"المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي. مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛
وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ،وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ. وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس. وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ. وفي حديث المُنَعَّمةِ. وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه. والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛
وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ،فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَناف؟
قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة،تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه. وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من، قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل. أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ. والمُحاحُ: الجوعُ. ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً. ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً. المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض. والأمح: السمين،كالأبج. وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها. خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل. قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ. الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته. "
لمح(المعجم لسان العرب)
"لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح. الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر. ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع. وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛
قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد. الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي. الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة. وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت. ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده:، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم، قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.). "
لَمَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَمَحَ إليه: اخْتَلَسَ النَّظَرَ، كأَلْمَحَ، ـ لَمَحَ البَرْقُ، ولَمَحَ النَّجْمُ: لَمَعَا، لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ. ـ أَلْمَحَهُ: جَعَلَهُ يَلْمَحُ، ـ أَلْمَحَتِ المرأةُ من وَجْهِها: أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا. ـ لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً: أمراً واضِحاً. ـ ملامِحُ: المَشابِهُ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ، جَمْعُ لَمْحَةٍ، نادِرٌ. ـ لُمَّاحٌ: الصُّقورُ الذَّكيَّةُ. ـ أَلْمَحِيُّ: من يَلْمَحُ كثيراً. ـ التُمِحَ بصرُهُ: ذُهِبَ به.
مَحاه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه: أذْهَبَ أثَرَهُ، فَمَحا هو وامَّحَى، وامْتَحَى قليلةٌ. ـ مَحْوُ: السوادُ في القمرِ. ـ مَحْوَةُ: المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ، والعارُ، والساعةُ، ـ وبلا لامٍ: اسمُ الدَّبورِ، وموضع. ـ ماحِي: النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ. ـ مِمْحاةُ: خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ.
مَحاه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ
لمَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِح ، والمفعول ملموح (للمتعدِّي) :- • لمَح البَصَرُ امتدَّ إلى الشَّيءِ. • لمَح النّجمُ/ لمَح البرقُ: لمَع. • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه :-لمَحه يجري، - لمَح إليه يهمس، - {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} :- • لَمْح البصر: ومضة/ طرف عين.
التمحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
التمحَ يلتمِح ، التماحًا ، فهو مُلتمِح ، والمفعول مُلتمَح :- • التمح الشَّخصَ لمَحه؛ أبصره بنظر خفيف :-التمح الطّائرَ على بعد:- • التُمِح بصرُه: ذُهِبَ به.
ألمحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألمحَ / ألمحَ إلى يُلمح ، إلماحًا ، فهو مُلْمِح ، والمفعول مُلْمَح :- • ألمح الشَّيءَ لمَحه؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه. • ألمح إليه شيئًا/ ألمح به شيئًا: أشار دون أن يصرِّح :-ألمح إليه بأنَّه مُخطئ، - ألمح إلى موضوع هامّ. • ألمح إليه: اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه، أبصره بنظر خفيف.
لمَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمَّحَ إلى / لمَّحَ بـ يلمِّح ، تلميحًا ، فهو مُلمِّح ، والمفعول مُلمَّح إليه :- • لمَّح إلى الموضوع/ لمَّح بالموضوع أشار إليه ولم يُصَرِّح به :-لمَّح إلى صلة القرابة بينهما، - لمَّح المديرُ إلى تقصير الموظَّفين في العمل، - لمَّح بتفوّقه العلميّ.
لَمح(المعجم الرائد)
لمح - يلمح ، لمحا ولمحانا وتلماحا 1-لمح البرق أو النجم : لمع
ألمح إليه شيئا/ ألمح به شيئا(المعجم عربي عامة)
أشار دون أن يصرِّح :-ألمح إليه بأنَّه مُخطئ- ألمح إلى موضوع هامّ.
الملامح والظّلال(المعجم عربي عامة)
(فن) أماكن مُضَاءة وأخرى مُظْلمة :-رسَّام بارع في الملامح والظِّلال.
لمح الشّخص/ لمح إلى الشّخص(المعجم عربي عامة)
أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه :-لمَحه يجري- لمَح إليه يهمس- {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} :- ° لَمْح البصر
لمح النّجم/ لمح البرق(المعجم عربي عامة)
لمَع.
لمّح إلى الموضوع/ لمّح بالموضوع(المعجم عربي عامة)
أشار إليه ولم يُصَرِّح به :-لمَّح إلى صلة القرابة بينهما- لمَّح المديرُ إلى تقصير الموظَّفين في العمل- لمَّح بتفوّقه العلميّ.
اللَّمَّاحُ : الشديدُ اللَّمْح. ويقال: هو أبيضُ لَمَّاح: شديد البياض.
اللَّمْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمْحَةُ : النَّظرة العَجْلَى. ويقال: رأَيتُهُ لَمْحَة البرق: قَدْرَ لَمْعَة الَبرْقِ من الزَّمان. ويقال: في فلان لَمْحَة من أَبيه: شَبهٌ.
اللَّمْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمْحُ اللَّمْحُ يقال: لأرِيَنَّكَ لمحًا باصَرًا: أمرًا واضحًا. وأكثر استعماله في الوعيد.
المَلامِحُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلامِحُ : ما بدا محاسن الوجه أو مَسَاويه. و المَلامِحُ المَشَابِهُ . [مفرده: لَمْحَة، على غير قياس].
لامَحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لامَحَهُ ملامحةً: خالسه النَّظَر.
إِلتمح(المعجم الرائد)
إلتمح - التماحا 1-إلتمحه او الشيء : أبصره بنظر سريع
أَلمَح(المعجم الرائد)
ألمح - إلماحا 1- ألمح اليه أو إلى الشيء : اختلس النظر إليه بسرعة. 2- ألمحه : أبصره بنظر خفيف. 3- ألمح الشيء : جعله «يلمح»، أي يلمع. 4- ألمح الى الشيء : بإشارة خفيفة.