وصف و معنى و تعريف كلمة محوا:


محوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح محوا في معاجم اللغة العربية:



محوا

جذر [حوا]

  1. مَحا : (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  2. أمحاح : (اسم)
    • أمحاح : جمع مُحّ
  3. مَحَّ : (فعل)
    • مَحَّ محَحًا فهو محُّ
    • مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ): خَلُقَ ، بَلِىَ
  4. مَحْو : (اسم)
    • مَحْو : مصدر مَحا


  5. مَحو : (اسم)
    • مصدر مَحَا
    • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
    • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  6. اِنمَحَى: (فعل)
    • انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ
    • اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ
    • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست
    • انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا،
  7. تَمَحَّى: (فعل)
    • تَمَحَّى من القوم: طَلَبَ منهم أَن يمحوا عنه ما جنى عليهم
  8. اِمَّحَى: (فعل)
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ
    • اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ
    • امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ
    • امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل،
  9. مُنْمَحي: (اسم)
    • مُنْمَحي : فاعل من إِنمَحَى
  10. اِنمِحاء: (اسم)


    • مصدر انْمَحَى
    • اِنْمِحَاءُ الأثَرِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ
  11. اِنمحاء: (اسم)
    • اِنمحاء : مصدر إِنمَحَى
  12. إِمِّحاء: (اسم)
    • إمِّحاء : مصدر إِمَّحَى
  13. مَحْي: (اسم)
    • مَحْي : مصدر مَحَى
  14. مَمْحِيّ: (اسم)
    • مَمْحِيّ : اسم المفعول من مَحَى
  15. مُحَيٍّ: (اسم)
    • مُحَيٍّ : فاعل من حَيّا
  16. مُحيً: (اسم)


    • مُحيً : اسم المفعول من أَحْيَا
  17. مُحيٍ: (اسم)
    • مُحيٍ : فاعل من أَحْيَا
  18. مُحيّ: (اسم)
    • مُحيّ : مصدر حَيّا
  19. مُحيًّ: (اسم)
    • مُحيًّ : اسم المفعول من حَيّا
  20. مُمَّحي: (اسم)
    • مُمَّحي : فاعل من إِمَّحَى
  21. مِحيان: (اسم)
    • مِحْيان الشيء: حِينه
  22. مَحي: (اسم)


    • مصدر محَى
  23. مُحي: (اسم)
    • اسم فاعل من أحيا
    • المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة
  24. مَحيا: (اسم)
    • الجمع : محايٍ
    • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
    • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
    • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
  25. مُحَيّا: (اسم)
    • مُحَيّا :وجه
    • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
,
  1. محا
    • "مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه.
      الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً.
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة.
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛

      وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛

      وأَنشد: ‏قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي‎ ‎بن‎ حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انمحى

    • انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ :-
      • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست :-انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا، - انمحت محاسنُ أجسادنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. امَّحى
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :-
      • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِمَّحَى
    • إمحى - امحاء
      1-إمحى الشيء : ذهب أثره

    المعجم: الرائد

  5. اِنْمَحَى
    • [م ح ي]. (فعل: خماسي لازم). اِنْمَحَى، يَنْمَحِي، مصدر اِنْمِحَاءٌ. :-اِنْمَحَى الأثَرُ :- : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ.


    المعجم: الغني

  6. مَحْيا
    • مَحْيا :-
      جمع محايٍ: مصدر ميميّ من حيِيَ: حياة، عكسه ممات :- {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ} - {سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ} :-
      • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة.
      • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه :-كلّ نفس تحبّ مَحْياها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَحيا
    • محيا - ج، محاي
      1- محيا : مكان يحيا فيه. 2- محيا : حياة.

    المعجم: الرائد

  8. اِمَّحَى
    • [م ح ي]. (فعل: خماسي لازم). اِمَّحَى، يَمَّحي، مصدر اِمِّحاءٌ. :-اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ :- : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها. :-اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ.

    المعجم: الغني

  9. اِمِّحاءٌ
    • [م ح ي]. (مصدر اِمَّحَى). :-اِمِّحاءُ الأَثَرِ :-: زَوالُهُ.

    المعجم: الغني

  10. اِنْمِحَاءٌ
    • [م ح ي]. (مصدر انْمَحَى). :-اِنْمِحَاءُ الأثَرِ :-: اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ.

    المعجم: الغني

  11. امِّحاء
    • امِّحاء :-
      مصدر امَّحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. انمحاء
    • انمحاء :-
      مصدر انمحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَمَحَّى
    • تمحى - تمحيا
      1-التمحى من القوم : طلب منهم أن يغفروا له ما أذنب به إليهم

    المعجم: الرائد

  14. مُحَيّا
    • محيا
      1-محيا : وجه.

    المعجم: الرائد

  15. امَّحَى
    • امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَمَحَّى
    • تَمَحَّى من القوم: طَلَبَ منهم أَن يمحوا عنه ما جنى عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُحَيَّا
    • [ح ي ي]. :-أَشْرَقَتِ ابْتِسَامَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ :- : عَلَى وَجْهِهِ.

    المعجم: الغني

  18. مُحَيّا
    • مُحَيّا :-
      وجه
      • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُحْيٍ
    • مُحْيٍ :-
      اسم فاعل من أحيا.
      • المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَحْي
    • مَحْي :-
      مصدر محَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مِحيان
    • محيان
      1-حين، وقت، جمع : محايين

    المعجم: الرائد

  22. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ

    المعجم: القاموس المحيط

  23. محَى
    • محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ :-
      • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مَحَى
    • محى - يمحى ويمحي ، محيا
      1-محى الشيء : أزاله وأذهب أثره

    المعجم: الرائد

  25. حيا
    • ... حديث حُنَيْنٍ، قال للأَنصار: المَحْيا مَحياكُمْ والمَماتُ مَمَاتُكُمْ؛ المَحْيا: مَفْعَلٌ من ... الناقة إذا حَيِيَ ولَدُها فهي مُحْيٍ ومُحْيِيَة لا يكاد يموت لها ...

    المعجم: لسان العرب



معنى محوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ح و ا : الحَوَايَا الأمعاء جمع حَوِيَّةٍ و الحِوَاءُ جماعة بيوت من الناس مجتمعة والجمع الأحْوِيَةُ وهي من الوبر و الحُوَّةُ لون يخالط الكمتة مثل صدأ الحديث وقال الأصمعي الحوة حمرة تضرب إلى السواد والحوة أيضا سمرة الشفة يقال رجل أحْوَى وامرأة حَوَّاءُ و حَوَاهُ يحويه حَيَّا و احْتَوَاهُ مثله و احْتَوَى على الشيء استولى عليه و تَحَوَّتِ الحية تجمعت واستدارت وبعير أحْوَى إذا خالط خضرته سواد وصفرة قلت قال الأزهري في قوله تعالى { فجعله غثاء أحوى } قال الفراء الغثاء اليبيس و الأحْوَى المسود من القدم قال ويجوز أن يكون مؤخرا معناه التقديم تقديره أخرج المرعى أحوى أي أسود من الخضرة فجعله غثاء بعد خضرته
الصحاح في اللغة
 الحَوِيَّةُ: كِساءٌ محشوٌّ يُدار حول سَنام البعير، وهي السَوِيَّة. والحَوِيَّةُ لا تكون إلاّ للجِمال، والسَوِيَّةُ قد تكون لغيرها. وحَوِيَّةُ البطن وحاوِيَةُ البطن وحاوِياءُ البطن، كلُّه بمعنىً. وجمع الحَوِيّةِ حَوايا، وهي الأمعاء. والحِواءُ: جماعة بيوتٍ من الناس مُجتمِعة، والجمع الأَحويةُ: وهي من الوبر. والحُوَّةُ: لونٌ يخالط الكُمْتَة، مثل صدأ الحديد. وقال الأصمعي: الحُوَّةُ حُمْرَةٌ تضرب إلى السواد. يقال: قد احْوَوى الفرس يَحْوَوي احْوِواءً. والحُوَّةُ: سُمْرَةُ الشفة. يقال رجلٌ أَحْوى وامرأةٌ حَوَّاءُ، وقد حَوِيَتْ. وحَواه يَحْويهِ حَيَّاً، أي جمعه. واحْتَواهُ مثله. واحْتَوى على الشيء، أي أَنْمَا عليه. وتَحَوَّى، أي تَجَمَّعَ واستدار. يقال: تَحَوَّتِ الحيةُ. وبعيرٌ أحْوى، إذا خالط خُضْرَتَهُ سوادٌ وصفرةٌ. وتصغير أَحْوى أُحَيْوٍ، في لغة من قال أُسَيْوِدٌ. والحُوَّاءُ: نبتٌ يشبه لونَ الذئب، الواحد حُوَّاءَةٌ.
لسان العرب
الحُوَّةُ سواد إِلى الخُضْرة وقيل حُمْرةٌ تَضْرب إِلى السَّواد وقد حَوِيَ حَوىً واحْوَاوَى واحْوَوَّى مشدّد واحْوَوى فهو أَحْوَى والنسب إِليه أَحْوِيٌّ قال ابن سيده قال سيبويه إِنما ثبتت الواو في احْوَوَيْت واحْوَاوَيْت حيث كانتا وسطاً كما أَنَّ التضعيف وسطاً أَقوى نحو اقْتَتل فيكون على الأَصل وإِذا كان مثل هذا طرفاً اعتلّ وتقول في تصغير يَحْيَى يُحَيٌّّ وكل اسم اجتمعت فيه ثلاث ياءَات أَولهن ياء التصغير فإِنك تحذف منهن واحدة فإِن لم يكن أَولهن ياء التصغير أَثْبَتَّهُنَّ ثَلاثَتَهُنَّ تقول في تصغير حَيَّة حُيَيَّة وفي تصغير أَيُّوب أُيَيِّيبٌ بأَربع ياءَات واحْتَملَت ذلك لأَنها في وسط الاسم ولو كانت طرفاً لم يجمع بينهن قال ابن سيده ومن قال احْواوَيْت فالمصدر احْوِيَّاءٌ لأَن الياء تقلبها كما قَلَبت واوَ أيَّام ومن قال احْوَوَيْت فالمصدر احْوِوَاء لأَنه ليس هنالك ما يقلبها كما كان ذلك في احْوِيَّاء ومن قال قِتَّال قال حِوَّاء وقالوا حَوَيْت فصَحَّت الواو بسكون الياء بعدها الجوهري الحُوَّة لون يخالطه الكُمْتَة مثل صَدَإ الحديد والحُوَّة سُمْرة الشفة يقال رجل أَحْوَى وامرأَة حَوَّاءُ وقد حَوِيَتْ ابن سيده شَفَة حَوَّاءُ حَمْراء تَضْرِب إلى السواد وكثر في كلامهم حتى سَمَّوْا كل أَسود أَحْوَى وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كما رَكَدَتْ حَوَّاءُ أُعْطي حُكْمَه بها القَيْنُ من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُهْ يعني بالحَوَّاءِ بكَرَة صنعت من عود أََحْوَى أَي أَسود ورَكَدَتْ دارت ويكون وقفت والقين الصانع التهذيب والحُوَّةُ في الشِّفاهِ شَبيه باللَّعَسِ واللَّمَى قال ذو الرمة لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ وفي اللِّثاتِ وفي أَنيابِها شَنَبُ وفي حديث أَبي عمرو النخعي ولَدَتْ جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى أَي أَسود ليس بشديد السواد واحْواوَتِ الأَرض اخْضَرَّت قال ابن جني وتقديره افْعالَت كاحْمارَتْ والكوفيون يُصَحِّحون ويُدغمون ولا يُعِلُّون فيقولون احْوَاوَّت الأَرض واحْوَوَّت قال ابن سيده والدليل على فساد مذهبهم قول العرب احْوَوَى على مثال ارْعَوَى ولم يقولوا احْوَوَّ وجَمِيمٌ أَحْوَى يضرب إلى السواد من شدة خُضْرته وهو أَنعم ما يكون من النبات قال ابن الأَعرابي هو مما يبالغون به الفراء في قوله تعالى والذي أَخْرج المَرْععى فجعله غُثاءً أَحْوى قال إذا صار النبت يبيساً فهو غُثاءٌ والأَحْوَى الذي قد اسودَّ من القِدَمِ والعِتْقِ وقد يكون معناه أَيضاً أخرج المَرْعَى أَحْوى أَي أَخضر فجعله غُثاءً بعد خُضْرته فيكون مؤخراً معناه التقديم والأَحْوَى الأَسود من الخُضْرة كما قال مُدْهامَّتانِ النضر الأَحْوى من الخيل هو الأَحْمر السَّرَاة وفي الحديث خَيْرُ الخَيْلِ الحُوُّ جمع أَحْوَى وهو الكُمَيت الذي يعلوه سواد والحُوَّة الكُمْتة أَبو عبيدة الأَحْوَى هو أَصْفَى من الأَحَمِّ وهما يَتَدانَيانِ حتى يكون الأَحْوَى مُحْلِفاً يُحْلَفُ عليه أَنه أَحَمُّ ويقال احْواوَى يَحْواوي احْوِيواءً الجوهري احْوَوى الفرس يَحْوَوِي احْوِوَاءً قال وبعض العرب يقول حَوِيَ يَحْوَى حُوَّة حكاه عن الأَصمعي في كتاب الفرس قال ابن بري في بعض النسخ احْوَوَّى بالتشديد وهو غلط قال وقد أَجمعوا على أَنه لم يجئ في كلامهم فِعْل في آخره ثلاثة أَحرف من جنس واحد إلا حرف واحد وهو ابْيَضَضَّ وأَنشدوا فالْزَمي الخُصَّ واخْفِضي تَبْيَضِضِّي أَبو خيرة الحُوُّ من النَّمْلِ نَمْلٌ حُمْرٌ يقال لها نَمْلُ سليمان والأَحْوى فرس قُتَيْبَة بنِ ضِرار والحُوَّاء نَبْتٌ يشبه لون الذِّئبِ واحدته حُوَّاءَةٌ وقال أَبو حنيفة الحُوَّاءَةُ بقلة لازقة بالأَرض وهي سُهْلِيَّة ويسمو من وسطها قضيب عليه ورق أَدق من ورق الأَصل وفي رأْسه بُرْعُومة طويلة فيها بزرها والحُوَّاءة الرجل اللازم بيته شبّه بهذه النبتة ابن شميل هما حُوَّاءانِ أَحدهما حُوَّاء الذَّعاليق وهو حُوَّاءُ البَقَر وهو من أَحْرار البقول والآخر حُوَّاء الكلاب وهو من الذكور ينبت في الرِّمْثِ خَشِناً وقال كما تَبَسَّم للحُوَّاءةِ الجَمَل وذلك لأَنه لا يقدر على قَلْعها حتى يَكْشِرَ عن أَنيابه للزوقها بالأَرض الجوهري وبعير أَحْوَى إذا خالط خُضْرتَه سوادٌ وصفرة قال وتصغير أَحْوَى أُحَيْوٍ في لغة من قال أُسَيْود واختلفوا في لغة من أَدغم فقال عيسى بن عمر أُحَيِّيٌ فصَرَف وقال سيبويه هذا خطأٌ ولو جاز هذا لصرف أَصَمُّ لأَنه أَخف من أَحْوى ولقالوا أُصَيْمٌ فصرفوا وقال أَبو عمرو بن العلاء فيه أحَيْوٍ قال سيبويه ولو جاز هذا لقلت في عَطَاءٍ عُطَيٌّ وقيل أُحَيٌّ وهو القياس والصواب وحُوّة الوادي جانبه وحَوَّاءُ زوج آدم عليهما السلام والحَوَّاء اسم فرس علقمة بن شهاب وحُوْ زجر للمعز وقد حَوْحَى بها والحَوُّ والحَيُّ الحق واللَّوُّ واللَّيُّ الباطل ولا يعرف الحَوَّ منَ اللَّوِّ أَي لا يعرف الكلام البَيِّن من الخَفِيِّ وقيل لا يعرف الحق من الباطل أَبو عمرو الحَوّة الكلمة من الحق والحُوَّة موضع ببلاد كلب قال ابن الرقاع أَوْ ظَبْية من ظِباءِ الحُوَّةِ ابْتَقَلَتْ مَذانِباً فَجَرَتْ نَبْتآً وحُجْرَانا قال ابن بري الذي في شعر ابن الرقاع فُجِرَتْ والحُجْران جمع حاجر مثل حائِر وحُوران وهو مثل الغدير يمسك الماء والحُوَّاء مثل المُكَّاء نبت يشبه لون الذئب الواحِدة حُوّاءَةٌ قال ابن بري شاهده قوله الشاعر وكأنَّما شَجَر الأَراك لِمَهْرَةٍ حُوَّاءَةٌ نَبَتَتْ بِدارِ قَرارِ وحُوَيُّ خَبْتٍ طائر وأَنشد حُوَيَّ خَبْتٍ أَينَ بِتَّ اللَّيلَهْ ؟ بِتُّ قَرِيباً أَحْتَذِي نُعَيْلَهْ وقال آخر كأنَّك في الرجال حُوَيُّ خَبْتٍ يُزَقّي في حُوَيّاتٍ بِقَاعِ وحَوَى الشيءَ يحوِيه حَيّاً وحَوَايَةً واحْتَواه واحْتَوى عليه جمَعَه وأَحرزه واحْتَوَى على الشيء أَلْمَأَ عليه وفي الحديث أَن امرأَة قالت إنَّ ابْنِي هذا كان بَطْني لَهُ حِواءً الحِوَاءُ اسم المكان الذي يَحْوِي الشيء أَي يجمعه ويضمه وفي الحديث أَن رجلاً قال يا رسول الله هل عَلَيَّ في مالي شيءٌ إذا أَدّيْت زَكاتَه ؟ قال فأَينَ ما تَحَاوتْ عليكَ الفُضُول ؟ هي تفاعَلَت من حَوَيْت الشيء إذا جمعته يقول لا تَدَ ع المُواساة من فضل مالك والفُضُول جمع فَضْل المالِ عن الحوائج ويروى تَحَاوَأتْ بالهمز وهو شاذ مثل لَبَّأتُ بالحَجِّ والحَيَّة من الهوامّ معروفة تكون للذكر والأُنثى بلفظ واحد وسنذكرها في ترجمة حَيَا وهو رأْي الفارسي قال ابن سيده وذكرتها هنا لأَن أَبا حاتم ذهب إلى أَنها من حَوَى قال لتَحَويِّها في لِوَائِها ورجل حَوَّاءٌ وحاوٍ يجمع الحَيَّات قال وهذا يعضد قول أَبي حاتم أَيضاً وحَوى الحَيَّةِ انطواؤها وأَنشد ابن بري لأبَي عنقاء الفزاري طَوَى نفْسَه طَيَّ الحَرير كأَنه حَوَى حَيَّةٍ في رَبْوَةٍ فهْو هاجِعُ وأَرضٌ مَحْواة كثيرة الحَيَّاتِ قال الأَزهري اجتمعوا على ذلك والحَوِيَّةُ كساء يُحَوَّى حَوْلَ سنامِ البعير ثم يركب الجوهري الحَوِيّة كساء مَحْشُوٌّ حول سنام البعير وهي السَّويَّة قال عمير بن وهب الجُمَحِي يم بدر وحُنَينٍ لما نظر إلى أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وحَزَرَهُم وأَخْبر عنهم رأَيت الحَوايا عليها المَنايا نَواضِحُ يثربَ تَحْمِل الموتَ النَّاقِعَ والحَوِيَّةُ لا تكون إلا للجِمال والسَّوِيَّة قد تكون لغيرها وهي الحَوايا ابن الأَعرابي العرب تَقول المَنايا على الحَوايا أَي قد تأْتي المنيةُ الشجاعَ وهو على سَرْجه وفي حديث صَفيَّة كانت تُحْوِّي وراءَه بعباءة أَو كساء التَّحْوِيةُ أَن تُدير كساءً حولَ سَنام البعير ثم تَرْكَبَه والاسم الحَوِيّةُ والحَوِيّةُ مَرْكَبٌ يُهَيَّأ للمرأَة لتركبه وحَوَّى حَوِيَّة عَمِلَها والحَوِيَّةُ اسْتدارة كل شيء وتَحَوَّى الشيءُ استدارَ الأَزهري الحَوِيُّ استدارة كل شيء كَحَوِيِّ الحَيَّة وكَحَوِيِّ بعض النجوم إذا رأَيتها على نَسَقٍ واحدٍ مُستديرة ابن الأَعرابي الحَوِيُّ المالك بعد استحقاق والحَوِيُّ العَلِيلُ والدَّوِيُّ الأَحمق مشددات كلها الأَزهري والحَوِيُّ أَيضاً الحوض الصغير يُسَوِّيه الرجلُ لبعيره يسقيه فيه وهو المَرْكُوُّ ( * قوله « وهو المركوّ » هكذا في التهذيب والتكملة وفي القاموس وغيره ان المركوّ الحوض الكبير ) يقال قد احتَوَيْتُ حَوِّياً والحَوايا التي تكون في القِيعانِ فهي حفائر مُلْتوية يَمْلَؤها ماءُ السماء فيقى فيها دهراً طويلاً لأَن طين أَسفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ واحدتها حَوِيَّة وتسميها العرب الأَمْعاء تشبيهاً بحَوايا البطن يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقال أَبو عمرو الحَوايا المَساطِحُ وهو أَن يَعْمِدوا إلى الصَّفا فيحوون له تراباً وحجارة تَحْبِسُ عليهم الماءَ واحدتها حَوِيَّة قال ابن بري الحَوايا آبار تحفر ببلاد كَلْب في أَرض صُلْبة يُحْبس فيها ماء السيول يشربونه طُولَ سنتهم عن ابن خالويه قال ابن سيده والحَوِيَّة صفاة يُحاط عليها بالحجارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء والحَوِيَّة والحاوِيَةُ والحاوِيَاء ما تَحَوَّى من الأَمعاء وهي بَناتُ اللَّبَن وقيل هي الدُّوَّارة منها والجمع حَوايا تكون فَعَائل إن كانت جمع حَويَّة وفَواعل إن كانت جمع حاوِيَةٍ أَو حاوِياءَ الفراء في قوله تعالى أَو الحَوايا أَو ما اخْتَلَط بعَظْم هي المَباعِرُ وبناتُ اللبن ابن الأَعرابي الحَوِيَّة والحاوِيَةُ واحد وهي الدُّوَّارة التي في بطن الشاة ابن السكيت الحاوِياتُ بَنات اللبن يقال حاوِيَةٌ وحاوِياتٌ وحاوِيَاء ممدود أَبو الهيثم حاوِيَةٌ وحَوايا مثل زاوية وزَوايا ومنهم من يقول حَوِيَّة وحَوايا مثل الحَوِيَّة التي توضع على ظهر البعير ويركب فوقها ومنهم من يقول لواحدتها حاوِياءُ وجمعها حَوايا قال جرير تَضْغُو الخَنانِيصُ والغُولُ التي أَكَلَتْ في حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعار الجوهري حَوِيَّة البطن وحاوِية البَطْنِ وحاوِياءُ البطن كله بمعنى قال جرير كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه نقِيقُ الأَفاعي أَو نقِيقُ العَقارِبِ وأَنشد ابن بري لعليّ كرم الله وجهه أضْرِبُهم ولا أَرى مُعاويَهْ الجاحِظَ العَينِ العَظيمَ الحاوِيَهْ وقال آخر ومِلْحُ الوَشِيقَةِ في الحاويَهْ يعني اللبن وجمع الحَويَّةِ حَوايا وهي الأَمعاء وجمع الحاوِياءِ حَوَاوٍ على فَوَاعِلَ وكذلك جمع الحاوِية قال ابن بري حَوَاوٍ لا يجوز عند سيبويه لأَنه يجب قلب الواو التي بعد أَلف الجمع همزة لكون الأَلف قد اكتنفها واوان وعلى هذا قالوا في جمع شاوِيَة شَوَايا ولم يقولوا شَوَاوٍ والصحيح أَن يقال في جمع حاوِية وحاوِياءَ حَوَايا ويكون وزنها فَواعِلَ ومن قال في الواحدة حَوِيَّة فوزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيّة وصَفايا والله أَعلم الليث الحِواءُ أَخْبِيَةٌ يُدَانَى بعضُها من بعض تقول هم أَهل حِوَاءٍ واحد والعرب تقول المُجتمَعِ بيوت الحَيِّ مُحْتَوًى ومَحْوًى وحِوَاء والجمع أَحْوِيَةٌ ومَحاوٍ وقال ودَهْماء تستَوْفي الجَزُورَ كأَنَّها بأَفْنِيَةِ المَحوَى حِصانٌ مُقَيَّد ابن سيده والحِوَاءُ والمُحَوَّى كلاهما جماعة بيوت الناس إذا تدانت والجمع الأَحوية وهي من الوَبَر وفي حديث قَيْلَة فوَأَلْنا إلى حِوَاءٍ ضَخْمٍ الحِوَاءُ بيوت مجتمعة من الناس على ماءٍ ووَأَلْنا أَي لَجَأْنا ومنه الحديث الآخر ويُطلَبُ في الحِواء العظيمِ الكاتِبُ فما يُوجَدُ والتَّحْوِيَة الانْقِباض قال ابن سيده هذه عبارة اللحياني قال وقيل للكلبة ما تَصْنَعِينَ معَ الليلةِ المَطِيرَة ؟ فقالت أُحَوِّي نفسي وأَجْعَلُ نفَسي عِندَ اسْتي قال وعندي أَنَّ التَّحَوِّيَ الانقباضُ والتَّحْوِيَةُ القَبْض والحَوِيَّةُ طائر صغير عن كراع وتَحَوَّى أَي تَجَمَّع واستدارَ يقال تَحَوَّت الحَيَّة والحَواةُ الصوتُ كالخَوَاةِ والخاء أَعلى وحُوَيٌّ اسمٌ أَنشد ثعلب لبعض اللصوص تقولُ وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها أَتَفْعَلُ هذا يا حُوَيُّ على عَمْدِ ؟ وفي حديث أنَس شفاعتي لأَهلِ الكَبائِر من أُمَّتي حتى حَكَمٍ وحاءٍ هما حيان من اليمن من وراء رمْل يَبْرينَ قال أَبو موسى يجوز أن يكون حا من الحُوَّة وقد حُذِفت لامُه ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوي ويجوز أَن يكون مقصوراً لا ممدوداً قال ابن سيده والحاءُ حرف هجاء قال وحكى صاحب العين حَيَّيْتُ حاءً فإذا كان هذا فهو من باب عييت قال وهذا عندي من صاحب العين صنعة لا عربية قال وإنما قضيت على الألف أنها واو لأَن هذه الحروف وإن كانت صوتاً في موضوعاتها فقد لَحِقَتْ مَلْحَقَ الأَسماء وصارت كمالٍ وإبدال الأَلف من الواو عيناً أَكثر من إبدالها من الياء قال هذا مذهب سيويه وإذا كانت العين واواً كانت الهمزة ياء لأَن باب لوَيْتُ أَكثر من باب قُوَّة أَعني أَنه أَن تكون الكلمة من حروف مختلفة أَوْلى من أَن تكون من حروف مثفقه لأَن باب ضَرَب أَكثر من باب رَدَدْتُ قال ولم أَقض أَنها همزة لأَن حا وهمزةً على النسق معدوم وحكى ثعلب عن معاذٍ الهَرَّاء أَنه سمع العرب تقول هذه قصيدة حاوِيَّة أَي على الحاء ومنهم من يقول حائيّة فهذا يقوّي أن الألف الأَخيرة همزة وَضْعَّية وقد قدَّمنا عدم حا وهمزةٍ على نَسَقٍ وحم قال ثعلب معناه لا يُنْصَرون قال والمعنى يا مَنْصور اقْصِدْ بهذا لهم أو يا الله قال سيبويه حم لا ينصرف جعلته اسماً للسورة أَو أَضَفْتَ إليه لأَنهم أَنزلوه بمنزلة اسم أَعجمي نحو هابيل وقابيل وأنشد وجَدْنا لكم في آلِ حميمَ آيةً تأوَّلَها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِبُ قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه ولم يجعل هنا حا مع ميم كاسمين ضم أَحدهما إلى صاحبه إذ لو جعلهما كذلك لمدّ حا فقال حاءْ ميم ليصيرَ كحَضْرَمَوْتَ وحَيْوَةُ اسم رجل قال ابن سيده وإنما ذكرتها ههنا لأَنه ليس في الكلام ح ي و وإنما هي عندي مقلوبة من ح و ي إما مصدر حَوَيْتُ حَيَّةً مقلوب وإما مقلوب عن الحَيَّة التي هي الهامّة فيمن جعل الحَيّة من ح و ي وإنما صحت الواو لنقلها إلى العلمية وسَهَّل لهم ذلك القلبُ إذ لو أَعَلُّوا بعد القلب والقلبُ علة لَتَوالَى إعلالان وقد تكون فَيْعلة من حَوَى يَحْوي ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات فحذفت الأَخيرة فبقي حية ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: