"لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح. الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر. ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع. وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛
قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد. الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي. الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة. وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت. ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده:، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم، قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.). "
لَمَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَمَحَ إليه: اخْتَلَسَ النَّظَرَ، كأَلْمَحَ، ـ لَمَحَ البَرْقُ، ولَمَحَ النَّجْمُ: لَمَعَا، لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ. ـ أَلْمَحَهُ: جَعَلَهُ يَلْمَحُ، ـ أَلْمَحَتِ المرأةُ من وَجْهِها: أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا. ـ لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً: أمراً واضِحاً. ـ ملامِحُ: المَشابِهُ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ، جَمْعُ لَمْحَةٍ، نادِرٌ. ـ لُمَّاحٌ: الصُّقورُ الذَّكيَّةُ. ـ أَلْمَحِيُّ: من يَلْمَحُ كثيراً. ـ التُمِحَ بصرُهُ: ذُهِبَ به.
لمَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِح ، والمفعول ملموح (للمتعدِّي) :- • لمَح البَصَرُ امتدَّ إلى الشَّيءِ. • لمَح النّجمُ/ لمَح البرقُ: لمَع. • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه :-لمَحه يجري، - لمَح إليه يهمس، - {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} :- • لَمْح البصر: ومضة/ طرف عين.
التمحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
التمحَ يلتمِح ، التماحًا ، فهو مُلتمِح ، والمفعول مُلتمَح :- • التمح الشَّخصَ لمَحه؛ أبصره بنظر خفيف :-التمح الطّائرَ على بعد:- • التُمِح بصرُه: ذُهِبَ به.
ألمحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألمحَ / ألمحَ إلى يُلمح ، إلماحًا ، فهو مُلْمِح ، والمفعول مُلْمَح :- • ألمح الشَّيءَ لمَحه؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه. • ألمح إليه شيئًا/ ألمح به شيئًا: أشار دون أن يصرِّح :-ألمح إليه بأنَّه مُخطئ، - ألمح إلى موضوع هامّ. • ألمح إليه: اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه، أبصره بنظر خفيف.
لمَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمَّحَ إلى / لمَّحَ بـ يلمِّح ، تلميحًا ، فهو مُلمِّح ، والمفعول مُلمَّح إليه :- • لمَّح إلى الموضوع/ لمَّح بالموضوع أشار إليه ولم يُصَرِّح به :-لمَّح إلى صلة القرابة بينهما، - لمَّح المديرُ إلى تقصير الموظَّفين في العمل، - لمَّح بتفوّقه العلميّ.
لَمح(المعجم الرائد)
لمح - يلمح ، لمحا ولمحانا وتلماحا 1-لمح البرق أو النجم : لمع
مَحَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحَنَهُ: ضَرَبَهُ، واخْتَبَرَهُ، كامْتَحَنَه، والاسمُ: مِحْنَةُ، ـ مَحَنَ الثَّوْبَ: لَبِسَهُ حتى أخْلَقَهُ، وأعْطَاهُ، ـ مَحَنَ جارِيَتَهُ: نَكَحَها، ـ مَحَنَ البِئْرَ: أخْرَجَ تُرابَها وطِينَها، ـ مَحَنَ الأديمَ: لَيَّنَهُ، أَو قَشَرَهُ، كمَحَّنَهُ. ـ امْتَحَنَ القَوْلَ: نَظَرَ فيه ودَبَّرَهُ، ـ امْتَحَنَ اللّهُ قُلُوبَهُمْ: شَرَحَها، وَوَسَّعَها. ـ مَحْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وأنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أجْمَعَ في المَشْي أَو غَيْرِه. ـ مُحونَةُ: المَحْقُ، والبَخْسُ.
الممتحنة(المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 60 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث عشرة آية.
الامْتِحَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الامْتِحَانُ : الاختبارُ. و الامْتِحَانُ الابتلاءُ.