحَّالٌ مما يلي الجنوب فإِنها تؤبر بروائحها وإِن لم تؤبر؛ وقوله فشولي شبهها بالناقة التي تُلْقَحُ فَتَشُول ذنبها أَي ترفعه؛ قال ابن بري: الرجز لأُحَيْحَة‎ ‎بن‎ الجُلاحِ، قال: والمعنى تأَبري من روائح هذا النخل إِذا ضن أَهل النخل بالفحول التي يؤبر بها، ومعنى شولي ارفعي من قولهم شالت الناقة بذنبها إِذا رفعته للقاح.
      وحَنّاذٌ: اسم.
      "
  4. حَنَذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَنَذَ الشَّاةَ يَحْنِذُها حَنْذاً وتَحْناذاً: شَواها وجَعَلَ فَوْقَها حِجارَةً مُحْماةً لتُنْضِجَها، فهي حَنيذٌ، أو هو الحارُّ الذي يَقْطُرُ ماؤُهُ بعدَ الشَّيِّ،
      ـ حَنَذَ الفَرَسَ: رَكَضَهُ وأعْداهُ شَوْطاً أو شَوْطَيْنِ، ثم ظاهَرَ عليه الجِلالَ في الشَّمْسِ ليَعْرَقَ، فهو حَنيذٌ ومَحْنوذٌ،
      ـ حَنَذَتِ الشَّمْسُ المُسافِرَ: أحْرَقَتْهُ، وصَهَرَتْهُ.
      ـ حَنَذُ: قرية قُرْبَ المدينَةِ، أو ماءٌ لِبني سُلَيْمٍ.
      ـ حَنيذُ: الماءُ المُسَخَّنُ، ودُهْنٌ، والغِسْلُ المُطَيَّبُ، وماءٌ في دِيارِ بَنيِ سَعْدٍ.
      ـ حَنَاذُ: الشَّمْسُ.
      ـ حُنْذَةُ: الحَرُّ الشَّديدُ.
      ـ حُنْذُوَةُ: شعْبَةٌ من الجَبَلِ.
      ـ حِنْذِيانُ: الكثيرُ الشَّرِّ.
      ـ حِنْذيذُ: الكثيرُ العَرَقِ.
      ـ مُحَنْذِي: الشَّتَّامُ.
      ـ إِحْناذُ: الإِكْثارُ من المِزاجِ في الشَّرابِ، وقيلَ الإِقْلالُ منه، ضِدٌّ.
      ـ اسْتَحْنَذَ: اضْطَجَعَ في الشَّمْسِ لِيَعْرَقَ.
      ـ حَنَّاذُ: اسْمٌ.


  5. حنَذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حنَذَ يَحنِذ ، حَنْذًا وتَحْناذًا ، فهو حانِذ ، والمفعول مَحْنوذ وحنيذ :-
      • حنَذ العجلَ شواه بدسِّه في النار أو في حجارة مُحماة بالنار :- {قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .
      • حنَذتِ الشَّمسُ الشَّيءَ: أحرقته وصهرتْه.
  6. الحِنْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِنْجُ : الأصل. والجمع : أحْنَاجٌ.
  7. حَنَجَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَنَجَتْ له حاجةٌ حَنَجَتْ ِ حَنْجًا: عَرَضَتْ.
      و حَنَجَتْ الشيءَ: أمالَه عن وجهه.
      و حَنَجَتْ الحبلَ: شَدَّ فَتْلَه.
      ويقال: حَنَجَ كلامَهُ: لَواه.
  8. إِحتَنَج (المعجم الرائد)
    • إحتنج - احتناجا
      1-إحتنج أو الشيء : مال الى أحد الجنبين


  9. أَحْنَج (المعجم الرائد)
    • أحنج - إحناجا
      1- أحنج : : مال عن وجهه. 2- أحنجه : أماله عن وجهه. 3- أحنج الخبر : أخفاه. 4- أحنج الكلام : أيى به غير واضح. 5- أحنج : نظر إلى خلفه وهو ماش.
  10. حَنَج (المعجم الرائد)
    • حنج - يحنج ، حنجا
      1- حنجه : أماله عن وجهه. 2- حنج الحبل : شد فتله. 3- حنجت له حاجة : عرضت له.
  11. حَنَذ (المعجم الرائد)
    • حنذ - يحنذ ، حنذا وتحناذا
      1- حنذ الشاة : شواها وأنضجها. 2- حنذ الحر : اشتد. 3- حنذته الشمس : أحرقته. 4- حنذ الفرس : أجراه شوطا أو شوطين وأوقفه في الشمس ليعرق.
  12. الحَنِيذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنِيذ : المَاءُ الساخن.
      و الحَنِيذ ما يُغْسل به من خِطْمِيٍّ ونحوه.
      و الحَنِيذ الذي يقطر دُهنُه:[ وَدَكه].
      و الحَنِيذ المشويّ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 69قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ) ) .
  13. الحُنْذَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحُنْذَة : الحرُّ الشديد.
  14. الحِنذِيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِنذِيان : الشِّرِّير البذيء اللسان.
  15. إِستحنَذ (المعجم الرائد)
    • إستحنذ - استحناذا
      1-إضطجع في الشمس وتغطى بالثياب ليعرق
  16. أَحْنَذ (المعجم الرائد)
    • أحنذ - إحناذا
      1- أحنذ اللحم : أنضجه. . 2- أحنذ : صب في الشراب قليلا من الماء.
  17. أحْنَجَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أحْنَجَ الشيءُ: مالَ.
      و أحْنَجَ فلانٌ: نظر إلى خلْفه برأسه وصَدرِه حين يمشي.
      و أحْنَجَ سكن.
      و أحْنَجَ الفرسُ: ضَمُرَ.
      و أحْنَجَ فلانٌ في كلامه: أَسْرع.
      و أحْنَجَ الشيءَ: حَنَجهُ.
      و أحْنَجَ كلامَه: لواه كما يلويه المُخنَّثُ.
      و أحْنَجَ الخبرَ وغيرَه: أخفاه.
  18. احْتَنَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَنَجَ الشيءُ: أحْنَجَ.
  19. حنذ العجل (المعجم عربي عامة)
    • شواه بدسِّه في النار أو في حجارة مُحماة بالنار :- {قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ}.
  20. حنذت الشّمس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحرقته وصهرتْه.
  21. حنذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ن ذ: حَنَذَ الشاة شواها وجعل فوقها حجارة محماة لتُنضجها فهي حَنِيذٌ وبابه ضرب


  22. أحْنَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْنَذَ : أقل الماءَ وأكثر الشرابَ.
  23. استحْنَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استحْنَذَ : اضطجع في الشمس وتغطَّى بالثياب ليَعْرَق.
  24. حَنَاذِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَنَاذِ : اسم للشَّمس.
  25. حَنَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَنَذَ الحَرُّ حَنَذَ ِ حَنْذًا: اشتدَّ.
      و حَنَذَ له: أقَلَّ الماءَ وأكثر الشرابَ.
      و حَنَذَ العِجْلَ وغيرَه حَنْذًا، وتَحْناذًا: شواه بأن دسَّه في النار أو في حجارةٍ مُحْماة بالنار.
      فهو محنوذٌ، وحَنِيذٌ، وحَنْذٌ.
      و حَنَذَ الشمسُ الشيءَ: أحرقتْه وصهرته.
      و حَنَذَ الفرسَ حَنْذًا، وحِنَاذًا: رَكَضَهُ وأعداه شوطًا أو شوطَيْن، ثم أَلقى عليه الجلال في الشمس ليعرق.
      فهو محنوذٌ، وحنيذٌ.


معنى محند في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الحُنُد كعُنُق أَهمله الجوهريُّ وقال ابنُ الأَعرابيِّ : هي الأَحْسَاءُ وهي الأَبيارُ والرَّكَايا والواحد حَنُود كقَبُول . قال الأَزهريّ : رواه أَبو العبّاس عنه . قال : وهو حرْفٌ غريبٌ وأَحسبها الحُتُدَ من قولهم : عَيْنٌ حُتُدٌ : لا ينقطِعُ ماؤُهَا . قلت : وقد تقدم ذكره في حشد وفي : حتد فراجِعْه

ومما يستدرك عليه : مُظفَّر بن محمَّد بن عبد الباقي بن حُنَّد كسُكَّر سمِع أَبا طالبِ ابنَ يُوسَف مت سنة 750 ، وابنُ عمِّه بقاءُ بن حُنَّدِ سَمِعَ من ابن الحُصين ومات سنة 600

Advertisements
لسان العرب
الأَزهري روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال الحُنُد الأَحساء واحدها حَنود قال وهو حرف غريب قال وأَحسبها الحُتُدَ من قولهم عين حُتُد لا ينقطع ماؤها
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: