وصف و معنى و تعريف كلمة محننا:


محننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح محننا في معاجم اللغة العربية:



محننا

جذر [حنن]

  1. مُمتَحَن: (اسم)
    • مفعول من اِمْتَحَنَ
    • المُمْتَحَن: الطَّالِبُ الَّذِي يَتَقَدَّمُ إِلَى الامْتِحَانِ لِيَتِمَّ امْتِحَانُهُ فِي مَا تَعَلَّمَ
  2. مُمتَحِن: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَحَنَ
    • الْمُمْتَحِنُ : مَنْ يَمْتَحِنُ الطُّلاَّبَ، ويُجْرِي لَهُمْ الامْتِحَانَ
  3. مُمتحَن: (اسم)
    • مُمتحَن : اسم المفعول من إِمتحنَ
  4. مُمتحِن: (اسم)
    • مُمتحِن : فاعل من إِمتحنَ


  5. اِمتحان: (اسم)
    • اِمتحان : مصدر إِمتحنَ
  6. اِمتِحان: (اسم)
    • الجمع : امتحانات
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ
    • الامْتِحَانُ الابتلاءُ
    • خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ
    • عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه
  7. مَحنيّة: (اسم)
    • المَحْنِيّةُ من الوادي: مُنْعَطَف الوادي
  8. مُمتَحِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل امتحنَ
    • الممتَحنة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية
  9. مِحنة: (اسم)
    • الجمع : مِحْنَات و مِحَن
    • المِحْنَةُ : البلاءُ والشِّدَّة والجمع : مِحَنٌ
    • المِحْنَةُ :: بلاء وشِدّة، ما يُمتحن الإنسانُ به من بليَّة، تجربة شديدة مؤلمة، وخاصّة تلك التي تمتحن الشَّخصيَّةَ أو القدرةَ على التحمُّل
  10. مَحْنِيّ: (اسم)


    • مَحْنِيّ : اسم المفعول من حَنَى
  11. مُحني: (اسم)
    • مُحني : فاعل من أَحْنَى
  12. مُحنى: (اسم)
    • مُحنى : اسم المفعول من أَحْنَى
  13. مَحنُوّ: (اسم)
    • مَحنُوّ : اسم المفعول من حَنا
  14. مَحَانٍ: (اسم)
    • مَحَانٍ : جمع مضحْنِيَةُ
  15. مَحانٍ: (اسم)
    • مَحانٍ : جمع مَحْناة
  16. محنون: (اسم)


    • محنون : اسم المفعول من حَنَّ
  17. مَحان: (اسم)
    • مَحان :جمع مَحْناة
  18. محنة: (مصطلحات)
    • ‏المواقف الحرجة والظروف السيئة‏. (فقهية)
  19. خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ:
    • خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ.
  20. عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان:
    • يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه.
  21. اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ:
    • اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ.
  22. اِجْتَازَ الاِمْتِحَانَ فِي الْمُلْحَقِ:


    • اِمْتِحَانٌ إِضَافِيٌّ لِلرَّاسِبِينَ.
  23. اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ:
    • التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ.
  24. اِسْتَعَدَّ للامْتِحانِ بِجِدٍّ:
    • حَضَّرَ لَه.
  25. اقترب موعد الامتحان:
    • قرُب ودنا ''اقترب المساء- {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ} ''.
,
  1. مَحَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحَنَهُ: ضَرَبَهُ، واخْتَبَرَهُ، كامْتَحَنَه، والاسمُ: مِحْنَةُ،
      ـ مَحَنَ الثَّوْبَ: لَبِسَهُ حتى أخْلَقَهُ، وأعْطَاهُ،
      ـ مَحَنَ جارِيَتَهُ: نَكَحَها،
      ـ مَحَنَ البِئْرَ: أخْرَجَ تُرابَها وطِينَها،
      ـ مَحَنَ الأديمَ: لَيَّنَهُ، أَو قَشَرَهُ، كمَحَّنَهُ.
      ـ امْتَحَنَ القَوْلَ: نَظَرَ فيه ودَبَّرَهُ،
      ـ امْتَحَنَ اللّهُ قُلُوبَهُمْ: شَرَحَها، وَوَسَّعَها.
      ـ مَحْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وأنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أجْمَعَ في المَشْي أَو غَيْرِه.
      ـ مُحونَةُ: المَحْقُ، والبَخْسُ.
  2. الممتحنة (المعجم عربي عامة)


    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية.
  3. الامْتِحَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ.
      و الامْتِحَانُ الابتلاءُ.
  4. المَحْنِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْنِيّةُ من الوادي: مُنْعَطَف الوادي.
  5. المِحْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْنَةُ : البلاءُ والشِّدَّة. والجمع : مِحَنٌ.
  6. مُمْتَحِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [م ح ن]. (فاعل من اِمْتَحَنَ). :-دَخَلَ الْمُمْتَحِنُ قَاعَةَ الامْتِحَانِ :- : مَنْ يَمْتَحِنُ الطُّلاَّبَ، ويُجْرِي لَهُمْ الامْتِحَانَ. :-لَجْنَةُ الْمُمْتَحِنِينَ.


  7. مُمْتَحَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [م ح ن]. (مفعول من اِمْتَحَنَ). :-أَخَذَ كُلُّ مُمْتَحَنٍ مَكَانَهُ فِي قَاعَةِ الامْتِحَانِ :- : الطَّالِبُ الَّذِي يَتَقَدَّمُ إِلَى الامْتِحَانِ لِيَتِمَّ امْتِحَانُهُ فِي مَا تَعَلَّمَ.
  8. إمتحن (المعجم الرائد)
    • إمتحن - امتحانا
      1- إمتحنه : اختبره. 2- إمتحن القول : نظر فيه وتدبره. 3- إمتحن المعدن : أذابه حتى خلصه.
  9. اِمْتِحَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [م ح ن]. (مصدر اِمْتَحَنَ).
      1. :-تَقَدَّمَ لِلامْتِحَانِ :- : اخْتِبارُ الْمُمْتَحَنِ لِلتَّأكُّدِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَعْلُومَاتِهِ وَلِمَعْرِفَةِ مُسْتَوَاهُ في مَجالٍ مُعَيَّنٍ.
      2. :-خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ :- : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ.
  10. مِحْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِحَنٌ. [م ح ن]. :-يَعِيشُ فِي مِحْنَةٍ :- : ما يُمْتَحَنُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ بَلِيَّةٍ أَوْ مُصِيبَةٍ. :-الْمِحْنَةُ خَيْرٌ وَاعِظٍ لِلإِنْسَانِ.
  11. امتحان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتحان :-
      جمع امتحانات (لغير المصدر):
      1 - مصدر امتحنَ.
      2 - اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ :-نجح في الامتحان الشَّفهيّ، - لجنة/ يوم الامتحان، - عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه.
  12. مُمْتَحِنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُمْتَحِنة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل امتحنَ.
      الممتَحنة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية.
  13. مِحْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحْنَة :-
      جمع مِحْنَات ومِحَن: بلاء وشِدّة، ما يُمتحن الإنسانُ به من بليَّة، تجربة شديدة مؤلمة، وخاصّة تلك التي تمتحن الشَّخصيَّةَ أو القدرةَ على التحمُّل :-وقع في مِحْنة، - وقفوا بجوار صديقهم في محْنته، - مِحَن الزَّمان كثيرة لا تنقضي ... وسروره يأتيك كالأعيادِ.
  14. محنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المواقف الحرجة والظروف السيئة‏
  15. فامْتـَـحنوهنّ (المعجم قرآن)
    • فاختبروهن و كان ذلك بالتحْـليف
      سورة :الممتحنة، آية رقم :10
  16. إِمتحن (المعجم الرائد)
    • أمتحن
      1-وقع في محنة ومصيبة
  17. إمتحان (المعجم الرائد)
    • امتحان
      1- مصدر امتحن. 2- تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه. 3- إختبار.
  18. مُمتَحِنة (المعجم الرائد)
    • ممتحنة
      1-«الممتحنة» : سورة من سور القرآن الكريم
  19. مِحنة (المعجم الرائد)
    • محنة
      1- محنة بلية، مصيبة، جمع : محن. 2- محنة : تصفية الفضة أو نحوها وتخليصها بالنار.
  20. أعناه رسوب ابنه في الامتحان (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه.
  21. ابتلاه بمحنة (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.
  22. اقترب موعد الامتحان (المعجم عربي عامة)
    • قرُب ودنا :-اقترب المساء- {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ}.
  23. الترقية بالامتحان (المعجم عربي عامة)
    • نظام للترقية يقتضى اجتياز امتحان معين.
      المجال : الادارة
  24. الترقية بالامتحان (المعجم عربي عامة)
    • نظام للترقية يقتضى اجتياز امتحان معين
      (مصطلحات عمل)
  25. تسرّب الامتحان (المعجم عربي عامة)
    • خرج خفية وأفلت :-تسرَّبت أخبارُ الجلسة السِّرِّيّة إلى الجمهور- تسرَّبت أنباءُ حشود الجيش- تسرّب بعضُ التلاميذ من مدارسهم


معنى محننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَنَّنَ** \- [ح ن ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** حَنَّنْتُ**،** أُحَنِّنُ**،** حَنِّنْ**، مص. تَحْنِينٌ. 1. "حَنَّنَ الشَّجَرُ" : أَخْرَجَ نَوْرَهُ. 2. "حَنَّنَ عَنْهُ" : اِنْثَنَى وَقَصَّرَ. "مَا حَنَّنَ عَنِّي".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّن إلى/ تحنَّن على يتحنَّن، تحنُّنًا، فهو متحنِّن، والمفعول متحنَّن إليه • تحنَّنَ إلى فلان: تضرَّع، ابتهل، توسَّل إليه بخضوع "تحنَّن إلى رئيسه في العمل". • تحنَّنَ عليه: ترحَّم، تعطَّف عليه ورحمه "عُرف هذا الرَّجلُ بإغاثته للملهوفين وتحنّنه على الضُّعفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَنان [مفرد]: 1- مصدر حَنَّ على. 2- رقّة القلب "حنان الأمّ ليس له نظير". 3- رحمة "{وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا. وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا}"| حنانَك: رحمتَك أو رحمةً منك أو ارحمنا- حَنَانَيْكَ: رحمةً منك موصولة برحمة. II حَنّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من حنَّ/ حنَّ إلى/ حنَّ لـ| المرأة الحنَّانة: التي تشتاق إلى ولدها أو إلى زوجها الأوّل فتذكره بالحنين والتحزّن. 2- رحيم "رَجُل حنَّان". • الحَنَّانُ: من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الواسع الرَّحمة، المبالغ في الإكرام والعطف "لا إله إلاّ أنت الحنَّان بديع السَّموات والأرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حنَّنَ/ حنَّنَ على/ حنَّنَ عن يُحنِّن، تحنينًا، فهو مُحنِّن، والمفعول مُحنَّن • حنَّن فلانًا/ حنَّن فلانًا عليه: أثار رأفتَه واستدرَّ شفَقَتَه "حنَّن قلبَ أبيه- حنَّن الخطيبُ قلوبَ الناس على المساكين". • حنَّن عليه: عطَف وأشفق عليه "اللهُ يحنِّن عليك". • حنَّن عن فلان: انثنى وقصَّر "ما حنَّن عنِّي يومًا من الأيّام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَنون [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَنَّ على. • الحَنون من النِّساء: التي تتزوّج رقّة على أولادها إذا كانوا صغارًا ليقوم الزَّوج بأمرهم. • الأمُّ الحَنون: (شر) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَنين [مفرد]: 1- مصدر حنَّ/ حنَّ إلى/ حنَّ لـ. 2- كآبة تأخذ النَّفسَ بسبب البعد عن الوطن، كآبة تحدثها الحسرةَ على ما فات وابتعد، عكسه سُلُوّ. II حُنَيْن [مفرد]: 1- رجل يُضرب به المَثَلُ في الخيبة والفشل فيقال: رجع بخُفّي حنين. 2- وادٍ بين مكّة والطائف وعنده حدثت غزوة حُنَيْن سنة ثمانٍ من الهجرة بعد فتح مكَّة، وكانت بين المسلمين والمشركين وانتهت بالنصر المؤزّر للمسلمين "{وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ}".
مختار الصحاح
ح ن ن : الحَنِينُ الشوق وتوقان النفس وقد حَنَّ إليه يحن بالكسر حَنِينا فهو حَانٌّ و الحَنَانُ الرحمة وقد حَنَّ عليه يحن بالكسر حَنَانا ومنه قوله تعالى { وحنانا من لدنا } وعن بن عباس رضي الله تعالى عنهما ما أدري ما الحنان و الحَنَّانُ بالتشديد ذو الرحمة و تَحَنَّنَ عليه ترحم والعرب تقول حَنَانَكَ يا رب و حَنَانَيْكَ يا رب بمعنى واحد أي رحمتك و حَنَّةُ الرجل امرأته و حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث فإن قصدت به البلد والموضع ذكرته وصرفته كقوله تعالى { ويوم حنين } وإن قصدت به البلدة والبقعة أنثته ولم تصرفه كما قال الشاعر نصروا نبيهم وشدوا أزره بحنين يوم تواكل الأبطال وقولهم رجع بخُفّيْ حُنَيْنٍ مثل في الخيبة وتمامه في الأصل و الحِنُّ بالكسر حي من الجن وقيل خلق بين الجن والإنس
الصحاح في اللغة
الحَنينُ: الشَوقُ وتَوَقانُ النفس. تقول منه: حَنَّ إليه يَحِنُّ حَنيناً فهو حانٌّ. والحَنانُ: الرحمةُ. يقال منه: حَنَّ عليه يَحِنُّ حَناناً. ومنه قوله تعالى: "وحَناناً من لَدُنَّا". والحَنَّانُ بالتشديد: ذو الرحمة. ويقال أيضاً: طريقٌ حَنَّانٌ، أي واضحٌ. وقوسٌ حَنَّانَةٌ: تَحِنُّ عند الإنباض. وقال: وفي مَنْكِبَيْ حَنّانَةٍ عودُ نَبْعَةٍ   تَخَيِّرَها لي سوقَ مكةَ بائِعُ أي في سوق مكّة بائعٌ. وتَحَنّنَ عليه: تَرَحَّمَ. والعرب تقول: حَنانَكَ يا ربّ وحَنانَيْكَ يا ربّ، بمعنىً واحدٍ، أي رحمتك. قال طرفة: أَبا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَـعْـضَـنـا   حَنانَيْكَ بعضُ الشرِّ أَهْوَنُ من بعضِ وحَنينُ الناقةِ: صوتُها في نزاعها إلى ولدها. وحَنَّةُ الرجُلِ: امرأتُهُ. وحَنَّةُ البعير: رغاؤهُ. وما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ، أي ناقةٌ ولا شاةٌ. والمُسْتَحَنُّ مثله. قال الأعشى: تَرى الشَيْخَ منهـا يحـبّ الإيا   بَ يَرْجُفُ كالشارِفِ المُسْتَحِنّْ وحَنَّ عَنِّي يَحُنُّ بالضم، أي صدّ. ويقال أيضاً: ما تَحُنُّني شيئاً من شرّك، أي ما تصرِفُه عنّي. والحَنونُ: ريحٌ لها حَنينٌ كحَنينِ الإبل. ورجلٌ مَحْنونٌ، أي مجنونٌ، وبه حِنَّةٌ أي جِنَّةٌ. ويقال: الحِنُّ: خَلْقٌ بين الجنِّ والإنس.
لسان العرب
الحَنّانُ من أَسماء الله عز وجل قال ابن الأَعرابي الحَنّانُ بتشديد النون بمعنى الرحيم قال ابن الأَثير الحَنَّانُ الرحيم بعبادِه فعّالٌ من الرحمة للمبالغة الأَزهري هو بتشديد النون صحيح قال وكان بعضُ مشايِخنا أَنكر التشديد فيه لأَنه ذهَب به إلى الحَنين فاسْتَوحش أَن يكون الحَنين من صفات الله تعالى وإنما معنى الحَنّان الرحيم من الحَنان وهو الرحمة ومنه قوله تعالى وحنَاناً مِنْ لَدُنَّا أَي رَحْمة منْ لَدُنّا قال أَبو إسحق الحَنَّانُ في صفة الله هو بالتشديد ذو الرَّحمة والتعطُّفِ وفي حديث بلال أَنه مَرَّ عليه ورقةُ ابن نوْفَل وهو يُعَذَّب فقال والله لئن قَتَلْتُموه لأَتَّخِذَنَّه حَناناً الحَنانُ الرحمةُ والعطفُ والحَنَانُ الرِّزْقُ والبركةُ أَراد لأَجْعَلَنَّ قَبْرَه موضعَ حَنانٍ أَي مَظِنَّةً منْ رحمة الله تعالى فأَتَمَسَّحُ به متبرّكاً كما يُتمسَّح بقبور الصالحين الذين قُتلوا في سبيل الله من الأُمَمِ الماضية فيرجع ذلك عاراً عليكم وسُبَّةً عند الناس وكان ورقةُ على دين عيسى عليه السلام وهلك قُبَيْل مَبْعَثِ النبي صلى الله عليه وسلم لأَنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم إِن يُدْرِكْنِي يَوْمُك لأَنْصُرَنَّكَ نَصْراً مُؤَزَّراً قال ابن الأَثير وفي هذا نظرٌ فإن بلالاً ما عُذِّب إلا بعد أَن أَسْلَمَ وفي الحديث أَنه دخل على أُمِّ سَلَمة وعندها غلامٌ يُسَمَّى الوليدَ فقال اتَّخَذْتُمْ الوليدَ حَناناً غَيِّرُوا اسمَه أَي تَتَعَطَّفُون على هذا الاسم فَتُحِبُّونه وفي رواية أَنه من أَسماء الفَراعِنة فكَرِه أَن يُسَمَّى به والحَنانُ بالتخفيف الرحمة تقول حَنَّ عليه يَحِنُّ حَناناً قال أَبو إسحق في قوله تعالى وآتَيْناه الحُكْمَ صَبِيّاً وحَناناً مِنْ لدُنَّا أَي وآتَيْناه حَناناً قال الحَنانُ العَطْفُ والرحمة وأَنشد سيبويه فقالت حَنانٌ ما أَتى بك هَهُنا ؟ أَذُو نَسَبٍ أَمْ أَنْتَ بالحَيِّ عارِفُ ؟ أَي أَمْرِي حَنانٌ أَو ما يُصيبُنا حَنانٌ أَي عَطْفٌ ورحمة والذي يُرْفَع عليه غير مستعمَل إظهارُه وقال الفَراء في قوله سبحانه وحَناناً مِنْ لَدُنَّا الرحمةُ أَي وفعلنا ذلك رَحْمةً لأَبَوَيْك وذكر عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية أَنه قال ما أَدْري ما الحَنانُ والحَنينُ الشديدُ من البُكاءِ والطَّرَبِ وقيل هو صوتُ الطَّرَبِ كان ذلك عن حُزْنٍ أَو فَرَحٍ والحَنِينُ الشَّوْقُ وتَوَقانُ النَّفس والمَعْنَيان متقاربان حَنَّ إليه يَحِنُّ حَنِيناً فهو حانٌّ والاسْتِحْنانُ الاسْتِطْرابُ واسْتَحَنَّ اسْتَطْرَبَ وحَنَّت الإِبلُ نَزَعَتْ إلى أَوْطانِها أَو أَوْلادِها والناقةُ تَحِنُّ في إِثْرِ ولَدِها حَنِيناً تَطْرَبَ مع صَوْت وقيل حَنِينُها نِزَاعُها بصوتٍ وبغير يصوتٍ والأَكثر أَن الحَنين بالصَّوْتِ وتَحَنَّنَت النَّاقةُ على ولدِها تَعَطَّفَت وكذلك الشاة عن اللحياني الأَزهري عن الليث حنينُ الناقة على معنيين حَنِينُها صوْتُها إذا اشتاقت إلى وَلَدِها وحَنينُها نِزَاعُها إلى ولدها من غير صوت قال رؤبة حَنَّت قَلُوصِي أَمْسِ بالأُرْدُنِّ حِنِّي فما ظُلِّمْتِ أَن تَحِنِّي يقال حَنَّ قَلْبي إليه فهذا نِزاعٌ واشْتِياق من غير صوت وحَنَّت النّاقةُ إلى أُلاَّفِها فهذا صوتٌ مع نِزاعٍ وكذلك حَنَّتْ إلى ولدها قال الشاعر يُعارِضْنَ مِلْواحاً كأَنَّ حَنِينَها قُبَيْلَ انْفِتاقِ الصُّبْحِ تَرْجِيعُ زامِرِ ويقال حَنَّ عليه أَي عَطَف وحَنَّ إليه أَي نزَعَ إليه وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في أَصل أُسْطُوانةِ جِذْعٍ في مسجده ثم تحوَّلَ إلى أَصلِ أُخرى فحنَّتْ إليه الأُولى ومالت نحوَه حتى رجَع إليها فاحْتَضَنها فسكنت وفي حديث آخر أَنه كان يصلِّي إلى جذْعٍ في مسجده فلما عُمِلَ له المِنْبَرُ صَعِدَ عليه فحَنَّ الجِذْعُ إليه أَي نَزَع واشتاق قال وأَصلُ الحَنِينِ ترجيعُ الناقة صوْتَها إثْرَ ولدها وتحانَّت كحنَّتْ قال ابن سيده حكاه يعقوبُ في بعض شروحه وكذلك الحَمامَةُ والرجلُ وسمع النبي صلى الله عليه وسلم بِلالاً يُنشِد أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ ؟ فقال له حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء والحَنَّانُ الذي يَحِنُّ إلى الشيء والحِنَّةُ بالكسر رقَّةُ القلبِ عن كراع وفي حديث زيد بن عَمْرو بن نُفَيل حَنانَيْكَ يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة وهو من المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وقالوا حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن فمعنى حَنانَيْك تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ قال ابن سيده يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ ولْيَكُنْ موصولاً بآخرَ من رحمتِك هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب قال طرفة أَبا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا حَنانَيْكَ بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ قال سيبويه ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة وحكى الأَزهري عن الليث حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا يذكِّرُه الرَّحمةَ والبِرَّ وأَنشد بيت طرفة قال ابن سيده وقد قالوا حَناناً فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك والعرب تقول حَنانَك يا رَبِّ وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك وقالوا سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه كما قالوا سبحانَ الله ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه وقول امرئ القيس ويَمْنَعُها بَنُو شَمَجَى بنِ جَرْم مَعِيزَهُمُ حَنانَك ذا الحَنانِ فسره ابن الأَعرابي فقال معناه رَحمتَك يا رحمنُ فأَغْنِني عنهم ورواه الأَصمعي ويَمْنَحُها أَي يُعْطِيها وفسَّر حَنانَك برحمتك أَيضاً أَي أَنْزِلْ عليهم رحمتَك ورزقك فروايةُ ابن الأَعرابي تَسَخُّطٌ وذمٌّ وكذلك تفسيره وروايةُ الأَصمعي تَشكُّرٌ وحمدٌ ودعاءٌ لهم وكذلك تفسيره والفعل من كل ذلك تَحَنَّنَ عليه وهو التحنُّنُ وتَحَنَّنْ عليه ترحَّمْ وأَنشد ابن بري للحُطَيْئة تَحَنَّنْ عليَّ هَداك المَلِيك فإِن لكلِّ مقامٍ مقالا والحَنانُ الرحمةُ والحَنانُ الرِّزق والحَنانُ البركة والحَنانُ الهَيْبَةُ والحَنانُ الوَقار الأُمَوِيُّ ما نرى له حَناناً أَي هيبةً والتَّحنُّنُ كالحَنانِ وفي حديث عمر رضي الله عنه لما قال الوليد بن عُقْبةَ بنِ أَبي مُعَيْطٍ أُقْتَلُ من بَيْنِ قُرَيش فقال عمر حَنَّ قِدْحٌ ليس منها هو مَثَلٌ يضرب للرجل يَنْتَمي إلى نسبٍ ليس منه أَو يَدَّعي ما ليس منه في شيء والقِدْحُ بالكسر أَحدُ سِهام المَيْسِر فإِذا كان من غير جوهر أَخَواتِه ثم حرَّكها المُفيض بها خرج له صوتٌ يخالِف أَصواتَها فعُرِفَ به ومنه كتاب عليٍّ رضوان الله عليه إلى معاوية وأَما قولك كَيْتَ وكَيْتَ فقد حَنَّ قِدْحٌ ليس منها والحَنُونُ من الرياح التي لها حَنِينٌ كحَنِين الإِبِل أَي صَوْتٌ يُشْبِه صَوْتَها عند الحَنِين قال النابغة غَشِيتُ لها مَنازِلَ مُقْفِراتٍ تُذَعْذِعُها مُذَعْذعَةٌ حَنُونٌ وقد حَنَّتْ واسْتَحَنَّتْ أَنشد سيبويه لأَبي زُبَيد مُسْتَحِنٌّ بها الرِّياحُ فمَا يَجْ تابُها في الظَّلامِ كلُّ هَجُودِ وسحابٌ حَنَّانٌ كذلك وقوله فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَةَ خِمْسٍ حَنَّانْ جعل الحَنَّان للخِمْس وإنما هو في الحقيقة للناقة لكن لما بَعُد عليه أَمدُ الوِرْد فحنَّت نسَب ذلك إلى الخِمْسِ حيث كان من أَجْلِه وخِمْسٌ حَنَّانٌ أَي بائصٌ الأَصمعي أَي له حَنِينٌ مِن سُرْعَتِه وامْرأَةٌ حَنَّانةٌ تَحِنُّ إلى زوجها الأَول وتعطِفُ عليه وقيل هي التي تَحِنُّ على ولدها الذي من زوجها المُفارِقِها والحَنونُ من النساء التي تَتَزوَّج رِقَّةً على وَلَدِها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمرهم وفي بعض الأَخْبار أَنَّ رَجُلاً أَوْصى ابنه فقال لا تَتَزَوَّجَنَّ حَنَّانةً ولا مَنَّانة وقال رجل لابنه يا بُنيَّ إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ الأَنَّانةَ الحَنَّانَةَ المنَّانةَ الحَنَّانةُ التي كان لها زوجٌ قبله فهي تَذْكُره بالتَّحَزُّنِ والأَنينِ والحَنينِ إليه الحرَّاني عن ابن السكيت قال الحَنونُ من النساءِ التي تَتَزَوَّج رِقَّةً على ولدها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمْرِهم وحَنَّةُ الرَّجل امرأَتُه قال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ ولَيْلة ذات دُجىً سَرَيْتُ ولم يَلِتْنِي عَنْ سُراها لَيْتُ ولم تَضِرْني حَنَّةٌ وبَيْتُ وهي طَلَّتُه وكَنِينتُه ونَهضَتُه وحاصِنته وحاضِنتُه وما لَهُ حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقة ولا شاةٌ والحَانَّةُ الناقةُ والآنَّةُ الشاةُ وقيل هي الأَمَةُ لأَنها تَئِنُّ من التَّعَب الأَزهري الحَنِينُ للناقة والأَنينُ للشاةِ يقال ما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ما لَه شاةٌ ولا بَعِيرٌ أَبو زيد يقال ما له حانَّة ولا جارَّة فالحانَّةُ الإِبلُ التي تَحِنُّ والجارَّةُ الحَمُولةُ تَحْمِلُ المتاعَ والطعامَ وحَنَّةُ البعيرِ رُغاؤُه قال الجوهري وما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقةٌ ولا شاةٌ قال والمُسْتَحِنُّ مِثْله قال الأَعشى تَرَى الشَّيخَ منها يُحِبُّ الإِيا بَ يَرْجُفُ كالشارِفَ المُستَحِنّ قال ابن بري الضميرُ في منها يعود على غزوة في بيت متقدم وهو وفي كلِّ عامٍ له غزْوةٌ تَحُتُّ الدَّوابِرَ حَتَّ السَّفَنْ قال والمُسْتَحِنُّ الذي اسْتَحَنَّه الشوقُ إلى وَطَنِه قال ومثلُه ليزيدَ بنِ النُّعمانِ الأَشعري لقد تَرَكَتْ فُؤَادَك مُسْتَحِناً مُطَوَّقَةٌ على غُصْنٍ تَغَنَّى وقالوا لا أَفْعلُ ذلك حتى يَحِنَّ الضبُّ في إثْرِ الإِبلِ الصَّادرة وليس للضبِّ حَنِينٌ إنما هُوَ مَثَلٌ وذلك لأَنَّ الضبَّ لا يَرِدُ أَبداً والطَّسْتُ تَحِنُّ إذا نُقِرَت على التشبيه وحَنَّت القوسُ حَنيناً صَوَّتَت وأَحَنَّها صاحِبُها وقوسٌ حَنَّانة تَحِنُّ عند الإِنْباضِ وقال وفي مَنْكِبَيْ حَنَّانةٍ عُودُ نَبْعَةٍ تَخَيَّرَها لِي سُوقَ مَكَّةَ بائعُ أَي في سوق مكة وأَنشد أَبو حنيفة حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تأْلَبِ قال أَبو حنيفة ولذلك سميت القوس حَنَّانةً اسم لها علم قال هذا قول أَبي حنيفة وَحْدَه ونحن لا نعلم أَنَّ القوس تُسَمَّى حَنَّانةً إنما هو صفة تَغْلِب عليها غَلَبة الاسم فإِن كان أَبو حنيفة أَراد هذا وإلاَّ فقد أَساءَ التعبيرَ وعُودٌ حَنَّانٌ مُطَرِّب والحَنَّانُ من السهام الذي إذا أُديرَ بالأَناملِ على الأَباهِيم حَنّ لِعِتْقِ عُودِه والْتئامِهِ قال أَبو الهيثم يقال للسهم الذي يُصَوِّت إذا نَفَّزْته بين إصْبعيك حَنَّان وأَنشد قول الكميت يَصِف السَّهم فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله عند الإدامةِ حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ إدامتُه تَْنفِيزُه يُعَلِّلُه يُغَنِّيه بصوته حتى يَرْنُوَ له الطَّرِب يستمع إليه وينظر متعجِّباً من حُسْنِه وطريقٌ حَنَّانٌ بَيِّنٌ واضح مُنْبَسِط وطريق يَحِنُّ فيه العَوْدُ يَنْبَسِط الأَزهري الليث الحَنَّةُ خِرْقَةٌ تلبسها المرأَةَ فَتُغَطِّي رأْسها قال الأَزهري هذا حاقُّ التصحيف والذي أَراد الخْبَّة بالخاء والباء وقد ذكرناه في موضعه وأَما الحَنَّةُ بالحاء والنون فلا أَصل له في باب الثِّياب والحَنِينُ والحَنَّةُ الشَّبَهُ وفي المثل لا تَعْدَمُ ناقةٌ من أُمِّها حَنِيناً وحَنَّةً أَي شَبَهاً وفي التهذيب لا تَعْدَمُ أَدْماءُ من أُمِّها حنَّةً يضرب مثلاً للرجُل يُشْبِهُ الرجل ويقال ذلك لكل مَنْ أَشْبَه أَباه وأُمَّه قال الأَزهري والحَنَّةُ في هذا المَثَلِ العَطْفَةُ والشَّفَقةُ والحِيطةُ وحَنَّ عليه يَحُنُّ بالضم أَي صَدَّ وما تَحُنُّني شيئاً من شَرِّكَ أَي ما تَرُدُّه وما تَصْرِفه عني وما حَنَّنَ عني أَي ما انثنى ولا قَصَّرَ حكاه ابن الأَعرابي قال شمر ولم أَسمع تَحنُنُّي بهذا المعنى لغير الأَصمعي ويقال حُنَّ عَنَّا شَرَّكَ أَي اصْرِفْه ويقال حَمَلَ فَحَنَّنَ كقولك حَمَلَ فَهَلَّلَ إذا جَبُنَ وأَثَرٌ لا يُحِنُّ عن الجِلْدِ أَي لا يزول وأَنشد وإِنَّ لها قَتْلَى فَعَلَّكَ مِنْهُمُ وإِلاَّ فجُرْحٌ لا يُحِنُّ عن العَظْمِ وقال ثعلب إنما هو يَحِنُّ وهكذا أَنشد البيت ولم يفسره والمَحْنُون من الحقِّ المنقوصُ يقال ما حَنَنْتُك شيئاً من حقِّك أَي ما نَقَصْتُكَ والحَنُّونُ نَوْرُ كلِّ شجرة ونَبْتٍ واحدتُه حَنُّونةٌ وحَنَّنَ الشجرُ والعُشْبُ أَخرج ذلك والحِنَّانُ لغة في الحِنَّآء عن ثعلب وزيت حَنِينٌ متغير الريح وجَوْزٌ حَنِينٌ كذلك قال عَبِيدُ بن الأَبرَصِ كأَنَّها لِقْوَةٌ طَلُوبُ تَحِنُّ في وَكْرِهَا القُلُوبُ وبنو حُنٍّ حيٌّ قال ابن دُرَيْد هم بطنٌ من بني عُذْرَةَ وقال النابغة تَجَنَّبْ بني حُنٍّ فإِن لقاءَهُمْ كَرِيهٌ وإن لم تَلْقَ إلاَّ بِصابِرِ والحِنُّ بالكسر حيٌّ من الجن يقال منهم الكلابُ السود البُهْمُ يقال كلب حِنِّيٌّ وقيل الحِنُّ ضرب من الجن وأَنشد يَلْعَبْنَ أَحْواليَ مِنْ حِنٍّ وجِنٌّ والحِنُّ سَفِلَةُ الجِنِّ أَيضاً وضُعَفاؤُهم عن ابن الأَعرابي وأَنشد لمُهاصِرِ بنِ المُحِلِّ أَبيتُ أَهْوِي في شيَاطين تُرِنّ مُخْتلفٍ نَجْواهُمُ جِنٍّ وحِنّ قال ابن سيده وليس في هذا ما يدل على أَن الحِنَّ سَفِلَةُ الجِنِّ ولا على أَنهم حَيٌّ من الجن إنما يدل على أَن الحِنَّ نوعٌ آخر غير الجنّ ويقال الحِنُّ خَلْقٌ بَيْنَ الجن والإنس الفراء الحِنُّ كِلابُ الجِنِّ وفي حديث عليّ إنَّ هذه الكلاب التي لها أَربعُ أَعْيُنٍ من الحِنِّ فُسِّرَ هذا الحديث الحِنُّ حيٌّ من الجِنِّ ويقال مَجْنونٌ مَحْنونٌ ورجلٌ مَحْنونٌ أَي مجنون وبه حِنَّةٌ أَي جِنَّةٌ أَبو عمرو المَحْنون الذي يُصْرعُ ثم يُفيق زماناً وقال ابن السكيت الحِنُّ الكلابُ السُّود المُعَيَّنة وفي حديث ابن عباس الكِلابُ من الحِنِّ وهي ضَعَفَةُ الجِنِّ فإذا غَشِيَتْكُم عند طَعامِكم فأَلْقُوا لَهُنَّ فإِنَّ لَهُنَّ أَنْفُساً جمعُ نَفْسٍ أَي أَنها تُصِيبُ بأَعْيُنِها وحَنَّةُ وحَنُّونةُ اسمُ امرأَة قال الليث بلغنا أَن أُمَّ مريم كانت تسمى حَنَّةَ وحُنَيْنٌ اسمُ وادٍ بين مكة والطائف قال الأَزهري حُنَيْنٌ اسمُ وادٍ به كانت وَقْعَةُ أَوْطاسٍ ذكره الله تعالى في كتابه فقال ويومَ حُنَيْنٍ إذْ أَعْجَبَتْكُم كَثْرَتُكُم قال الجوهري حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث فإذا قَصَدْتَ به الموضع والبلَد ذكَّرْتَه وصَرفْتَه كقوله تعالى ويومَ حُنَيْنٍ وإن قصدْتَ به البلدةَ والبُقْعةَ أَنَّثْته ولم تصرفه كما قال حَسَّان بن ثابت نَصَرُوا نَبِيَّهُم وشَدُّوا أَزْرَه بِحُنَيْنَ يومَ تَواكُلِ الأَبْطال وحُنَيْنٌ اسمُ رجل وقولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه ورجَعَ بالخَيْبةِ رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفاً ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعليه خُفَّانِ أَحْمرانِ فقال يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ فقال له عبدُ المطلب لا وثيابِ هاشمٍ ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك فارْجِعْ راشداً فانْصَرَف خائباً فقالوا رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية فصار مثلاً وقال الجوهري هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْن فلم يَشتَرِهما فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْن فقال ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُه فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق فنزلَ وعَقَلَ بعيرَه ورجع إلى الأوّل فذهب الإسكافُ براحِلتِه وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ والحَنَّانُ موضعٌ ينسب إليه أَبْرَقُ الحَنَّانِ الجوهري وأَبْرَقُ الحَنَّانِ موضعٌ قال ابن الأَثير الحَنَّانُ رمْلٌ بين مكة والمدينة له ذِكْرٌ في مَسِير النبي صلى الله عليه وسلم إلى بَدْرٍ وحَنَانةُ اسمُ راعٍ في قول طرفة نَعاني حَنَانةُ طُوبالةً تسفُّ يَبِيساً من العِشرِقِ قال ابن بري رواه ابن القطاع بَغاني حَنَانةُ بالباء والغين المعجمة والصحيح بالنون والعين غير معجمة كما وقع في الأُصول بدليل قوله بعد هذا البيت فنَفْسَك فانْعَ ولا تَنْعَني وداوِ الكُلُومَ ولا تَبْرَقِ والحَنَّانُ اسمُ فحْلٍ من خُيولِ العرب معروف وحُنٌّ بالضم اسم رجل وحَنِينٌ والحَنِينُ ( * قوله « وحنين والحنين إلخ » بوزن أمير وسكيت فيهما كما في القاموس ) جميعاً جُمادَى الأُولى اسمٌ له كالعَلَم وقال وذو النَّحْبِ نُؤْمِنْه فيَقْضي نُذورَه لَدَى البِيضِ من نِصْفِ الحَنِين المُقَدَّرِ وجمعُه أَحِنَّةٌ وحُنُونٌ وحَنَائِنُ وفي التهذيب عن الفراء والمفضل أَنهما قالا كانت العرب تقول لِجُمادَى الآخِرة حَنِينٌ وصُرِفَ لأَنه عُني به الشهر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: