-
مَيْحُ
- ـ مَيْحُ : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ ، كالمَيْحوحَةِ ، ومَشْيُ البَطَّةِ ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها ، والمَنْفَعَةُ ، والاسْتِياكُ ، والسِّواكُ ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به ، والشَّفاعَةُ ، والإِعْطاءُ ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ .
ـ مايَحَه : خَالَطَهُ .
ـ ماحَةُ : السَّاحَةُ .
ـ الماحُ : صُفْرَةُ البَيْضِ ، أو بَياضُهُ .
ـ مِيحُ : الشِّيصُ من النَّخْلِ .
ـ تَمَيُّحُ : التَّكَفُّؤُ .
ـ مَيَّاحٌ : فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ .
ـ تَمَايَحَ : تَمايَلَ .
ـ اسْتَمَحْتُهُ : سألتُهُ العَطاءَ ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي .
ـ مائِحُ : فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ .
ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير : اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استماحَ
- استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
• استماح الشَّخصَ
1 - طلب منه أن يشفع له
• استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا : طلب منه المعذرة .
2 - سألَه العَطاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استماح الشّخص
- طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا
المعجم: عربي عامة
-
تَمَايَحَ
- تَمَايَحَ الغُصْنُ : هزَّته الريحُ فتمايل .
و تَمَايَحَ المشاي : تبختر .
و تَمَايَحَ السّكرانُ : تخبَّط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَيَّحَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
استماحة
- استماحة :-
مصدر استماحَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمَيَّح
- تميح - تميحا
1 - تميح : تبختر في مشيه . 2 - تميح الغصن أو السكران : تمايل .
المعجم: الرائد
-
تَمايَح
- تمايح - تمايحا
1 - تمايح الغصن أو السكران : تمايل . 2 - تمايح : تبختر .
المعجم: الرائد
-
اسْتَمَاحَهُ
- اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَماح
- إستماح - استماحة
1 - إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا . 2 - إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له .
المعجم: الرائد
-
امتاح الماء من البئر
- اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء
المعجم: عربي عامة
-
امْتَاحَ
- امْتَاحَ الماءَ : اغترفهُ .
و امْتَاحَ فلانًا : أَتاه يطلب فضله .
و امْتَاحَ الشِّمسُ أو العملُ فلانًا : أخرج عَرَقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِمْتَاحَ
- [ م ت ح ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَحْتُ ، أَمْتَاحُ ، اِمْتَحْ ، مصدر اِمْتِياحٌ .
1 . :- اِمْتَاحَ الْمَاءَ :- : غَرَفَهُ ، اغْتَرَفَهُ .
2 . :- اِمْتَاحَ جَارَهُ :- : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ .
3 . :- اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : عَرَّقَتْهُ . :- اِمْتَاحَهُ العَمَلُ .
المعجم: الغني
-
امتاحَ
- امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
• امتاح الماءَ من البئر اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء : ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ميح
- " ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة : تَبَخْتر ، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ ، وهو مشي كمشي البَطَّة ؛ وامرأَة مَيَّاحة ؛
قال : مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ : مشي البطة ، قال : صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب : البطة مَشْيُها المَيْحُ ؛ قال رؤبة : من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا ، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ : تمايل .
وماحَتِ الريحُ الشجرةَ : أَمالتها ؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ : كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ : تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً .
والمَيْحُ : أَن يدخل البئر فيملأً الدلو ، وذلك إِذا قل ماؤها ؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة ، الأَزهري عن الليث : المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها ، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه ، والجمع ماحة ؛ وفي حديث جابر : أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها ، قال : فنزلنا فيها ستةً ماحةً ؛
وأَنشد أَبو عبيدة : يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا ، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه ، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم ؛ وقول صَخْر الغَيّ : كأَنَّ بَوانِيَه ، بالمَلاَ ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف ؟
قال السكري : مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ ، هذا تفسيره .
وماحَه مَيْحاً : أَعطاه .
والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة .
وكلُّ من أَعْطى معروفاً ، فقد ماحَ .
ومِحْتُ الرجلَ : أَعطيته ، واسْتَمَحْتُه : سأَلته العطاء .
ومِحْتُه عند السلطان : شَفَعْتُ له .
واسْتَمَحْتُه : سأَلته أَن يشفع لي عنده .
والامْتِياحُ : مثل المَيْحِ .
والسائل : مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح ، والمسؤول : مُسْتَماحٌ .
ويقال : امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله ، فهو مُمْتاحٌ ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى ؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء .
وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه ؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها : إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه ، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ : ولي مائحٌ ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ، يُعَلِّي ، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه ، وعنى بالماء الكلام ، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه ، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم .
والمَيْحُ : المنفعة ، وهو من ذلك .
ابن الأَعرابي : ماحَ إِذا استاك ، وماحَ إِذا تبختر ، وماحَ إِذا أَفضل ؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً : شاصه وسَوَّكه ؛
قال : يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه ، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل : هو استخراج الريق بالمسواك ؛ وقول الراعي يصف امرأَة : وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ ، له ، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو ، وعنى بالمظلة الأَراكة .
ومَيَّاحٌ : اسم .
ومَيَّاحٌ : اسم فرس عُقْبَة بن سالم .
"
المعجم: لسان العرب
-
متح
- " المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها .
وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛
قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه .
ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ .
يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها .
الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي .
وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها .
وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها .
وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ .
والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً .
وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ .
وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول .
الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا .
ويوم مَتَّاح : طويل تامّ .
يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء .
ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ .
وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة .
الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع .
وليل مَتَّاح أَي طويل .
ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به .
ومَتَحَ بها : ضَرَطَ .
ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى .
ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه .
أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله .
وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور .
الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد .
ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ .
الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح .
"
المعجم: لسان العرب